كورونا

بلومبرج :هل يتحول فيروس كورونا إلى نسخة أضعف؟

نشر موقع (Bloomberg) مقالًا للكاتب Max Nisen تحت عنوان Is the Coronavirus Really Getting Weaker? يتحدث فيه عن احتمالية تحور فيروس كورونا إلى نسخة أضعف لا تتسبب في قتل الإنسان ولا وضعه في حالات حرجة.

 وفيما يلي عرض موجز لأهم ما تضمنه المقال:

  • يدور جدل واسع في إيطاليا خلال الأيام الماضية حول تحور فيروس كورونا لنسخة أضعف بعد انخفاض أعداد الوفيات والحالات الجديدة حتى مع إعادة فتح البلاد من جديد.
  • أيد ذلك عالم الفيروسات الإيطالي الشهير “أرنالدو كاروسو” الذي قال إن هناك إمكانية كبيرة لأن يختفي حتى بدون لقاح وأن التباعد الاجتماعي والأقنعة قد لا تكون هناك حاجة إليهما قريبًا.
  • على الرغم من ذلك أكد احتمالية الدخول في موجة ثانية من التفشي، وأن الأفكار حول التحور تحتاج إلى إثباتات كبرى ومن المُبكر التعويل عليها لاتخاذ قرارات حول الصحة العامة في الوقت الحاضر.
  • وأورد المقال حقيقتين علميتين أولهما أن الفيروسات تتحور دائمًا، وهو ما يجعل البشر دائمًا في حاجة للقاحات الأنفلونزا كل عام، ويعمل اللقاح في اتجاه تخفيف الآثار الصحية للفيروس في حالة الإصابة به بحيث لا تؤدي إلى آثار مروعة على الجسم. أما الحقيقة الثانية فإنها حول تطور الفيروس ذاته إذ يسلك أحد طريقين وهما إما أن يصبح أشد فتكًا وبالتالي ينخفض وجوده بشدة بسبب تزايد تهديده لحياة البشر وبالتالي شدة الإجراءات التي يتخذونها لمنعه مثل فيروس الإيدز، أو عكس ذلك الاتجاه بحيث يصبح أقل فتكًا وبالتالي يظل موجود في الطبيعة وبكثرة بسبب تراخي الإجراءات المُتخذة ضده مثل فيروس الأنفلونزا.
  • أجرى فيروس كورونا بالفعل عددا من التحورات منذ ظهوره رصدتها معامل مُكافحة العدوى والأوبئة لكنها لا تؤيد الاتجاه نحو النسخة الأضعف.
  • ينهي كاتب المقال كلامه بالتأكيد على استمرار التعامل مع كورونا على أنه تهديد قاتل لم يتحول بعد إلى نسخ أضعف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى