الاقتصاد الدولي

الانتعاش الاقتصادي الأمريكي لن يكون نهاية 2020.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الاثنين

الانتعاش الاقتصادي الأمريكي لن يكون نهاية عام 2020

في الولايات المتحدة، نقلت وكالة (The Hills) عن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم بأول” أنه من غير المرجح أن يعود الاقتصاد الأمريكي إلى قوته قبل الوباء قبل نهاية عام 2020، لكنه قد يبدأ في اكتساب القوة في النصف الثاني من العام.

معدل البطالة الأمريكية قد يصل إلى 25٪ 

أما بخصوص معدل البطالة الأمريكية، نقلت (The Guardian) أنباء حول احتمالية وصول معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى ذروتها عند 25٪ نتيجة لوباء الفيروس التاجي، وفقًا لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وسط تحذيرات بأن الأرقام الاقتصادية لربع يونيو ستكون “سيئة للغاية”.

الذهب يقفز إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2012 

وبخصوص أسعار الذهب، نقلت (CNBC) أنباء حول ارتفاع الذهب بأكثر من 1٪ يوم الاثنين إلى أعلى مستوياته في أكثر من سبع سنوات.

وأكدت البيانات الأمريكية مدى الضرر الذي ألحقته جائحة كوفيد-19 بالضرر الذي لحق بأعلى اقتصاد في العالم، في حين ارتفع البلاديوم بأكثر من 9٪ على توقعات أفضل من المتوقع. 

النفط الأمريكي يصعد إلى أعلى مستوى في شهرين فوق 30 دولارًا

أما بالنسبة إلى أسعار النفط، نقلت وكالة (Market Watch) أنباء حول بدء أسعار النفط الخام الأمريكي إلى الارتفاع نحو أعلى مستوى في شهرين للسلعة في التجارة الإلكترونية يوم الأحد والذي يقدر بأكثر من 30 دولارًا، مدعومًا إلى حد كبير بجهود إعادة التوازن لديناميكية العرض والطلب التي خرجت عن العمل بسبب الضعف آثار جائحة كوفيد-19.

ارتفاع واردات الفاكهة الأمريكية بنسبة 4٪ في الربع الأول

ونقلت (Fresh Fruit Portal) أنباء حول ارتفاع إجمالي واردات الفاكهة إلى الولايات المتحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بنسبة 4٪. وأضافت أنه ارتفعت واردات الفاكهة- بما في ذلك العصائر الطازجة والمجمدة- من يناير حتى مارس من 5.7 مليار دولار أمريكي إلى 5.9 مليار دولار أمريكي على أساس سنوي وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

المملكة المتحدة تحصل على تحذيرات جديدة من الندوب الاقتصادية 

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت (Bloomberg) أنباء حول تلقي المملكة المتحدة تحذيرات جديدة من الضرر الاقتصادي الدائم الذي ستسببه جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد بينما يستعد وزير الخزانة “ريشي سوناك” لمواجهة المشرعين يوم الاثنين. 

وأضافت أنه من المتوقع أن يطرح سوناك، الذي مدد الأسبوع الماضي خطة الاحتفاظ بالوظائف في المملكة المتحدة، العديد من الأسئلة في البرلمان وسط تكهنات متزايدة حول كيفية سداد البلاد فاتورة الزيادة الدرامية في الاقتراض اللازم لتمويل خططه.

مجلس الوزراء الإسباني يوافق على خطة الدخل الأساسي 3-3.5 مليار يورو الأسبوع المقبل

وفي إسبانيا، نقلت وكالة (Reuters) عن وزير الضمان الاجتماعي “خوسيه لويس اسكريفا” يوم الاثنين ان مجلس الوزراء الاسباني من المقرر ان يوافق الاسبوع المقبل على برنامج لمنح دخل اساسي للفقراء لمساعدتهم على تجاوز التداعيات الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

ألمانيا تتطلع إلى رفع حظر السفر

وفي ألمانيا، نقلت (Bloomberg) عن وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” قوله إن ألمانيا تأمل أن تحرز المحادثات مع شركاء الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين تقدما نحو رفع الحظر العالمي على السفر وتمكين المواطنين من أخذ إجازات هذا الصيف. 

وأضافت أنه يوجد في ألمانيا حظر حول السفر في جميع أنحاء العالم حتى 14 يونيو بسبب الفيروس التاجي في الرحلات الترفيهية غير الضرورية في الخارج. على الرغم من تقليص حجمها، ستظل الضوابط سارية على حدود ألمانيا مع فرنسا والنمسا وسويسرا حتى 15 يونيو، وكذلك بالنسبة للقادمين جواً من إسبانيا وإيطاليا.

الصين تتخذ خطوات لضمان استقرار التجارة الخارجية في أعقاب كورونا

وفي الصين، نقلت وكالة (China Daily) إعلان وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين أن الصين تتخذ خطوات أخرى لضمان استقرار التجارة الخارجية والاستثمار، حيث تضررت بشدة التجارة الدولية والاقتصاد العالمي بسبب تفشي فيروس كورونا.

سوق الإسكان الصيني ظل مستقرا أبريل مع ارتفاع الأسعارونقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الاثنين أن سوق إسكان مستقر بشكل عام في أبريل، حيث أظهرت أسعار المساكن في 70 مدينة رئيسية زيادة معتدلة على أساس شهري. وأضافت أنه ارتفعت أسعار المساكن الجديدة في أربع مدن من الدرجة الأولى – بكين وشنغهاي وشنتشن وقوانغتشو – بنمو شهري بنسبة 0.2 في المائة في أبريل، دون تغيير عن الشهر السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى