الاقتصاد الدولي

انخفاض أسعار المنتجين في منطقة اليورو أكثر من المتوقع .. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأربعاء

انحدار منحنى العائد في الولايات المتحدة مع تراجع الخزانة لمدة 30 عاما

في الولايات المتحدة، نقلت (Financial Times) أنباء حول فقد سندات الخزانة طويلة الأجل تفضيلها بين المستثمرين، مما أدى إلى ارتفاع العوائد إلى أعلى مستوياتها منذ مارس. وأضافت أنه جاء هذا بعد قفزة في الاقتراض لتمويل التحفيز الاقتصادي الهائل وعلامات التحول في السياسة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

مواجهة واشنطن وبكين بشأن هونج كونج تضع الصفقة التجارية في دائرة الضوء

أما بالنسبة إلى الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين، نقلت (Bloomberg) أنباء حول زيادة قرار الصين الأخير المتعلق بأسواق الزراعة من المخاوف من أن تتفكك الصفقة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم بينما تنتظر الصين العقوبات الأمريكية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد هونج كونج. 

الولايات المتحدة تتحدى الضرائب التقنية “غير العادلة” في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي

وعلى صعيد آخر، نقلت (BBC) أنباء حول تشريع الولايات المتحدة في إجراء تحقيق رسمي في الضرائب الرقمية الجديدة بسبب مخاوف من أنها “تستهدف بشكل غير عادل” عمالقة التكنولوجيا الأمريكية مثل فيسبوك (Facebook). وأضافت أنه سوف يفحص التحقيق المخططات الضريبية في 10 ولايات قضائية بما في ذلك المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند.

توقف ارتفاع البطالة في الاتحاد الأوروبي في أبريل

اما في أوروبا، نقلت (Politico) أنباء حول ارتفاع معدلات البطالة الأوروبية بشكل متواضع في أبريل، حيث حافظ صانعو السياسة على البرامج لدرء البطالة الجماعية خلال جائحة الفيروس التاجي. وأضافت أنه ارتفع معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي إلى 6.6 في المائة ودول الاتحاد الأوروبي الـ19 إلى 7.3 في المائة في أبريل بشروط معدلة موسميا، حسبما أفاد مكتب الإحصائيات التابع للكتلة. وكلاهما زاد بنسبة 0.2 نقطة مئوية عن مارس.

انخفاض أسعار المنتجين في منطقة اليورو أكثر من المتوقع

أما بالنسبة لأسعار المنتجين في منطقة اليورو، نقلت (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات أن أسعار المنتجين في منطقة اليورو تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل مع تباطؤ الاقتصاد في الشهر الثاني من إجراءات الاحتواء ضد جائحة فيروس كورونا. وقال مكتب الإحصاء بالاتحاد الأوروبي يوروستات أن أسعار بوابات المصانع في دول اليورو البالغ عددها 19 انخفضت بنسبة 2.0٪ على أساس شهري في أبريل، بانخفاض 4.5٪ على أساس سنوي. وكان الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضًا بنسبة 1.8٪ شهريًا و 4.0٪ سنويًا.

أكثر من ربع عمال المملكة المتحدة تحت برنامج (Furlough)

وفي المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول انضمام حوالي 300.000 عامل بريطاني إضافي لبرنامج (Furlough) في الأسبوع الماضي، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 8.7 مليون منذ بداية أزمة الفيروس التاجي. وأضافت أن هذا يعني أن أكثر من ربع القوى العاملة يتم دعمها الآن من خلال مخطط 14 مليار جنيه استرليني في الشهر. كما أضافت أنه حصل 200 ألف آخرون ممن يعملون لحسابهم الخاص على منح حكومية بإجمالي 2.5 مليون شخص. وفي غضون ذلك، اقترضت الشركات أكثر من 31 مليار جنيه استرليني من القروض المدعومة من الحكومة للمساعدة على النجاة من الأزمة.

ألمانيا توافق على رحلات سياحية إلى 31 دولة أوروبية اعتبارًا من منتصف يونيو

وفي ألمانيا، نقلت (Politico) عن وزير الخارجية “هايكو ماس” أن ألمانيا لن تنصح بعد الآن بعدم السفر غير الضروري في أوروبا منذ 15 يونيو. وأضاف أنه ستقوم الدولة برفع الحظر على السفر العالمي الخاص بها لأعضاء منطقة الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن وكذلك المملكة المتحدة وبدلاً من ذلك ستصدر توجيهات لكل دولة على حدة. 

عودة قطاع الخدمات الصيني إلى النمو للمرة الأولى من خمسة أشهر

وفي الصين، نقلت (Investing) أنباء حول عودة قطاع الخدمات الصيني إلى النمو للمرة الأولى من خمسة أشهر في مايو. ولكن أضافت أنه التعافي الاقتصادي الكامل من فيروس كورونا قد يستغرق بعض الوقت. كما أضافت أنه كان مؤشر Caixin/Markit مدير مشتريات الخدمات (PMI) لشهر مايو 55، وهو أعلى قراءة منذ عقد تقريبًا. كان الرقم أعلى بكثير من قراءة 44 لشهر أبريل، وكذلك فوق علامة 50 التي تشير إلى التوسع.

الصين تشهد نموا قويا من إصدار سندات الحكومة المحلية

أما بخصوص السندات المحلية، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) انباء حول اظهار بيانات رسمية أن إصدار سندات الحكومة المحلية في الصين سجل توسعا مطردا في الأشهر الخمسة الأولى من العام وسط جهود البلاد لتشجيع الاقتصاد. وأضافت أنه اصدرت الحكومات المحلية في البلاد ما يقرب من 3.2 تريليون يوان (حوالى 450 مليار دولار أمريكي) من السندات من يناير الى مايو بزيادة 65.1 بالمئة على اساس سنوى، وفقا لوزارة المالية.

العملة الرقمية في الصين تتحدى بيتكوين وحتى الدولار

وعلى صعيد آخر، نقلت (Bloomberg) أنباء حول بدء الحكومة الصينية الآن برنامجًا تجريبيًا لنسخة رقمية رسمية من عملتها – مع احتمال إجراء اختبار أكبر في أولمبياد بكين الشتوية في عام 2022. وأضافت أنه يعتقد بعض المراقبين أن اليوان الافتراضي يمكن أن يعزز سلطة الحكومة على النظام المالي للبلاد وفي يوم من الأيام ربما حتى تحول التوازن العالمي للتأثير الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى