شرق المتوسط

مجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسط تعقد اجتماعها السادس بالفيديو كونفرانس.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين:

  • مدبولي يثمن المبادرة الإيجابية لشركة ابن سينا فارما
  • مجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسط تعقد اجتماعها السادس بالفيديو كونفرانس
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعقد اجتماعًا فنيًا لبحث الموقف التنفيذي لإعداد تقرير التنمية البشرية في مصر للعام 2020
  • النقل: تسيير ثاني الرحلات البحرية للعبارة القاهرة لنقل المصريين المتواجدين بميناء ضبا السعودي الى ميناء سفاجا
  • وزير الإسكان يلتقي إحدى المجموعات الاستثمارية لبحث سبل التعاون والمشاركة في تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر
  • المالية: احتمالية تقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات على الخزانة حتى نهاية العام المالي الحالي
  • وزيري الدولة للإعلام والثقافة يبحثان سبل التعاون المشترك
  • وزير الري يعلن التزامه بالحجر المنزلي بعد لقائه محافظ الدقهلية المصاب بـ”كورونا”
  • وزير الطيران المدني ينعى الشهداء في الذكرى السنوية الرابعة لضحايا طائرة مصر للطيران
  • قنصلية مصر في باريس: الموافقة استثنائيا على تمديد جوازات السفر المنتهية يدويا لمدة 6 أشهر فقط

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطاباً من شركة ابن سينا فارما، أعلنت خلاله تبرع الشركة بمبلغ 5 ملايين جنيه، يخصص مليون جنيه منها لدعم جهود الدولة بالتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، و4 ملايين جنيه لصالح مبادرة “أهالينا” التي أطلقتها الحكومة المصرية تحت شعار “إيد مع إيد تساعد” على حساب 2030 لدعم العمالة غير المنتظمة المتأثرة بالأضرار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد، ولتعزيز مستوى الحماية الاجتماعية لأهالينا من الأسر والأفراد.

وثمن مدبولي هذه المبادرة الإيجابية من جانب الشركة، والتي تعدُ الثانية من جانبها منذ بدء الأزمة الراهنة، بعد تبرعها بمبلغ 4 ملايين جنيه لتوريد وتوفير الأدوية المطلوبة لمستشفيات العزل الصحي، إلى جانب التعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في نشر 500 ألف رسالة توعية، عبر استخدام شبكة شركاء العمل الخاصة بشركة ابن سينا فارما، وكذلك التأكيد على الاحتفاظ بجميع العاملين بها والتحمل الكامل لكافة مرتباتهم.

مما يعكس القناعة الراسخة لدى القائمين عليها في أهمية تكاتف مؤسسات القطاع الخاص مع ما تقوم به الدولة من جهود للحد من انتشار فيروس كورونا، وتخفيف حدة آثاره السلبية على القطاعات المتضررة.

عقدت مجموعة العمل رفيعة المستوى لدول المنتدي اجتماعها السادس برئاسة ممثل مصر ورئيس المجموعة وذلك عبر الفيديو كونفرانس التزاما بالتدابير الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ،  وجاء انعقاد هذا الاجتماع تلبية لدعوة رئيس مجموعة العمل لممثلي الدول الاعضاء لعقد اجتماعهم السادس والذي شهد مشاركة ممثلو الأعضاء المؤسسين للمنتدى وهم بالإضافة الي مصر كل من قبرص، اليونان، إيطاليا، إسرائيل ، الأردن، فلسطين، و ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

وتناول الاجتماع أوجه التعاون والأنشطة الفنية والاقتصادية والتنظيمية للصناعة طبقا لخطة العمل التي وضعتها اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز من خلال لجانها الفرعية التي تضم أطراف الصناعة من شركات وطنية وعالمية ومؤسسات تمويل، حيث أقرت مجموعة العمل رفيعة المستوى تلك الخطة التي عرضتها اللجنة الاستشارية خلال اجتماعها في 13 مايو 2020 والتي اشتملت على الخطط المجمعة للجان الفرعية كما بلورتها تلك اللجان من خلال مناقشاتها الداخلية التي دارت منذ يناير 2020.

كما ناقش الاجتماع ترتيبات عقد الاجتماع الوزاري الرابع خلال شهر يونيو 2020 وإجراءات استكمال الكيان الرسمي للمنتدى، من خلال مناقشة أسلوب التوقيع النهائي على الميثاق الذي سبق توقيعه بالأحرف الأولى في يناير 2020 بالقاهرة واستوفى الموافقات اللازمة من جانب الاتحاد الأوروبي طبقا لالتزامات أعضاء المنتدى من الدول أعضاء الاتحاد، كما ناقش إجراءات قبول أعضاء جدد باللجنة الاستشارية لصناعة الغاز في ظل الطلبات التي يتلقاها المنتدى من العديد من أطراف الصناعة بالمنطقة.

واختتم الاجتماع اعماله بالاتفاق على عقد الاجتماع السابع لمجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسط في النصف الثاني من2020، حيث أعرب ممثلو الدول المؤسسة للمنتدى عن تقديرهم للجهود المبذولة من رئاسة المنتدى لاستمرار مهامه رغم التحديات العالمية الحالية، معربين عن تمنياتهم للجميع أن يظلوا آمنين.

عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية اجتماعًا فنيَا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع الفريق البحثي المعني بإعداد تقرير التنمية البشرية في مصر 2020؛ والذى يأتي تحت عنوان ” التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار” ويتم إعداده بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك لبحث الموقف التنفيذي للتقرير بهدف رصد وتحليل مسيرة الدولة المصرية خلال العقد الماضي في مجالات التنمية المستدامة، والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، وقضايا الحوكمة والمرأة، 

وشارك في هذا الاجتماع السيدة راندا أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة في مصر، ود. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة وبمقر البرنامج الرئيسي بنيويورك، كما شهد الاجتماع حضور الفريق البحثي المعني بإعداد التقرير والذي يضم نخبة من الخبراء المصريين في العلوم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتمكين المرأة والحوكمة.

وخلال الاجتماع، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الهدف من إصدار التقرير هو تسليط الضوء على نجاحات الدولة المصرية منذ يونيو 2013، إضافة إلى تسليط الضوء على ثمار الإصلاح الاقتصادي الذي انتهجته الدولة المصرية منذ عام 2016 والذي ساعد بقوة على مواجهة أزمة فيروس كورونا الحالية.

وتناولت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الفصول الخمسة للتقرير، موضحة ضرورة الإشارة إلى اعتماد الدولة لبرامج الموازنة والأداء ودور صندوق مصر السيادي و جهود الدولة في تنظيم الاقتراض الخارجي و تقليل الدين الخارجي، ودور القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية في مصر، إضافة إلى تسليط الضوء على مبادرات الحماية الاجتماعية التي أطلقتها الدولة المصرية مثل مبادرة ” حياة كريمة” وجهود الدولة في النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدوره المهم في خلق فرص العمل اللائق والمنتج، مشيرة إلى أنه أحد المفاهيم والمستهدفات الرئيسية لرؤية مصر 2030.

وأشارت السعيد إلى أهمية تسليط الضوء على التحول نحو الاقتصاد الأخضر كأداة لتحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص استثمارية جديدة للشركات، فضلًا عن إبراز جهود الدولة المصرية في توطين أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن حجم الاستثمارات الحكومية الموجهة خلال الـ3 سنوات السابقة لتحقيق الإصلاح الإداري و تحسين البنية المعلوماتية بلغت 40 مليار جنيه للنهوض بهذه القطاعات.

أعلنت وزارة النقل، أنه تم اليوم تسيير رحلة بحرية للعبارة القاهرة المملوكة لشركة القاهرة للعبارات التابعة لوزارة النقل المصرية من ميناء سفاجا البحري لنقل المصريين المتواجدين بميناء ضبا السعودي وذلك بعد توقف حركة الركاب بين الجانبين المصري والسعودي نظرا للإجراءات الاحترازية التي يتبعها الجانبين للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

ووجه وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير  برفع درجة الاستعداد واتخاذ  التدابير اللازمة بالتنسيق مع محافظة البحر الاحمر والحجر الصحي وكافة الجهات المعنية ، و عقد اجتماع مع أعضاء المجتمع الميناءين لبحث اجراءات استقبال العائدين بدءا من وصولهم الى ميناء سفاجا والتي تشمل اجراءات الحجر الصحي واجراءات الجوازات والشرطة والتأمين داخل الميناء وانهاء الاجراءات الجمركية و تواجد فريق الحجر الصحي بعدد كاف لإنهاء اجراءات الفحص الطبي على متن السفينة مع توفير عدد كاف من ضباط الجوازات لإنهاء الاجراءات في أقصر وقت ممكن ومرور العائدين من خلال بوابة تعقيم الأفراد بالميناء وتجهيز اتوبيسات خاصة لنقلهم من الرصيف الى مكان العزل المحدد بمعرفة وزارة الصحة ( الحجر الصحي ) وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة  والخاصة بتطهير وتعقيم العبارة وطاقمها والكشف على القادمين بالتنسيق مع الحجر الصحي .

التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور قيادات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة، إحدى المجموعات الاستثمارية لبحث سبل التعاون والمشاركة في تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية.

وأكد أن الدولة ترحب بالتعاون مع المستثمرين والقطاع الخاص في تنفيذ المشروعات المختلفة، ومنها مشروعات مياه الشرب، والمشاركة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر في السنوات الأخيرة.

وأوضح أنه يتم حالياً وضع خطة لاحتياجات المناطق الساحلية من مياه الشرب المُحلاة، بحيث يتم وضع الخطة على عدة مستويات (قصيرة المدى- متوسطة المدى – طويلة المدى)، لتحديد حجم وأماكن المحطات المطلوب تنفيذها، والتكلفة التقديرية للتنفيذ.

وتم خلال الاجتماع استعراض عدداً من مشروعات تحلية مياه البحر، المطروحة للمشاركة مع المستثمرين والقطاع الخاص، كذلك مشروعات صرف صحي المناطق الريفية التي يتم التجهيز لتنفيذها حالياً بالتعاون مع جهات التعاون الدولي وشركاء التنمية.

أكدت وزارة المالية، احتمالية تقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات على الخزانة العامة، المصدرة بالعملة المحلية حتى نهاية العام المالي الحالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، مشيرة إلى حرصها على تنويع مصادر التمويل لتخفيض تكلفة الاقتراض.

يذكر أن مصر قد تسلمت مبلغ ٢,٧ مليار دولار من صندوق النقد الدولي الذي يُمثل قيمة التمويل الائتماني السريع الممنوح للحكومة المصرية، بما يُترجم إشادة المؤسسات المالية الدولية بالسياسات الاقتصادية والمالية المصرية المتبعة، وبما انعكس على تثبيت التصنيف الائتماني لمصر مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري، وهو ما يعكس ثقة المؤسسات المالية فى قدرة مصر على التعامل مع الصدمات الخارجية رغم التداعيات السلبية لأزمة تفشى فيروس كورونا المستجد.

بحث الوزيران أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. سبل التعاون والتنسيق المشترك بعد النجاحات التي تحققت كمبادرة (الثقافة في بيتك).

وقال هيكل إنه استكمالا للنجاحات وتنفيذاً لتكليفات السيد الرئيس بالحفاظ على القيم والارتقاء بالذوق العام، تم الاتفاق على استمرار تقديم مواد المبادرة عبر التليفزيون والسعي لتقديم المضامين الهادفة والرامية لإنعاش ذاكرة الفن المصري الرائد في كل المجالات الثقافية.

مؤكدًا أن الثقافة في مصر جزء رئيسي في تكوين الشخصية المصرية ووسيلة هامة لتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع، وأكد على مسئوليتنا للارتقاء بمنظومة الذوق العام والقيم الأخلاقية الموجودة من خلال نشر الوعي بين المواطنين.

واشادت السيدة وزيرة الثقافة بجهود وزارة الدولة للإعلام والهيئة الوطنية للإعلام على حسن التنسيق والتعاون وإتاحة الوقت على القناة الثانية لعرض المواد الثقافية المختارة، وطالبت باستمرار تخصيص ساعات العرض بشكل دائم مستقبلاً في ظل الاقبال الرائع من المشاهدين على ما يقدم.

واتفق الطرفان على توقيع بروتوكول تعاون مشترك من أجل وضع المبادئ العامة للارتقاء بالذوق العام.

وفي سياق موازي، أكد هيكل خلال مداخلة ببرنامج “يحدث في مصر”، إن الحكومة ليس لها مصلحة في إخفاء أعداد المصابين، مضيفا على حد قوله: “مفيش حاجة تستخبى المواطن شريك معنا”. مضيفًا أن 88% من المصابين بفيروس كورونا لا يحتاج إلى الذهاب لمستشفى.

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، التزامه الحجر المنزلي، وفقا للإجراءات المتبعة في حالة مخالطة مصاب بفيروس كورونا. وذلك على خلفية لقائه محافظ الدقهلية، الدكتور أيمن مختار، حيث التقيا صباح الاثنين الماضي، لمناقشة المشروعات المشتركة بين الوزارة والمحافظة، وأعلن بعدها محافظ الدقهلية، ثبوت إصابته بفيروس كورونا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إنه تم اجراء المسحة الطبية لوزير الري للكشف عن الإصابة بفيروس ” كورونا “. كذلك خضوع جميع المخالطين للمحافظ من العاملين بالوزارة للفحص الطبي، من عمل المسحات، وقياس الحرارة باستخدام الكواشف الحرارية، كما تم تطهير مكتب الوزير ومبنى الوزارة والجراجات والسيارات، وفق الإجراءات المتبعة، من قبل الوزارة، والمحددة من قبل وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، في حالات الاختلاط مع حالات مصابة.

تقدم الطيار منار عنبة، وزير الطيران المدني وجميع العاملين بقطاع الطيران بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا والشهداء بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لضحايا الحادث الأليم لطائرة مصر للطيران رحلة رقم MS804 القادمة من باريس إلى القاهرة في 19 مايو 2016 من أبناء مصر للطيران.

مؤكدًا أن قطاع الطيران المدني لا ينسى أبداً أبناءه وذويهم، وأن ذكراهم سوف تظل عالقة بأذهاننا مدى الدهر.

أعلنت قنصلية مصر في باريس، أنه تقرر استثنائيا الموافقة على تمديد جوازات السفر المنتهية يدويا لمدة ٦ أشهر فقط، على أن يخضع ذلك لموافقة الجهات المعنية بمصلحة الجوازات والهجرة والجنسية وفق ضوابط وشروط معينة حددتها مصلحة الجوازات .

وناشدت القنصلية المواطنين الراغبين في تمديد جوازات السفر المنتهية موافاة القنصلية في رسالة خاصة للصفحة بصورة واضحة لجواز السفر، حيث ستقوم القنصلية بإرسال بياناته للجهات المعنية للحصول على الموافقة اللازمة للتمديد وسوف تعلن تباعا بأسماء الجوازات التي يمكن تمديدها لتفضل الأخوة المواطنين بعد الإعلان القدوم للقنصلية لتمديد الجواز وذلك وفقا لمواعيد محددة مسبقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى