الاقتصاد الدولي

استقرار الدولار قبل اجتماع مجلس الإحتياطي الفيدرالي .. أبرز ما جاء في الإقتصاد الدولي اليوم الاثنين

استقرار الدولار قبل اجتماع مجلس الإحتياطي الفيدرالي 

في الولايات المتحدة، نقلت (Investing) أنباء حول استقرار الدولار في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الجمعة، بعد الارتفاع المفاجئ يوم الجمعة في الوظائف الأمريكية وقبل الاجتماع الأخير للاحتياطي الفيدرالي. وأضافت أنه في تمام الساعة 3:05 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كان مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، ثابتًا إلى حد كبير عند 96.888، بعد انخفاضه بنسبة 3٪ تقريبًا خلال الشهر الماضي. انخفض الدولار/ين بنسبة 0.1٪ إلى 109.48.

الخطوط الجوية الأمريكية تضيف رحلات مع زيادة الطلب

أما بالنسبة إلى الخطوط الجوية الأمريكية، نقلت (NPR) أنباء حول تعزيز شركات الطيران الأمريكية جداول رحلاتها استعدادًا لفصل الصيف بعد أن شهدت زيادة في طلب العملاء. ولكن أضافت أنه العودة إلى أرقام السفر لعام 2019 ستستغرق سنوات، وفقًا لمدير تنفيذي لشركة طيران.

حراس الاقتصاد العالمي يتحولون من الإنقاذ إلى الانتعاش

وعلى صعيد آخر، نقلت (Bloomberg) أنباء حول تحول حكومات العالم والبنوك المركزية من الإنقاذ إلى وضع التعافي باعتباره الركود الأعمق منذ الكساد العظيم. 

وأضافت أنه أظهر متعقب نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لشركة (Bloomberg Economics) أن الاقتصادات تقلصت بمعدل سنوي يبلغ 2.3٪ في مايو، أي أقل من انخفاض 4.8٪ في أبريل.

ثبات سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل اليورو 

وعلى صعيد آخر، نقلت (Euro Exchange Rate News) أنباء حول استقرار سعر صرف الجنيه الإسترليني إلى اليورو (GBP/EUR) صباح اليوم حول 1.12 يورو. 

وأضافت أنه كافح اليورو (EUR) لتحقيق مكاسب على الجنيه الاسترليني صباح اليوم بعد صدور تقرير الإنتاج الصناعي الألماني لشهر أبريل، والذي انخفض دون التوقعات من -8.9٪ إلى -17.9٪. ونتيجة لذلك، أصبح تجار العملة الموحدة قلقين بشكل متزايد بشأن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

مبيعات السيارات بالمملكة المتحدة تنخفض إلى ما يقرب من 90٪ في مايو

وفي المملكة المتحدة، نقلت (Reuters) أنباء حول ارتفاع مبيعات السيارات البريطانية في مايو بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1946 في أبريل، لكنها لا تزال أقل بنسبة 90٪ تقريبًا من مستواها قبل عام. وأضافت أنه أظهرت أرقام أولية من جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) أنه تم تسجيل حوالي 20000 سيارة جديدة الشهر الماضي، ارتفاعًا من 4،321 فقط في أبريل.

مخزونات الأدوية البريطانية معرضة للخطر وسط أزمة “كورونا” بعد الخروج

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)  (BBC) أنباء حول تحذير قطاع الأدوية المملكة المتحدة من أن بعض الأدوية من مخزون المستلزمات الطبية قد استهلك كاملًا من قبل الفيروس. 

وأضافت الإذاعة البريطانية أنه تنص مذكرة شاهدتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) الحكومة على شراء وتخزين الأدوية “الحرجة” لعلاج الفيروس. كما أضافت أنه يخشى صانعو المخدرات أنه لا يمكن إعادة بناء المخزون مرة أخرى بشكل مجدٍ في الوقت المناسب، إذا فشلت المملكة المتحدة في عقد صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بنك الدولة الصيني يقدم مزيدا من التمويل لمنطقة بكين وتيانجين وخبى

وفي الصين، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) أنباء حول تقديم بنك التنمية الصينى تمويلا بقيمة 550 مليار يوان (حوالى 77.46 مليار دولار امريكى) لدعم التنمية المنسقة لبكين وتيانجين وخبى. 

وذكر البنك انه من اجمالي مبلغ التمويل سيكون هناك 520 مليار يوان موجة لعمل قروض باليوان والعملات الاجنبية.

التجارة الخارجية للصين تستعيد الزخم في النصف الثاني من هذا العام

أما بالنسبة إلى التجارة الخارجية، نقلت  (China Daily) أنباء حول توقعات بأن تظهر التجارة الخارجية للصين انتعاشا مستقرا في النصف الثاني من العام على خلفية تحسن ملحوظ في سلاسل الصناعة والإمداد والخدمات وكذلك من الأحداث التجارية الكبرى مثل معرض كانتون القادم.

لا ترى الصين إخلاء لرأس المال الأجنبي

كما نقلت (China Daily) عن المتحدث باسم وزارة التجارة “جاو فنغ” اليوم الخميس انه لا يوجد اخلاء لرأس المال الاجنبى ونقل سلسلة توريد سلسلة الصناعة فى الصين فى الوقت الحاضر. وقال جاو أن الصين تدعم بقوة هونج كونج فى الحفاظ على منطقة جمركية منفصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى