الاقتصاد المصري

“السلع التموينية” تسدد أكثر من ملياري جنيه قيمة القمح المورد ..أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الاثنين

السلع التموينية: سداد أكثر من ملياري جنيه للمزارعين قيمة القمح المورد

أكد مصدر مسئول في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن عمليات توريد القمح المحلي من المزارعين مستمرة في كل المحافظات، وذلك خلال موسم توريد القمح الحالي والذي بدأ في 15 أبريل الماضي وحتى 15 يوليو المقبل.

ونقلت صحيفة (المال) عن المصدر المسئول قوله إنه تم استلام نحو مليوني و645 ألف و400 طن قمح من المزارعين وذلك حتي يوم السبت الماضي.

وأضاف أن موسم توريد القمح العام الحالي يشهد ارتفاعا جيدا في الكميات الموردة مقارنة بالعام الماضي، حيث إن هناك زيادة تقدر ب 1.2 مليون في حجم التوريدات خلال تلك الفترة  

وأكد المصدر أنه يتم صرف جميع مستحقات المزارعين فور توريد محصول القمح حيث تم دفع ما يقرب من 2.5 مليار جنيه قيمة الكميات التي تم تسلمها.

وزير الزراعة: ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 3 ملايين طن

أكد “السيد القصير” وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 3 ملايين طن حتى الآن وهي تقترب من نسبة العام الماضي عن نفس الفترة رغم انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم واضطراب حركة التجارة العالمية، وأيضا عدم انتظام حركة النقل بالمطارات والموانئ وغلق بعض الدول لمنافذها الجوية والبرية.

وذكرت صحيفة (البورصة)، أنه وفقا للتقرير الذي تلقاه وزير الزراعة من الدكتور “أحمد العطار” رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، جاءت الموالح في مقدمة الصادرات الزراعية بحوالي مليون و350 ألف طن، والبطاطس 600 ألف طن، والبصل 210 آلاف طن، والثوم 23 ألفا، والفراولة 20 ألفا، والفاصوليا 12 ألفا، والفلفل 1800 طن، والخيار 1600 طن، والرمان 5 آلاف، والباذنجان 800 طن، والمانجو 500 طن، والجوافة 5 آلاف طن، والعنب 300 طن.

وزير الاتصالات: إتاحة 33 مشروعا للشركات الصغيرة والمتوسطة بنحو 90 مليون جنيه

ذكرت صحيفة (الشروق)، أن الدكتور “عمرو طلعت”، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد فعاليات إطلاق مبادرة “فرصتنا .. رقمية” التي تدشنها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحت مظلة استراتيجية مصر الرقمية بهدف تحقيق الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الضخمة في مجال التحول الرقمي.

وأوضح الوزير أنه يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي بشكل يضمن تحقيق الحوكمة والشفافية من خلال ثلاثة روافد وهي: المشاركة في تنفيذ المشروعات بنسبة لا تقل عن 10% من المشروعات الموكلة للشركات المشغلين الرئيسيين، أو من خلال المشاركة في حزمة من المشروعات من خلال التعاقد مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مباشرة، أو المشاركة في مسابقات بين العاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على فرص تدريبية لصقل مهاراتهم في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي على نفقة الوزارة وتنتهي بالتعاقد مع الشركات الفائزة؛ مشيرا إلى أن آلية التنفيذ ستكون من خلال منصة “فرصتنا .. رقمية” التي تتيح في بداية إطلاقها 33 فرصة في مشروعات التحول الرقمي بقيمة تقديرية لحجم الأعمال المعروضة للشركات الصغيرة والمتوسطة بنحو 90 مليون جنيه.

أسعار الذهب ترتفع 4 جنيهات وعيار 21 يسجل 764 جنيها للجرام

ذكرت صحيفة (اليوم السابع)، أن أسعار الذهب سجلت اليوم الاثنين 18 مايو، مستهل تعاملات الأسبوع ارتفاع كبير بقيمة 4 جنيها للجرام في سوق الصاغة بمصر، وذلك على خلفية ارتفاع سعر أوقية الذهب عالمياً بصورة هى الأعلي منذ أبريل عام 2012، جراء تصعيد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ضد الصين، بعد أن لوح بإمكانية فرض عقوبات جديدة أو قطع العلاقة مع بكين والذى تعتبر ثاني أقوي اقتصاد في العالم وهو ما أحدث حالة من القلق والتوتر بالأسواق.

وقال “إيهاب واصف” نائب رئيس شعبة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية، إن السعر الجديد لعيار 21 والذى يسجل 764 جنيها للجرام هو الأعلي في مصر، مشيراً إلى أن سعر أوقية الذهب ارتفع 22 دولار لتبلع 1765 دولار.

 وسجل عيار 24 نحو  873.15 جنيه للجرام.وسجل عيار 18 نحو 654.85 جنيه للجرام، والجنيه الذهب نحو 6112 جنيها .

 الإحصاء: 29.5% زيادة في إيرادات المتاحف خلال 2019

نقلا عن صحيفة (الوطن)، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العـامة والإحصــاء اليــوم  الاثنين    بيانــاً صحفياً  بمناسبة اليــوم العالمي للمتاحف  الذي أقره  المجلس الدولي للمتاحف منذ  عام 1977  في الثامن عشر من مايو ويحتفل به عبر  قارات العالم والمتاحف مؤسسات حيه تقتنى المعروضات و الأشياء الثمينة لحمايتها و عرضها لما تمثله من حضارات عميقه وتاريخ وتقاليد وثقافة شعوب تحت شعار “المتاحف من أجل المساواة: التنوع والشمول” .

وبلغ إجمالى عدد المتاحف 77 متحف عام 2019 وهو نفس العدد في  عام 2018   منهم 39 متاحف اثرية و تاريخية و إقليمية   عن   عام 2019 مقابــل 34 متحف عام 2018  بنسبة زيادة قدرها 14.7%.

احتلت متاحف محافظة القاهرة العدد الأكبر من اجمالى  عدد  المتاحف حيث بلغت نسبتها 31.2 % من اجمالى عدد المتاحف يليها محافظة الجيزة 16.9%,ثم محافظة الإسكندرية بنسبه10.4% . بلــغ عـــدد زائرى  المتاحف  الإقليمية 229.5 الف زائر   عـــام 2019  مقابــل 190.6  الف  زائر عام 2018  بنسبة   زيادة قدرها 20.4%. 

بلـــغ اجمـالـى إيـرادات المتاحف الاثرية والتاريخية والاقليمية 218.8  مليون جنيه  عام  2019 مقابل169 ملــيون جنيــه  عــــام 2018 بنسبـة زيادة   قدرها 29.5% .

إطلاق أول «منصة رقمية» لدعم الشركات مجانا لمواجهة كورونا

نقلا عن صحيفة (المصري اليوم)، انطلقت رسميًا منصة «معًا نستمر» كأول بوابة رقمية مجانية حول العالم باللغة العربية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة داخل مصر والوطن العربى، لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد «COVID 19».

وتأتى المنصة ضمن مبادرة «معًا نستمر» التى أطلقها الخبير الدولى فى استمرارية الأعمال والحد من مخاطر الكوارث “أحمد رياض”، وتهدف لتقديم خدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ استمرارية الأعمال لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وتستند المبادرة على معالجة الآثار المحتملة لتداعيات كورونا على الشركات الصغيرة والمتوسطة التى تواجه تحديات عديدة، من بينها احتمالية الإغلاق، وتعثر دفع الأجور.

تقرير: مصر ترفع حيازتها من السندات الأمريكية لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2018

نقلا عن موقع (مباشر)، رفعت مصر حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال مارس 2020 بنحو 5.5 بالمائة، بما يعادل 116 مليون دولار على أساس سنوي، محققة زيادة للشهر السادس على التوالي.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاع حيازة مصر من السندات الأمريكية إلى 2.236 مليار دولار في مارس الماضي (أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018 بحسب مسح لمباشر)، مقابل 2.120 مليار دولار بالشهر المماثل من 2019.

وعلى أساس شهري، رفعت مصر حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال مارس بنسبة 1.3 بالمائة مقارنة بـ2.207 مليار دولار في فبراير السابق له.

كورونا يرفع حرارة الدين العام المصري

نقلا عن (اندبندنت عربي)، بعثرت جائحة كورونا الخطط الاقتصادية التي وضعتها الحكومة المصرية لكبح جماح الدين العام، وخفض معدلاته إلى مستويات أكثر أماناً، كما عطلت استراتيجية الخفض التدريجي لمعدل الدين الحكومي حتى 77 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، قبل حلول عام 2022.

واضطرت الحكومة المصرية إلى الاستدانة من صندوق النقد الدولي، حيث دفعتها الجائحة الوبائية الخطيرة إلى التوسع في الاقتراض المحلي، على خلفية انسداد شرايين الموارد الرئيسة للعملة الأجنبية، وفي مقدمتها عائدات التدفقات السياحية، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، في مقابل نزيف حاد للاحتياطي النقدي الذي تعتمد عليه القاهرة لتأمين احتياجاتها المختلفة المستوردة من الخارج، الذي فقد 8.5 مليار دولار في أقل من 60 يوماً.

تراجع معدل تداول الحاويات بميناء دمياط 4.6% بسبب «كورونا»

نقلا عن صحيفة (المال)، تراجع معدل تداول الحاويات بميناء دمياط على خلفية تداعيات فيروس كورونا المستجد بنسبة %4.6 خلال الربع الأول من العام الجارى، فى حين حقق الميناء زيادة فى عدد  السفن الواردة بواقع 871 سفينة خلال أول 3 أشهر من العام الجارى، مقابل 688 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وأرجعت مصادر بهيئة الميناء الارتفاع فى أعداد السفن الواردة إلى زيادة عدد سفن الأخشاب ومهمات حقل ظهر الذى يعد الأقرب لميناء دمياط، وكذلك الأسمدة. 

وبلغ حجم البضائع المتداولة فى ميناء دمياط نحو  9.44 مليون طن، مقارنة مع 9.9 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وبلغ عدد الحاويات المتداولة خلال الربع الأول من العام الجارى قرابة 274 ألف حاوية، بنسبة %46.5 للواردات و%44.2 للصادرات، كانت معظمها حاويات ثلاجة للحاصلات الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى