شركات وأسواق

زيادة عدد الشركات المتجهة لتصنيع الكمامات الطبية…أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الخميس

الشركات المحلية

قطاع الأدوات الطبية:

زيادة عدد الشركات المتجهة لتصنيع الكمامات الطبية

ذكرت صحيفة (المال) أن عدة شركات قررت بدء إنتاج كمامات طبية قماش خلال الفترة المقبلة، من بينها شركة “العرفة” للاستثمارات، و”دايس” للملابس الجاهزة، و”النصر للمنسوجات – كابو”، وذلك مع اتجاه الدولة لإلزام المواطنين بارتدائها للسيطرة على تفشى عدوى فيروس كورونا المستجد.

وقال “علاء عرفة”، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، إنها بدأت بالفعل فى إنتاج كمامات ويونيفورم طبى عبر تحويل بعض خطوط الإنتاج لديها لخدمة هذا الغرض.

قطاع الاستثمارات والتنمية:

“أوراسكوم” توقع اتفاقية ثالثة لتطوير المدارس في مشروعها بالسادس من أكتوبر

ذكر موقع (مباشر) أن شركة “أوراسكوم” للتنمية مصر أعلنت عن توقيع الاتفاقية الثالثة لتطوير المدارس في “O West” (مشروع سكني تابع لأوراسكوم للتنمية بـ6 أكتوبر)، وذلك يأتي في إطار مواصلتها في تنفيذ استراتيجيتها الهادفة لإسراع عملية تطوير أراضي المجموعة، وتحقيق إجمالي تدفقات نقدية بقيمة 535 مليون جنيه من تلك الاتفاقيات حتى تاريخه.

القومية للأسمنت : 110 ملايين جنيه حصيلة أعمال التصفية خلال 7 أشهر

ذكرت صحيفة (اليوم السابع)، أن الجمعية العامة العادية للشركة القومية للأسمنت ( تحت التصفية ) عقدت  برئاسة المحاسب “عماد الدين مصطفى” ، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وذلك للنظر فى اعتماد المركز المالى للتصفية فى الثلاثين من سبتمبر 2019، وكذلك مد فترة عمل المصفى ومعاونيه.

واستعرض “ابراهيم المناسترلى”,  مصفى عام الشركة أعمال التصفية خلال السبعة الأشهر الماضية، تحقيق حجم إيرادات للتصفية خلال الـ (7) أشهر السابقة بقيمة نحو 110 ملايين جنيه.

قطاع الاتصالات:

” اورنچ مصر” تطلق “Orange Ventures MEA Seed Challenge” لتمويل ودعم المشاريع التكنولوجية الناشئة

ذكرت صحيفة (البورصة) أن شركة “اورنچ” أعلنت اطلاق أكبر تحدي للحلول والخدمات الرقمية في مصر والشرق الاوسط وافريقيا لدعم رواد الاعمال أصحاب المشاريع الناشئة التي تعتمد علي التكنولوجيا في صميم أعمالها خاصة في ظل الظروف الحالية والتي يجد فيها رواد الاعمال صعوبة بالغة في الحصول على التمويل اللازم بسبب قلة عدد المستثمرين. 

ويعد هذا التحدي من أكبر التحديات الرقمية التي تطلقها مجموعة اورنچ العالمية وتشمل الكاميرون وكوت ديفوار ومصر والأردن والمغرب والسنغال وتونس باستثمارات تبلغ 500 الف يورو ويحصل فيها سبع شركات ناشئة علي دعم مادي يتراوح من بين 50,000 و150,000 يورو لكل شركة.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“الأهلي” يجذب  115 مليار جنيه من شهادة الـ 15%

نقل موقع (أموال الغد) تصريحًا لـ”يحيي ابو الفتوح”، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، بأن البنك جمع حصيلة تبلغ 115 مليار جنيه من شهادة الـ 15% منذ طرحها بالسوق ، لحوالي 680 ألف عميل.

وأكد البنك الاهلي المصري سابقا أنه في حاله توجه العملاء لشراء الشهادة البلاتينية الجديدة بسعر العائد 15% سنويًا من مقار فروعه المختلفة فان نسبه العملاء المتواجدين بمقر الفرع لن تتجاوز 50% من سعه المقاعد بكل فرع، مشيراً إلى اتاحه شراء الشهادة من خلال الانترنت البنكي والموبايل بانكنج ومركز الاتصال الخاص بالبنك.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

انخفاض أرباح “الغاز والتصنيع الأهلية” بنحو 63% خلال الربع الأول

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة “الغاز والتصنيع الأهلية” أعلنت عن تسجيل صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 33 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 ، بانخفاض تبلغ نسبته 63 % عن الربع المماثل من العام السابق.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى بشكل رئيسي إلى الانخفاض في الايرادات من الاستثمارات، نتيجة التوزيعات الاستثنائية التي حصلت عليها الشركة من قبل أحد الشركات المستثمر فيها (الشركة الوطنية للغازات الصناعية) في الربع الأول من 2019،كانت حصة الشركة من تلك التوزيعات مبلغ 81 مليون ريال.

“أرامكو” تعتزم إرجاء إعلان أسعار البيع الرسمية للخام لشهر يوليو انتظارا لاجتماع أوبك+

نقلت وكالة (رويترز العربية) عن مصادر  مطلعة قولها إن من المقرر أن ترجئ أرامكو السعودية إعلانها عن أسعار البيع الرسمية للخام لشهر يوليو حتى يوم الأحد انتظارا لنتائج اجتماع منتجي “أوبك+”.

وما زالت أوبك+ تبحث موعد عقد اجتماعها الوزاري افتراضيا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستمدد تخفيضات حالية لإنتاج النفط.

وعادة ما تنشر أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية بحلول الخامس من كل شهر، مما يحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية ويؤثر على أكثر من 12 مليون برميل يوميا من النفط متجهة إلى آسيا.

قطاع الطيران:

“الاتحاد للطيران” تمدد فترة خفض رواتب الموظفين 3 أشهر

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية), أعلنت مجموعة الاتحاد للطيران عن تمديد فترة خصم رواتب الموظفين لثلاث أشهر إضافية نظراً للأوضاع الراهنة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد. 

وجاء قرار تمديد فترة خصم رواتب الموظفين لثلاث أشهر اضافية لتصل فترة خفض المرتبات إلى 6 أشهر بسبب الأوضاع الراهنة، كما وصلت نسبة تخفيض رواتب مساعدي طيار أول وطاقم الضيافة الجوية إلى 25% وبنسبة 50% للمدراء فما فوق بما يعكس ظروف السوق الحالية.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

نمو مبيعات مشاريع “فورد” المشتركة في الصين خلال مايو

وفقًا لصحيفة (New York Times), حققت مشاريع “فورد” المشتركة في الصين نموًا في المبيعات على أساس سنوي خلال مايو بدعم من تعافي أكبر سوق للسيارات في العالم.

باعت شركة صناعة السيارات الأمريكية بالشراكة مع “تشانجان” حوالي 23491 مركبة على مدار الشهر الماضي، وهو ما يدلل على بدء السوق الصيني في الانتعاش بعد أزمة كورونا.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تعيد افتتاح اثنين من مستودعاتها في الولايات المتحدة

أفادت شبكة (CNBC) أنه من المقرر أن تعيد “أمازون” افتتاح اثنين من مستودعاتها في الولايات المتحدة بعد إغلاقها مؤقتًا بسبب تصاعد الاضطرابات المدنية في المنطقة.

ويأتي ذلك في ظل استمرار المظاهرات الأمريكية على خلفية مقتل مواطن من أصول أفريقية من قبل أحد رجال الشرطة.

“أونور” تعلن عن هاتف جديد يتميز بمستشعر لقياس درجة الحرارة

نقلًا عن موقع (The verge)، كشفت “أونور” عن هاتف جديد تحت اسم “Honor play 4 pro” مع مستشعر لدرجات الحرارة، وتم الإعلان عن هذا الجهاز في الصين فقط ولا يوجد حاليًا أي بيان عن إصداره دوليًا.

وتعتبر هذه الميزة هامة وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا؛ إذ من الممكن أن يعطي الهاتف علامات أولية بشأن إصابة صاحبه بالمرض.

“آبل” تقوم بتتبع هواتف “آيفون” المسروقة خلال الاحتجاجات الأمريكية

أوضحت شبكة (CNN Business) أن “آبل” تقوم بتتبع الأشخاص الذين سرقوا هواتف “آيفون” على مدار الأيام القليلة الماضية كما تسعى لتعطيل تلك الأجهزة بحيث تصبح غير صالحة للعمل.

ويذكر أن متاجر “آبل” للتجزئة -التي بدأت مؤخراً في إعادة فتحها في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد أشهر من الإغلاق بسبب الوباء العالمي- قد أبلغت عن أعمال تخريب وسرقة في عدة مواقع ، بما في ذلك في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن العاصمة.

قطاع الطيران:

شركات الطيران الأمريكية تحصل على موافقة بإيقاف الخدمة في 75 مطارًا

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن خمس عشرة شركة طيران أمريكية حصلت على الموافقة النهائية لإيقاف الخدمة مؤقتًا إلى 75 مطارًا محليًا في ظل انهيار الطلب على السفر بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويأتي ذلك بعد حصول قطاع الطيران الأمريكي ما تصل قيمته إلى 25 مليار دولار من المساعدات بشرط تقديم شركات الطيران المحلية الحد الأدنى من الخدمة، ولكن قدمت العديد من الشركات طلبًا بإيقاف الخدمة في المطارات ذات الطلب المنخفض على خدمات السفر.

قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“أديداس” تؤكد على نمو مبيعاتها في الصين خلال الفترة الماضية

كشفت شبكة (CNA) أن شركة “أديداس” الألمانية للملابس الرياضية أكدت إن المبيعات عادت إلى النمو في الصين بشكل أسرع مما كان متوقعًا بعد إغلاق المتاجر بسبب كورونا.

وتوقعت شركة “أديداس” تراجع المبيعات بما لا يقل عن 40% خلال الربع الثاني وانخفاض في أرباح التشغيل بأكثر من 100 مليون يورو (112 مليون دولار أمريكي) وقالت إنها ستعطي المزيد من التفاصيل مع النتائج المستحقة في السادس من أغسطس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى