كورونا

الرئيس الصيني يعلن تخصيص ملياري دولار لمساعدة الدول المتضررة

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده ستخصص ملياريْ دولار أمريكي في العامين المقبلين لمساعدة الدول المتضررة خاصة الدول النامية في مكافحة كوفيد-19 وإنعاش الاقتصاد.

وقال بينغ ، في خطاب ألقاه أمس الاثنين في حفل افتتاح الجلسة الـ73 لجمعية الصحة العالمية عبر الفيديو، إن الصين ستتعاون مع الأمم المتحدة لإنشاء مستودع محوري في الصين لمواد الطوارئ، والممرات الخضراء للشحن والتخليص الجمركي.

وأبدى تعاطفه مع أفراد أسر المفقودين. لافتًا إلى نجاح الحكومة الصينية، في الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد في البلاد عبر بذل جهود مضنية ومقابل أسعار باهظة. 

وأضاف أنه في ظل تفشي فيروس كورونا الجديد، تتبادل شعوب العالم بالحب والمساعدات. موضحًا أن الحكومة الصينية تقاسمت مع منظمة الصحة العالمية والدول المعنية المعطيات المعنية، بما فيها التسلسل الجيني للفيروس، وتجاربها الإيجابية في مكافحته، إضافة إلى تقديم مساعدات ممكنة إلى بعض الدول المتضررة، مع التمسك بمبدأ الشفافية والمسؤولية. مشددًا على أهمية تضافر الجهود الدولية في اتخاذ تدابير فعالة لمنع انتشار الفيروس في أسرع وقت، وإجراء التعاون في سبل التشخيص والعلاج السريري وتطوير اللقاحات والأدوية.

وأوضح أن الصين ستنشئ 30 آلية تعاون مع مستشفيات الدول الإفريقية، لزيادة قدرتها العلاجية، معلناً أن تطوير ونشر اللقاح المضاد لمرض فيروس كورونا الجديد في الصين عندما يكون متاحاً، سيصبح بضاعة عامة عالمية، داعياً إلى بناء المصير الصحي المشترك للبشرية.

ودعا الرئيس شي المجتمع الدولي إلى تعزيز الدعم السياسي والمالي لمنظمة الصحة العالمية، بغية تحسين آلية الإدارة الصحية العالمية، ومساعدة الدول الإفريقية على قدر المستطاع، ورفع سرعة الاستجابة لتفشي الفيروس، وإنشاء مستودعات عالمية للمواد الطبية والوقائية، مؤكداً أن التضامن والتعاون هما من الأسلحة الأكثر فعالية في مواجهة انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى