السد الإثيوبي

بحضور مراقبين.. بدء المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة غدًا الثلاثاء ٩ يونيو

أفادت وكالة الأنباء السودانية “سونا” أن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس وجه اليوم الدعوة لنظيريه لنظيريه وزيري الري و الموارد المائية في مصر وإثيوبيا للمشاركة في الاجتماع الثلاثي الخاص بمواصلة مفاوضات سد النهضة والذي سيعقد عبر الفيديو كونفرانس يوم غد الثلاثاء ٩ يونيو 2020.

وسيعقد الاجتماع بحضور ثلاثة مراقبين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع المسائل الإجرائية المتصلة بدور المراقبين وقضايا التفاوض العالقة.

وأعرب السيد وزير الري والموارد المائية السوداني عن التفاؤل والثقة في قدرة الدول الثلاث على تجاوز العقبات الراهنة والتوصل لاتفاقية تعالج وتستوعب المسائل المتصلة بملء وتشغيل سد النهضة، مجدداً التأكيد على تمسك السودان بموقفه المبدئي المبني على التفاوض بحسن نية واحترام قواعد القانون الدولي ذات الصلة وحماية مصالح السودان.

ويأتي الاجتماع المرتقب استكمالًا لجولات التفاوض السابقة حول سد النهضة، وتتويجًا للجهود التي بذلها رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وأفضت لموافقة  مصر وإثيوبيا على استئناف المفاوضات الثلاثية وصولاً لاتفاق شامل ومرض يستجيب لمصالح الدول الثلاث ويحقق تطلعات شعوبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى