الاقتصاد الدولي

أرباح البنوك الأمريكية قد تنخفض بنسبة 30٪ .. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأحد

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخشى من الموجة الثانية من “كورونا”


في الولايات المتحدة، نقلت وكالة (Reuters)عن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي “جيروم بأول” قوله إن الزيادة المحتملة في عدوى الفيروسات التاجية في الولايات المتحدة قد تعطل الانتعاش من الانكماش العميق الناجم عن الوباء، حتى عندما كرر تعهد البنك المركزي بمواصلة مكافحة الأزمة. 

وأضاف أنه بذل بنك الاحتياطي الفيدرالي قصارى جهده لاستقرار الأسواق المالية منذ مارس، وخفض تكاليف الاقتراض وخلق دعائم ائتمانية للشركات والحكومات المحلية التي تعاني من التداعيات الاقتصادية لعمليات الإغلاق لمنع انتشار الفيروس.

جولدمان:أرباح البنوك الأمريكية قد تنخفض بنسبة 30٪

وبخصوص أرباح البنوك الأمريكية، نقلت (Bloomberg) أنباء حول توقعات جولدمان أن أكبر سبعة بنوك أمريكية ستخفض توزيعات أرباحها بمتوسط 30٪، وفقًا لتحليل من قبل Goldman Sachs. 

وأضافت أن المحللين بقيادة “ريتشارد رامسدين” كتبوا أن سوق الخيارات كان يسعر زيادة بنسبة 10٪ في أرباح البنوك قبل تفشي كورونا. 

الولايات المتحدة تلقي باللوم على الصين لانتشار “كورونا”

أما بخصوص منظمة الصحة العالمية،نقلت(The New York Times)إعلان الرئيس “ترامب”أن الولايات المتحدة ستنهي علاقتها مع منظمة الصحة العالمية وجاء هذا بعد قضاء أسابيع في اتهام منظمة الصحة العالمية بمساعدة الحكومة الصينية في تغطية الأيام الأولى لوباء الفيروس التاجي في الصين.

إدارة ترامب تتعهد بحماية المستثمرين الأمريكيين من الشركات الصينية

ونقلت (Business Standard)إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الوقت الذي صعد فيه الضغط على الشركات للامتثال لقواعد المحاسبة والإفصاح الأمريكية أن إدارة ترامب ستتخذ الإجراءات لحماية الأمريكيين من مخاطر الاستثمار في الشركات الصينية.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض للكشف عن الإجراءات التي تستهدف بكين، أنه يوجه مجموعة العمل الرئاسية حول الأسواق المالية لدراسة “الممارسات المختلفة للشركات الصينية المدرجة في الأسواق الأمريكية بهدف حماية المستثمرين الأمريكيين”.

وحدة الاستخبارات الاقتصادية تحذر من عدم حدوث انتعاش حتى عام 2022 

وفي منطقة اليورو، نقلت (CNBC) أنباء حول توقعات عدم عودة الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى مستويات ما قبل الفيروس التاجي حتى عام 2022، وزيادة مستويات الدين العام بشكل حاد هذا العام، وفقًا لتقرير جديد صادر عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية.

بروكسل وبرلين تتوصلان إلى اتفاق بشأن إنقاذ لوفتهانزا

وعلى صعيد آخر، نقلت (Politico) أنباء حول موافقة لوفتهانزا على التخلي عن أماكن الإقلاع والهبوط في مطاري ميونيخ وفرانكفورت في مقابل موافقة الاتحاد الأوروبي على خطة إنقاذ بقيمة 9 مليار يورو من الحكومة الألمانية. وأضافت أنه تنفي الصفقة نزاعًا بين بروكسل وبرلين حول خطط لإنقاذ شركة الطيران الثمينة في البلاد من آثار الأزمة الاقتصادية.

مخطط إجازة الفيروس التاجي للمملكة المتحدة ينتهي أواخر أكتوبر

أما في الولايات المتحدة، نقلت (BBC)أنباء حول تأكيد المستشار “ريشي سوناك” في المملكة المتحدة أن خطة الإجازةللفيروس التاجي في المملكة المتحدة ستنتهي في نهاية أكتوبر. وأضافت أنه في الإحاطة رقم 10، حدد السيد “سوناك” أيضًا كيف سيتعين على أرباب العمل البدء في مشاركة تكلفة المخطط. كما أضاف أنه من أغسطس، يجب على أصحاب العمل دفع اشتراكات التأمين الوطني والمعاشات التقاعدية، ثم 10٪ من الأجر من سبتمبر، وترتفع إلى 20٪ في أكتوبر، كما سيُسمح للعمال بالعودة إلى العمل بدوام جزئي اعتبارًا من يوليو، ولكن مع دفع الشركات 100٪ من الأجور

أسواق الصين تبدي القلق بشأن الفجوة التمويلية بقيمة 380 مليار دولار

وفي الصين، نقلت وكالة (Bloomberg)أنباء حول تشكيل نقص السيولة تحديًا لجهود الصين للحفاظ على انخفاض تكاليف الاقتراض وسط التداعيات الاقتصادية للوباء العالمي. وأضافت أنه وفقًا لحسابات بلومبرج، سيتبخر ما لا يقل عن 2.7 تريليون يوان (380 مليار دولار) من النقد من النظام المالي للدولة في الشهر المقبل مع نضوج الديون المصرفية قصيرة الأجل والقروض السياساتية. وهذا يضغط على البنك المركزي للإضافة إلى إجراءات التسهيل الأخيرة دون تأجيج الفقاعات، وقد يؤدي إلى تسريع تراجع الدين الحكومي. وقال البنك المركزي أنه سيضخ 300 مليار يوان في النظام المصرفي باستخدام أدوات قصيرة الأجل.

التوقعات الاقتصادية على المدى الطويل لا تزال إيجابية

ونقلت (China Daily)أنباء حول اظهارالتقرير السنوي حول تطوير الاستثمار الصيني 2020، الذي أصدره معهد JIC لأبحاث الاستثمار، أنه في حين أن الفيروس التاجي وجه ضربة قوية للنشاط الاقتصادي الصيني، إلا أنه لن يغير الأساسيات القوية للصين للنمو السليم. ويعود الاقتصاد الصيني تدريجياً إلى طبيعته، بمساعدة الإجراءات الحكومية لاستئناف العمل والتحوط ضد انتشار فيروس كورونا.

قطاع التأمين الصيني يجمع 16.6 تريليون يوان للاقتصاد الحقيقي

أما بالنسبة إلى قطاع التأمين الصيني، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua)أنباء حول تجميع قطاع التأمين الصيني 16.6 تريليون يوان (حوالي 2.33 تريليون دولار أمريكي) للاقتصاد الحقيقي بنهاية الربع الأول. 

وأضافت أنه بلغ اجمالى اصول قطاع التأمين الصينى 21.72 تريليون يوان بنهاية الربع الاول بزيادة 13.66 بالمئة على اساس سنوى، حسبما ذكرت لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى