الصحافة المصرية

وزيرة الصحة تشيد بمعدلات تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمستشفيي حميات وصدر العباسية .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين : 

  • وزيرة الصحة تشيد بمعدلات تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمستشفيي حميات وصدر العباسية
  • الداخلية تكشف حقيقة إصابة محتجزين بقسم مدينة نصر أول بـ كورونا
  • وزير التعليم العالي يكلّف رؤساء الجامعات بوضع سيناريوهات العام الدراسي المقبل
  • “وزير الشباب والرياضة” يصدر قرارًا بتشكيل اللجنة الطبية العُليا
  • “وزير الإسكان” يتفقد 4824 وحدة سكنية في إطار مشروع “سكن مصر” بدمياط
  • “الأعلى للآثار” يقوم بتنفيذ أكبر مشروع ترميم منذ قرابة خمسة عقود 
  • نص تقرير اتفاقية مصر والبنك الدولي لتمويل مشروع يستهدف تحسين سياسات الاستثمار
  • نص قانون البنك المركزي لرفع مستوى أداء الجهاز المصرفي
  • صرف 18 مليون جنيه منحة “العمالة غير المنتظمة” للمرحلتين الأولى والثانية بالغربية

أشادت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بمعدلات تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمستشفيي حميات وصدر العباسية، في إطار خطة الوزارة لتطوير  مستشفيات الحميات والصدر على مستوى الجمهورية لتقديم كافة الخدمات الطبية، والتعامل مع جميع أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الوبائية بما فيها فيروس كورونا المستجد “كوفيد – ١٩”  من حيث التشخيص والعلاج، وضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا.

وتفقدت الوزيرة قسم المعامل بمستشفى صدر العباسية، والذي تم تزويده بجهاز “pcr” جديد لإجراء الفحوصات اللازمة بفيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أن يتم بدء العمل به خلال الأسبوع الجاري، وحرصت الوزيرة أيضا على تفقد خيم انتظار المرضى وذويهم، ووجهت بتزويدها بمراوح ودورات مياه، وتشغيل بوابة المستشفى المطلة على طريق الاوتوستراد لاستقبال المرضى.

وحرصت الوزيرة أيضا على مراجعة مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية وتأكدت من توافر مخزون كاف، كما راجعت أعمال التجهيزات والتطوير الجارية لرفع كفاءة المستشفى.

نفى مركز الإعلام الأمني لوزارة الداخلية، في بيان اليوم الأحد، صحة ما زعمته بعض القنوات الإخوانية بشأن إصابة عدد من المحتجزين على ذمة قضايا داخل قسم شرطة مدينة نصر أول بفيروس كورونا.

وأكد المركز عدم صحة ما تم ترديده في هذا الشأن جملةً وتفصيلاً، موضحا أن ذلك يأتي في إطار نهج تلك القنوات الإثارية ومحاولتها لترويج الشائعات لإثارة البلبلة في أوساط الرأي العام.

عقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعه الشهري في جلسته رقم ٧٠٠، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور محمد لطيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات ورؤساء الجامعات. 

واعتمد المجلس القرارات التي تم اتخاذها في جلسته رقم ٦٩٩ بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ۲۰۲۰/۲۰۱۹.

وناقش المجلس الإجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم اتباعها أثناء عقد الامتحانات التحريرية والشفوية والعملية لطلاب السنوات النهائية، وذلك بمجرد إنهاء فترة تعليق الدراسة.

وطالب الدكتور خالد عبد الغفار، رؤساء الجامعات بوضع جداول مقترحة لامتحانات طلاب السنوات النهائية، كما وجه الوزير رؤساء الجامعات بوضع المقترحات المتعلقة بسير العملية التعليمية للعام الجامعي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

ووافق المجلس على بدء الدراسة بكلية العلاج الطبيعي بجامعة بنها كما وافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الطب البيطري وإنشاء كلية الحاسبات والمعلومات جامعة العريش ووافق المجلس على إنشاء كلية العلاج الطبيعي بجامعة الفيوم. ووافق المجلس على إنشاء كلية علوم التغذية بجامعة حلوان ومشروع اللائحة الداخلية المقترحة لها وناقش المجلس مقترح معايير تقييم مسابقتين بين الجامعات المصرية عن شكل الجامعات والتعليم أثناء وبعد أزمة فيروس كورونا.

أصدر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قرارا بتشكيل لجنة طبية تقوم باقتراح ومتابعة أي متغيرات صحية تتعلق بالنشاط الرياضي والشبابي بمصر والتنسيق مع الجهات المختصة طبيا وإداريا في تنظيم البطولات والمهرجانات والاحداث الرياضية، وما يتعلق بالارتقاء بعناصر المنظومة الرياضية. ويأتي هذا في إطار حرص الدولة وخطتها في تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه، صرح وزير الرياضة أن اللجنة تختص بمتابعة تطوير انتشار فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية الخاصة بمجابهته، واتخاذ التدابير اللازمة حيال تعرض البلاد لفيروسات أو أمراض طبية ذات تأثير على الوسط الرياضي، وكذلك اقتراح آلية التواصل الطبي مع كافة المؤسسات والمنظمات والوزارات المعنية بالأمر، ومنها اللجنة الطبية بمجلس الوزراء واللجنة الطبية باللجنة الأولمبية المصرية واللجان الطبية بالاتحادات الرياضية المختلفة بما يخدم المنظومة الطبية والتغطية الطبية للأحداث الرياضية.

وأضاف صبحي أن من شأن اللجنة متابعة الرعايا الصحية للاعبي المشروعات القومية التي تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة أو تنفذ بواسطتها وكذا لاعبي ولاعبات المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي، واقتراح ومتابعة التدابير اللازمة حيال توفير التأمين الطبي الكامل لكافة البطولات والأحداث والمهرجانات الرياضية التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، والعمل على توفير جميع التجهيزات الطبية والصحية للأحداث الرياضية من خلال التنسيق الكامل مع كافة الوزارات والهيئات المعنية في هذا الشأن.

كما أكد وزير الرياضة على أنه تم عمل خطة متكاملة ودليل إرشادي لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في العديد من الألعاب والأنشطة الرياضية، وسيعلن عنها بعد مناقشتها وأخذ الموافقة بشكل نهائي من قبل مجلس الوزراء. وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن من ضمن مهام اللجنة ايضا اقتراح آليات العمل التي من شأنها تحدث تطور بعناصر المنظومة الطبية في المجال الرياضي، ودراسة أي مقترحات تتعلق بتطوير العمل بمنظومة الطب الرياضي، وإعداد دليل طبي عن الاشتراطات الطبية الواجب توافرها عند استضافة أو تنظيم الأحداث الرياضية. 

وتشكل اللجنة برئاسة الدكتور محمد على أحمد سلطان، استشاري جراحة العظام والاصابات، الدكتور خالد مسعود رئيس الادارة المركزية للطب الرياضي والامين العام للاتحاد الافريقي للطب الرياضي، منسقا عاما للجنة، وعضوية كل من، الدكتور حسام المصري المستشار الطبي بمجلس الوزراء، الدكتور محمد ريحان المستشار الطبي بوزارة الصحة، الدكتور رزق محمد عبدالفتاح استشاري جراحة العظام والاصابات والطب الرياضي والمستشار الطبي لوزير الرياضة، الدكتور حسن كمال رئيس اللجنة الطبية باللجنة الأولمبية المصرية، الدكتور شريف رزق الله استشاري الالم وتغذية الرياضيين، الدكتور ياسر حسني عبدالرحمن استشاري القلب والاوعية الدموية، الدكتور محمود رمضان الرفاعي أخصائي الاصابات والتأهيل الرياضي، الدكتور سمير كرم مدير الادارة العامة للبحوث الرياضية، الدكتور تامر عبدالعظيم مدير عام المكتب الفني بوزارة الشباب والرياضة، الدكتور أحمد حمدي مدير عام الادارة العامة لعلم النفس الرياضي مقرر اللجنة الفنية، طارق شكري مساعد الأمانة الفنية، بالإضافة الي عضو من اللجنة الصحية، وعضو من لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب.

وفي سياق متصل، قام “صبحي” –أمس السبت 16 مايو- بافتتاح ثلاثة ملاعب جديدة بمراكز “كفر حسان، طليمة، ميت عساس”، بمحافظة الغربية، بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليون و500 ألف جنيه، بالإضافة الى افتتاح تطوير المبنى الإداري بمركز شباب كفر حسان. ومن جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة على الاهتمام بتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لمراكز الشباب بالنجوع والقري والمدن في جميع المحافظات بالتنسيق مع السادة محافظي المحافظات ومديريات الشباب والرياضة، علاوة على دعم تلك المراكز، وتشجيعها على تنمية مواردها الذاتية للاستفادة منها في أعمال الصيانة اللازمة للمنشآت.

قام الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقب الانتهاء من جولته التفقدية للمشروعات المختلفة بمدينة المنصورة الجديدة، بالانتقال الى مدينة دمياط الجديدة.

وتفقد الوزير عدد 2824 وحدة سكنية جار تنفيذها بمشروع “سكن مصر” هناك ، بينما رافقه خلال الجولة، عدد من قيادات الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما قاموا خلال جولتهم بتفقد مشروع “جانا” للإسكان الفاخر وعددًا من المشروعات الأخرى بالمدينة. 

واستهل “الجزار” جولته بمدينة دمياط الجديدة، بتفقد الوحدات السكنية الجاري تنفيذها بمشروع “سكن مصر”، حيث يجري تنفيذ 1440 وحدة سكنية، بخلاف الانتهاء من تنفيذ 3384 وحدة سكنية أخرى. 

وتجول “الوزير” بموقع مشروع “سكن مصر”، وتفقد إحدى الوحدات السكنية التي تم تشطيبها، موجهًا بزيادة مسطحات المساحات الخضراء، وتخطيط أماكن انتظار السيارات، وتنفيذ أعمال تنسيق الموقع بأعلى جودة. 

بدأ المجلس الأعلى للآثار في أعمال أكبر مشروع ترميم ينفذ منذ قرابة ٥٠ عام، وهو عبارة عن ترميم مجموعة تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك بمدينة الأقصر. وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا المشروع بدأ بعد عملية نقل 4 تماثيل من هذه الكباش إلى ميدان التحرير، حيث تبين أثناء عملية نقل الأربعة تماثيل أن تلك الكباش في حالة سيئة من الحفظ، وأنها تعاني من انهيار وفقد لبعض من أجزائها، وعلى الفور صدر قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار بالبدء الفوري في مشروع ترميم شامل لها. 

وأوضح د. وزيري أن السبب المباشر في سوء حالة حفظ تلك الكباش هو تعرضها لأعمال ترميم خاطئة وبمواد غير مناسبة في أوائل السبعينيات عند إنشاء مشروع الصوت والضوء بمعابد الكرنك، حيث تم ترميم ورفع هذه الكباش على طبقة من الرديم الحديث المغطى بمونة من الأسمنت والطوب الأحمر وقطع صغيرة من الأحجار، الأمر الذي أثر سلبا عليها وسمح بتسرب المياه الجوفية فيما بين الجزء السفلي لها والوصول إلى القواعد الحجرية الأصلية للكباش والتي أدت إلى تحويل بعض من أجزائها إلى بودرة رملية مما ساعد في إحداث ميل لبعض من هذه التماثيل وهبوط في البعض الآخر، بالإضافة إلى انفصال بعض الأجزاء من التماثيل نفسها. 

وقال سعدي زكي رئيس قسم ترميم معباد الكرنك، أن تلك الكباش تتكون من ٢٩ تمثالًا تقع في منطقة مرتفعة المياه السطحية، وقد أدت أعمال الترميم السابقة لها في امتصاص تلك المياه المحملة بالأملاح مما ساعد على تفكك روابط الحبيبات الموجودة بالحجر الرملي وانفصال الجزء السفلي لها تماما، بالإضافة إلى نمو الحشائش والفطريات داخل الحجر. 

وأشار إلى أن أعمال الترميم شملت طرق التوثيق المختلفة من تصوير فوتوغرافي والرسم لإظهار مظاهر التلف الموجودة على الكباش، ثم بدء تحريك الكباش كل كبش على حدة على مخدات مستوية للبدء في إجراءات ترميمه بالكامل، حيث تبدأ اعمال الترميم والتنظيف الميكانيكي لإزالة الأتربة، يليها عمليات التقوية باستعمال المواد المخصصة لها والمتعارف عليها عالميًا لتقوية الأجزاء الضعيفة؛ أما الأجزاء الكبيرة فيتم استعمال الاستانلس المقاوم للصدأ لتجميعها، مؤكدا أنه تم حتي الآن الانتهاء من ترميم ثلاثة كباش ولايزال العمل مستمرا.

صدر تقرير لجنة الشئون الاقتصـادية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 119 لسنة 2020، بالموافقة على اتفاق منحة التمويل الإضافي بمبلغ مليون و746 ألف دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل مشروع “إتاحة وتيسير بيئة استثمارية متكافئة وتحسين سياسات الاستثمار والإطار القانوني والمؤسسي” بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية وهيئة التنمية الدولية بصفتهما وكالة داعمة للتنفيذ لصالح صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الموقع بتاريخ 23/11/2019.

وللاطلاع على نص التقرير كاملًا من خلال الملف المرفق أدناه

انتهى مجلس النواب من مناقشة (51) مادة من مشروع قانون بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، والذي يعمل علي رفع مستوى أداء الجهاز المصرفي وتحديثه وتطويره ودعم قدراته التنافسية، بما يؤهله للمنافسة العالمية، وتحقيق تطلعات الدولة نحو التنمية والتقدم الاقتصادي.

وللاطلاع على نص التقرير كاملًا من خلال الملف المرفق أدناه

أكد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، إنه تم الانتهاء من صرف منحة العمالة غير المنتظمة للمرحلتين الأولي والثانية، بإجمالي 18 مليونا و 422 ألف جنيه لـ 36 ألفا و845 عاملا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم العمالة المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى