شركات وأسواق

قراءة في أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا اليوم الاثنين

الشركات المحلية

قطاع البنوك:

زيادة رأس مال “بنك الاستثمار العربى” بقيمة 800 مليون جنيه

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي أن مجلس إدارة البنك وافق على زيادة رأس مال بنك الاستثمار العربى -أحد استثمارات بنك الاستثمار القومي – بقيمة 800 مليون جنيه تسدد على شريحتين.

ونقلت  صحيفة (البورصة)  عن الوزيرة قولها إن حصة بنك الاستثمار القومي في تلك الزيادة تبلغ 731.4 مليون جنيه بنسبة 91.42%، وبعد اكتمال سداد الزيادة، سوف يبلغ رأس مال بنك الاستثمار العربي المصرح به ملياري جنيه، ورأس المال المدفوع 1.84 مليار جنيه.

قطاع العقارات:

إنهاء النزاع بين محافظة الإسكندرية و”طلعت مصطفى” حول مشروع “سان ستيفانو”

ذكرت صحيفة (المال) أن الدكتور “مصطفى مدبولي” رئيس الوزراء، شهد مراسم توقيع عقد تسوية للنزاع القائم بين محافظة الإسكندرية ومجموعة “طلعت مصطفى” للاستثمار العقاري والسياحي، والمتعلق بمشروع “سان ستيفانو السياحي” بحضور اللواء “محمود شعراوي” وزير التنمية المحلية.

وأكدت الحكومة أن عقد تسوية النزاع والذي يعود إلى عام 2016، يسعى إلى مراعاة البعد الاستثماري والسياحي والحضاري لمشروع “سان ستيفانو السياحي”، ويسعى للحفاظ على المال العام.

قطاع التكنولوجيا:

“سوق دوت كوم” تتبرع بـ 800 ألف جنيه لبنك الطعام المصرى

ذكرت بوابة (الشروق) أن شركة “سوق” للتجارة الإلكترونية، التابعة لشركة “أمازون” الأمريكية، أعلنت تبرعها بمبلغ 800 ألف جنيه مصري لصالح بنك الطعام المصري لدعم المتضررين من فيروس كورونا.

ويستهدف التبرع تأمين المواد الغذائية الأساسية والمطهرات وتوزيعها على 4 آلاف من العائلات فى المناطق الأكثر احتياجا فى مصر، كما ستتضمن التبرعات تعليمات مطبوعة تشرح كيفية الحد من انتشار فيروس كورونا كما هو موصى  به من جانب منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان.

وزير الاتصالات يشهد إطلاق مبادرة “فرصتنا .. رقمية” لتعزيز مجال التحول الرقمي

كشف موقع (أموال الغد) أن الدكتور “عمرو طلعت”, وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد إطلاق فعاليات إطلاق مبادرة “فرصتنا .. رقمية” التى تدشنها الوزارة بهدف تحقيق الشراكة بين القطاعين الحكومى والخاص وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية الضخمة فى مجال التحول الرقمى.

وتتيح المبادرة منصة رقمية لطرح هذه المشروعات للشركات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذها أو المشاركة في تنفيذها بشكل يحقق الشفافية والمساواة فى الفرص وبما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية وتعزيز استدامة تلك الشركات.

قطاع الطيران:

بسبب كورونا.. مصر للطيران تخفض رواتب كبار المديرين

أفادت شبكة (سكاي نيوز العربية) أن الشركة القابضة لمصر للطيران أعلنت خفض رواتب الوظائف القيادية بها بنسبة 10% اعتبارًا من مايو في ظل الخسائر الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وتواجه مصر تداعيات اقتصادية من جراء انتشار فيروس كورونا، الذي تسبب في تراجع قطاع السياحة الحيوي للتوظيف، والذي دفع السلطات لإغلاق المطارات وتقييد عمل المطاعم والمتاجر وفرض حظر تجول ليلي.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

انخفاض خسائر “المصافي” إلى 1.1 مليون ريال خلال الربع الأول

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة المصافي العربية السعودية أعلنت تسجيل صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة بلغ 1.1 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 . 

ويعود سبب انخفاض الخسارة خلال الربع المنتهي في مارس إلى توزيعات الأرباح المستحقة عن النصف الثاني من عام 2019 من شركة أسمنت المنطقة الجنوبية بمبلغ 271,499 ريال.

شركة نفط الكويت تحقق ارتفاعا في إنتاج الغاز غير المصاحب

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “نفط الكويت” عماد سلطان استكمال العمليات الميدانية لمشاريع المسح الاستكشافي الزلزالي ثلاثي الأبعاد في جون الكويت، وحقل برقان الكبير وخبرات علي، باستخدام تقنيات حديثة ومتطورة ومتنوعة في تسجيل بيانات المسح الجيوفيزيائي.

وذكر سلطان ، وفقا لما أفادت به صحيفة (الجريدة)  ، أنه للشهر الثالث على التوالي، تقوم “نفط الكويت” بتشغيل أعمالها وفقا لمقتضيات الإنتاج والأعمال الضرورية، تفاديا لتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

قطاع التجارة بالتجزئة:

“نخيل مولز” توفر خدمة تسليم البضائع بدون تلامس

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية), أطلقت “نخيل مولز” خدمات تسليم البضائع بدون تلامس في “نخيل مول” و”ابن بطوطة مول” و”ذي بوينت”، لتمنح العملاء إمكانية الوصول إلى أكثر من 700 متجر من متاجر التجزئة والمطاعم خلال التباعد الاجتماعي.

وتعتبر هذه الخدمة  طريقة سريعة ومريحة لشراء مجموعة واسعة من السلع ووجبات الطعام الجاهزة بدون أي رسوم للحجز أو للاستلام، حيث يبلغ متوسط الوقت منذ الاتصال وحتى الاستلام 30 دقيقة، وتتوفر هذه الخدمة بشكل يومي.

قطاع المصارف:

تراجع أرباح “ساب” بنحو 8% خلال الربع الأول

ذكرت صحيفة (مال الاقتصادية) أن صافي الربح للبنك السعودي البريطاني “ساب” انخفض بنحو 8% إلى 1.02 مليار ريال خلال الربع الأول مقابل 1.1 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ إجمالي ربح العمليات 2.4 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.97 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع يبلغ 24%.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” تعتزم استئناف الإنتاج في المكسيك بحلول 20 مايو

ذكرت شبكة (CNA) أن شركة “جنرال موتورز” تخطط لاستئناف الإنتاج في مصنعها لتجميع السيارات في مدينة “سيلاو” المكسيكية بحلول العشرين من مايو وذلك عقب إبلاغ العمال في وقت سابق بخطط استئناف الإنتاج في الثامن عشر من مايو.

ويأتي ذلك وسط اتجاه غالبية شركات صناعة السيارات حول العالم بإعادة افتتاح مصانعها مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

صناعة السيارات الأمريكية تستعد لإعادة فتح المصانع خلال الأسبوع الجاري

أفادت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركات صناعة السيارات الأمريكية تستأنف تدريجيًا الإنتاج في أمريكا الشمالية فيما يستعد الموردون لتقديم الدعم اللازم وسط مساعي القطاع الذي يوظف ما يقرب من مليون شخص للتعافي من جائحة كورونا.

وتستعد كلٌ من “جنرال موتورز” و”فورد موتور” و”فيات كرايسلر” منذ أسابيع لإعادة فتح مصانعهم في أمريكا الشمالية كمحاولة لإعادة تشغيل الصناعة التي تمثل حوالي 6٪ من النشاط الاقتصادي الأمريكي.

قطاع الطيران:

“رايان إير” تنوي خفض 3 آلاف وظيفة بضغطٍ من كورونا

ذكرت شبكة (CNBC) أن “رايان إير” تتفاوض مع موظفيها والنقابات العمالية بشأن خفض الأجور وما يصل إلى 3 آلاف وظيفة وذلك بسبب تأثير فيروس كورونا على قطاع الطيران وحركة السفر العالمية.

وأعلنت شركة الطيران الإيرلندية إن الإيرادات الفصلية ارتفعت إلى 8.49 مليار يورو (9.19 مليار دولار) خلال العام المالي المنتهي في مارس وهو ما يمثل زيادة بنحو 10% على أساس سنوي، كما ارتفعت الأرباح بنسبة 13٪ لتصل إلى مليار يورو.

قطاع الخدمات المالية:

“جاك ما” يغادر مجلس إدارة “سوفت بنك”

ذكرت شبكة (CNN Business) أن مؤسس منصة “علي بابا” “جاك ما” استقال من مجلس إدارة “سوفت بنك” وذلك وسط توقعات بتراجع أرباح المجموعة اليابانية بشكل كبير هذا الربع.

يذكر أن “جاك ما” كان عضوًا في مجلس الإدارة منذ ما يقرب من 13 عامًا ، ويعتبر أخر عضو يغادر مجلس الإدارة عقب استقالة “تاداشي ياناي”, مؤسس ورئيس متاجر الملابس اليابانية “Uniqlo” في أواخر العام الماضي.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية: 

“آبل” تعيد افتتاح 25 متجر في الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة (The Business Times) أن “آبل” قررت إعادة افتتاح 25 متجر في الولايات المتحدة لتواصل العملية التدريجية لإعادة فتح حوالي خمس منافذ البيع بالتجزئة حول العالم.

ويأتي ذلك عقب إغلاق الشركة صناعة الهواتف الأمريكية جميع متاجرها في شهر مارس وسط انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع حول العالم.

تعاون بين “أوبو” و”فودافون” لتقديم هواتفها في الأسواق الأوروبية

أفاد موقع (Tech Crunch) أن شركة “فودافون جروب” دخلت في شراكة شاملة مع شركة “أوبو” الصينية لتتيح مجموعة واسعة من الهواتف الذكية التي تنتهجا أوبو لعملائها الأوروبيين اعتبارا من مايو الجاري.

وقالت فودافون إن “أوبو” بما لديها من خبرة في تقنية الجيل الخامس، هي بمثابة شريك طبيعي. ومن المتوقع أن يتيح التعاون لعملاء فودافون المزيد من الخيارات ويسرع اعتماد الجيل الخامس في أنحاء أسواقها الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى