شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم السبت

الشركات المحلية

قطاع الطاقة:

“تاون جاس” تنتهي من عمليات إصلاح خط غاز حلمية الزيتون

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن شركة “تاون جاس” انتهت من عمليات إصلاح خط الغاز بمنطقة حلمية الزيتون، والذي كان قد تعرض لكسر أثناء إجراء أعمال إنشاء كوبرى تحت الإنشاء بحلمية الزيتون، ولم يتم قطع الغاز عن العملاء منذ اندلاع الحريق وحتى الانتهاء من عمليات إصلاح الخط.

وكانت مصادر مسئولة بقطاع البترول، قد أكدت أنه تم إغلاق المحبس الخاص بخط غاز حلمية الزيتون، والذي تعرض لكسر اليوم أثناء إجراء أعمال إنشاء كوبرى تحت الإنشاء بحلمية الزيتون، لافتا إلى أنه تم السيطرة على الحريق وجار إصلاح الخط.

قطاع المياه والصرف الصحي:

القابضة للمياه تنشر “انفو جراف” لتوعية العاملين بالإجراءات الوقائية في أماكن العمل

ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)  أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي نشرت عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” انفوجراف عن الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها داخل أماكن العمل للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت الإجراءات غسيل اليدين باستمرار بالماء والصابون، ومراعاة التباعد الاجتماعى لمسافة لا تقل عن مترين، وتهوية المكاتب، وتعقيم أدوات العمل، وارتداء الكمامات، وإبلاغ الجهات المختصة حال ظهور أي أعراض.

قطاع الطيران والفنادق:

استقبال نزلاء 70 فندقا في 5 محافظات بعد حصولهم على شهادة السلامة الصحية

ذكرت بوابة (الأهرام) أن أكثر من ٧٠ فندقًا في خمسة محافظات هي البحر الأحمر وجنوب سيناء والإسكندرية والسويس والقاهرة استقبلوا النزلاء من المصريين بعد حصولهم على شهادة السلامة الصحية ، وذلك عقب استيفائهم كافة ضوابط السلامة الصحية التي أقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية ، للسماح للفنادق الراغبة في التشغيل باستقبال النزلاء.

وفحصت عدد من لجان التفتيش المشتركة بين وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية وممثلين من المحافظات المعنية، الفنادق التي تقدمت بطلبات للتشغيل في هذه المحافظات، وأسفرت عن أن أكثر من ٧٠ فندقا قد استوفت جميع الاشتراطات والضوابط وقد تم إعطائها شهادة السلامة الصحية المعتمدة.

مطار مرسى علم يستقبل 153 مصريا عالقا في عمان

أفاد موقع (مباشر) أن مطار مرسى علم استقبل مساء يوم الأربعاء رحلة طيران قادمة من مطار مسقط كان على متنها 153 راكباً من المصريين العالقين هناك، وذلك في إطار خطة الدولة لإعادة المصريين العالقين بالخارج.

 ومن المقرر أن يخضع العائدون لفترة عزل صحي في أحد الفنادق، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا.

قطاع البنوك:

البنك الأهلي يكشف حقيقة إغلاق 13 فرعًا بسبب ظهور حالات كورونا

نقلت صحيفة (المصري اليوم) عن البنك الأهلي المصري نفيه ما تردد على بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن إغلاق 13 فرعًا بسبب ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا بها.

وذكر البنك أنه ينتهج أعلى معايير الشفافية مع العملاء، كما أنه يتخذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة في الفروع، تنفيذًا لتوجيهات البنك المركزي وفي إطار خطة الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

الخطوط الجوية الكويتية تنهي خدمات 1500 موظف وافد

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية الاستغناء عن نحو 1500 موظف من غير الكويتيين العاملين في مختلف القطاعات، وذلك ضمن خطة شاملة لتدارك الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد، وتأثيرها السلبي على تشغيلها التجاري.

وأكدت الخطوط الكويتية، في بيان صحفي وفقا لصحيفة (الشروق) ، أن اهتمامها بموظفيها يأتي على رأس أولوياتها، وأن هذا القرار الصعب يأتي نظراً للصعوبات الكبيرة التي تتعرض لها الشركة بشكل خاص وقطاع الطيران العالمي بشكل عام.

اعتبارًا من يوليو المقبل.. شركتا “طيران الإمارات” و”فلاي دبي” تتيحان حجز الرحلات في الاتجاهين

أفادت صحيفة (المال) أن شركة “طيران الإمارات” أكدت أن رحلاتها المنتظمة أصبحت متاحة للحجز اعتبارًا من شهر يوليو المقبل إلى جميع وجهاتها العالمية، وبحسب موقع الشركة، فإن الرحلات متاحة للحجز في الاتجاهين.

واستأنفت شركة “طيران الإمارات”، خدمات الركاب المنتظمة إلى 9 وجهات فقط منذ يوم الحادي والعشرين من مايو، وشملت قائمة الوجهات المنتظمة كلا من “لندن هيثرو وفرنكفورت وباريس وميلانو ومدريد وشيكاغو وتورنتو وسيدني وملبورن”، كما أتاحت لعملائها إمكانية مواصلة سفرهم بين المملكة المتحدة وأستراليا عبر دبي.

في حين أكدت شركة “فلاي دبي”، أن رحلاتها المعتادة متوفرة للحجز أمام المتعاملين في الاتجاهين إلى مختلف وجهاتها اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 5 يونيو المقبل.

قطاع الطاقة:

“نماء للكيماويات” تخسر 7.3 مليون ريال في الربع الأول بارتفاع 230 %

أوضحت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة “نماء” للكيماويات حققت صافي خسائر بلغ 7.3 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 بارتفاع 230 % عن نفس الفترة من 2019.

ةيعود سبب إرتفاع الخسارة إلى إنخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات النهائية وعلى الرغم من إنخفاض تكلفة المواد الأولية نتيجة إنخفاض أسعار اللقيم وبالإضافة الى إنخفاض مصاريف البيع والتسويق.

قطاع التمويل:

“أملاك”: لم نتمكن من إتمام اتفاق إعادة هيكلة الديون

أفادت صحيفة (البيان الإماراتية) أن شركة “أملاك” للتمويل أعلنت أنها لم تتمكن من تنفيذ اتفاق لإعادة هيكلة ديونها لامتناع أحد دائنيها عن التوقيع.

وقالت الشركة في إفصاح إلى سوق دبي المالي إنها حصلت في السابق على موافقة جميع دائنيها لإعادة هيكلة الديون وكانت تعمل للحصول على توقيعهم على الاتفاق.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

“نيسان” تخفض طاقتها الإنتاجية بنسبة 20٪ بعدما سجلت أسوأ أداء سنوي منذ عام 2009

أفادت شبكة (CNN Business) أن شركة “نيسان” تعتزم خفض طاقتها الإنتاجية بنسبة 20٪ مع إغلاق مصنع في إسبانيا بعدما كشفت شركة صناعة السيارات اليابانية عن أول خسارة تشغيلية سنوية منذ أكثر من عقد.

وسجلت الشركة خسارة تشغيلية بلغت 40.5 مليار ين (376 مليون دولار) خلال السنة المالية المنتهية في مارس، مقارنة بأرباح تشغيل بلغت 318 مليار ين (2.9 مليار دولار) عن السنة المالية السابقة، وهو ما يمثل أسوأ أداء للشركة منذ عام 2009.

تقرير:  توقعات بارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2021

كشفت شبكة (CNBC) عن تقرير جديد صادر من قبل “Cairn Energy Research Advisors” -وهي شركة أبحاث تركز على صناعة البطاريات والصناعات الكهربائية- تتوقع فيه ارتفاعًا كبيرًا في مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2021 بالتزامن مع خطط بعض الدول حول العالم لتشجيع المستهلكين على شراء المركبات التي تعمل بالبطارية.

وتقدر الشركة أن المبيعات العالمية من المركبات الكهربائية في عام 2021 ستقفز بنسبة 36٪ لتبلغ 3 ملايين مركبة للمرة الأولى على الإطلاق.

“فولكس واجن” تضخ ملياري يورو في صناعة السيارات الكهربائية في الصين 

ذكرت صحيفة (The Times of India) أن شركة “فولكس فاجن” وافقت على استثمار 2.1 مليار يورو (2.33 مليار دولار) في شركات صينية للسيارات الكهربائية لتعزز مكانتها في أكبر سوق للسيارات في العالم.

تهدف شركة السيارات الألمانية إلى بيع 1.5 مليون مركبة طاقة جديدة بما في ذلك السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات بالإضافة إلى مركبات خلايا الوقود الهجينة والهيدروجينية سنويًا في الصين بحلول عام 2025.

قطاع الطيران:

“يونايتد إيرلاينز” تلغي 13 وظيفة إدارية عليا بسبب كورونا

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “يونايتد إيرلاينز” قررت إلغاء 13 وظيفة عليا في نفس الوقت الذي قررت فيه إضافة رحلات دولية إلى شبكتها الجوية كجزء من إعادة الهيكلة الهادفة لمعالجة تداعيات فيروس كورونا.

وقالت “يونايتد” إنها قررت زيادة خدماتها من “واشنطن” و”سان فرانسيسكو” إلى المدن في جميع أنحاء أوروبا في يوليو بفضل تعافي الطلب على الطيران بشكل متواضع.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“جوجل” يؤجل إطلاق “أندرويد “11 وسط الاحتجاجات في الولايات المتحدة

نقلت شبكة (New York Times) أن “جوجل” أعلنت عن تأجيل إصدار النسخة التجريبية من نظام التشغيل “أندوريد 11” في ضوء الاحتجاجات والاضطرابات التي تشهدها الولايات المتحدة.

وكان من المقرر أن يتم الحدث يوم الأربعاء المقبل، فيما أكدت “جوجل” إنها ستعلن قريبًا عن موعد الكشف عن الإصدار الجديد دون الإشارة إلى تواريخ محددة.

بريطانيا تضغط على الولايات المتحدة لتشكيل تحالف لتطوير تكنولوجيا الجيل الخامس وتقليل التعامل مع “هواوي”

أفادت شبكة (CNA) أن بريطانيا تسعى للضغط على الولايات المتحدة لتشكيل تحالف من عشر دول يمكنه تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس الخاصة بها من أجل تقليل الاعتماد على شركة “هواوي” الصينية.

ويأتي ذلك عقب سماح بريطانيا للشركة الرائدة في تكنولوجيا الجيل الخامس ببناء ما يصل إلى 35% من البنية التحتية اللازمة لنشر شبكة البيانات الجديدة السريعة، ولكن رئيس الوزراء “بوريس جونسون” أصدر تعليماته للمسؤولين لوضع خطط لخفض مستوى التعاون مع “هواوي” بحلول عام 2023 مع تدهور العلاقات مع الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى