ليبيا

ترحيب إيطالي بـ”إعلان القاهرة” لحل الأزمة الليبية

أعلنت إيطاليا ترحيبها بـ “إعلان القاهرة” الرامي إلى إيجاد حل للأزمة الليبية  بما يتوافق مع مخرجات اجتماعات الدول المعنية بالشأن الليبي السابقة وقرارات الأمم المتحدة.

وذكر بيان نشره الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإيطالية  أن روما  ترحب وتحرص على الاتفاق الذي أعلن عنه الرئيس  عبدالفتاح السيسي أمس”.

وأضاف البيان أن إيطاليا دائماً ما دعمت كل المبادرات لحل الأزمة، على أن تكون ضمن إطار مخرجات اجتماعات برلين والتي إذا ما وافقت عليها كل الأطراف المعنية وطبقوها ستغلب الحل السياسي في الأزمة الليبية .

وتابع البيان بالقول :” تتمنى إيطاليا أن تتشارك كل الأطراف المعنية بنية طيبة وروح بناءة مفاوضات مجموعة 5+5 بخصوص الأزمة ،كما استمرار وقف إطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة.”

كانت مصر أعلنت أمس مبادرة سياسية لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة” وتشتمل على احترام كافة المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

وتؤكد المبادرة على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها، واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبناءً عليه التزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار اعتباراً من سعت 600 يوم 8/6/2020.

وترتكز المبادرة بالأساس على مخرجات قمة “برلين”، والتي نتج عنها حلاً سياسياً شاملاً يتضمن خطوات تنفيذية واضحة (المسارات السياسية، والأمنية، والاقتصادية)، واحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، استثماراً لما انبثق عن مؤتمر “برلين” من توافقات بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى