الاقتصاد المصري

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يمنح مصر جائزتين في مجال الاستدامة .. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الأحد

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يمنح مصر جائزتين في مجال الاستدامة

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن مصر فازت بالجائزتين الفضية والبرونزية ضمن الجوائز التي تمنحها دائرة البيئة والاستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمؤسسات والشركات التي قدمت مساهمات بارزة في خمس مجالات هي: (الطاقة المستدامة) و(الصمود المناخي) و(الممارسات البيئية والاجتماعية والابتكار البيئي والاجتماعي) و(النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للمرأة) و(الشمول).

ونقلت صحيفة (البورصة) عن المشاط قولها إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء فازت بالجائزة الفضية في مجال الطاقة المستدامة، لالتزامها بالابتكار وتعزيز تكافؤ الفرص خاصة للنساء في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

«بى إن بى باريبا»: مصر جمعت سيولة تكفي احتياجاتها التمويلية خلال 2020

نقلت جريدة (البورصة) تقرير لبنك بى إن بى باريبا، أوضح إن مصر نجحت في تعبئة الكثير من التمويلات لسد فجوة عام 2020، والتي قدرتها بنحو 12 مليار دولار، بعد حصولها على 2.8 مليار دولار تمويلاً سريعاً من صندوق النقد، وطرحها سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار، وتفاوضها على تمويلات قدرها 9 مليارات دولار من الصندوق ومؤسسات تمويل دولية أخرى. أوضح أن تلك التمويلات أكثر من الاحتياجات التمويلية خلال العام، ما يجعل لديها احتياطيات إضافية تحد من انخفاض في قيمة العملة. وقال إن العامل الأساسي لتحقق تلك التوقعات، هو تمديد الودائع الخليجية، بجانب حصول مصر على موافقة صندوق النقد الدولي على اتفاقية الاستعداد الائتماني.

الإحصاء: 273.1 ألف قنطار متري صادرات القطن خلال الربع الثاني لموسـم 2019/ 2020

نشرت جريدة (الأهرام) تقريرًا عن اصدار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، النشرة الربع سنوية للقطن الربع الثاني (ديسمبر/ فبراير) للموسم الزراعي 2019 / 2020. ومن بين أهم ما جاء بها أنه بلغ إجمالي صادرات القطن 273.1 ألف قنطار متري خلال الفترة (ديسمبر2019/ فبراير2020) مقابل 579.3 ألف قنطار متري لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة انخفاض قدرها 9,52% نتيجة لانخفاض إنتاج القطن.

47 مليار جنيه استثمارات حكومية لمُحافظات الصعيد

نشرت جريدة (الجمهورية) تقريرًا عن استقبال الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هبة حندوسة، الخبيرة الاقتصادية والمدير التنفيذي للمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة (نداء) بمقر ديوان عام الوزارة لمناقشة ملف تنمية صعيد مصر، وتطوير التكتلات الاقتصادية في الصعيد. وفي هذا الصدد، أشارت السعيد إلى أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرُها 47 مليار بخطة عام 20/2021 تُشكِّلُ 25٪ من جُملةِ الاستثماراتِ الحكومية المُوزّعةِ وبِنسبةِ زيادةِ 50٪ عن خطة 19/2020.

المالية إلزام وحدات الجهاز الإداري باستقطاع ضريبة مشترياتها وسدادها إلكترونيًا

نشرت جريدة (اليوم السابع) تقريرًا عن إصدار وزارة المالية كتاب دوري عن آلية تحصيل الضريبة علي القيمة المضافة وضريبة الجدول علي السلع والخدمات، والتي تضمنت عددا من الضوابط لتسهيل الالتزام بسداد حقوق الخزانة العامة. وصرح المحاسب عماد عبد الله عواد، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية بوزارة المالية ان الضوابط تتمثل في قيام الوزارات ووحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والأجهزة المستقلة باستقطاع الضريبة علي القيمة المضافة وضريبة الجدول بحسب الأحوال والمستحقة علي مشتريات هذه الجهات من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة وتوريدها لمصلحة الضرائب المصرية خلال 30 يوما من تاريخ الشراء وباسم المورد مباشرة وباستخدام نظام الدفع الالكتروني وذلك لصالح الوحدة الحسابية الرئيسية بالإدارة المركزية للشئون المالية بمصلحة الضرائب المصرية (قيمة مضافة) وفي هذه الحالة لا يجوز لمصلحة الضرائب المصرية أو أي من مأمورياتها مطالبة المورد بقيمة ضريبة القيمة المضافة او ضريبة الجدول.

القومي للاتصالات 40% من مناطق الجمهورية تُعاني من سوء الخدمات لشركات المحمول الأربع

نشرت جريدة (الشروق) نتائج تقرير للجهاز القومي للاتصالات جاء فيه أن 40% من المدن والاحياء التي يجرى عليها القياس لجودة خدمات الصوت المقدمة من شركات المحمول الاربع «وى، واتصالات، وأورنج، وفوافون مصر» تعاني من سوء الخدمة. وأجرى المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي للاتصالات قياساته عن شهر ابريل الماضي لما يقرب من 24 الف كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان فى جمهورية مصر العربية، والمقسمة إلى ما يقرب من 80 مدينة وحيا؛ حيث تمت القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء مئات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات للمحمول.

اللجنة العليا للسكر: وقف الاستيراد لن يؤثر على السعر للمُستهلك

نشرت صحيفة (البورصة) تصريحات لحسن كامل عضو اللجنة العليا للسكر، والعضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن أسعار السكر مستقرة حاليا للمستهلك وتتراوح بين 9و10 جنيهات للكيلو بحد أقصي، وقرار وزارة الصناعة والتجارة بوقف استيراد السكر الأبيض والخام لن يؤثر على سعر البيع للمستهلك.

 أضاف كامل لـ “البورصة” أن قرار وقف الاستيراد جاء بناء على مطالب المصانع المنتجة للسكر محليا وبعد دراسة متأنية من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية لحالة السوق حاليا والمخزون والكميات المنتجة والواردة، وشركات بنجر السكر مستمرة في الإنتاج حتي نهاية شهر يونيو المقبل. وتابع أن، الفترة المقبلة قد تشهد زيادة في سعر السكر للوسطاء بما لا يؤثر على سعر البيع للمستهلك، والهدف من القرار حماية المنتج المحلي ومنع حدوث تكدس لدي المصانع المنتجة وتكبدها خسائر.

جامع تبحث مع العصار الاستفادة من الطاقات التصنيعية لدى الإنتاج الحربي

نقلت صحيفة (الوطن) تقريرًا عن استقبال نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بمقر الوزارة الدكتور/ محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي حيث تناول اللقاء اهمية تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين والاستفادة من الطاقات التصنيعية المتوافرة لدى الانتاج الحربي للارتقاء بجودة وتنافسية المنتج المصري. وحضر اللقاء الدكتور/ حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي والسيد/ حاتم العشري مستشار وزيرة التجارة والصناعة للاتصال المؤسسي الى جانب عدد من رؤساء شركات الانتاج الحربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى