الصحافة المصرية

وزير الكهرباء يشهد بدء تجارب تشغيل الخط الكهربي مرسى علم/برنيس .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • وزير التنمية المحلية يجري اتصالات مع محافظ الدقهلية للاطمئنان على حالته الصحية
  • وزير التعليم العالي يبعث رسالة طمأنينة لطلاب السنوات النهائية.. فماذا قال؟
  • متحدث الري”: الوزير سيجري المسحة الطبية اليوم بسبب مخالطته لمحافظ الدقهلية
  • “وزيرة التجارة والصناعة” تصدر قرارات بتعيين رئيس جديد للتمثيل التجاري ومعاونين للصناعة والمتابعة ومكتب فني جديد
  • “وزير الكهرباء” يشهد بدء تجارب تشغيل الخط الكهربي مرسى علم/برنيس 
  • “التضامن الاجتماعي” و”الشباب والرياضة” تطلقان قافلة الخير الى 8 محافظات في الصعيد 
  • وصول مجموعة تماثيل الملك “سنوسرت الأول” تصل الى المتحف المصري الكبير
  • وزير الإسكان ومحافظا القاهرة والقليوبية يتابعون الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محور الفريق إبراهيم العرابي “ترعة الطوارئ سابقاً”.

أجري اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، مجموعة من الاتصالات الهاتفية مع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية للاطمئنان على صحته بعد أن أُعلن إصابته بفيروس كورونا. 

وقال وزير التنمية المحلية إن هناك تنسيقا مستمرا بين محافظ الدقهلية ونائبه هيثم الشيخ لمتابعة سير العمل بالمحافظة وكافة الملفات العاجلة وعلى رأسها تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية فيما يخص ازالة التعديات على اراضي واملاك الدولة، وكذا تكليفات مجلس الوزراء فيما يخص الاجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة لمنع انتشار فيروس كورونا خاصة القرارات الأخيرة التي أعلنها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء فيما يخص إجازة عيد الفطر المبارك. 

وأوضح اللواء محمود شعراوي أنه سيتم تعقيم وتطهير ديوان عام محافظة الدقهلية وبعض أماكن العمل التي تردد عليها المحافظ خلال الأسبوع الجاري، وكذا اجراء تحاليل لجميع العاملين بالديوان العام للمحافظة والمخالطين للمحافظ للاطمئنان على صحتهم. 

وأشار شعراوي إلى أنه تم صرف كمامات على العاملين بالوزارة ويتم منع دخول أي موظف من الدخول لمقر الوزارة دون ارتداء الكمامة وكذا تم التنبيه على كافة المحافظات باتخاذ نفس الاجراءات الخاصة بارتداء الكمامات على الموظفين والمترددين واستمرار اعمال التطهير والتعقيم لدواوين عموم المحافظات وكافة المباني الخدمية والحكومية بالتنسيق مع الجهات المعنية ومقار المراكز والمدن والاحياء والوحدات القروية.

قال الدكتور خالد عبدالغفار، تعليقا على مواعيد الامتحانات المقررة لطلبة الجامعات مطلع يوليو المقبل، في ظل جائحة كورونا والظرف الاستثنائي، إن الجامعات بطبيعتها لا تقارن بطبيعة المدارس، حيث إن الأخيرة تشترك في مواعيد تحديد الامتحانات لكن الجامعات لها طبيعة خاصة معقدة فكل جامعة لها وضعها وظروفها وإمكانياتها.

وأضاف عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة الآن” المذاع على فضائية العربية الحدث، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن وزارة التعليم ليس لديها أي مشكلة في الإجراءات الاحترازية، وأصبح لدينا خبرة منذ تخصيص المدن الجامعية لاستقبال الحالات المصابة كأماكن مخصصة للعزل أو في استقبال العائدين من الخارج، لكن نحن في الفترة القادمة نتابع بدقة تطبيق وتفعيل الإجراءات الاحترازية فقط لضمان سلامة أبنائنا الطلاب، فيما يخص اللجان والطلاب والمشرفين وكل العاملين في اللجان”، ووجه رسالة للأسر والطلبة قائلاً “اطمئنوا الأمور ستبقى على ما يرام في امتحانات السنوات النهائية وبكافة التدابير الاحترازية اللازمة والموضوع سيبقى أسهل ما يكون”.

أكد المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، أن وزير الري اجتمع بالفعل مع محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار، والذى تبين إصابته ب فيروس كورونا ، وذلك في إطار التعاون بين المحافظة والوزارة في المشروعات المشتركة بالنسبة للموارد المائية وغيرها.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم”، الذي يقدمه خالد أبو بكر، على فضائية “إكسترا نيوز”، خلال الاجتماع تم اتخاذ الإجراءات الوقائية منها ارتداء الكمامات وعدم السلام بالأيدي، وكذلك البعد الاجتماعي.

وأكد المتحدث باسم الري أن الوزير سيجري المسحة الطبية وكل المخالطين في المكتب أو الوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة تجري يومياً التعقيم والتطهير، كما أن المسحة الطبية لا تغني عن الحجر وذلك طبقا لتوجيهات وزارة الصحة.

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عددا من القرارات التنظيمية والتي تستهدف تطوير منظومة العمل داخل الوزارة واجهزتها التابعة للمساهمة في تنفيذ رؤية واستراتيجية الوزارة خلال المرحلة المقبلة، في خطوة تستهدف ضخ دماء جديدة من الكوادر الفنية داخل اروقة وزارة التجارة والصناعة.

وتضمنت القرارات تكليف الوزير مفوض تجاري أحمد مغاوري دياب برئاسة جهاز التمثيل التجاري، وتعيين أحمد اسامة رضا معاوناً للوزيرة لشئون الصناعة، ورشا عبد الحميد الكفراوي معاوناً للوزيرة لشئون المتابعة والتنسيق، فضلاً عن تعيين محمد احمد مديراً لمكتب الوزيرة، ومحمد حلمي مديراً للمكتب الفني للوزيرة.

وعقدت وزيرة التجارة والصناعة اجتماعا مع الكوادر الجديدة حيث أكدت حرصها البالغ على الارتقاء بمنظومة العمل داخل الوزارة واجهزتها التابعة بما يسهم في تنفيذ خطة ورؤية الوزارة لتطوير قطاعي الصناعة والتجارة الخارجية.

ولفتت إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب بذل المزيد من الجهود للتعامل مع الظروف الصعبة التي يشهدها الاقتصاد العالمي بسبب التداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد وأثره على حركة التجارة الدولية.

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال الفيديو كونفرانس بدء تجارب تشغيل الخط الكهربي مرسى علم / برنيس جهد 220 ك.ف بطول 150 كم وعدد 2 محطة متنقلة بمرسى علم جهد 220/22/22 ك.ف، وبسعة مقدارها “60” م.ف.أ للوحدة الواحدة، وبهذا يتم لأول مرة ربط برنيس بالشبكة الكهربائية القومية. ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالدولة وخطة المشروعات الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والتي تهدف إلى توصيل الطاقة الكهربائية إلى جميع المناطق على مستوى الجمهورية من خلال الربط بالشبكة الكهربية الموحدة.

ويقوم هذا الخط بتوصيل التيار الكهربي من خلال الشبكة القومية لمنطقة الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر بدءاً من القصير وإنتهاءاً بمنطقة برنيس مروراً بمرسى علم الأمر الذي تطلب إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 220ك.ف وبطول 295 كم وباستثمارات بلغت حوالي “970 مليون جنيه مصري” بالإضافة إلى تركيب عدد “4” وحدات متنقلة جهد 220/22/22 ك.ف بواقع وحدتين بكل من موقعي مرسى علم وبرنيس وبسعة مقدارها “60” م.ف.أ للوحدة الواحدة وبلغت إجمالي تكلفة هذه الوحدات حوالي 180 مليون جنيه.

وتجدر الإشارة الى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قد نجحت في تنفيذ هذا الخط في وقت قياسي “6 شهور” طبقاً للجدول الزمنى المعد لذلك وبالتعاون مع شركات متخصصة كبرى في هذا المجال ولم يعوق تنفيذ هذا المشروع الظروف الصعبة الحالية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا حيث كان يتم متابعة تنفيذ المشروع أسبوعياً بمعرفة السيد الدكتور/ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ومن جانبه، أكد الدكتور شاكر أن أهمية ربط هذه المناطق بالشبكة الكهربية الموحدة ترجع إلى تحقيق سبل التنمية العمرانية والسياحية والاجتماعية بهذه المناطق الواعدة، علاوة على خفض التكلفة الحالية لتوصيل الطاقة الكهربائية لهذه المناطق التي يتم تغذيتها حالياً عن طريق وحدات توليد ديزل ووحدات غازية عالية التكلفة، حيث يبلغ متوسط تكلفة التشغيل والصيانة وقطع الغيار لهذه الوحدات للأحمال الحالية بمنطقة القصير ومرسى علم “بدون القرى السياحية والتي تعتمد على وحدات الديزل الخاصة بها” سنوياً حوالي 270 مليون جنيه.

وتأتى هذه الأعمال استمرارا لجهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين طبقاً لأعلى مستويات الجودة.

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي   قافلة الخير إلى ٨ محافظات في الصعيد بمشاركة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة الخير عبر الفيديو كونفراس، وتعد هذه القافلة ثالث قافلة تطلقها وزارة التضامن الاجتماعي بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير.

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن القافلة تحركت نحو ٨ محافظات هي المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – الوادي الجديد – البحر الأحمر، وتضم ١٢٥٠ طن من المواد الغذائية، وتستهدف أكثر من 2 مليون وجبة، مضيفة أنه من المقرر أن يتم توزيع 125 ألف كرتونة مواد غذائية لصالح الأسر الأكثر استحقاقا. مؤكدة أن انطلاق قافلة مصر الخير اليوم بعد انطلاق قوافل يأتي تأكيدا لجهود الدولة ومؤسسات المجتمع تجاه أهالينا في جميع المحافظات، مؤكدة أن الشراكة مع القطاع الخاص وإحساسه بالمسئولية المجتمعية في هذه الأزمة هو شيء مثمن ومقدر، مؤكدة على استمرار الدعم في الأسابيع المقبلة في جميع المحافظات الوجه القبلي.

وأشارت القباج إلى أنه يربطنا شراكة وتواصل مع المحافظين مستمر على مدار اليوم، والقافلة التي تنطلق اليوم تتجه لمحافظات الصعيد، مضيفة أن هدفنا العمل مع بعضنا البعض كي نستكمل العطاء حتى نخرج من الأزمة على خير. كما أوضحت أن الوزارة تسعى لمد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل جميع الأسر الاكثر فقرا، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف الأسر الأكثر فقرا والأولى بالرعاية وهو ما أوصت به القيادة السياسية؛ حيث شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالوصول إلى الفقراء في كل ربوع مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة: “يسعدنا تواجدي اليوم في إطلاق القوافل الغذائية والتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومع مؤسسة مصر الخير، وأتمني التوفيق لبلادنا ووطننا”. مضيفًا أن قوافل الخير تأتي ضمن سلسلة كبيرة قامت بها الدولة المصرية لدعم الفئات المستحقة والأولي بالرعاية ظل أزمة كورونا وشهر رمضان، مشيرا إلى أن هناك توجيه رئاسي للحكومة بالتعاون مع المجتمع المدني ودعمها.

كما وجه الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء، الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي ووزير الشباب والرياضة على المشاركة في إطلاق قوافل الخير كما وجه الشكر للمحافظين، ولكل من يسعى لدعم أوجه الخير في مصر، للنهوض بها ودعم المحتاجين.

وأكد جمعة سعادته بهذا التعاون من أجل دعم الفقراء والمحتاجين، والذي يحقق النصيحة الربانية تعاونوا على البر والتقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان، مؤكدا أن الله يبغض الفساد في الارض، ويحب عمارة الارض في المقابل، ونحن جميعا مستخلفين في الأرض للعمار، مطالبا بالاستمرار في الأعمال الخيرية. 

وصلت أمس مجموعة تماثيل الملك سنوسرت الأول، والتي تتألف من 346 قطعة أثرية، تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير الى المتحف المصري الكبير.

 فيما أكد اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، أنه قد تم إيداع تماثيل الملك سنوسرت الأول داخل البهو العظيم، تمهيدًا لوضعها في مكان عرضها الدائم بالمتحف. كما أوضح الدكتور الطيب عباس مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، أن مجموعة تماثيل الملك سنوسرت الأول قد تم الكشف عنها عام 1894، داخل حفرة في المعبد الجنائزي للمجموعة الهرمية للملك سنوسرت الأول بمنطقة اللشت بالفيوم، وهي مصنوعة من الحجر الجيري وتم نقلها الى المتحف المصري بالتحرير عام 1895. 

ومن جانبه أوضح الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الاثار بالمتحف المصري الكبير أن فريق العمل حرص على توثيق وتغليف وتأمين القطع بالطرق العلمية المتعارف عليها دوليا قبل عملية النقل مشيرا إلى أن المجموعة التي تمً نقلها تم توثيقها علميا وإعداد تقرير حالة لكل تمثال بالإضافة إلى تغليف كل تمثال على حدا داخل صندوق L shape مبطن بالفوم المقوي وتدعيمه بأحزمة ربط منعا لأي اهتزازات أثناء عملية النقل.

وأضاف د. زيدان أنه تم نقل أيضاً تمثال لشخص يدعي “آختي حوتب” يرتدي نقبه منتفخة عليها طبقه من الجص الملون بالإضافة إلى تمثال آخر من الخشب لسيده من عصر الدولة القديمة. وقد تم ايداع التماثيل الخشبية داخل معمل الاخشاب تمهيدا للبدء في أعمال الترميم والصيانة لها حتى تكون جاهزة للعرض عند افتتاح المتحف. كما تجدر الإشارة الى أنه قد شارك في عملية الاستلام والتغليف والنقل كل من إدارة الترميم الأولي ونقل الآثار وإدارة المخازن والتسجيل وبالمتحف المصري الكبير وإدارة المتحف المصري بالتحرير.

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، بحضور ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسئولي الوزارة والمحافظتين، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محور الفريق إبراهيم العرابي “ترعة الطوارئ سابقاً”، ومخطط استخدامات الأراضي المحيطة بالمحور.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أنه تم التشديد على منع النمو العشوائي على جانبي المحور، وعدم السماح بالتعدي على الأراضي المحيطة به، ووضع اشتراطات التنمية، وتحديد الأنشطة المختلفة للأراضي، ودراسة الإطار الأشمل لتطوير المنطقة المحيطة بالمحور.

وأوضح الوزير أهمية مشروع محور الفريق إبراهيم العرابي، والذي سيساهم في تخفيف الكثافات المرورية بالمحاور الرئيسية المحيطة بمنطقة المشروع، وخاصة شارع جسر السويس، والطريق الدائري بمنطقة تقاطعه مع طريق الإسماعيلية الصحراوي، بجانب الربط مع طريق بلبيس الصحراوي لتحقيق الاتصالية، كما أنه سيوفر نطاقا عمرانيا متحضرا يحيط به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى