شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الأربعاء

الشركات المحلية

قطاع السياحة والفنادق:

مطار مرسى علم يستقبل 165 من المصريين العالقين بالكويت

أفاد موقع (مباشر) أن مطار مرسى علم استقبل رحلة طيران قادمة من الكويت على متنها 165 راكبًا مصريًا من العالقين. وأوضح مصدر مسؤول بالمطار، أن استقبال الرحلة يأتي ضمن خطة الدولة لإعادة المصريين العالقين بالخارج، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار المصدر إلى أنه من المقرر أن يخضع العائدون لحجر صحي للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد، ضمن إجراءات الدولة المصرية لمنع تفشي فيروس كورونا.

قطاع التصالات:

شبكة المصرية للاتصالات تحتل الصدارة فى تحسن الخدمات 

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن التقرير الصادر عن المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لنتائج شهر ابريل لجودة خدمات الصوت والانترنت أظهر تحسن الخدمة في عدد المناطق كانت تعاني من سوء الخدمة في شهر مارس حيث احتلت شركة المصرية للاتصالات “WE” صدارة الشركات في تحسن الخدمات بنسبة 32% تلتها شركة “فودافون” بنسبة 31% ثم “اتصالات” بنسبة 26% و”اورانج” بنسبة 11%.

القطاع المصرفي:

البنك الأهلي يصدر 13.5 مليون بطاقة مصرفية لعملائه

أفاد موقع (أموال الغد) أن حجم البطاقات المصدرة من البنك الأهلي لعملائه ارتفع لنحو 13.5 مليون بطاقة مصرفية توزعت بواقع 5.3 مليون بطاقة خصم مباشر، و4.8 مليون بطاقة مسبقة الدفع، بالإضافة الى أكثر من 1.7 مليون بطاقة ائتمانية، وما يجاوز 1.7 مليون بطاقة ميزة.

وقال “هشام عكاشة” رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن البنك يضع استراتيجيات طموحة لتطوير منظومة خدماته سواء في مجال التجزئة المصرفية أو في مجال التوسع الرقمي الذي يعد من أهم أولويات البنك في السنوات الأخيرة من أجل تدعيم خطط الدولة نحو التحول الى مجتمع اقل اعتمادا على النقد.

“عوده – مصر” يلغى رسوم التجديد وإصدار البطاقات الائتمانية للعملاء الجدد

ذكرت صحيفة (البورصة) أن بنك عوده – مصر رسوم ألغى إصدار البطاقات الائتمانية السنوية الجديدة للعملاء الجدد ، وكذلك التجديد (باستثناء بطاقات World Elite ) بدءا من الأول من يونيو 2020.

وقال “محمد بدير”, العضو المنتدب للبنك ”يعمل بنك عوده-مصر على توفير باقة متميزة من الخدمات المصرفية التي تناسب احتياجات الأفراد المتنوعة والمتغيرة طبقاً لمستحدثات السوق المصري و العالمي”. وأضاف أنه يتم إعفاء العملاء من الرسوم عند تفعيل بطاقة الائتمان وإجراء معاملة واحدة قبل نهاية أغسطس 2020.

قطاع الأدوات الطبية:

“يورميد” تورد 10 ملايين كمامة لـ”الشراء الموحد” بحلول يونيو الجارى

ذكرت صحيفة (المال) أن شركة “يورميد” للمستلزمات الطبية قررت توريد جميع احتياجات هيئة الشراء الموحد المقدرة بحوالى 10 ملايين كمامة طبية بسعر 1.32 جنيه للقطعة خلال شهر يونيو الجارى، وذلك من خلال المصنع الجديد المقام باستثمارات مشتركة مع شركة “ننجبو أبلس” الصينية الحكومية.

وأُقيم المصنع الجديد لإنتاج الكمامات الطبية باستثمارات 4 ملايين دولار بشراكة بين شركة “يوروميد” و”ننجبو”، والذي افتتح مطلع أبريل الماضى بحضور السفير الصينى “لياو ليتشيانج”.

قطاع الصناعات الغذائية:

عضو مجلس إدارة شركة “الشمعدان”: تنشيط الصناعات الغذائية مرتبط بعودة الحياة لطبيعتها

أكد أكرم القويري عضو مجلس إدارة شركة “الشمعدان” للصناعات الغذائية أن الشركة وضعت خطة للتعايش مع أزمة “كورونا” منذ فبراير الماضى، تقوم على العمل بنظام الورديات، وارتداء الكمامة والقفازات وتطهير وتعقيم المصنع بشكل مستمر.

ونقلت صحيفة (البورصة) عن القويري قوله إن قطاع الصناعات الغذائية مرتبط بعودة الحياة إلى طبيعها وتشغيل المحال والسلاسل التجارية بشكل طبيعى دون أى قيود، لذلك فإنَّ فكرة التعايش والتشغيل التدريجى، ستعمل على تحريك العملية الإنتاجية.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

الرئيس التنفيذي لـ “ويز إير”: المشروع المشترك في أبوظبي سيكون أكبر من المخطط له

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن “جوزيف فارادي”, الرئيس التنفيذي لشركة “ويز إير”, التي تتخذ من المجر مقرًا لها, أكد أن  المشروع المشترك مع أبوظبي سيكون أكبر من المخطط له في الأصل ليضم ست طائرات ارتفاعا من ثلاث.

ومن المقرر أن يبدأ المشروع المشترك مع شركة القابضة الحكومية في أبوظبي تسيير رحلات بحلول أكتوبر حيث يجري طرح تذاكر للبيع اعتبارا من يونيو إلى وجهات في أوروبا وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا.

العربية للطيران تسرح المزيد من الموظفين بسبب تأثيرات كورونا

كشفت صحيفة (البيان الإماراتية)  أن شركة العربية للطيران أجرت المزيد من عمليات خفض الوظائف بسبب تأثر النشاط جراء جائحة كورونا. 

ولم تذكر شركة الطيران التي مقرها الشارقة، والتي توظف نحو  ألفي شخص، عدد الموظفين المتأثرين بأحدث خفض وذلك عقب تسريح 57 موظفًا في مايو.

قطاع الطاقة:

عمومية “السعودية للكهرباء” توافق على توزيع 749.3 مليون ريال على المساهمين عن 2019

ذكر موقع (أرقام) أن الجمعية العمومية لشركة “السعودية للكهرباء”، في اجتماعها أمس، وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 7 % (ما يعادل 0.70 ريال للسهم) وذلك كأرباح نقدية عن العام المالي 2019.

القطاع المالي:

شركات الأوراق تقدم خطة طوارئ لهيئة أسواق المال

ذكرت صحيفة (الجريدة) أن شركات الأوراق المالية زودت هيئة أسواق المال بتقارير تتضمن خطة للطوارئ والإجراءات المتخذة التي تضمن متابعة استمرارية الأعمال.

وتطرقت الخطة إلى سياسات وإجراءات الطوارئ ومتابعة استمرارية الأعمال من خلال تحديد الوحدة الداخلية أو الفرد المشرف على تنفيذ خطة استمرارية الأعمال في حال حدوث انقطاع غير متوقع لأعمال الشخص المرخص له، مع تحديد الأعمال ذات الأولوية التي يتم اتباعها عند انقطاع غير متوقع لأعمال الشخص المرخص له.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

“تسلا” تعلن عن إصابة أحد موظفيها بفيروس كورونا في نيويورك

وفقًا لموقع (The verge), أعلنت “تسلا” عن إصابة أحد موظفيها بفيروس كورونا في مصنعها بولاية “نيويورك”، وبهذا يصل عدد الموظفين المصابين بالفيروس لدى الشركة صانعة السيارات الكهربائية إلى أربعة أشخاص.

ويأتي ذلك عقب قرار الشركة بإعادة “تسلا” لافتتاح مصنعها في نيويورك في التاسع عشر من مايو بعدما حصلت على موافقات السلطة التنظيمية.

قطاع الطيران:

“لوفتهانزا” تسجل خسائر فصلية بقيمة 2.1 مليار يورو خلال الربع الأول

ذكرت شبكة (CNBC) أن “لوفتهانزا” أعلنت عن خسائر باهظة خلال الربع الأول من 2020 مؤكدة على أهمية إعادة الهيكلة بسبب تداعيات فيروس كورونا على قطاع الطيران.

وسجلت شركة الطيران الألمانية خسارة صافية قدرها 2.1 مليار يورو (2.35 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة مع خسارة 342 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام السابق.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“واتساب” و”باي بال” تعتزمان الاستثمار في شركة إندونيسية لمشاركة خدمات الركوب

أفادت شبكة (CNA) أن “واتساب” و”باي بال” تعتزمان الاستثمار في شركة المدفوعات الإلكترونية ومشاركة خدمات الركوب “Gojek” الإندونيسية كجزء من جولتها لجمع التبرعات.

وقالت شركة “باي بال”  في بيان مشترك إن إمكاناتها في الدفع الإلكتروني سيتم دمجها في خدمات “Gojek”.

ارتفاع إيرادات “زوم” بنحو 169% إلى 328 مليون دولار

ذكرت شبكة (CNN Business) أن إيرادات “زوم” ارتفعت بنحو 169% على أساس سنوي إلى 328 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في أبريل مع زيادة الإقبال على خدمات مكالمات الفيديو الإلكترونية. و يستخدم حوالي 265،400 شركة مع أكثر من 10 موظفين منصتهابزيادة تبلغ 354 ٪ عن العام السابق. 

“جوجل” تواجه دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات دولار في الولايات المتحدة بسبب انتهاك خصوصية المستخدمين

كشفت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن “جوجل” تواجه دعوى قضائية بشأن انتهاكها لحقوق المستخدمين من خلال تتبع مسار استخدامهم للإنترنت، ومن الممكن أن تصل الغرامات المفروضة عليها إلى ما لا يقل عن 5 مليارات دولار.

كما تم اتهام “جوجل” –المملوكة لـ”ألفابت”- بجمع المعلومات السرية حول ما يشاهده الناس على الإنترنت وكيف يتصفحونه حتى في حالة استخدام المتصفح الخفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى