الاقتصاد المصري

المالية تنفي زيادة ضريبة القيمة المضافة وتقليص مخصصات الحماية الاجتماعية.. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم السبت

معدل البطالة يرتفع إلى 9.2% في نهاية أبريل بسبب كورونا


قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة ارتفع إلى 9.2 بالمئة في الفترة من نهاية مارس إلى نهاية أبريل بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضاف الجهاز ، وفقا لموقع (حابي)، أن معدل البطالة بلغ 7.7 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، انخفاضا من ثمانية بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة، ومن 8.1 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وأوضح الجهاز أنه مع بداية اتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا من إغلاق المدارس وتعليق حركة الطيران وغلق المتاجر “ارتفع معدل البطالة إلى 9.2 % بسبب الجائحة خلال الفترة من نهاية مارس حتى نهاية أبريل 2020”.

يذكر معدل البطالة في مصر قد بلغ 8% في الربع الرابع من 2019، مقابل 8.9% قبل عام بتراجع 0.9%. لكن المعدل ارتفع 0.2% على أساس فصلي، أو ربع سنوي من 7.8% في الربع الثالث من 2019، وبلغ حجم قوة العمل 28.950 مليون فرد خلال الربع الأخير من 2019.

«فودافون مصر» تسجل 24.8 مليار جنيه إيرادات في 2019/2020

حققت شركة “فودافون مصر” إيرادات خلال العام المالي 2019/2020 المنتهي في مارس الماضي بلغت قيمتها 24.8 مليار جنيه ما يعادل 1.5 مليار يورو بنسبة نمو 23.5% عن العام المالي 2019/2018 والذي سجل 18.9 مليار جنيه .

وذكرت صحيفة (المال)، أنه بحسب نتائج مجموعة فودافون العالمية، فإن الوحدة المصرية سجلت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب بقيمة 11.4 مليار جنيه مقابل 8.8 مليار جنيه خلال فترة المقارنة بنسبة نمو بلغت 22.4%. وبلغت الأرباح التشغيلية لفودافون مصر 8.5 مليار جنيه مقابل 6 مليارات بنسبة نمو بلغت 24.9%.

الوزراء: لا صحة لإصدار قرار بتخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف

نفى مجلس الوزراء ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف، جاء ذلك في تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء لرصد الشائعات والرد عليها. 

وذكرت وزارة الكهرباء ، وفقا لصحيفة (الشروق)،أنه لا صحة لإصدار قرار بتخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف، مُشددةً على توافر احتياطي كبير من إنتاج الكهرباء يكفي الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

وأشار إلى نجاح الدولة في رفع كفاءة شبكات الكهرباء بكافة محافظات الجمهورية بما يسمح بتأمين احتياجات المواطنين من الكهرباء على مدار شهور السنة، كما أن إنتاج الكهرباء في مصر أصبح يحقق احتياطياً يزيد عن الحاجة الفعلية للاستهلاك.

4 مليارات جنيه ضرائب ورسوم محصلة بجمارك الإسكندرية والدخيلة في أبريل

نقلا عن صحيفة (الوطن)، استعرض الدكتور “محمد معيط” وزير المالية، الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال، من خلال الإعفاءات الجمركية المُقررة على السلع الاستراتيجية المستوردة؛ وتلقى الوزير تقريرًا من السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أنه جرى الإفراج عن مشمول 17 ألفًا و899 شهادة جمركية وارد نهائي بجمارك الإسكندرية والدخيلة، لأصناف متعددة منها السلع الاستراتيجية “اللحوم، والقمح والذرة، وفول الصويا، والسكر، والحديد” والكيماويات، والسيارات، وقطع الغيار، وغيرها من البضائع خلال شهر أبريل الماضي.

أضاف التقرير أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بجمارك الإسكندرية والدخيلة بلغت 541 مليونًا و176 ألف جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المحصلة عن هذه الشهادات حوالي 3 مليارات و354 مليونًا و45 ألف جنيه.

المالية تنفي زيادة ضريبة القيمة المضافة وتقليص مخصصات الحماية الاجتماعية

نفت وزارة المالية ما تردد من أنباء بشأن اعتزام الحكومة زيادة ضريبة القيمة المضافة بموازنة 2020 / 2021، مُؤكدة أنه لا توجد نية لزيادة ضريبة القيمة المضافة بموازنة العام المالى 2020 /2021، وذلك فى إطار حرص الدولة على عدم تحميل المواطنين أى أعباء إضافية.

كما نفت الوزارة ، في تقرير رصد الشائعات للحكومة نقلا عن صحيفة (اليوم السابع)، ما تردد من أنباء بشأن تقليص المخصصات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية بموازنة العام المالى 2020 / 2021، مُوضحةً أن موازنة العام المالى المقبل ستشهد زيادة فى مخصصات برامج الحماية الاجتماعية، حيث ستتم زيادة الدعم المتعلق بالجانب الاجتماعى، والدعم النقدى لمعاش الضمان الاجتماعى وتكافل وكرامة بنسبة 2.7% ليصل إلى 19 مليار جنيه، وذلك فى إطار حرص الدولة على الاستمرار فى تحفيز مظلة شبكة الحماية الاجتماعية.

نجم : مستهدفات التضخم عند 9 % زائد أو ناقص 3% في الربع الأخير من 2020

نقلا عن صحيفة (البورصة)، قال “جمال نجم” وكيل محافظ البنك المركزى إن مستهدفات المركزي للتضخم خلال الربع الأخير من 2020 عند مستوي 9% زائد أو ناقص3 %.

اضاف أن تثبيت لجنة السياسة النقدية لأسعار الفائدة اليوم تتوافق مع توقعات البنك المركزي الأمر الذي دعي الي عدم إجراء تعديلات علي سعري الاقتراض والخصم وسعر الائتمان والخصم لدي البنك المركزي .واضاف ان توقعات البنك خلال الربع الأخير من عام 2020 يدور في حدود 9% زائد أو ناقص 3%.

الحكومة : وارداتنا انخفضت 24% والصادرات الزراعية سجلت 107 ملايين دولار

نقلا عن صحيفة (المال)، نفت الحكومة ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن تراجع الصادرات الزراعية المصرية بنسبة 25% بسبب أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

وفي تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، خلال تقرير الحكومة، أنه لا صحة لتراجع الصادرات الزراعية المصرية بسبب أزمة فيروس كورونا المستجدّ. ونوّهت الوزارة بأن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية بلغت 821 مليون دولار، في الربع الأول من العام الحالي، وذلك مقابل 812 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت وزارة الصناعة أن المنتجات الزراعية شهدت طلبًا دوليًّا متزايدًا، رغم تفشّي فيروس كورونا المستجدّ عالميًّا، وقامت مصر بتصدير 2.23 مليون طن من الفاكهة والخضراوات في الربع الأول من العام الحالي 2020.

“المركزي” يثبت أسعار الفائدة للأسابيع الستة المقبلة

نقلا عن صحيفة (البورصة)، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي في اجتماعهـا الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75%على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 %.

وقالت اللجنة فى بيان صادر بعد الاجتماع أن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفع إلى 5.9 % في ابريل 2020 من 5.1% في مارس 2020 ويرجع الارتفاع إلى التأثير السلبي لفترة الأساس نتيجة الارتفاع المحدود في المستوى العام للأسعار في ابريل 2019، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار في ابريل 2020 والذي عكس أثر جائحة فيروس كورونا المستجد وكذلك الارتفاع الموسمي بسبب شهر رمضان. وقد جاء الارتفاع في المعدل السنوي للتضخم في ابريل 2020 مدفوعاً بارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية، وخاصة السلع الغذائية الأساسية، والذي فاق انخفاض المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية. وبالتالي، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليسجل 2.5 % في ابريل 2020 مقابل 1.9 % في مارس 2020.

وزير المالية: مليارا جنيه «قرض مساند» لقطاع الطيران لمواجهة كورونا

أكد الدكتور “محمد معيط” وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة قطاع الطيران المدنى فى مواجهة تداعيات أزمة فيروس «كورونا» المستجد، التى تسببت في توقف حركة الطيران عالميًا، فإنه سيتم منح الشركة القابضة لمصر للطيران ٢ مليار جنيه «قرض مساند».

ونقلت صحيفة(الشروق) عن معيط قوله إن الخزانة العامة للدولة تتحمل أعباء هذا القرض المساند لحين تحقيق الشركة معدلات تشغيل تُعادل ٨٠٪ من حجم التشغيل عام ٢٠١٩.

مواد البناء تطالب بتخفيض أسعار الغاز إلى 3.5 دولار لمواجهة أزمات الصناعة

طالب أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية بضرورة تخفيض أسعار الغاز للصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة ليصل إلى 3.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية حتى تستطيع الصناعة المصرية مواجهة الأزمات التى تتعرض لها خلال الفترة الحالية فى العملية الإنتاجية، بالإضافة إلى أن أسعار الغاز تمثل نسبة كبيرة من تكاليف الإنتاج فى الكثير من الصناعات وأهمها الحديد والاسمنت السيراميك والبتروكيماويات والزجاج. 

ونقلت صحيفة (اليوم السابع) عن الزيني قوله إن أسعار البترول انخفضت عالميا بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية ولابد مو تخفيض الطاقة للصناعة المصرية لمنافسة مثيلتها من الصناعات الأخرى عالميا خاصة وأن كافة الدول تمنح مصانعها أسعار الطاقة وفقا للاسعار العالمية وتدعم من صناعتها ولابد أن تسير مصر على نفس النهج للرفع بمعدل الصادرات المصرية بأسعار تنافسية خلال المرحلة المقبلة.

هيئة الاستثمار توافق على إقامة 103 مشروعات جديدة بـ”سيتي سنتر ألماظة”

ذكرت صحيفة (الوطن) أن مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لشركة “سيتي سنتر ألماظة”، التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عقد اجتماعًا برئاسة المستشار “محمد عبد الوهاب”، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورئيس مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لشركة سيتي سنتر الماظة، وعضوية نخبة من ممثلي الجهات المعنية بالنشاط داخل المنطقة.

ووافق المستشار “محمد عبدالوهاب” الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار على 103 مشروعات جديدة داخل المنطقة الاستثمارية لشركة “سيتي سنتر ألماظة، موجها بسرعة إصدار قرارات ترخيص بمزاولة النشاط للمشروعات الموافق عليها فورا من المكتب التنفيذي للمنطقة.

جهاز الإحصاء: 161 مليون جنيه إيرادات السكك الحديدية فى مارس الماضى

ذكرت صحيفة (اليوم السابع)، أن بيانات حكومية رصدت  تراجعا في الإيرادات المحققة لهيئة السكك الحديدية في شهر مارس الماضي، مقارنة بإيرادات نفس الشهر من عام  2019 .

وتشير البيانات الصادرة عن النشرة المعلوماتية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن الهيئة حققت إيرادات بلغت 161.6 مليون جنيه في مارس 2019، مقابل 128.6 مليون جنيه، في نفس الشهر من العام الجارى بتراجع بلغ نحو 21 مليون جنيه، بينما كانت الإيرادات في فبراير الماضي نحو 208 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى