شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم الأحد

الشركات المحلية

قطاع الطاقة:

القابضة الكيماوية: تعديلات قانون قطاع الأعمال العام تحمي الشركات من الخسائر

ذكر “عماد الدين مصطفى” رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أن تعديلات قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 تمثل حفاظا للمال العام ومنع اهداره بإلزام الجمعية العمومية للشركات باتخاذ مسئوليتها حيال الشركات الخاسرة.

وذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن تعديل المادة 38 من القانون، يتضمن إضافة فقرة ثانية لوضع ضوابط ومعايير واضحة للسماح باستمرار نشاط الشركات الخاسرة وانه فى حالة تآكل حقوق الملكية بالشركة بالكامل يتم عرض الامر على الجمعية العامة للشركة لزيادة رأس مالها لتغطية الخسائر المرحلة وفى حالة عدم زيادته،  وجب العرض على الجمعية العامة لتصفيتها او دمجها بشركة اخرى اذا كان هناك جدوى اقتصادية من ذلك الدمج.

تراجع ربحية “السويدي إليكتريك” خلال الربع الأول بسبب كورونا

كشفت صحيفة (المال) أن شركة السويدي اليكتريك حققت تراجع في صافى أرباحها إلى 463.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من  العام الحالى مقارنة بنحو 995.5 مليون جنيه خلال الربع المقارن من 2018 بنسبة هبوط بلغت 53% .

وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة تراجع ايرادت الشركة إلى 10.7 مليار جنيه خلال الربع المذكور مقارنة بإيرادت 11.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018. وأرجعت بنوك استثمار محلية تلك التراجعات للظروف الحالية المتعلقة بجائحة “كورونا” والتي أصابت العمليات التشغيلية للشركة بشكل واضح .

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك “التعمير والإسكان” يساهم في تجهيز مبنى للحجر الصحي

ذكرت بوابة (الأهرام) أن بنك التعمير والإسكان وقع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة والسكان ونادي الجزيرة الرياضي لتخصيص وتجهيز مبنى بالنادي ليصبح حجرًا صحيًا لمصابي فيروس كورونا المستجد وذلك في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة الحكومية والمجتمعية لدعم جهود الدولة والقطاع الصحي للتصدي لفيروس كورونا.

وتعهد “حسن غانم”، رئيس البنك, بتقديم العون للمجتمع المصرى خلال الظروف الصحية الراهنة، إيماناً منه ومن فريق عمل البنك بأهمية دعم جميع مؤسسات الدولة للمجتمع، خاصة وفى ظل الظروف الدقيقة التى يمر بها العالم ومصر حالياً، بعد انتشار كورونا.

“العربي الأفريقي”: إلزام جميع عملاء البنك بارتداء القناع الطبي أثناء العمل

كشفت صحيفة (المصري اليوم) أن البنك العربي الأفريقي الدولي  يحرص على الالتزام بجميع احتياطات والتزامات الوقاية للحفاظ على صحة وسلامة عملائه وموظفيه والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال البنك في بيان إنه يتم تطهير جميع الفروع على مدار اليوم، وإلزام جميع الموظفين بالفروع بارتداء الأقنعة الوقائية أثناء القيام بعملهم مع تطبيق المزيد من الاحتياطات وعلى رأسها تطبيق قرار الزام مرتادي فروعه في أنحاء البلاد بارتداء الأقنعة الواقية الطبية أثناء زيارتهم للفروع.

قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“الملابس الجاهزة” تدرس آليات التحول للتسويق الإلكتروني لمنتجاتها

أفادت صحيفة (البورصة) أن غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية تدرس آليات التحول نحو التسويق الإلكتروني لمنتجات القطاع في ظل التوجه العالمي نحو التعايش مع أزمة انتشار فيروس كورونا.

وقال “محمد عبد السلام،” رئيس مجلس الإدارة، إن الغرفة سوف تنظم ندوة نقاشية عبر الإنترنت مع خبراء متخصصين في التحول الرقمي والتسويق الإلكتروني بمشاركة أعضاء مجلس إدارة الغرفة والجمعية العمومية. وأضاف أن الندوة سوف تبحث الحلول والبدائل الأقرب لتنفيذ لتسويق منتجات المصانع إلكترونيًا خلال المرحلة المقبلة.

الشركات الخليجية

قطاع الأدوية:

“الدوائية” توافق على توزيع 60 مليون ريال أرباحا للمساهمين

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية أعلن عن موافقة الجمعية العامة العادية على توصية مجلس الإداره بتوزيع أرباح نقدية عن العام 2019، وذلك بمبلغ 60 مليون ريال بواقع 0.5 ريال للسهم الواحد وبنسبة 5% من رأس المال.

ووافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكت نصف  سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي 2020.

قطاع الطيران:

“لوفتهانزا” تستأنف رحلاتها إلى دبي الشهر المقبل

كشفت صحيفة (البيان الإماراتية) أنه اعتباراً من بداية يونيو من العام الجاري، تستأنف خطوط طيران لوفتهانزا، رحلاتها بين دبي وفرانكفورت، التي ستشمل 3 رحلات أسبوعية، مغادرة من دولة الإمارات.

وتعتبر رحلات المواصلة الجديدة، جزءا من جداول رحلاتها التي ستتضمن 180 وجهة إضافية في نهاية يونيو المقبل.

القطاع المصرفي:

تراجع أرباح مصرف الإنماء بنحو 42% بالربع الأول إلى 370 مليون ريال

أفادت صحيفة (العربية) أن أرباح مصرف الإنماء انخفضت في الربع الأول من 2020 إلى 370 مليون ريال، مقابل 638 مليون ريال، في الربع الأول من 2019، وهو ما يمثل تراجعًا بنحو 42%.

وبلغت قيمة صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات لمصرف الإنماء في الربع الأول من 2020، نحو 1.1 مليار ريال، مقابل 976 مليون ريال، في الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو 14.8%.

ارتفاع أرباح البنك الأهلي التجاري السعودي بنسبة 2% في الربع الأول 2020

ذكرت شبكة (سي إن بي سي بالعربية) أن الأرباح الصافية للبنك الأهلي التجاري السعودي ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 2% على أساس سنوي وصولا إلى 2.8 مليار ريال.

وارتفعت موجودات البنك في الربع الاول من هذا العام بنسبة 15% على أساس سنوي وصولا إلى  535 مليار ريال.

وأرجع البنك سبب ارتفاع ارباحه في الربع الأول من هذا العام إلى نمو إجمالي دخل العمليات و انخفاض مصروف الزكاة و ضريبة الدخل.

 الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

ناسا تنشر مبادئ الإقامة والعمل على سطح القمر

ذكر موقع (The verge) أن وكالة “ناسا” أعلنت عن تفاصيل اتفاقية “أرتميس” التي تتضمن مجموعة جديدة من المعايير حول كيفية استكشاف القمر وتحديد كيفية استغلال البشر للموارد المتواجدة على سطحه.

ويعتبر برنامج “أرتميس” مبادرة لإرسال أول امرأة وثاني رجل إلى سطح القمر بحلول 2024، وتسعى وكالة “ناسا” للتوصل إلى اتفاق مع الشركاء الدوليين حول خلق وجود مستدام على سطح القمر.

“جوجل” تواجه دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار

أفادت شبكة (CNA) أن وزارة العدل الأمريكية تعتزم رفع دعوى قضائية في وقت لاحق من العام ضد “جوجل” متهمة إياها بانتهاك قواعد مكافحة الاحتكار .

ويأتي ذلك في ظل مواجهة كبرى الشركات التكنولوجية اتهامات بالقيام بممارسات تضر المنافسة العادلة للحفاظ على حصتهم في السوق بطريقة غير شرعية.

“أمازون” ترفض نشر معلومات عن عدد الإصابات بكورونا بين عمالها

وفقًا لشبكة (CNN Business)، رفضت شرطة “أمازون” بشكل قاطع مشاركة أي بيانات متعلقة بعدد الإصابات الإجمالي بفيروس كورونا بين عمالها، وذلك على الررغم من ارتفاع عدد الإصابات في مستودعاتها بجميع أنحاء البلاد.

وقال متحدث باسم “أمازون” إن الشركة تتعقب البيانات على المستوى الداخلي ولكنها ترى أنه لا يجب نشر هذه المعلومات للعاملين لأنها تشمل الحالات التي تم شفائها.

وزارة الخارجية الصينية: سندافع بقوة عن شركاتنا في ظل القمع الأمريكي

نقلت شبكة (CNBC) تصريحًا لوزارة الخارجية الصينية تؤكد فيه ضرورة توقف الولايات المتحدة عن القمع غير المنطقي وغير المبرر للشركات المحلية وخاصة “هواوي”.

وأكدت الوزارة في بيان أن بكين ستدافع بقوة عن الحقوق القانونية لشركاتها حتى إن كانت إجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة. ويأتي ذلك عقب إعلان الإدارة الأمريكية عن خططها لمنع إمدادات الرقائق العالمية عن شركة “هواوي” مما أثار مخاوف من رد فعل الصين على هذه الخطوات وخاصة في ظل تدهور العلاقات الأمريكية الصينية.

“ديزني” تعتزم فتح مجمع التسوق بمنتجعها الترفيهي في “فلوريدا” 

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “والت ديزني” ستفتح تدريجيًا مجمع الترفيه والتسوق في منتجعها بولاية “فلوريدا” بحلول العشرين من مايو.

وأكدت “ديزني” إنها توصلت إلى اتفاق مع النقابات العمالية بشأن ضمانات لحماية الموظفين من فيروس كورونا  مما يزيل إحدى عقبات الشركة أمام إعادة فتح المتنزهات الترفيهية.

قطاع السيارات:

مصنع “تسلا” الجديد قد يكون في ولاية “تكساس”

كشفت مجلة (Forbes) أنه من المحتمل أن تبني “تسلا” مصنعها القادم في مدينة “أوستن” بولاية “تكساس” وهو ما يؤكد على جدية تهديدات “إيلون ماسك”, الرئيس التنفيذي للشركة, بنقل أعمال “تسلا” إلى “تكساس” أو “نيفادا”. ومن المقرر أن يعمل المصنع الجديد على تصنيع الشاحنة الكهربائية الجديدة “سايبر تراك” و”موديل واي”.

“فورد” تعتزم إجراء اختبار فيروس كورونا لموظفيها في أمريكا الشمالية

أفاد موقع (Tech crunch) أن شركة “فورد” قررت إجراء اختبار فيروس كورونا لجميع الموظفين الذي يعانون من أعراض المرض في ظل مساعيها لإعادة افتتاح مصانعها مرة أخرى.

ومن المتوقع أن تستأنف شركة تصنيع السيارات بعض العمليات في منشآتها بأمريكا الشمالية بحلول الثامن عشر من مايو، كما ستعيد “فورد” 12 ألف موظف والذين لا يمكن إنجاز وظائفهم عن بُعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى