شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الاثنين

الشركات المحلية

قطاع النقل:

العربية المتحدة للشحن: شراء معدات بـ12.7 مليون جنيه لتحديث الشركة وتجاوز الخسائر

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن الشركة العربية المتحدة للشحن، إحدى شركات القابضة للنقل البحري والبرى المدرجة في البورصة المصرية، كشفت عن وجود معدات من غير المجدي اقتصاديا القيام بإصلاحها لارتفاع تكلفة الاصلاح، وبالتالي تقوم الشركة حاليا بإجراء حصر لتلك المعدات عن طريق لجنة مشكلة لهذا الغرض تمهيدا للتخلص منها وبيعها بالمزادات العلنية، بجانب عمل عمرات لبقية المعدات لرفع كفاءتها وفقا لحاجة الشركة وأولويات العمل.

وتستهدف الشركة شراء 17 ونش شوكة حملات مختلفة بقيمة 12.7 مليون جنيه للدفع بعهم للعمل لدى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والتي ستقوم بتمويل عملية الشراء وخصم 50% سنويا من الارباح.

القطاع الطبي والغزل والنسيج:

العامرية للغزل والنسيج: ضخ 100 مليون جنيه استثمارات لتطوير الشركة

أكد “مفرح البلتاجي” رئيس العامرية للغزل والنسيج أن شركته استوردت 1000 طن قطن يوناني (ما يعادل 20 ألف قنطار) بتكلفة 28 مليون جنيه، قبل أزمة كورونا مباشرة لتغطي تلك الكمية الاستهلاك حتى سبتمبر المقبل.

وأوضح البلتاجي ، في تصريحات أوردتها صحفة (المال) ،أن الشركة ضخت 100 مليون جنيه العام الماضي، لإعادة التحديث شملت تأهيل محطة الصرف الصناعي، وماكينات الحفر، وفصل الألوان، وماكينات الصباغة التابعة لها، واستيراد غلايات جديدة.

3 مصانع ملابس بـ”بورسعيد” تقدم طلبات تصنيع كمامات طبية

ذكرت صحيفة (البورصة) أن ثلاثة مصانع ملابس جاهزة بالمنطقة الحرة ببورسعيد، قدمت طلبات للهيئة العامة للاستثمار؛ للموافقة على تصنيع كمامات طبية.

وقال “مجدى كمال”، رئيس جمعية مستثمري المنطقة الحرة ببورسعيد، إن المصانع تنتظر حالياً موافقة هيئة الاستثمار، للبدء في عملية تصنيع الكمامات لتلبية احتياجات السوق المحلى خاصة بعد قرار الحكومة التعايش مع الأزمة الحالية وإلزام المواطنين بارتداء الكمامات.  

مصر- تانا أفريكا تعلن إتمام الاستحواذ على حصة أقلية بمستشفيات مبرة العصافرة

ذكرت (شبكة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا للخدمات المالية) أن مجموعة “تانا أفريكا كابيتال، مجموعة الاستثمارات الخاصة الأفريقية، أتمت الاستحواذ على حصة أقلية بمجموعة مستشفيات مبرة العصافرة بالإسكندرية.

وقالت المجموعة في بيان، إن الصفقة الجديدة تعد أحدث استثماراتها الخاصة بصندوق تانا أفريكا 2 “TAC II” من خلال الاستثمار في مجموعة مستشفيات مبرة العصافرة العاملة في المجال الصحي في الإسكندرية بمصر.

قطاع العقارات:

“عامر جروب” تخطر البورصة بمصير دعوي قضائية في سوريا

ذكرت بوابة (الأهرام) أن  مجموعة” عامر جروب ” أعلنت إنه تم تأجيل الدعوى رقم 158 لسنة 2019 تعويضات شمال القاهرة والتي كان من المحدد لنظرها جلسة الثامن والعشرين من مايو 2020. وأفادت الشركة في بيان لإدارة البورصة المصرية أنه قد تم تأجيلها لتزامنها مع وجود إجازة. وتختص تلك الدعوي بمشروع بورتو طرطوس بسوريا بعد صدور حكم تحكيم دولي بداية العام الماضي.

قطاع الاتصالات:

المصرية للاتصالات واتصالات مصر توقعان اتفاقيتين جديدتين

ذكرت (البوابة نيوز) أن الشركة المصرية للاتصالات  وقعت مع شركة اتصالات مصر، اتفاقيتين جديدتين تشملان خدمات التراسل والبنية التحتية والترابط البيني بين الهاتف المحمول والثابت.

وقالت المصرية للاتصالات في بيان لبورصة مصر، اليوم الاثنين، إن الاتفاقية الأولى تعمل على تطوير النموذج التجاري المقدم من الشركة المصرية للاتصالات الخاص بتقديم خدمات التراسل والبنية التحتية. وذكر البيان، أن اتصالات مصر وقعت لأول مرة اتفاقية طويلة الأجل مع المصرية للاتصالات تتضمن التزاماً سنوياً لخدمات البنية التحتية.

الشركات الخليجية

قطاع الاستثمارات والتنمية:

30 مليون دينار أرباح شركة مشاريع الكويت القابضة في 2019 

ذكرت صحيفة (الجريدة) أن شركة مشاريع الكويت “القابضة” حققت صافي ربح بقيمة 30 مليون دينار كويتي (99 مليون دولار أميركي) للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2019، بارتفاع نسبته 6 في المئة مقارنة مع ربح بقيمة 28.3 مليون دينار (93.4 مليون دولار) الذي حققته في عام 2018.

وبلغت ربحية السهم 10.1 فلسًا (3.3 سنتات) بالمقارنة مع ربحية بقيمة 14.8 فلساً (4.9 سنتات) للسهم كما في نهاية عام 2018.

53 مؤسسة صغيرة ومتوسطة جديدة بعُمان في أبريل

أفاد موقع (مباشر) أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” بنهاية أبريل بلغ  44.139 ألف مؤسسة، بزيادة 53 مؤسسة عن عدها في نهاية مارس الماضي.

وارتفع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفق بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بذلك عن تلك المسجلة في نهاية العام الماضي، بنسبة 3.37 بالمائة، وبواقع 1.441 ألف مؤسسة، وكان عددها 42.698 ألف مؤسسة بنهاية عام 2019.

“مجموعة الحكير” تربح 2.1 مليون ريال خلال الربع الأول

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن مجموعة “عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية”، أعلنت عن تحقيق صافي ربح بلغ 2.1 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 مقارنة بخسارة 32 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

ويعود سبب تحقيق صافي ارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع صافي خسائر في الربع المماثل من العام السابق الى انخفاض في اجمالي المصاريف بمبلغ 63.3 مليون ريال ، وانخفاض التكاليف المباشرة بمبلغ 51.3 مليون ريال بسبب الحصول على إعفاءات من القيمة الإيجارية بمبلغ 23.6 مليون ريال لبعض المواقع.

قطاع الطاقة:

“غاز الإمارات” تطبّق إجراءات وقائية لمواجهة كورونا

كشفت صحيفة (البيان الإماراتية) أن شركة “غاز الإمارات” التابعة لمجموعة “إينوك”، طبّقت حزمةً جديدة من الإجراءات الوقائية الرامية إلى تعزيز حماية وسلامة شركائها من العملاء والموظفين والموزعين لمكافحة انتشار وباء كورونا، وذلك في خطوة تأتي انسجاماً مع التوجيهات الصادرة عن الهيئات الحكومية المعنيّة لضمان سلامة وصحة جميع أفراد المجتمع.

وتشمل الإجراءات الجديدة التطهير الشامل لأسطوانات غاز البترول المسال قبل تعبئتها، ثم تعقيم جميع نقاط الاتصال الفعلي على الأسطوانات قبل توزيعها؛ وتوجيه الموزعين بالإبقاء على مسافة تباعد اجتماعي قدرها متران عند الاصطفاف في مكاتب «غاز الإمارات» أو مراكز التوزيع التابعة لها لتسلّم أسطوانات الغاز المسال.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

تراجع مبيعات “هيونداي” العالمية بنحو 39% خلال مايو

ذكرت وكالة (Business Insider) أن شركة “هيونداي موتور” أعلنت عن تراجع مبيعاتها في مايو بنحو 39% على أساس سنوي إلى 217.51 ألف سيارة على مستوى العالم بسبب تأثير فيروس كورونا على الطلب العالمي على السيارات في الأسواق الرئيسية. في حين ارتفعت المبيعات بنحو 30% على أساس شهري؛ إذ سجلت مبيعات سيارات “هيونداي” في أبريل 167.693 ألف سيارة.

وقالت وزارة التجارة إن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في مايو تراجعت بنسبة 54٪ على أساس سنوي على الرغم من الاستئناف المتسلسل للمبيعات لدى الوكلاء في الدول الكبرى.

رئيس مجلس إدارة “رينو”: لا نخطط لإغلاق مصنع “موبيج” في فرنسا

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) تصريحًا لـ”جان- دومينيك سينارد”, رئيس مجلس إدارة “رينو”, بإنه لا يعتزم إغلاق مصنع “موبيج” في شمال فرنسا بعد يومين من إعلان شركة صناعة السيارات عن إلغاء 15 ألف وظيفة على مستوى العالم كجزء من اعادة الهيكلة الرئيسية. وجاءت هذه التصريحات عقب تظاهر آلاف الموظفين وأفراد الأسرة خارج المصنع فور الإعلان عن خطة تسريح العمال.

قطاع الأعمال:

79٪ من الشركات اليابانية في آسيا تتوقع انخفاض المبيعات في النصف الأول من 2020 بسبب كورونا

وفقًا لصحيفة (The Japan Times), أظهر استطلاع للرأي أجرته الوكالة الوطنية للإعلام أن حوالي 80% من الشركات اليابانية العاملة في آسيا تتوقع انخفاض المبيعات في النصف الأول من هذا العام بسبب جائحة كورونا.

وفقًا للمسح الذي أجري على الإنترنت بين يومي 22 و 26 مايو، يتوقع 79.2% انخفاضًا في الإيرادات خلال الفترة من يناير إلى يونيو مقارنة بالعام السابق، بسبب انخفاض الطلب بشكل أساسي وتراجع معنويات المستهلكين.

وبحسب البلدان ، تعاني الشركات اليابانية في الهند أكثر من غيرها حيث يتوقع 97.0 % من الشركات المستجيبة انخفاضًا في المبيعات.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“جوجل” ترفض الدعوة لدفع تعويضات لوسائل الإعلام الاسترالية

أفادت شبكة (CNA) أن “جوجل” رفضت دفع مئات الملايين من الدولارات سنويًا كتعويض لوسائل الإعلام الإخبارية الأسترالية بموجب اتفاق تقاسم الإيرادات الذي تفرضه الحكومة.

وقال كبير المديرين التنفيذيين للشركة في أستراليا إن شركة جوجل تكاد تكسب 10 ملايين دولار أسترالي (6.7 مليون دولار أمريكي) سنويًا من الإعلانات المرتبطة بالأخبار، وهو جزء صغير من تقديرات الوكالة الحكومية للقطاع.

ومن المقرر أن تكشف أستراليا عن خطط لإجبار شركات الإنترنت الكبرى على مشاركة إيرادات الإعلانات التي تكسبها من الأخبار الواردة في خدماتها.

“يوتيوب” تنوي التبرع بمليون دولار لمواجهة العنصرية في الولايات المتحدة

ذكر موقع (The verge) أن “يوتيوب” تخطط للتبرع بمليون دولار لـ”the Center for Policing Equity” للتعبير عن تضامنها ضد العنصرية والعنف، ودعم جهود معالجة التعسف الاجتماعي.

ولم تشر الشركة على وجه التحديد إلى المظاهرات في المدن عبر الولايات المتحدة احتجاجًا على وفاة “جورج فلويد” في مينيابوليس، ويُعد “the Center for Policing Equity” مركز أبحاث يتكون من علماء أبحاث وخبراء في العدالة الاجتماعية، كما يعمل مع أقسام الشرطة باستخدام البيانات لمعالجة الممارسات التمييزية وتغييرها.

“آبل” و”أمازون” تغلقان بعض متاجرهما في الولايات المتحدة وسط حالات الشغب المنتشرة هناك

ذكرت شبكة (CNBC) أن تجار التجزئة في جميع أنحاء الولايات المتحدة قرروا إغلاق متاجرهم مؤقتًا في المناطق التي تضررت بشدة من الاحتجاجات ضد عنف الشرطة. وأعلنت “آبل” و”أمازون” إغلاق المواقع مؤقتًا أو تعديل ساعات عمل المتجر مع الالتزام بمواعيد حظر التجول على مستوى المدينة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى