الاقتصاد الدولي

ترامب يهدد بسحب التمويل بشكل دائم من منظمة الصحة العالمية.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

ترامب يهدد بسحب التمويل بشكل دائم من منظمة الصحة العالمية

في الولايات المتحدة، نقلت شبكة (CNN)  (سي إن إن)الإخبارية الأمريكية أنباء حول تهديد الرئيس “دونالد ترامب” بسحب التمويل الأمريكي بشكل دائم من منظمة الصحة العالمية إذا لم تلتزم بتحسينات جوهرية كبيرة في الثلاثين يومًا القادمة.

باول: الاحتياطي الفيدرالي سيستخدم جميع الأدوات المتاحة لدعم الاقتصاد

ونقلت (CNBC) عن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم بأول” أن البنك المركزي على استعداد لاستخدام جميع الأدوات المتاحة وترك سعر الإقراض القياسي بالقرب من الصفر حتى يعود الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

ترامب يوقع صفقة مع شركة لتحويل تصنيع الأدوية إلى الولايات المتحدة

كما نقلت (Reuters) أنباء حول إعلان الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أنها وقعت عقدًا بقيمة 354 مليون دولار مع شركة لإنتاج الأدوية العامة والمكونات الصيدلانية في البلاد اللازمة لعلاج فيروس كورونا.

وأضافت أن هذه الخطوة هي جزء من الجهود المبذولة لجلب التصنيع الدوائي إلى الولايات المتحدة من الخارج.

مبيعات السيارات تشهد انخفاضا شهريا قياسيا وسط عمليات الإغلاق الأوروبية

وفي أوروبا، نقلت وكالة (Bloomberg) أنباء حول توقف مبيعات السيارات الأوروبية تقريبًا في أبريل، حيث انخفضت بشكل كبير بعد أن أوقف الفيروس التاجي الإنتاج وأغلق الوكلاء من إسبانيا إلى ألمانيا.  وأضافت أنه انخفضت تسجيلات سيارات الركاب في الاتحاد الأوروبي ورابطة التجارة الحرة الأوروبية والمملكة المتحدة بنسبة 78٪ مقارنة بالعام الماضي. وقالت رابطة مصنعي السيارات الأوروبيين أن الشركات باعت 292182 سيارة فقط – وهو أقل رقم منذ بدء جمع البيانات في عام 1990.

ارتفاع كبير في عدد المطالبين بإعانات البطالة بالمملكة المتحدة

أما بالنسبة إلى معدل البطالة في المملك المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول ارتفاع عدد الأشخاص الذين يطالبون بإعانة البطالة في المملكة المتحدة إلى 2.1 مليون في أبريل، وهو أول شهر كامل من إغلاق الفيروس التاجي. وقال مكتب الاحصاءات الوطنية أن الاجمالي في ابريل ارتفع بمقدار 856500، في حين أنه أظهرت أرقام منفصلة لمكتب الإحصاءات الوطنية أن البطالة في المملكة المتحدة ارتفعت بمقدار 50،000 إلى 1.35 مليون في الأشهر الثلاثة حتى مارس.

توقعات بتقلص الاقتصاد الألماني بنسبة 10٪ على الأقل

وفي ألمانيا، نقلت (Reuters) عن رئيس غرف صناعة وتجارة (DIHK) في ألمانيا يوم الثلاثاء أن أكبر اقتصاد في أوروبا سينكمش بنسبة 10٪ على الأقل هذا العام بسبب أزمة فيروس كورونا. وأضافت أن هذا الرأي يعد أكثر تشاؤما من توقعات الحكومة.

ألمانيا وفرنسا تقترحان 543 مليار دولار أمريكي لصندوق انتعاش فيروس كورونا

وعلى صعيد آخر، نقلت (NPR) أنباء حول اقتراح ألمانيا وفرنسا إنشاء صندوق بقيمة 500 مليار يورو (543 مليار دولار) لدعم انتعاش اقتصادات الاتحاد الأوروبي المنكوبة بسبب فيروس كورونا. وسيضيف الصندوق إلى أكثر من نصف تريليون دولار في إجراءات الإغاثة الطارئة التي وقعها قادة الكتلة البالغ عددهم 27 الشهر الماضي.

ازدهار التسوق عبر الإنترنت يزيد من الاستهلاك

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول ازدهار التسوق عبر الإنترنت الذي دفع الاستهلاك في الصين، وفقًا لمؤتمر صحفي عبر الإنترنت عقدته وزارة التجارة. وأضافت أنه أدى مهرجان التسوق عبر الإنترنت الذي اختتم لتوه، والذي استمر من 28 أبريل إلى 10 مايو، إلى زيادة مبيعات التجزئة عبر الإنترنت التي تزيد قيمتها عن 430 مليار يوان (60.5 مليار دولار) في جميع أنحاء البلاد، بزيادة 20.8% على أساس سنوي، وفقًا للمتحدث باسم الوزارة “جاو فنغ”.

انخفاض الإيرادات المالية للصين بنسبة 14.5٪ في الفترة من يناير إلى أبريل

أما بالنسبة إلى الإيرادات المالية، نقلت وكالة (Xinhua) أنباء حول انخفاض الإيرادات المالية للصين بنسبة 14.5% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى أبريل، مما استمر في انخفاض الشهر السابق حيث واصلت البلاد احتواء وباء كوفيد-19 مع زيادة الإعفاء الضريبي للتخفيف من تأثيرها على الاقتصاد.

ارتفاع معدل البطالة في هونج كونج إلى 5.2%

وبخصوص معدل البطالة في هونج كونج، نقلت (South China Morning Post) أنباء حول ارتفاع معدل البطالة في هونج كونج إلى 5.2% للأشهر الثلاثة حتى أبريل، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عقد، وفقًا للأرقام الرسمية التي صدرت يوم الثلاثاء، حيث استمر وباء فيروس كورونا في ضرب الشركات في جميع أنحاء المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى