الصحافة المصرية

“فنادق مصر” العائدة للعمل تقترب من الإشغال الكامل “المخفض”.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين: 

  • مسئول بوزارة السياحة: فنادق مصر العائدة للعمل تقترب من الإشغال الكامل “المخفض”
  • وزير النقل: توفير مليون كمامة بالقطارات والمترو غدا
  • مصر تشارك في حفل اليوم الدولي لحفظة السلام بالأمم المتحدة
  • وزير الإسكان: جهاز مدينة القاهرة الجديدة يستقبل   3466 طلب تصالح في مخالفات البناء طبقاً للقانون ١٧ لسنة ٢٠١٩ومعاينة 748 حالة
  • “التضامن الاجتماعي”: لا تهاون في حقوق أصحاب الهِمم 
  • جسر جوي لإعادة العالقين في الكويت ورحلات يومية إلى جدة والرياض والدمام
  • “الصحة” توضح حقيقة صرف “شنطة أدوية كورونا” من الصيدليات 
  • “وزير الري” يعقد اجتماعا بقيادات الوزارة لأجل متابعة التقدم في تنفيذ مشروعات الري

قال مسؤول في وزارة السياحة المصرية لرويترز اليوم الأحد إن فنادق مصر العائدة للعمل بنسبة 25% من طاقتها تقترب من الإشغال الكامل حاليا وبنسب تدور بين 20% و22 % من السعة الكاملة.

أوقفت مصر حركة الطيران منتصف مارس الماضي وسط تداعيات تفشي فيروس كورونا وتبع ذلك إغلاق الفنادق وجميع المنشآت السياحية قبل أن تقرر الحكومة عودة الفنادق للعمل من منتصف مايو الجاري وفقا لمعايير صحية محددة وبربع طاقتها على أن تزيد إلى 50% من السعة بداية من أول يونيو المقبل.

وأوضح المسؤول أن عدد الفنادق والمنتجعات التي استوفت شروط وضوابط استئناف العمل السياحي بلغت 78 فندقا، غالبيتها في مناطق البحر الأحمر والعين السخنة وجنوب سيناء والساحل الشمالي.

وأضاف هناك 173 فندقا على مستوي الجمهورية تقدمت ل وزارة السياحة حاليا للحصول على الموافقات الخاصة باستئناف العمل وستبدأ الوزارة في معاينة تلك المنشآت خلال الأسبوع الجاري.

أكد الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل أنه بدءا من صباح اليوم الأحد الموافق 31 مايو الجاري، سيتم توفير مليون كمامة طبية بالسكة الحديد والمترو، مشيراً إلى أنه لن يتم إجبار أي مواطن على شراء الكمامة من المحطات، ولكن لن يسمح لأى راكب باستقلال القطارات سواء قطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق بدون كمامة لمنع انتشار فيروس كورونا، موضحاً أن هناك تنسيق كامل بين قيادات السكة الحديد ومترو الأنفاق مع شرطة النقل والمواصلات لمنع دخول أي راكب المحطات دون ارتداء الكمامات الطبية.

وأوضح الوزير أن قيام وزارة النقل والممثلة في هيئة السكة الحديد ومترو الأنفاق بتوفير الكمامات الطبية للبيع بمكاتب صرف التذاكر بالمحطات.

 ووجَّه الوزير، قيادات السكة الحديد والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، باستمرار بث رسائل إذاعية في المحطات للتوعية من الفيروس والحرص على ارتداء الكمامات خلال استقلال قطارات السكة الحديد والمترو، بالإضافة إلى استمرار أعمال التطهير والتعقيم المستمر والدوري لكل المحطات والقطارات والتنسيق المستمر مع شرطة النقل والمواصلات لمتابعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إلزام المواطنين بارتداء الكمامات في وسائل النقل الجماعي ومنها مترو الأنفاق والسكة الحديد، موضحاً أن الوزارة تعمل على تقديم كافة الخدمات المميزة لجمهور الركاب.

شاركت البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك في الاحتفال الافتراضي الذي نظمته الأمم المتحدة بحضور السكرتير العام للمنظمة الدولية، عبر وسائل الاتصال المرئي، بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، الذي يتم الاحتفال به في 29 مايو من كل عام تخليداً لذكرى وتضحيات قوات حفظ السلام في مناطق النزاع حول العالم، حيث تضمن الحفل تكريم حفظة السلام الذين جادوا بأرواحهم خلال العام الماضي من خلال منحهم ميدالية تحمل اسم سكرتير عام الأمم المتحدة الأسبق “داج همرشولد”، وكان من بينهم شهيدان من أبطال القوات المسلحة المصرية ضمن مهمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي، وهما الشهيد الرقيب صبري محمد حسين والشهيد المجند البدري ياسر بدر

أوضح السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، بأن جائحة كورونا وما ترتب عليها من تعليق عقد الاجتماعات بالأمم المتحدة لم تثن المنظمة ودولها الأعضاء عن تنظيم هذا التكريم للشهداء عبر وسائط تكنولوجيا التواصل، عرفاناً وتقديراً لما قدمته ولازالت تقدمه عمليات حفظ السلام من عمل نبيل في خدمة الإنسانية. 

تجدر الإشارة إلى أن مصر تأتي في المرتبة السابعة عالمياً ضمن قائمة كبريات الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث جاءت أولى مشاركاتها في عملية حفظ السلام بالكونغو الديمقراطية عام 1960، وتواصلت منذ ذلك الحين مشاركة مصر الفاعلة في حفظ السلام وخاصة في قارتها الإفريقية تضامناً مع أشقائها. كما تقوم مصر بدور مُبادر وفاعل في صياغة وبلورة مفاهيم وسياسات حفظ السلام الأممية، حيث كانت ضمن مبادراتها ذات الصلة طرح وثيقة “خارطة طريق القاهرة لتطوير أداء عمليات حفظ السلام” التي قدمت توصيات هامة لتفعيل مبادرة سكرتير عام الأمم المتحدة “العمل من أجل حفظ السلام”.

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استقبال  جهاز مدينة القاهرة الجديدة لعدد 3466 طلب تصالح وتقنين الأوضاع لبعض المخالفات البنائية بالمدينة، طبقاً للقانون رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

وأوضح أن إجمالي الطلبات المستوفاة بلغ حوالي 1423 طلبا، وتم معاينة 748 حالة، و540 حالة جارٍ معاينتها.

أعربت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن غضبها الشديد بعد تعرض طفل من ذوي الهمم للترويع من قبل أقاربه باستخدام كلب مفترس، وهو الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية. وأكدت الوزيرة، أن قوات الشرطة قد ألقت القبض على الشابين المتورطين في الاعتداء على الطفل، مشددة على اتخاذ وزارة التضامن لكافة الطرق القانونية لمحاسبة المتسببين في الواقعة.

كما ذكرت “القباج” من جانبها، أن الوزارة مصرة على دمج أصحاب الهمم في المجتمع من دون تعرضهم للتنمر أو أي تمييز، وتعهدت بالحفاظ على كرامتهم وحقوقهم. مؤكدة على أنها لامست روحًا إيجابية من جانبهم خلال اليومين الماضيين، حيث تواصلوا مع الوزارة لأجل التعامل مع الواقعة، وكانوا أكثر إصرارًا على الحصول على حقوقهم.
وشكرت “القباج” المستشار حمادة الصاوي النائب العام على الإيجابية الشديدة التي يواجه بها قضايا العنف والتنمر والاعتداء على الأطفال، مشيرة إلى أنها تواصلت مع مكتب النائب العام وتم القبض على الشابين وتبين أنهم أقارب الطفل، كما أن ما يدعونه من أن الواقعة كانت على سبيل المزاح لن يعفيهم من العقاب لأن الواقعة ضد الإنسانية وضد القانون ففي قانون الطفل المادة ٩٦ الذي تجرم الإساءة أو الإهمال أو العنف تصرف لا إنساني وغير مسئول ضد شخص من ذوي الإعاقة، وفي باب العقوبات بمشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يعاقب الجاني بعقوبة تصل إلى ٦ شهور سجن وغرامة تصل إلى ٥٠ ألف جنيهًا.
وأعلنت “القباج”، أن الوزارة ستقدم للطفل تأهيل نفسي وستأمن إقامة للطفل، كما ستقدم الوزارة الدعم الكامل لأسرته وستوليه عناية خاصة، وأفادت أن الطفل يعيش مع جده الذي يبلغ من العمر ٨٠ عامًا وتواجد والده في العمل ووالدته متوفية. وشددت “القباج” على ضرورة الوعي بعدم التنمر ضد الأشخاص ذوي الإعاقة، فالواقعة ليست مزحة، فلم يدرك الشابان جحم الرعب والخوف الذي يعيشه الطفل ومدى تأثير الواقعة في نفسية الأطفال.

تبدأ شركات مصر للطيران وإير كايرو، بالإضافة الى الخطوط الكويتية وطيران الجزيرة، اعتبارًا من اليوم الأحد 31 مايو- تسيير رحلات يومية لإعادة المواطنين المصريين من الكويت. كما تقرر تسيير رحلات يومية الى كلاً من جدة والرياض والدمام لنقل أعضاء الجالية المصرية المقيمين هناك. ويأتي ذلك بعد التنسيق مع الوزارات المعنية كالسياحة والصحة وغيرها، واعداد وتجهيز فنادق لإقامة العائدين خلال مدة الحجر الصحي. وتجدر الإِشارة الى أن العائدون يتحملون نفقات الإقامة كاملة خلال فترة الحجر الصحي بسبب كونهم غير عالقين في هذه البلدان وقرروا العودة بمحض إرادتهم. 

كما تقوم شركتي مصر للطيران وإير كايرو، اعتبارًا من يوم 15 يونيو، بتسيير رحلات طيران استثنائية لأجل إعادة 330 مصري من العالقين في الأردن. وذلك وفقًا لما أفاد به مصدر في وزارة الطيران المدني، حول أن قرار تسيير الرحلات الخاصة بعودة العالقين من الأردن قد صدر خلال اجتماع لجنة 

العالقين الذي انعقد – اليوم الأحد 31 مايو- بحضور ممثلين عن كافة الوزارات المعنية. ولقد تم خلال الاجتماع الاتفاق على قضاء مدة الحجر للعائدين –في هذه الحالة- على نفقة الدولة التي تتحمل كافة تكاليف الحجر الصحي للعائدين في جامعتي القاهرة والأزهر. 

وبالإضافة الى ذلك، صرح مصدر مسئول أنه من المقرر أن يتم تسيير عدة رحلات خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة القادمين لعودة العالقين في لبنان، والبالغ عددهم 1400 عالق، على أن تتحمل الدولة كذلك كافة نفقات الحجر الصحي للعائدين. 

نفت وزارة الصحة والسكان، ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول صرف “شنطة أدوية كورونا” من صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية. وقالت الوزارة، عبر حسابها على موقع “فيس بوك”، إن هذا الكلام “عارٍ تماما من الصحة، حيث إن الشركة المصرية للأدوية أو أي من الصيدليات المصرية لم تنشر مثل هذا الكلام على أي من صفحاتها الرسمية”.
وأوضحت الوزارة أن أدوية البروتوكول العلاجي تصرف عن طريق وزارة الصحة والمستشفيات والوحدات الصحية التابعة لها فقط.
ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن محتويات الحقيبة من الأدوية “البروتوكول العلاجي” تم تحديدها من قبل اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان.
ولفت “مجاهد” إلى أن فرق كل من قطاع الطب الوقائي والرعاية الأساسية، التابعين لكل مديرية على مستوى محافظات الجمهورية، ستتولى توزيع الحقائب على المخالطين أو توصيلها منزليًا وبمشاركة الرائدات الريفيات في عدد من المحافظات، كما ستتم متابعة تلك الحالات من خلال فرق الترصد والتقصي.

وأوضح أنه بدأ تسليم حقائب المستلزمات الوقائية والأدوية للمخالطين في كل من محافظات ( الدقهلية، الشرقية، الجيزة، القليوبية، الإسماعيلية، المنيا وجنوب سيناء) وجارٍ تفعيل العمل بتلك الآلية في باقي محافظات الجمهورية تباعًا.
وأضاف أن المستشفيات ستتولى توزيع حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية على المرضى المصابين بفيروس كورونا من الحالات البسيطة الذين يخضعون للعزل المنزلي، وذلك طبقًا للبروتوكول العلاجي المتبع حسب الحالة الصحية لكل مصاب.
وأكد مجاهد أن الوزيرة ناشدت المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل، في حالة ظهور الأعراض، بضرورة التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى حميات أو صدر أو أي مستشفى من الـ320 مستشفى عام ومركزي التي تم الإعلان عنها والمتواجدة على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، لتوقيع الكشف عليهم وتشخيص الحالة لتلقي الخدمة الطبية اللازمة.
وأشار إلى أن الوزيرة وجهت القائمين على الخط الساخن (105) والمسئول عن تلقي بلاغات واستفسارات المواطنين الخاصة بفيروس كورونا، بتوجيه المواطنين ممن تظهر عليهم أعراض الإصابة إلى أقرب مستشفى عام أو مركزي أو مستشفيات الحميات والصدر داخل محافظته، بالإضافة إلى توجيه المخالطين إلى أماكن الوحدات الصحية والمراكز الطبية التي تقوم بصرف حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعا بالقيادات التنفيذية بالوزارة من الحجر المنزلي وذلك لمتابعة موقف المناطق التجريبية لإدخال الري الحديث، وجهود الوزارة في مواجهة التعديات على المجاري المائية، فضلا عن متابعة الموقف المائي وتوفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل.

وفى ضوء سعى الوزارة للتوسع في تطبيق نظم الري الحديثة والتحول من الري بالغمر طبقاً لسياسة ترشيد المياه، التي تتبعها الوزارة كشف المهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الري عن فرض غرامة تبديد مياه للأراضي المقرر لها التحول إلى نظام الري الحديث وخالفت التخصيص وذلك بداية من العام القادم 2021، مشيرا إلى أنه تم اعطائهم مهلة لتوفيق أوضاعهم وإدخال الري الحديث. 

ووجه عبد العاطي بعرض موقف المناطق التجريبية لإدخال الري الحديث بالشراكة بين الوزارة والمزارعين وذلك بكل المحافظات على ان تستمر الوزارة بتقديم الدعم الفني للمزارعين.

من جانبه أوضح المهندس إبراهيم محمود رئيس قطاع الري أن هناك إقبال من الفلاحين على تنفيذ الري الحديث خاصة في ظل ما تقدمه الوزارة من دعم بتوريد خامات في حدود 5000جم للفدان وترد على سنتين بدون فوائد.

وكشف الدكتور رجب عبد العظيم الوكيل الدائم للوزارة أن إجمالي عدد المحالين للنيابة العسكرية من المتعدين على الأراضي بلغ حتى الان 1560، مؤكدا استمرار جهود الوزارة لمواجهه كافة التعديات على المجاري المائية ومجرى نهر النيل تم التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات الفورية من خلال التنسيق مع الأجهزة الأمنية حيال مواجهة التعديات في مهدها ويعرض تقرير شهري بموقف تنفيذ الإزلالات بكل جهة والتأكيد على استمرار ازالة التعديات على كل منافع الري وتحويل المتعدين الي النيابة العسكرية.

ووجه عبد العاطي الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط والمشرف على مركز التنبؤ بالفيضان، بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار واستمرار متابعة مناسيب البحيرات التي تستقبل مياه المصارف استعداداً لموسم الأمطار ومتابعة مناسيب المياه بفرعي دمياط ورشيد ومردوده على المزارعين والمواطنين.

وكلف وزير الري، بمداومة التنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا للاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات ومتابعة كافة المجاري المائية، وتكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة، والتأكد من جاهزية المحطات وعمل الصيانة اللازمة لها وعرض تقرير نصف شهري يتضمن جاهزية المحطات وموقف المعطل منها وموقف الانتهاء من إجراء العمرات اللازمة لها وتوفير قطع الغيار.

ونظراً للحرص على السير قدماً في إنجاز مشروع تأهيل وتبطين الترع طبقاً للتكليفات الرئاسية أكد الدكتور عبد العاطي على ضرورة الاسراع في الانجاز طبقا للمخطط الزمنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى