شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم السبت

الشركات المحلية

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك القاهرة  يطلق “قافلة الخير” لمساندة 50 ألف أسرة في الصعيد

ذكرت بوابة (الأهرام) أن بنك القاهرة ومؤسسة مصر الخير أطلقا قافلة لتقديم المساعدات الغذائية للعمالة غير المنتظمة لمحافظات الصعيد وتشمل القافلة حوالي 200 طن من المواد الغذائية تتضمن 10 آلاف كرتونة يستفيد منها حوالي 50 ألف مواطن في قري الصعيد.

وقالت “هايدى النحاس”، رئيس قطاع اتصالات والتنمية المستدامة ببنك القاهرة، إن إجمالي عدد المستفيدين من المساعدات التى قدمها البنك منذ بداية أزمة كورونا وصل لنحو 22000 أسرة من العمالة اليومية المتضررة ِفى مختلف محافظات الجمهورية وخاصة الصعيد.

بنك البركة مصر يسجل 264 مليون جنيه صافى أرباح خلال الربع الأول

أفادت جريدة (البورصة) أن أرباح بنك البركة مصر تراجعت بشكل طفيف إلى 264.2 مليون جنيه خلال الربع المنتهى مارس الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 266.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019 .

وكشفت النتائج المجمعة المرسلة للبورصة ارتفاعًا طفيفًا فى عائد المرابحات والمضاربات وما يشبهها إلى 1.98 مليار جنيه خلال هذه الفترة مقارنة بنحو 1.93 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

“إسكان للتأمين” تنتظر إخطار حادث “يانسن للمراتب” بالعبور

ذكرت (البورصة) أن شركة “إسكان للتأمين” تنتظر تلقى إخطار حادث حريق مصنع “يانسن” للملابس وصناعة المراتب والذى نشب فى المصنع المكون من 5 طوابق بالتجمع الصناعى بالعبور.

يذكر أن شركة “إسكان” تؤمن أصول المصنع وممتلكاته بوثيقة الحريق والسطو والأخطار الإضافية التى تشمل الأخطار الطبيعية وانفجار مواسير المياه من بين أخطار أخرى.

قطاع الطاقة:

“بتروجت” المصرية تصنع معدات للمياه العميقة بمشروع إسالة للغاز في موزمبيق

ذكر موقع (مباشر) أن شركة “بتروجت” المصرية تلقت أمر إسناد لأعمال تصنيع معدات للمياه العميقة بمشروع إسالة للغاز بدولة موزمبيق، وذلك للمرة الأولى لها بمنطقه شرق أفريقيا.

وأفاد بيان صادر أمس الجمعة، أن الخطوة تأتي ضمن توجه وزاره البترول والثروة المعدنية ‏‎لفتح أسواق عمل جديدة  بالدول الأفريقية من خلال التعاون مع الشركات العالمية.

رئيس القابضة للكيماويات يكشف التفاصيل الكاملة لإنشاء مصنعين لإطارات السيارات

كشف المحاسب “عماد الدين مصطفى” رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، تفاصيل إنشاء مصنعين لإطارات السيارات.

وقال مصطفى ، وفقا لصحيفة (اليوم السابع) ،:”إنه فيما يتعلق بشركة النقل والهندسة التابعة للقابضة، خلال القريب العاجل ستتحول تماماً لتصبح من كبرى الشركات فى مجالها، ولا سيما بعد الاتفاق بين الوزارة وبين الهيئة العربية للتصنيع والذى يقضى بإنشاء مصنعين لإطارات السيارات المختلفة”.

وأضاف: “نمتلك المصنع الأول فى منطقة العامرية الصناعية على مساحة 150 ألف متر، فيما تمتلك الهيئة العربية قطعة أرض في السخنة على مساحة نحو 450 ألف متر، وستبلغ تكلفة المصنعين نحو 900 مليون دولار “.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

“العربية للطيران” تسجل أرباحاً 71 مليون درهم رغم تداعيات كورونا

ذكرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن العربية للطيران سجلت أرباح صافية قوية خلال الربع الأول من عام 2020 رغم التداعيات التي تسببت بها أزمة فيروس كورونا المستجد  على الأداء التشغيلي والمالي للشركة خلال تلك الفترة.

وسجلت الشركة أرباحًا صافية بلغت 71 مليون درهم عن الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس بانخفاض 45% مقارنة مع 128 مليون درهم في الربع الاول من عام 2019.

وخلال الفترة نفسها، بلغت إيرادات الشركة المدرجة في سوق دبي المالي، 901 مليون درهم، بانخفاض 12% مقارنة بإيرادات الفترة المناظرة من العام الماضي.

قطاع الطاقة:

“أرامكو” تزيد طاقة التكرير بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا

أفادت صحيفة (الرياض) أن شركة “أرامكو” السعودية نجحت بتسجيل رقم قياسي جديد في طاقة التكرير بزيادة 1.5 مليون برميل في اليوم لقدراتها الإنتاجية لتصل إلى 6.4 مليون برميل يوميًا من تكرير النفط الخام العربي بأنواعه خلال الربع الأول 2020.

وجاء ذلك بالرغم من تأثر مصافي تكرير البترول العملاقة في مختلف أنحاء العالم من تداعيات أزمة كورونا التي شلت الطلب على المنتجات البترولية وبالأخص المستخدمة كوقود لمختلف وسائل النقل البري والبحري والجوي وأبرزها البنزين والديزل ووقود الطائرات.

القطاع المصرفي:

بنوك أبو ظبي تحقق نحو 9.6 مليار درهم خلال الربع الأول من 2020 

ذكرت صحيفة (الإمارات اليوم) أن صافي دخل البنوك التجارية والإسلامية العاملة في إمارة أبو ظبي بلغ نحو 9.6 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2020. ووصل صافي دخل بنوك ابوظبي التقليدية من الفوائد والاستثمار نحو 8.5 مليار درهم مستحوذة بذلك على 88.5% من إجمالي دخل القطاع في حين جاء 12.5 % من صافي الدخل من البنوك الإسلامية.

وبلغ عدد الموظفين في بنوك أبوظبي التجارية والإسلامية مع نهاية الربع الأول من العام الجاري 10886 موظفا بحسب أرقام مركز إحصاء أبوظبي.

تراجع أرباح البنك السعودي الفرنسي بنحو 25.6% في 3 أشهر

نقلت صحيفة (الاقتصادية) عن البنك السعودي الفرنسي إعلانه عن النتائج المالية الأولية للربع الأول من 2020 حيث حقق صافي ربح بلغ 682 مليون ريال بانخفاض 25.6% عن نفس الفترة من 2019.

في حين انخفض صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 60.39٪. ومع ذلك ، ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.97٪.

وترجع هذه الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى ارتفاع مخصص خسائر الإئتمان، رواتب ومصاريف الموظفين و مصاريف تشغيلية وعمومية وإدارية أخرى .

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

“كاليفورنيا” ترفض طلب “إيلون ماسك” للحصول على إعانات مالية

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن ولاية كاليفورنيا رفضت طلبًا من شركة “سبي إكس” بالحصول على 665.5 ألف دولار كمساعدات مالية بسبب تهديدات الرئيس التنفيذي لـ”إيلون ماسك” بنقل مقر “تسلا” خارج الولاية.

يذكر أن “إيلون ماسك” قدد هدد بنقل مقر شركته لتصنيع السيارات الكهربائية إلى “نيفادا” أو “تكساس” في ظل الصراع بشأن إعادة افتتاح المصانع مرة أخرى.

السماح لشركات صناعة السيارات باستئناف الإنتاج المكسيكي بعد تنفيذ بروتوكولات السلامة

أفادت شبكة (CNBC) أنه سيتم السماح لشركات صناعة السيارات والموردين باستئناف الإنتاج في المكسيك في وقت مبكر من الأسبوع المقبل مع التشديد على تنفيذ بروتوكولات السلامة لحماية العمال من الإصابة بالفيروس. 

وأكدت المكسيك أنه إذا تم اكتشاف أن الشركات تعرض صحة عمالها للخطر فسيتم إغلاق المصانع.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

الولايات المتحدة تسعى لحظر  إمدادات الرقائق عن “هواوي “

نقلت صحيفة (The Japan Times) أن الإدارة الأمريكية تسعى لمنع إمدادات الرقائق وأشباه الموصلات العالمية إلى شركة “هواوي” المدرجة في القائمة السوداء مما أثار مخاوف من رد فعل الصين.

قامت وزارة التجارة بتوسيع سلطة الولايات المتحدة لطلب تراخيص لمبيعات هواوي لأشباه الموصلات المصنوعة في الخارج باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.

“فيسبوك” تستحوذ على خدمة الصور المتحركة “Giphy” لدمجها مع “انستجرام “

ذكر موقع (The verge) أن “فيسبوك” تنوي شراء موقع “Giphy” بسعر يبلغ 400 مليون دولار مع خطط لدمج خدمة الصور المتحركة “GIF” في “إنستجرام” وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى التابعة لـ”فيسبوك”.

ويعد موقع “Giphy” أحد أضخم وأشهر المواقع التي تقدم خدمة الصور المتحركة GIF في العالم حيث يوفر الموقع العديد من الأدوات من اجل انشاء ومشاركة صور GIF.

“أمازون” تخطط لاستئناف أعمالها في فرنسا بحلول 19 مايو

ذكرت وكالة (France 24) أن “أمازون” تعمل على إعادة افتتاح مواقعها ومكاتبها تدريجيًا في فرنسا اعتبارًا من التاسع عشر من مايو. ويأتي ذلك وسط صراع بين شركة التجارة بالتجزئة والنقابات العمالية التي قالت إنه لم يتم القيام بما يكفي للتخفيف من مخاطر العدوى للموظفين.

قطاع الطيران:

“إير كندا” تعتزم تسريح نصف موظفيها بسبب تأثير كورونا على أعمالها

ذكرت شبكة (CNA) أن شركة “إير كندا” تعتزم تسريح نصف موظفيها على الأقل بسبب انهيار أعمالها خلال جائحة فيروس كورونا، وأبلغت الشركة موظفيها أنها تنوي خفض عدد العاملين لديها بعد تقليل الرحلات بنسبة 95% بسبب تقييد حركة السفر العالمية.

وأفادت الشركة، التي توظف حوالي 38 ألف شخص، إنها لا تتوقع العودة إلى وضعها الطبيعي لفترة طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى