الصحافة المصرية

رئيس مجلس الوزراء، يتلقى تقريرين من وزيرة الثقافة، حول أنشطة الوزارة ..أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • رئيس مجلس الوزراء، يتلقى تقريرين من وزيرة الثقافة، حول أنشطة الوزارة 
  • إقلاع 5 رحلات لعودة المصريين العالقين من الإمارات والسعودية وأمريكا اليوم
  • جولة تفقدية “للعناني” بشرم الشيخ لمتابعة الاجراءات الوقائية والتأكد من مدى تطبيقها لضوابط السلامة الصحية المعتمدة
  • رئيس هيئة تنشيط السياحة: سنطرح مواجهة آثار كورونا على القطاع
  • “البترول” تتابع خطط إنتاج البترول والتعامل مع التحديات المرافقة للانخفاض الحاد في الأسعار العالمية
  • وزير الشباب والرياضة يناقش إتاحة هيئة استاد القاهرة للاستخدام المجتمعي
  • من ١٨ مايو لـ ٤ يونيو.. النقل: تشغيل ٦ قطارات إضافية لخدمة الوجه القبلي
  • صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري يطلق صفحته الرسمية عبر “فيس بوك”
  • 5 محطات رئيسية لـ«تحيا مصر» في رحلة الدفاع عن صحة المصريين
  • «مستقبل وطن» ينظم البطولة الرمضانية للكاراتيه «أون لاين» لأصحاب الهمم لأول مرة

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرين من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، استعرضت الوزيرة من خلال التقرير الأول نتائج ترؤسها لأول اجتماع ـ عن بعد ـ والذي دعت لعقده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الإلكسو” وضم الوزراء المسئولين عن الشؤون الثقافية في عشرين دولة عربية، وبحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، و ارنستو اوتون، المدير العام المساعد للثقافة باليونسكو، والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام لمنظمة “الإلكسو”. لمناقشة “تأثيرات أزمة كورونا على القطاع الثقافي في البلدان العربية”.

وتم خلاله عرض أهم الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية لمواجهة الأزمة، إلى جانب صياغة عدة آليات لوضع استراتيجية عربية موحدة لمجابهة صعوبات مرحلة ما بعد كورونا. فيما لفتت عبد الدايم إلى المبادرة الالكترونية “خليك في البيت.. الثقافة بين ايديك”، التي أطلقتها الوزارة لحث أبناء الوطن على الالتزام بالإجراءات الوقائية حفاظا على الصحة العامة.

وأشاد أبو الغيط بكافة التدابير والمبادرات التي اتخذتها وزارات الثقافة في الدولة العربية من أجل اتاحة المنتج الثقافي والتراثي عبر شبكات الإنترنت ووصوله لكافة فئات المجتمع المختلفة.

وأسفر الاجتماع عن دعوة الدول العربية الى الاسراع في استكمال التحول الرقمي وتوظيف الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المتقدمة في انتاج المحتوى الثقافي ورقمنته، إلى جانب مراجعة القوانين والتشريعات العربية الخاصة بالملكية الفكرية وحقوق المؤلف، في ضوء تطورات التقنيات الرقمية الحديثة. كما تمت صياغة آليات لوضع استراتيجية عربية موحدة لمجابهة صعوبات مرحلة ما بعد كورونا، ومنها دعوة المنظمة إلى فتح منبر افتراضي لتمكين المفكرين العرب من الإدلاء بآرائهم، وتفعيل خطة العمل للنهوض بالتصنيع الثقافي في الوطن العربي.

واستعرضت عبد الدايم من خلال التقرير الثاني، تفاصيل عدد من الأنشطة والعروض الفنية والخدمات الثقافية التي تقدمها الوزارة خلال هذه الفترة. مشيرة الى أن منصة وزارة الثقافة على اليوتيوب التي تعرض ألوانا ابداعية متنوعة، زارها 19 مليون زائر من 25 دولة حول العالم، وكان الشباب هم الاكثر مشاهدة لمحتوى مبادرة “خليك في البيت.. الثقافة بين ايديك”، بنسبة 59%.

وأكدت إطلاق المنصة الرقمية للورشة الدائمة لإعداد وتدريب الممثل “ابدأ حلمك أون لاين”، التي ينفذها البيت الفني للمسرح، مشيرة الى ادراج مقرات اقامة ابطال مصر من شهداء القوات المسلحة والشرطة ضمن مشروع لوحات “عاش هنا” تخليداً لبطولاتهم، كما أعلنت وزيرة الثقافة عن إطلاق مبادرة لتبرع قيادات الوزارة لصالح صندوق “تحيا مصر” لمساندة الدولة في تصديها لتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

تقلع اليوم السبت من مطار القاهرة 5 رحلات دولية استثنائية إلى الإمارات والسعودية وأمريكا لإجلاء حوالي ١٢٠٠ مصري من المصريين العالقين بها على أن تعود الرحلات إلى مطاري مرسي علم وسفنكس لقضاء فترة العزل كإجراء احترازي من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).

يشار إلى أن الجسر الجوي الذي تنظمه شركات الطيران مصر للطيران وإيركايرو وسياف والشركة المصرية الخاصة وشركتا الخطوط الكويتية والجزيرة يعمل حتى الآن ومستمر حتى عودة آخر مصري عالق بالخارج، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد تمكن الجسر الجوي من إعادة حوالي ١٣ ألف مصري كانوا عالقين بمختلف دول العالم، وذلك على نحو ٧٥رحلة طيران بمختلف الدول.

قام الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء بجولة تفقدية زارا من خلالها عددا من الفنادق بمدينة شرم الشيخ وذلك لمتابعة تنفيذ الإجراءات التي تتخذها الفنادق في إطار تطبيق الضوابط التي اعتمدها مجلس الوزراء للسماح للفنادق باستقبال النزلاء المصريين بها بنسبة إشغال 25 % من الطاقة الاستيعابية للفندق، وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وذلك للفنادق التي تلتزم بالضوابط وحصولها على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارات السياحة والآثار والصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية. 

 وتمت الجولة بحضور السيد عبد الفتاح العاصي مساعد الوزير للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، والسيد أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، والسيد ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، والسيد حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات السياحية، والسيد تامر مكرم رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء.

وتفقد الوزير خلال الجولة، الإجراءات الوقائية التي تتبعها هذه الفنادق منذ دخول الضيف من باب الفندق وإجراءات تطهير الأمتعة وقياس درجات حرارة الضيوف وتطهير اليدين، ومنطقة الاستقبال والبهو وإجراءات التسكين ومنطقة المطاعم والمطابخ والبرجولات وحمامات السباحة، والممرات الداخلية والممشى الخارجي ومنطقة الشاطئ.

واستمع الوزير من مدير الفندق إلى شرح مفصل عن كافة الإجراءات الوقاية المتبعة، والذي أكد ايضا على أن إجراءات التعقيم تتم وفقا للمعايير التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ووفقا للمواد التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، وأضاف أن أعمال التطهير تتم بصفة مستمرة.

قال المهندس أحمد يوسف، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن الهيئة طلبت من بورصة دبي للسياحة سوق السفر العربي النسخة الافتراضية للعام 2020 مزيدا من الإيضاح بشأن طبيعة المشاركات ومحاور الموضوعات المطروحة للنقاش فيما يتعلق بالبورصة وفعالياتها التي تجرى افتراضيًا للمرة الأولى في ظل أزمة كورونا، مشيرًا إلى أن الهيئة تدرس المشاركة الافتراضية.

وأضاف يوسف أن طبيعة المشاركة هذه المرة تأخذ بتأكيد شكل مختلف وهو الشكل الافتراضي، وبطبيعة الحال نتيجة لظروف إغلاق المطارات والمنافذ حول العالم لن تكون هناك اتفاقيات بيزنس، لكن ما يتم طرحه سوف يتعلق بمواجهة آثار كورونا الاقتصادية على قطاع السياحة بشكل عام وعلى السياحة العربية بشكل خاص

ترأس الدكتور طارق الملا وزير الدولة للبترول والثروة المعدنية، الاجتماع الثاني خلال شهر مايو الجاري عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع رؤساء الشركات الأعلى انتاجًا للبترول بغرض بحث الآليات والسبل الجديدة لترشيد الإنفاق بما يراعي تحقيق الخطط المستهدفة والاستمرار في تنفيذ المشروعات البترولية للاستكشاف والإنتاج.

 واستعرض عدد من رؤساء الشركات خلال الاجتماع الاجراءات الاضافية لترشيد النفقات، بغرض تطبيقها إلى جانب برامج الترشيد المتبعة.

فيما أكد المهندس طارق الملا خلال الاجتماع، أهمية هذه الاجراءات التي ترمي إلى تحقيق المواءمة والتكيف مع المتغيرات الحالية في سوق البترول العالمي والانخفاض الحاد في سعر البرميل، والذي يمثل تحدياً يعيشه العالم بأسره ويستلزم العمل على الحد من آثاره السلبية على مصر. 

وأوضح أن الإجراءات ستساعد بشكل أساسي في تخفيض تكاليف إنتاج البرميل من الزيت الخام والنفقات التشغيلية والاستغلال الأمثل للموارد وتوظيف التقنيات الحديثة بصناعة البترول والتي تدعم تحسين الأداء وتخفيض التكلفة.

وأوضح “المُلا” أن اجتماعاته مع كبرى شركات الإنتاج تأتى بهدف الوقوف على الأفكار والمبادرات غير التقليدية المطروحة لتقليل النفقات.

وأشار إلى أنه سيجرى صياغتها واعتمادها كنموذج متكامل للتطبيق على مختلف وباقي الشركات الأقل في مستويات إنتاجها لافتا ًإلى عقد اجتماع خلال الفترة المقبلة مع هذه الشركات لعرض الأفكار والمبادرات التي سيتم اعتمادها بالشركات الكبرى والتي تتسم بالمرونة والتكيف مع التحديات السائدة وأنها لا تنعكس فقط على الجوانب المالية إنما تشمل كذلك تحسين أداء المنظومة وتساعد على التركيز على منظومة زيادة الإنتاج والكفاءة في تنفيذ الخطط.

وشدد على أهمية الالتزام بها لعبور تحديات المرحلة الحالية الصعبة وأن اتخاذها يعطى رسائل إيجابية للشركاء الأجانب تؤكد وجود رؤية لقطاع البترول لتدارك آثار تلك التحديات وعدم العمل تجاهها بسياسة رد الفعل.

ووجه “الملا” شركات الانتاج خلال الاجتماع ببحث كافة الفرص المتاحة والتعجيل باستغلالها لزيادة معدلات الإنتاج، كما وجه بالاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة للحماية من عدوى فيروس كورونا حفاظاً على صحة العاملين وسلامتهم.

ناقش الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة لإستاد القاهرة الرياضي، الدراسة المبدئية المتعلقة بمجموعة من المشروعات الاقتصادية والخدمية المقرر تنفيذها داخل الهيئة بالفترة المقبلة. كما استعرضت الدراسة على المشروعات المقترحة التي تخدم النواحي الاجتماعية والرياضية والترفيهية والصحية استناداً على الإطار العام لتلك المشروعات الذي يتركز على خلق فرص استثمارية مميزة تعمل على إعلاء صورة الإستاد عالمياً، وتقديم خدمات رياضية وترفيهية للمواطن، والعمل على تنمية موارد هيئة الإستاد. 

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإتاحة الاستخدام المجتمعي لهيئة استاد القاهرة ومنشآتها الرياضية الملحقة بعد تأهيلها وتحديثها ورفع كفاءتها.  كما تشتمل الدراسة على مقترح بخصوص انشاء فرع لنادي “النادي” داخل هيئة الاستاد، للاستفادة من المساحات الخالية بالهيئة، بالإضافة إلى إنشاء نادي للفروسية، وفندق، ومبنى تجاري، ومركز ثقافي، ومكتبة للشباب، ومركز تدريب، ومركز طبي.

ووجه وزير الشباب والرياضة بسرعة الانتهاء من وضع خطة متكاملة لتخطيط المساحات والمشروعات المقترح إنشاؤها داخل هيئة استاد القاهرة الرياضي، للبدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية بعد العرض على السيد رئيس مجلس الوزراء. وأكد الدكتور أشرف صبحي على أهمية هيئة استاد القاهرة، والحرص على تحديث منشآته وتطويرها وتحقيق عوائد مالية مناسبة، واتخاذ المسارات الواجبة لتحويله إلى هيئة اقتصادية تخدم المواطنين والمجتمع تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

قال وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، إنه في إطار خطة الوزارة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لتسهيل حركة تنقل المواطنين عبر خطوط السكك الحديدية بالتزامن مع استمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، وفي إطار الاستعداد لسفر الركاب بمناسبة إجازة عيد الفطر المبارك، فقد تقرر أن تقوم هيئة السكك الحديدية الحديد بتشغيل عدد ٦ قطارات إضافية على خط القاهرة أسوان وبالعكس بواقع ٤ قطارات مكيفة وقطارين مميزين خلال الفترة من ١٨ مايو إلى ٤ يونيو ٢٠٢٠ ليصبح إجمالي عدد القطارات الشغالة على خطوط الهيئة على الوجهين القبلي والبحري ٧٢٢ قطارا.

ووجه وزير النقل، قيادات هيئة السكة الحديد باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التي تكفل عدم وجود سوق سوداء للتذاكر من خلال التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات ومن خلال حوكمة حصول الراكب على التذكرة، بالإضافة إلى استمرار التصدي لركوب بعض الركاب للقطارات بدون تذكرة خاصة وأن حصيلة بيع التذاكر تساهم في تحسين الخدمة المقدمة لجمهور ركاب مرفق السكك الحديدية الذي هو ملكا للشعب.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، يُطلق اليوم السبت ١٦ مايو ٢٠٢٠، صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للتواصل مع المواطنين، وذلك استكمالاً لحزمة الخدمات الإلكترونية التي أطلقها الصندوق على مدار الفترة الماضية، وكان آخرها إطلاق بوابة خدمة العملاء.

وأكدت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الصفحة الجديدة عبر موقع “فيسبوك” هي الصفحة الرسمية والوحيدة للصندوق على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال الرابط التالي www.facebook.com/shmffeg.

يضع صندوق تحيا مصر محور الرعاية الصحية على قائمة أولوياته، منذ نشأته في عام 2015 للارتقاء بصحة المصريين في السراء والضراء.

بدأت الرحلة بحملة قومية لعلاج فيروس سي، بمساهمة تقدر بحوالي 500 مليون جنيه، فتحولت مصر من بلد يعاني نحو 7 % من السكان من الفيروس إضافة إلى 150 ألف مريض جديد سنويًا إلى بلد يعالج مليون شخص ويصدّر الدواء، ويقضى على قوائم الانتظار التي فاق عددهم 120 ألف مريض مع وزارة الصحة وتوفير العلاج المجاني لهم.

وشارك في حملة 100 مليون صحة وتوفير الجرعات العلاجية المطلوبة للجنة القومية للفيروسات الكبدية. كما قام الصندوق بتأسيس أكبر مركز اقليمي لعلاج فيروس سي بالمجان بالأقصر لخدمة محافظات جنوب الصعيد، والذي يعتبر أكبر صرح علاجي وبحثي لمكافحة فيروس سي يقدم خدمة الكشف والعلاج لغير القادرين في محافظات جنوب الصعيد مجانا. وتمكن المركز من علاج 12 ألف مريض حتى الآن، وإجراء المسح الطبي لأكثر من 150 ألف مواطن بجنوب الصعيد، وقد تم إعلان قرية منشية النوبة بمركز الطود خالية من فيروس سي.

وكانت المشاركة الثانية من خلال مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والعلاج المبكر. وتم وضع خطة لإجراء المسح الطبي على 2 مليون مواطن على مستوى الجمهورية من خلال 16 قافلة طبية أسبوعيًا ولمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء، و254 ألف جراحية بسيطة، و3 آلاف عملية قرنية، و15 ألف تدخل بالحقن من خلال 20 مستشفى بالتعاون مع القوات المسلحة.

ومن الجدير بالذكر، ولم يغفل الصندوق الفئة الأهم وهم الأطفال الصغار وفي سبيل حمايتهم فقد تم إجراء المسح الطبي على 10.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية، وعمل نظارات طبية مجانا للأطفال المحتاجين.

أما المحطة الثالثة فكانت من خلال مبادرة لتوفير وحدات حضانات متكاملة بملحقاتها للأطفال المبتسرين لسد العجز في المستشفيات التي تخدم المناطق الأكثر احتياجا، بتمويل قدره 200 مليون جنيه، وفّر من خلالها الصندوق 564 حضانة.

أما القضية الرابعة فهم مرضى الغسيل الكلوي، فعكف الصندوق على دراسة المناطق التي تعاني عجزا في تجهيزات الغسيل الكلوي، لتوزيع وحدات الغسيل الكلوي بمشتملاتها على هذه المناطق ورفع المعاناة عن كاهل المرضى من الفئات الأكثر احتياجا.

وكانت المحطة الأخيرة، كدرع الدولة لمحاربة فيروس كورونا، منذ بداية أزمة فيروس كورونا قام بتوفير 1000 مضخة حقن سوائل، بالإضافة إلى مئات من أجهزة التنفس جهاز تنفس صناعي تحت تصرف وزارة الصحة والسكان، لمساندتها في مواجهة فيروس كورونا. كذلك تم التنسيق مع كافة الجهات لتدبير 124 جهاز تنفس صناعي إضافية، فضلا عن التواصل مع العديد من رجال الأعمال لرغبتهم في المساهمة في تدبير عدد من الأقنعة الواقية ومستلزمات المستشفيات والمواد المطهرة بشكل عيني.

أعلنت أمانة الشباب المركزية بحزب مستقبل وطن، برئاسة محمد الجارحي، تنظيم البطولة الرمضانية للكاراتيه ، لأصحاب الهمم على مستوي الجمهورية، عن طريق برنامج أون لاين، في ضوء الإجراءات الاحترازية التي قررها رئيس مجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة بتعليق النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا.

وذلك بالتعاون مع الاتحاد المصري للكاراتيه، بهدف تحدي ذوي القدرات الفائقة والبراعم سن 9 سنوات، في سابقة هي الأولى من نوعها، وذلك يوم الإثنين المقبل الموافق 18 مايو 2020، وتحت رعاية المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس الحزب، وتنفيذاً لتوجيهات المهندس أشرف رشاد الشريف، النائب الأول لرئيس الحزب، والأمين العام.

بهدف جمع أصحاب الهمم في تجمع رياضي تنافسي، يدعم اللاعبين واللاعبات المشاركين في المنافسات على رفع مستوى التطلعات نحو تحقيق الميداليات الملونة، والارتقاء بمستوياتهم الفنية. وسيكون هناك صرف مكافآت مالية وجوائز قيمة الخاصة بالبطولة، فيما أكد الجارحي أن حزب مستقبل وطن يقوم بدوره في تنمية ومساعدة أصحاب الهمم واشبال مصر للكاراتيه الواعدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى