شركات وأسواق

“الكمامات” تنعش ورش الملابس الجاهزة.. أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الأحد

الشركات المحلية

قطاع الملابس والمنسوجات:

تراجع أرباح النساجون الشرقيون للسجاد 10% خلال الربع الأول

ذكر موقع (مباشر) أن القوائم المالية المجمعة لشركة النساجون الشرقيون للسجاد خلال الربع الأول من العام الجاري أظهرت تراجع أرباحها بنسبة 10.13 بالمائة على أساس سنوي.

وحققت الشركة خلال الفترة صافي ربح بلغ 197.95 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 220.29 مليون جنيه خلال الربع المنصرم له. وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من 2020، لتصل إلى 2.26 مليار جنيه، مقابل 2.6 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2019.

“الكمامات” تنعش ورش الملابس الجاهزة

أفادت صحيفة (البورصة) أن عدد كبير من ورش تصنيع الملابس الجاهزة لجأ إلى تصنيع الكمامات فى محاولة منهما لتنشيط المبيعات والاستفادة من الأزمة.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء أن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وافقت على إنتاج الكمامات المستدامة المصنعة من القماش، بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، كى تخصص المصانع خطوط إنتاج لهذه الكمامات وفقاً للمواصفات المطلوبة، على أن يتضمن عدم ارتدائها عقوبات للمخالفين.

قطاع الكيماويات:

“عماد الدين مصطفى”: الدلتا للأسمدة تعمل جزئيا لإنتاج سماد النترات

أكد المحاسب “عماد الدين مصطفى” ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، أن تطوير شركة الدلتا للأسمدة ” سماد طلخا” يمثل أهمية كبيرة للشركة القابضة ولا سيما أن الشركة متهالكة منذ سنوات وكانت تحتاج لعمليات واسعة من التجديد ، حتى يمكنها العمل بكامل طاقتها وتحافظ على البيئة فى الوقت نفسه.

وأضاف “عماد الدين مصطفى”، وفقا لصحيفة (اليوم السابع)  أن الشركة تعمل حاليا بشكل جزئى ، من خلال شراء أمونيا من الخارج لاستخدامها فى وحدات الشركة ، بحيث يتم تصنيع سماد النترات حاليا ، لحين الانتهاء من طرح مناقصة عالمية لتطوير الشركة وبناء مصنع إنتاج سماد اليوريا.

القطاع المصرفي:

تطبيق “حالاً” يتيح خدمات سداد الفواتير بالتعاون مع “فوري”

كشف موقع (أموال الغد) أن تطبيق “حالاً” للنقل الذكى أطلق خدمات جماهيرية جديدة تمكن العملاء من سداد فواتير المرافق العامة والاتصالات وإتمام عمليات التبرع للمؤسسات الخيرية إلكترونياً من الهاتف المحمول وذلك من خلال خدمات “فوري” المتاحة على التطبيق.

وتهدف الخطوة التي يتخذها التطبيق الجديد إلى التوسع في الشمول المالي والتحول الرقمي والوصول إلى قاعدة أكبر من الجمهور  بوسائل دفع أسهل وأسرع. وتتيح الشراكة الجديدة بين “حالاً” و”فوري” الدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء والمياه والغاز مع إمكانية شحن رصيد المحمول  والتبرع لأكثر من 100 مؤسسة خيرية على مستوى الجمهورية من خلال خدمات فوري المتعددة على التطبيق.

“الأهلي المصري” يساهم بـ20 مليون جنيه لمستشفى القصر العيني الفرنساوي

نقلت صحيفة (المصري اليوم) تصريحًا لـ”هشام عكاشة”، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، بشأن مساهمة البنك بمبلغ 20 مليون جنيه لمستشفى القصر العيني الفرنسي، بحيث يتم توجيه هذا المبلغ لزيادة الطاقة الاستيعابية لغرف الرعاية المركزة من أسرة المرضى ورفع كفاءة الاستعدادات اللازمة لتلقي العلاج وتوفير كافة المستلزمات والاحتياجات الطبية، مع توجيه الدعم اللازم لأعضاء الفريق الطبي بالمستشفى من الأطباء وأعضاء هيئة التمريض.

قطاع الاتصالات:

“فودافون” تتعاون مع بنك الطعام في إطلاق مبادرة لمساندة المتضررين من كورونا 

أفادت صحيفة (المال) أن “ڤودافون مصر” ومؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع أعلنت عن إطلاق مبادرة جديدة بالتعاون مع “بنك الطعام” تشجع فيها الموظفين لمساندة المتضررين من الأزمة الحالية، وذلك دعما لجهود الدولة في مواجهة ڤيروس كورونا المستجد ، والمساهمة في تخفيف العبء عن المواطنين.

وقال “أيمن عصام” ، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بالشركة ، إن تلك المبادرة تأتي في إطار الحملة العالمية التي أطلقتها ڤودافون العالمية ومؤسسة ڤودافون العالمية لدعم الأفراد الأكثر تضررا من الوضع الحالي من الجمعيات الأهلية المحلية.

الشركات الخليجية

قطاع العقارات:

مشاريع “ريبورتاج العقارية” تسير وفق المخطط

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية), أكدت شركة “ريبورتاج” العقارية، الشركة العاملة في مجال التطوير العقاري، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أن الأعمال الإنشائية بمشاريع الشركة في أبوظبي ودبي تسير وفقًا للمخطط بحسب الخطط الزمنية المحددة، مع الالتزام بتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة لجميع العاملين في مواقع المشاريع التطويرية، تماشياً مع التوجيهات الحكومية.

وتباشر “ريبورتاج” تطوير 8 مشاريع بالدولة، منها 6 مشاريع بأبوظبي، ضمن أهم المناطق الاستثمارية في الإمارة مثل مدينة مصدر وشاطئ الراحة وجزيرة المارية، فضلاً عن مشروعين بإمارة دبي.

قطاع الكيماويات:

انخفاض أرباح “الكيميائية السعودية” إلى 38 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2020

أوضح موقع (أرقام) أن أرباح الشركة الكيميائية السعودية, التي تقوم باستيراد وتوزيع الأدوية والمستحضرات الطبية وصناعة المتفجرات، انخفضت إلى 38 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2020 بنسبة قدرها 3 %، مقارنة بأرباح 39.3 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

قطاع الاتصالات:

“أوريدو” تفتتح أفرعها مع اتباع إرشادات السلامة وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي

ذكرت صحيفة (الجريدة) أن شركة ” أوريدو ” الكويت، أعادت افتتاح أكثر من 30 فرعا بمختلف المناطق منذ 31 مايو استنادا إلى خطة مجلس الوزراء المرسومة للعودة التدريجية للحياة الطبيعية في البلاد، ومراحلها المختلفة، التي تضمنت اعتبار الشركات المزودة للاتصالات والإنترنت ضمن الشركات التي ستعمل في المرحلة الأولى.

وحرصت الشركة على تعقيم جميع افرعها فبل استقبال العملاء، مع اتباع جميع ارشادات السلامة الصادرة من الجهات المعنية من حيث قياس درجة الحرارة، وارتداء الكمامات، والقفازات الطبية، وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، كما وضعت لوائح تعليمات السلامة والوقاية في جميع افرعها.

“عمومية زين”: صرف 3.7 مليون ريال مكافأة لمجلس الإدارة وأعضاء اللجان

نقلًا عن صحيفة (الاقتصادية), أعلن مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين”، موافقة الجمعية العامة العادية على صرف مبلغ اجمالي مقداره 3.7 مليون ريال سعودي مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان مجتمعين عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2019.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

مواقع التواصل الاجتماعي تحذف فيديو لـ”ترامب” بسبب حقوق النشر

ذكرت وكالة رويترز (Reuters) أن مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيسبوك” و”انستجرام” حذفت مقطع فيديو تنعي فيه حملة الرئيس “دونالد ترامب”، المواطن الأمريكي “جورج فلويد” من على منصة الرئيس الأمريكي مشيرة إلى شكوى تتعلق بحقوق النشر.

وكان ترامب يتحدث في خلفية الفيديو الذي يضم صورا ولقطات لمسيرات احتجاج وأحداث عنف بعد موت “فلويد”، إثر إلقاء القبض عليه بطريقة, وقالت المواقع إن الفيديو المنشور على حساب حملة الرئيس لا يتسق مع سياسته الخاصة بحقوق النشر.

موظفين يقاضون “أمازون” بسبب تهاونها في التعامل  مع تفشي كورونا

وفقًا لشبكة (CNBC), رفع عدد من الموظفين لدى “أمازون” دعوى قضائية ضد الشركة بسبب سياساتها المتهاونة في التعامل مع انتشار جائحة كورونا، فضلًا عن عدم اهتمامها بنشر تعليمات التوعية الصحية بين موظفيها.

ويأتي ذلك عقب انتقاد الموظفين والعمال لدى شركة التجارة الإلكترونية لقرارات الشركة البطيئة والمتعلقة بتوفير أدوات الحماية الشخصية ومقاييس درجات الحرارة اللازمة للحفاظ على سلامة الموظفين.

مؤسس “ريديت” يستقيل من مجلس الإدارة ويطالب بتعيين عضو من أصول أفريقية

ذكر موقع (Tech Crunch) أن “أليكسيس أوهانيان”، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة “ريديت” ، استقال من منصبه في مجلس إدارة الشركة يوم الجمعة مناشدًا بتعيين عضو من أصول أفريقية في منصبه بدلًا منه.

وجاء ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة احتجاجات وطنية ضد الشرطة بعد أن قتلت قوات “مينيابوليس”, “جورج فلويد” ،وهو رجل أسود غير مسلح.

أعضاء “يوتيوب” يتبرعون بإيرادات الإعلانات لمناهضة العنصرية

كشفت شبكة (CNN Business) أن العديد من منشئي المحتوى على “يوتيوب” قرروا التبرع بكامل إيراداتهم من الإعلانات للمنظمات التي تهتم بحقوق العرق الأسود في الولايات المتحدة.

وتعتبر تلك أحدث خطوة يتخذها الأفراد للتعبير عن دعمهم للمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أساس اللون أو العرق.

القطاع المصرفي:

“إتش إس بي سي” يعبر عن مخاوفه بشأن منع التعاون مع “هواوي” في تطوير شبكات الجيل الخامس

نقلت شبكة (CNA) تحذير بنك “إتش إس بي سي” لبريطانيا بشأن حظر التعامل مع “هواوي” في تطوير شبكات الجيل الخامس بسبب مخاوف حول إمكانية مواجهته عمليات انتقامية في الصين للرد على هذه الخطوة. 

ويذكر أن المملكة المتحدة صنفت “هواوي” على إنها كيان بالغ الخطورة وسط مزاعم بتعاونها مع الحكومة الصينية لتجسس على شبكات الاتصالات.

قطاع السيارات:

ألمانيا تطالب محطات الوقود بتزويد أماكن لشحن السيارات الكهربائية

ذكر موقع (The verge) أنه تم مطالبة محطات تزويد الوقود في ألمانيا بتوفير أماكن مخصصة لشحن السيارات الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الحكومة أيضًا على زيادة دعمها للسيارات الكهربائية من 3000 إلى 6000 يورو للمركبات التي تكلف أقل من 40 ألف يورو. 

ويمكن أن تكون هذه الإجراءات مجتمعة بمثابة دفعة كبيرة لتبني السيارات الكهربائية في بلد يقع فيه مقر العديد من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى