شركات وأسواق

قراءة في أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الثلاثاء

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“مصر المقاصة” تسعى لتدبير 600 مليون جنيه لإنشاء مبنى إداري بالعاصمة الجديدة

ذكرت صحيفة (المال) أن شركة “مصر المقاصة” للإيداع والحفظ المركزي تدرس جميع البدائل التمويلية المتاحة لتدبير 600 مليون جنيه تمثل التكلفة الاستثمارية لإنشاء مبنى إداري بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 5500 متر.

وتعاقدت الشركة مع استشاري هندسي لإنشاء المقر الخاص بها بمنطقة الحي المالى بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبلغت قيمة شراء الأرض 90 مليون جنيه.

“أبو ظبي الأول” يجمد خططه للاستحواذ على بنك “عودة – مصر”

ذكر موقع (آراب فاينانس) أن بنك “أبو ظبي” الأول قرر تجميد خططه للاستحواذ على أصول بنك عودة -مصر، وتعليق المحادثات الخاصة بالصفقة، بسبب ظروف السوق. وقال أحد المصادر إن قيمة الصفقة المحتملة قد تصل إلى 700 مليون دولار.

وكان بنك أبو ظبي الأول انتهى من إجراءات الفحص النافي للجهالة على ذراع بنك عودة في مصر الأسبوع الماضي، وبدأ في مرحلة التسعير وإتمام الصفقة. وواصل البنك عملية الاستحواذ رغم تفشي “كوفيد-19″، بعد تلقيه الضوء الأخضر من البنك المركزي المصري في يناير الماضي.

قطاع الغزل والنسبج:

القابضة للغزل تخصص 700 مليون جنيه لتدريب العمال تزامنا مع الهيكلة الشاملة

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) عن مصادر بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام ،أن خطة تطوير وهيكلة الشركات التابعة ودمجها، تراعى مستحقات ومكتسبات العاملين بمختلف الشركات ووفقا للوائح وقوانين العمل، حيث تم تخصيص 700 مليون جنيه لتدريب العاملة بشركات الغزل والنسيج في كفر الدوار والمحلة وحلوان.

 ويمثل مشروع التطوير اولوية اولى لوزير قطاع الاعمال العام ولا سيما انه تم رصد نحو 21 مليار لتطوير وتحديث المصانع بأحدث الماكينات مع دمج الشركات فى 3 مراكز كبرى تخصص للإنتاج بمختلف مراحله وللتصدير.

قطاع المنتجات الغذائية:

“جالينا” تضخ 87 مليون جنيه لإنشاء مصنع للخضراوات والفواكه المطورة

أكد عبد الواحد سليمان رئيس مجلس إدارة شركة “جالينا” للصناعات الغذائية أن شركته تقوم حاليا بإنشاء مصنع جديد للفواكه والخضراوات المُطورة بتكلفة 87 مليون جنيه، تتوزع بين تسهيلات ائتمانية من بنوك، وتمويل ذاتي.

ونقلت صحيفة (المال) عن سليمان قوله إنه تم الحصول على تمويلات بنكية قيمتها 37 مليون جنيه، من بنكى الإسكندرية، و”SAIB” بينما تقوم “جالينا” بتمويل 50 مليون جنيه ذاتيا لإنشاء المصنع، وهو الرابع بمجمع مصانع الشركة، لافتًا إلى أنه من المخطط الانتهاء من المصنع الجديد نهاية العام الحالي، وتبلغ طاقته الإنتاجية 20 ألف طن جميعها موجهة للتصدير.

قطاع الطاقة:

مصر تحصل على 107 ملايين دولار من منجم السكرى خلال 2019

أفادت صحيفة (البورصة) أن شركة “سنتامين” المالكة لحقوق منجم السكرى دفعت للحكومة 108 ملايين دولار العام الماضى بينها ما يزيد على 107 ملايين دولار أرباحاً وإتاوات، و179 ألف دولار نظير الحصول على رخصة تعدين، ونحو 24 ألف دولار نظير تحسين البنية التحتية.

وكشفت أنها منذ بداية اقتسام الأرباح وحتى اللحظة دفعت للحكومة المصرية ما يزيد على 500 مليون دولار، ولم تحمل يومًا ديناً، واحتفظت بمستويات عالية من السيولة دائمًا.

رئيس القابضة المعدنية يستعرض خطة الشركات التابعة لترشيد النفقات

نقلت بوابة (أخبار اليوم) تصريحًا لـ”مدحت نافع”, رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن الشركة تسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق رؤيتها واستراتيجيتها التي تهدف إلى إحداث تطوير شامل للشركات التابعة من خلال تحديث خطوط الإنتاج والمعدات والآلات المتوفرة لديها وإدخال أحدث أساليب التصنيع الحديثة إلى جانب تطوير منظومة الموارد البشرية والاستعانة بأحدث نظم الجودة والتسويق داخلياً وخارجياً بما ينعكس على خطة الإنتاج.

وأشار “نافع” إلى أن شركة “مصر للألومنيوم” تسير وفقاً لاستراتيجية تقوم بالأساس على تعميق التصنيع المحلى والتحول من الخسارة إلى الربحية ولهذا قامت الشركة بالاستغناء عن الشركات الخارجية في عمليات الصيانات الإنشائية والمدنية وذلك بالاعتماد على العمالة الموجودة لإدارة الإنشاءات بالشركة مع مساعدة ومساهمة جميع القطاعات.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

الاتحاد للطيران تسيّر رحلات خاصة إلى 6 وجهات جديدة

ذكرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، قرر إضافة رحلات خاصة إلى 6 وجهات عالمية جديدة خلال شهري مايو ويونيو.

وقال الاتحاد للطيران في بيان لها اليوم، إن الرحلات الجديدة ستكون إلى كل من: بلغراد، دبلن، جنيف، ميلان، باريس شارل ديغول، وتورنتو. 

ويأتي ذلك إلى جانب رحلة الربط التي أطلقتها الاتحاد مؤخراً بين ملبورن ولندن، ستشغل الشركة رحلات إلى سيدني، ما سيوفر رحلة ترانزيت مباشرة من وإلى العاصمة البريطانية عبر أبوظبي.

القطاع العقاري:

“العقارية ” تدعو للتصويت على صرف 1.8 مليون ريال مكافأة لمجلس الإدارة في 22 يونيو

أفادت صحيفة (الاقتصادية) أن مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية دعا المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية عن طريق وسائل التقنية الحديثة يوم 22 يونيو القادم للتصويت على تقارير مجلس الإدارة ومراجع الحسابات والقوائم المالية عن السنة المنتهية في 2019

كما سيتم التصويت على على صرف 1.8 مليون ريال كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن 2019 وإبراء ذمتهم عن نفس الفترة وعلى تعديل سياسة مكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة والإدارة التنفيذية.

قطاع التمويل:

أرباح “آفاق للتمويل” تتجاوز 100 مليون درهم في 2019

وفقا لموقع (مباشر), أعلنت شركة “آفاق” الإسلامية للتمويل عن ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 3.15 بالمائة إلى 101.4 مليون درهم في 2019، مقابل 98.3 مليون خلال عام 2018.

وتعززت نتائج 2019، من خلال زيادة إيرادات التمويل، ومكاسب القيمة العادلة على المحفظة الاستثمارية، ورسوم الخدمات المالية الأخرى، التي يتم تقديمها من خلال شبكة “آفاق” لمنافذ الأعمال.

الشركة الكويتية للمقاصة تعلن عن إمكانية المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية عبر الإنترنت

ذكرت صحيفة (الجريدة) أن الشركة الكويتية للمقاصة انتهت من تهيئة المنصة الإلكترونية التي تمكن المساهمين من المشاركة وحضور الجمعية العمومية عبر الإنترنت عبر بث حي مرئي ومباشر.

وكشفت “المقاصة” للمستثمرين عن جاهزيتها لتقديم خدمة (EAGM) الخاصة بالجمعيات العمومية، والتي تمكن مساهمي الشركات من المشاركة في الجمعيات العمومية إلكترونيا، وستوفر الخدمة للمساهم إمكانية الاطلاع والمشاركة والتصويت على أجندة الجمعيات العمومية.

الشركات الدولية

قطاع التجارة بالتجزئة:

“وول مارت” تصدر جهاز لوحي جديد بسعر يبدأ من 99 دولارًا

أفاد موقع (The verge) أن “وول مارت” أصدرت جهاز لوحي جديد تحت اسم “Onn” بسعر يبدأ من 99 دولارًا كما يعمل بنظام تشغيل “أندوريد”. ويأتي الجهاز في طرازين بشاشة حجمها 8 بوصات و 10.1 بوصة، مع شاشة “إل سي دي” عالية الدقة ومساحة تخزينية داخلية وذاكرة الوصول العشوائي بسعة 32 جيجا بايت و 2 جيجا بايت على التوالي.

كما يتميز الجهاز بمعالج ثماني النواة بسرعة 2.0 جيجاهرتز وكاميرا بدقة 5 ميجا بكسل، ويعمل كلا الطرازين بنظام “أندرويد 10” ويدعمان استخدام  “USB-C” للشحن، كما يأتيان مع العديد من تطبيقات “وول مارت” التي تم تحميلها مسبقًا.

قطاع الأدوية:

“موديرنا” تعلن عن نتائج إيجابية بشأن لقاح فيروس كورونا

نقلت شبكة (CNBC) أن شركة التكنولوجيا الحيوية “موديرنا” أعلنت “نتائج مؤقتة إيجابية” في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على مشروع لقاح ضد فيروس كورونا، والتي شملت عددا محدودا من المتطوعين.

وجاء في بيان صادر عن المختبر أن اللقاح بدا أنه يؤدي إلى استجابة مناعية لدى ثمانية أشخاص تلقوه، بحجم الاستجابة نفسه الذي يمكن رؤيته لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس. ولم تعرف بعد النتائج الكاملة للمرحلة الأولى من تطوير اللقاح والتي تضم 45 مشاركا في الوقت الحالي.

قطاع البنوك:

السلطات التنظيمية في سويسرا تطالب بإرسال بيانات الهواتف المحمولة لعدد من مديري بنك “كريدي سويس”

أفادت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن جهات تنظيمية سويسرية طلبت بيانات مراسلة إلكترونية من الهواتف المحمولة للعديد من مديري بنك “كريدي سويس” كجزء من التحقيقات الجارية بشأن التجسس في البنك.

ويخضع “كريدي سويس” للتحقيق بعد الكشف في سبتمبر الماضي عن تعيين محقق خاص للتجسس على “إقبال خان”، الرئيس السابق لإدارة الثروات الدولية السابق مما أدى في النهاية إلى الإطاحة بالرئيس التنفيذي “تيجان ثيام” في فبراير.

“سوفت بنك” تعتزم بيع أسهمها في “تي موبايل” بقيمة 20 مليار دولار

ذكر موقع (Tech Crunch) أن مجموعة “سوفت بنك” تعتزم بيع أسهمها في “تي موبايل” بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار من أجل تعويض خسائرها خلال الفترة الماضية. ويأتي ذلك عقب تحقيق صندوق “رؤية” التابع لسوفت بنك 17.4 مليار دولار خلال العام المالي المنتهي في الحادي والثلاثين من مارس.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت المجموعة عن خطط لبيع ما يصل إلى 41 مليار دولار من أصولها لزيادة برنامج إعادة شراء الأسهم.

قطاع السيارات:

تراجع تسجيلات سيارات “تسلا” في الصين بنحو 64% خلال أبريل

كشفت شبكة (CNA) أن تسجيلات سيارات “تسلا” الجديدة في الصين تراجعت بنحو 64% في أبريل على أساس شهري إلى 4633 وحدة مقابل 12709 وحدات في مارس. 

وأظهرت بيانات من رابطة سيارات الركاب الصينية أن مبيعات السيارة “موديل 3” التي تصنعها “تسلا” في مصنعها بـ”شنغهاي” بلغت 3635 وحدة الشهر الماضي.

القطاع التكنولوجي:

“أوبر” تعتزم تسريح 3 آلاف موظف بضغطٍ من تأثير كورونا على أعمالها

وفقًا لشبكة (CNN Business) , قررت “أوبر” خفض عدد الموظفين بنحو 3 آلاف موظف إضافي في خطوة تهدف لتخفيف الضغط المفروض عليها من قبل انتشار فيروس كورونا. وتمثل التخفيضات في الوظائف انخفاضًا بنسبة 25٪ تقريبًا في عدد موظفي الشركة منذ بداية الوباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى