الصحافة المصرية

47 مليار جنيه استثمارات حكومية للصعيد خلال 2020/2021.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • وزير الخارجية يشارك بمؤتمر المانحين 2020، ويجري اتصالات هاتفية مع نظرائه بجنوب إفريقيا وتونس وكندا
  • غدا.. آخر فرصة للتسجيل إلكترونيا لحجز ١٣٥ وحدة سكنية بمشروع “JANNA” في 6 مدن جديدة
  • وزير قطاع الأعمال العام ومحافظ القاهرة يبحثان عددا من الموضوعات المشتركة 
  • هالة السعيد: محافظات الصعيد تحظى بـ 47 مليار جنيه استثمارات حكومية خلال 2020/2021
  • القوي العاملة: تحصيل 321 ألف جنيه مستحقات 11 عاملا مصريا بالسعودية
  • “القباج” تشهد توقيع بروتوكولات لتطوير 1350 حضانة في إطار المشروع القومي لتنمية الطفولة المبكرة
  • وزارة الطيران المدني تعلن عن تخصيص مستشفى لتلقي العاملين بمنظومة الطيران المدني لعلاج مصابي كورونا
  • “متحف شرم الشيخ” يستقبل 3 قطع أثرية قادمة من المتحف المصري بالتحرير

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، مساء أمس، سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع نظرائه وزراء خارجية كل من؛ جنوب إفريقيا “ناليدي باندور”، وتونس “نور الدين الريّ”، وكندا “فرانسوا-فيليب شامبين”.

وتم تناول مجمل أبعاد علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول مُستجدات العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وكذلك التطرق إلى الجهود المشتركة للتعامل مع تداعيات جائحة فيروس كورونا المُستجد، والتضامن المُتبادل في هذا الصدد.

كما شارك شكري مساء أمس في مؤتمر المانحين لليمن 2020، والذي تُنظمه المملكة العربية السعودية، عبر الفيديو كونفرانس ، بالشراكة مع الأمم المتحدة. مستهلا كلمته بالتأكيد على أهمية الاجتماع من أجل تنسيق الجهود لتوفير الدعم الإنساني للشعب اليمني، في ظل وجود نحو 24 مليون يمني في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية العاجلة حيث يعانون من نقص في الغذاء والدواء والاحتياجات الأساسية، فضلاً عما يُلقيه الصراع الدائر في اليمن وتفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد من أعباء، كما أعرب وزير الخارجية عن التقدير لدور المملكة العربية السعودية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في تنظيم هذا الاجتماع.

مؤكدًا على دعم مصر المُستمر للشعب اليمني الشقيق، مشيراً في هذا السياق إلى استضافة مصر حاليًا لأكثر من مليون مواطن يمني ممن يتلقون ذات الخدمات التعليمية والصحية للمصريين. كما أعلنت مصر مؤخرًا عن استقبال “رحلات الرحمة”، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لنقل المرضى اليمنيين من جميع أنحاء اليمن لتلقي الرعاية الصحية اللازمة في المستشفيات المصرية.

كما شدد شكري على إدانة مصر لأي محاولة لعرقلة حرية وأمن الملاحة في مضيق باب المندب مما يؤثر على الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن غدا الخميس 4/6/2020، آخر فرصة للتسجيل إليكترونياً لحجز ١٣٥٩ وحدة سكنية بالدورين (الأرضي – الأخير) بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر.

وأوضح المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، أن الخطوة الأولى (التقديم) تنتهي الساعة 11:59 مساء غد الخميس 4/6/2020، بحيث يقوم الراغب في الحجز بالدخول على الموقع الالكتروني http://www.hdb-reservation.com ببنك التعمير والإسكان بدون كلمة مرور، ويستعرض كراسة الشروط أو يقوم بطباعتها لمعرفة جميع التفاصيل (المساحات – الأسعار – أرقام العمارات) مع إمكانية استعراض خطوات الحجز (فيديو / مكتوبة)، وفى حالة عدم وجود حساب حالي للمتقدم على الموقع، يقوم بإنشاء حساب جديد

لافتًا إلى إنه يتم سداد دفعات ربع سنوية بقيمة 10 آلاف جنيه لحين استلام الوحدة في حالة عدم جاهزية الوحدة للتسليم الفوري (على أن يتم سداد القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ انتهاء الحجز الإلكتروني للمشروع)، ويتم سداد 15 % من قيمة الوحدة عند الاستلام. وفى حالة رغبة العميل في التعامل بنظام التمويل العقاري يتم السداد وفقاً لمبادرة البنك المركزي لتنشيط التمويل العقاري وتعديلاتها، ولائحته التنفيذية، وقرارات البنك المركزي الصادرة في هذا الشأن.

استقبل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، السيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، بمقر ديوان عام محافظة القاهرة،  وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات المشتركة بين الجانبين. 

وناقش الاجتماع تطوير المباني التابعة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام وذلك ضمن مشروع تطوير منطقة القاهرة الخديوية، بالإضافة لتطوير فندقي الكونتيننتال وشبرد بوسط القاهرة التابعين للشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة للوزارة، ودراسة عمل محطات شحن كهربائي للسيارات التي تعمل بالكهرباء بالمواقف والجراجات العامة.

عقدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ اجتماعًا مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي سوهاج وقنا، ومناقشة توسع البرنامج في محافظتي أسيوط والمنيا ؛ شارك في الاجتماع د. هشام الهلباوي، مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، د. خالد عبد الحليم، نائب مدير البرنامج.

وفى بداية اللقاء قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر هو برنامج حكومي مدعوم جزئيًا من البنك الدولي للعمل على دفع عجلة التنمية بمحافظات سوهاج وقنا لجعل الإقليم أكثر جذبًا للاستثمارات، ولتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتطوير نموذج للتنمية الإقليمية والمحلية المتكاملة يمكن تعميمه بالجمهورية.

وأوضحت د. هالة السعيد أن أهمية المد الجغرافي لمحافظتي أسيوط والمنيا يرجع إلى أن ذلك يحقق أهداف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر من حيث استهداف المحافظات الأكثر فقرًا والأقل حظًا، حيث يوجد بالمحافظتين 370 قرية من القرى الأكثر فقرًا منها 144قرية بنسب فقر تتجاوز الـ 70 % من سكان القرية، وبذلك سيشمل برنامج تنمية الصعيد 666 قرية من الألف قرية الأكثر فقرًا، مما يجعله أحد البرامج القومية التي تستهدف الحد من الفقر من خلال مدخل متكامل للتنمية الاقتصادية المحلية وتحسين الوصول للمرافق والخدمات العامة.

وأكدت أنه بضم محافظتي المنيا وأسيوط، يتحقق البعد الإقليمي في التنمية المحلية، حيث يمكن للبرنامج دعم الخدمات والمرافق المشتركة بين المحافظات المستهدفة، وكذلك التركيز على مقومات اتصالية الإقليم بمنافذ التجارة والأسواق المحلية العالمية والتعامل مع البعد الإقليمي للتنمية الاقتصادية، فضلًا عن أن المد الجغرافي للبرنامج لمحافظات أخرى ضمن نفس الإطار التخطيطي والتنفيذي هو فرصة لتأكيد فاعلية المنهجيات المتبعة وقابليتها للتطبيق في كافة المحافظات.

وأشارت إلى أن محافظات الصعيد تحظى بأولوية لدى الدولة، موضحة أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرُها 47 مليار خلال العام المالي 2020/2021 تُشكِّلُ 25٪ من جُملةِ الاستثماراتِ الحكومية المُوزّعةِ وبِنسبةِ زيادةِ 50٪ عن خطة 2019/2020، مؤكدة أنه في إطار الجهود المبذولة للإسراع من مُعدلات التنفيذ في برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر؛ تتضمن الخطة استثمارات حكومية بحوالي 2.9 مليار جنيه موجهة لبرامج التنمية بمحافظتي قنا وسوهاج، وليصل إجمالي الموجه من خطة الدولة لهذا البرنامج حوالي 7.9 مليار جنيه في 4 سنوات بدايةً من 17/2018.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض، بالمملكة العربية السعودية ، نجح في تسوية الخلافات العمالية مع إحدى شركات المقاولات بالمملكة، لصرف مستحقات متأخرة لـ 11 من العاملين المصريين بإحدى شركات المقاولات، وبلغت إجماليها 75 ألفا و500 ريال سعودي، أي ما يوازي 321 ألفا و630 جنيها مصريا تقريبا.

ولفت هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة إلى أن الوزير قد كلف مكتب التمثيل العمالي بالرياض بمتابعة مشكلة الـ 11 عاملا، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول.

وأكد المستشار العمالي بالرياض أن الشركة تجاوبت بالفعل وديا، وقامت بصرف المستحقات المالية النظامية لـ 11 عاملا مصريا في الشركة، حيث بلغ إجمالي المبالغ المنصرفة للعاملين خمسة وسبعين ألفاً وخمسمائة ريال سعودي، وجارٍ التنسيق لاستخراج تأشيرة الخروج النهائي وعودتهم إلى أرض الوطن.

شهدت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، توقيع بروتوكولات تعاون بين الوزارة وعددًا من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، بهدف تطوير دور الحضانات في مصر للأطفال من سن صفر حتى 4 سنوات من خلال رفع كفاءة الحضانات ودعم مهارات مقدمي الخدمة والإدارة التنفيذية ومتخذي القرار. ويأتي ذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي لتنمية الطفولة المبكرة. 

ولقد صرحت “القباج” أن هذه الشراكة تقوم على تطوير 1350 حضانة و100 مركز أسرة، من خلال التوقيع على عدد 27 بروتوكول بإجمالي تمويل يبلغ 64 مليون جنيه من المرحلة الأولى بما يمثل 25% من إجمالي التكلفة، كما تنص البروتوكولات علي رفع كفاءة وتطوير البنية التحتية للحضانات وتوفيق أوضاعها و تدريب القائمين على رعاية الأطفال والتوعية المجتمعية، مضيفة أنه لن يكون هناك نجاح إلا بالشراكة مع الجمعيات الأهلية وهو سلوك تدعمه وزارة التضامن الاجتماعي من خلال التنفيذ مع الجمعيات الشريكة خلال الفترة المقبلة لنتمكن من الوصول إلى المناطق النائية والريفية المحرومة من هذه الخدمات.

وأضافت “القباج” أن الاستثمار في البشر هو شعار وزارة التضامن والحكومة المصرية بشكل عام، وهو ما تطبقه الوزارة من خلال مشروعها الخاص بتنمية وتطوير الحضانات ليبدأ الطفل السنوات الأولى من عمره بفكر تنموي وتقديم الجانب النفسي للأطفال لوضع أيدينا على القدرات التي يمتلكها والتي من الممكن أن تكون خاصة لبعض الأطفال وعي أيضا فرصة للاكتشاف المبكر لأي صعوبات لديهم ليكون التدخل أكثر سهولة وأهمية، كما تحقق الحماية الاجتماعية لأن الحماية ليست فقط دعماً نقدياً ولكن مجموعة من الخدمات التي تتكامل مع بعضها البعض، مشيرة إلى أن الطفولة المبكرة أكثر رحلة يبدأ فيها الاستثمار في البشر من خلال تطوير الجانب النفسي المعرفي والمعلوماتي والعاطفي لذا تنسق الوزارة رؤيتها في تنمية الطفولة المبكرة وتطوير الحضانات ورفع كفاءتها وزيادة أعدادها، للوصول إلى ٦٠% من الأطفال في هذه الفئة العمرية ملتحقون بالحضانات.

ولفتت “القباج” إلى أن تنمية الأطفال والتحاقهم بالحضانات يؤدي إلى تنمية الاقتصاد القومي فما يلقاه الطفل من اهتمام في هذه المرحلة ينعكس على الأسرة والمجتمعات المحلية والاقتصاد بشكل عام، ويعطي فرصة أكبر للأمهات للعمل والتنمية الاقتصادية، مؤكدة أن تعطيل فترة الحضانة يعطل قوى الأم ويُعوّد الطفل على التبعية.

كما ذكرت “القباج” إن الوزارة تعمل على توفير حضانات للأطفال ذوي الإعاقة تعمل على رعاية وحماية وتنمية الأشخاص ذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع وتطوير قدراتهم.

وقدمت القباج الشكر إلى الوزارات الشريكة وهم وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للسكان وبنك ناصر الاجتماعي.

في إطار حرص وزارة الطيران المدني على الاهتمام بكافة الجوانب الصحية لجميع العاملين بشركاتها وهيئاتها التابعة والالتزام بالمسئولية الاجتماعية تجاه ابناءها، وبناءً على توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية والتدابير الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بقطاع الطيران خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، تم توقيع بروتوكول بين مستشفى مصر للطيران وإحدى المستشفيات الخاصة بمنطقة ألماظة بمصر الجديدة لتخصيص مبنى المستشفى بالكامل لتقديم الخدمة الطبية للعاملين بحقل الطيران المدني لتلقى العلاج أو العزل في حال تعرض أحدهم للإصابة بفيروس كورونا، واستخدام المستشفى بكامل إمكانياتها وأجهزتها ومعداتها الطبية لعلاج العاملين وذلك تحت إدارة و إشراف شركة مصر للطيران للخدمات الطبية.

ومن جانبه، صرح الطيار محمد منار وزير الطيران المدني أن هذا البروتوكول يأتي تقديراً لأهمية العنصر البشرى داخل قطاع الطيران المدني حيث أنه القوة الحقيقية للقطاع والدافع الرئيسي لعجلة التنمية.

وأكد وزير الطيران على أن الوزارة تضع على قمة أولوياتها صحة وسلامة جميع العاملين خلال هذه المرحلة وتقديم أعلى درجات الرعاية الطبية لهم حيث أن جميع العاملين يقومون بأداء متميز ومشرف لخدمة بلادهم في هذه الفترة الحاسمة التي نمر بها في مواجهة فيروس كورونا مضيفاً أننا سنواصل جهودنا حتى نعبر هذه الأزمة ونحن أكثر قوة واصراراً لاستعادة الطيران المدني المصري عافيته خلال وقت قريب.

استقبل متحف شرم الشيخ ثلاثة قطع أثرية كبيرة من المتحف المصري بالتحرير ضمن سيناريو العرض المتحفي الخاص به تمهيدا لافتتاحه المقرر في وقت قريب. ومن جانبه، صرح الدكتور على عمر رئيس اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، إن تلك القطع اشتملت على مركبتي دهشور الخشبية وتمثال لقرد البابون واقفا في وضع التهليل لشروق الشمس، مشيرا إلى أن المراكب يبلغ طولها أكثر من 10 أمتار وعرضها 2,30 م، وهي تخص الملك سنوسرت الثالث من الدولة الوسطى. ومن المقرر ان يتم عرضهما داخل قاعة مخصصة لهما بداخل المتحف. 

وأوضح الاستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أن تلك المراكب تم اكتشافها بجوار هرم سنوسرت الثالث بدهشور، وتم نقلهما إلى المتحف المصري بالتحرير وإعادة تركيبها وعرضهما منذ عام 1910. وقد تم نقلهما باستخدام أحدث الاساليب العلمية المتبعة لضمان سلامتها والحفاظ عليها أثناء عملية النقل؛ حيث تم نقل المركبتين باستخدام شاسيه معدني مصنوع من الأستنلس ستيل لسهولة تحريكها ورفعها في أمان دون المساس بجسم المركب الخشبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى