كورونا

تطورات انتشار فيروس “كورونا” محليا وإقليميا وعالميا اليوم / الأربعاء في 13 مايو/

نرصد في هذا التقرير أبرز وأخر تطورات تفشي وباء “كورونا” محليا وإقليميا ودوليا اليوم الأربعاء حيث وافق مجلس الوزراء المصري على إعفاء المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة لمواجهة “كورونا” من رسم الشراء فيما أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه أن 70% من إجمالي مصابي كورونا في بلاده، تماثلوا للشفاء حتى الآن بينما اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران، الأربعاء، باستخدام مواردها من أجل “بث الرعب” في وقت يعاني شعبها من أزمة صحية واقتصادية مدمرة بينما وصل مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، إلى إسرائيل اليوم لإجراء محادثات حول الأمن الإقليمي وتفشي فيروس «كورونا» فيما أعلنت روسيا أنه من المقرر في يونيو، أن تبدأ التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا.

بينما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، عن أنه لا صحة أن تكون بكين قد وقعت اتفاقا سريا مع منظمة الصحة العالمية، حول مشاركة خبراء فنيين من منطقة تايوان في الأنشطة الفنية للمنظمة.

أ – نشاط منظمة الصحة العالمية 13 مايو

أبرز ما جاء في التقرير اليومي للوضع الحالي لفيروس كورونا المستجد لمنظمة الصحة العالمية

 نشرت منظمة الصحة العالمية توجيهًا جديدًا بشأن اعتبارات تدابير الصحة العامة المتعلقة بالمدارس في سياق فيروس COVID-19، كمرفق للإرشادات السابقة بشأن تعديل قواعد الصحة العامة والتدابير الاجتماعية المنشورة في 15 أبريل 2020.

أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً بشأن تعاطي التبغ وفيروس COVID-19،  تدخين التبغ هو احد العوامل الخطرة و التي تؤدي الي حدوث عامل التهابات في الجهاز التنفسي، كما ان التدخين يزيد من شدة أمراض الجهاز التنفسي. فاظهرت نتائج الدراسات، التي أجراها خبراء الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية، أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة مع فيروس COVID-19 ، مقارنة بغير المدخنين. وبالتالي تحث منظمة الصحة العالمية الباحثين والعلماء ووسائل الإعلام على توخي الحذر بشأن تضخيم الادعاءات غير المؤكدة بأن التبغ أو النيكوتين يمكن أن يقلل من خطر فيروس COVID-19.

حث المدير العام، الدكتور تيدروس في مؤتمره الصحفي لوسائل الإعلام أمس ،على ضرورة رفع تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية (والتي يطلق عليها عمليات الإغلاق) ببطء وبطريقة ثابتة ، وذلك من اجل تحفيز الاقتصادات، مع المراقبة اليقظة للفيروس للتمكن من اعادة فرض تدابير الاغلاق في حالة حدوث ارتفاع في الحالات مرة اخري.

ب:مستجدات كورونا محليا وإقليميا ودوليا

محليًا “مصر”:

  •  تسجيل 338 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا اليوم الأربعاء
  • إجمالي عدد الإصابات هو 10431
  • تسجيل 12 حالات وفاة جديدة الأربعاء
  • إجمالي عدد الوفيات 556
  • ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا إلى 2980 حالة.
  • خروج 160 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2486 حالة حتى اليوم الأربعاء.
  • وافق مجلس الوزراء على المقترح المقدم من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بتعديل المادة رقم 34 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، والذي سيسمح بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعي كأحد مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأسمدة والبتروكيماويات، للعمل بنظام المناطق الحرة، وذلك تشجيعاً للاستثمار والتشغيل والتصدير، خاصة أن الاكتشافات الأخيرة أدت إلى توافر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.
  •  ونص التعديل على استثناء صناعات البتروكيماويات والاسمدة، مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 133 لسنة 2010 بالترخيص لمشروعات تكرير البترول بالعمل بنظام المناطق الحرة، ومع مراعاة المراكز القانونية للشركات المرخص لها بإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة القائمة وقت العمل بهذا القانون، لا يجوز الترخيص بإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة في مجال الحديد والصلب، صناعات الخمور والمواد الكحولية، وصناعات الأسلحة والذخائر والمتفجرات وغيرها مما يرتبط بالأمن القومي”.
  •  ويستهدف التعديل تشجيع المشروعات الأخرى العاملة في نفس الأنشطة التي ترغب في التحول للعمل بنظام المناطق الحرة للتمتع بالمزايا والحوافز المقررة في هذا النظام الاستثماري، وبالتتالي يعود بالإيجاب على إيرادات الهيئة والخزانة العامة للدولة، كما سيسهم ذلك في فتح مجالات جديدة للاستثمار في هذه الأنشطة والترويج لها، وسيجذب المزيد من الاستثمارات، والتي تتميز بضخامة رؤوس أموالها وتكاليفها الاستثمارية، وبالتتالي العوائد الناتجة منها، وسيؤدى ذلك إلى زيادة الأموال المستثمرة في المناطق الحرة وتحسن ترتيب الدولة في مجال التنافسية.
  • نشرت وكالة “F2M”  فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية، تقريرًا عن مبيعات سوق السيارات المصري خلال الربع الأول من العام الجاري.ووفقًا للوكالة الأمريكية فقد بلغ إجمالي السيارات المباعة في مصر خلال الأشهر الثلاث الأول من 2020 نحو 59.056 وحدة بنسبة نمو بلغت 28.3% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من 2019.وقالت فوكاس تو موف إنه بالرغم من معدلات التباطؤ التي أصابت العديد من أسواق السيارات حول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، إلا أن مصر حققت مبيعات جيدة في يناير وفبراير وصلت إلى 35.861 سيارة.
  • أكد عدد من أعضاء المجلس النواب المصري، إصابة نائبة في المجلس بفيروس كورونا المستجد.وعبر مجموعة على تطبيق “واتساب”، تداول النواب نبأ إصابة زميلتهم شيرين فراج، عضو البرلمان من محافظة القاهرة، بفيروس كورونا وعزلها بمستشفى القصر العيني.
  • خمسون يوما مرت على اتخاذ السلطات المصرية إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، كفرض حظر التجول وغلق المساجد والكنائس وتعليق الأنشطة المختلفة.
  • شهدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان، وكل من نادي الجزيرة الرياضي، وبنك التعمير والإسكان، لتخصيص وتجهيز مبنى بالنادي ليصبح حجر صحي لمصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، من الحالات البسيطة إكلينيكيًا، وذلك في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة الحكومية والمجتمعية لدعم جهود الدولة والقطاع الصحي للتصدي لفيروس كورونا.

إقليميًا

تركيا:

  •    141475 إجمالي الإصابات.
  • 3894 إجمالي الوفيات.
  • 98889 إجمالي حالات التعافي.
  • أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه أن 70% من إجمالي مصابي كورونا في بلاده، تماثلوا للشفاء حتى الآن. واقترب عدد المتعافين من حاجز 100 ألف، بوصوله إلى 98 ألفاً و889، على إثر تسجيل 3 آلاف و109 حالات شفاء جديدة.وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه إن 70% من إجمالي مصابي كورونا في بلاده، تماثلوا للشفاء حتى الآن.جاء ذلك في معرض تعليقه على المعطيات الحديثة لفيروس كورونا الثلاثاء، عبر حسابه على تويتر.
  • أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الحكومة ستفي بالوعود التي قدمتها للشعب في مواجهة فيروس كورونا، مثلما نفذت كل وعودها السابقة، متوعدا من ينتظرون تعثر بلاده، بأن تخيب آمالهم.وغرد أردوغان على حسابه في “تويتر الثلاثاء: “بعد 18 عاما من الوفاء بكل الوعود التي قطعناها على أنفسنا، فإننا سنفي بوعودنا التي قطعناها لأمتنا في مواجهة كورونا”.ولفت إلى أن الذين ينتظرون تعثر تركيا سيصابون بخيبة أمل مرة أخرى.
  • وضعت ولاية “بوردور” التركية جنوب غرب البلاد، بلدة “كوجا اليلر” التابعة لمقاطعة “بوجاك”، تحت الحجر الصحي، وذلك بعد أن جاءت نتيجة اختبار حلاق استأنف عمله يوم أمس إيجابية، حيث تبين أنّه احتك بحوالي 150 شخصا.وكانت صالونات الحلاقة قد استأنفت عملها لأول مرة يوم أمس، بعد أن أغلقت منذ شهرين تقريبا، في عموم البلاد، وذلك في إطار الخطة التي انتهجتها تركيا للحد من انتشار فيروس كورونا.ووفقا لصحيفة حرييت، فقد أجرت ولاية بوردور أمس، اختبارا لكافة الحلاقين في عموم الولاية، حيث جاءت نتيجة اختبار أ.ت إيجابية.

إيران:

  •  112725 إجمالي الإصابات.
  • 6783 إجمالي حالات الوفاة.
  • 89428 إجمالي حالات التعافي.
  • اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران، الأربعاء، باستخدام مواردها من أجل “بث الرعب” في وقت يعاني شعبها من أزمة صحية واقتصادية مدمرة.وقال بومبيو، قبيل اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس: “يستخدم الإيرانيون موارد نظام آية الله لإثارة الرعب في جميع أنحاء العالم حتى أثناء هذا الوباء وفي وقت يكافح الشعب الإيراني بقوة”. وأضاف “هذا يشي بالكثير عن هؤلاء الذين يقودون هذا البلد”.
  • رغم إلقاء طهران اللوم على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها في عدم جاهزيتها للتعامل مع فيروس «كورونا» المستجدّ بشكل صحيح، فإن بعض الأطباء المختصين يؤكدون أن قادة إيران وحكومتها يتحملون العبء الأكبر من اللوم لسماحهم للفيروس بالانتشار وإخفاء المعلومات المتعلقة به والتعتيم عليها.وبحسب وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء، يقول هؤلاء الأطباء إن تجاهل الحكومة الإيرانية المخاوف المتعلقة بالفيروس، تركهم بلا حماية كافية للتعامل مع العدوى.ونتيجة لذلك، تضرر الأطباء والممرضات في إيران بشدة من الفيروس، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من تفشي المرض، كان يتوفى يومياً عامل صحي واحد على الأقل ويصاب العشرات.
  • تقدمت إلى حد كبير، مفاوضات واشنطن وطهران حول تبادل سجناء، مع إفراج الولايات المتحدة عن العالم الإيراني سيروس أصغري.وأصغري كان متهما من قبل الأمريكيين، بـ”سرقة أسرار تجارية”، منذ العام 2017، ويأتي الإفراج عنه وسط اتهامات أمريكية لإيران بالمماطلة في تسلّم إيرانيين تتهمهم واشنطن بدخول البلاد بصورة غير شرعية .

إسرائيل:

  •   16539 إجمالي الإصابات.
  • 262 حالة وفاة.
  • 12173 حالة تعافي.
  • وصل مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، إلى إسرائيل صباح الأربعاء، لإجراء محادثات حول الأمن الإقليمي وتفشي فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد-19).
  •  أكدت الخطوط الجوية القطرية أن قرار منح 100,000 تذكرة مجانية، والتي سيتم توزيعها على الطواقم الطبية التي تكافح جائحة كورونا حاليا، يشمل أعضاء الرعاية الصحية الإسرائيليين “لشكرهم على عملهم في رعاية المصابين بعدوى كوفيد-19″، بحسب ما نقلته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن شبكة “سي إن إن” CNN الإخبارية الأميركية.
  • قال أفراد من الشرطة الإسرائيلية، الأربعاء، إن الشرطة اعتقلت 320 شخصا في عيد يهودي لإحياء ذكرى حكيم عاش قديما بعدما قام المصلون بأعمال شغب احتجاجا على القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا والتي حرمتهم من الدخول إلى ضريحه.ومع أن عددا كبيرا من الحاخامين البارزين أيدوا القيود، التي فرضتها إسرائيل على التجمع في الأماكن العامة كإجراء وقائي لمنع انتقال العدوى، فقد ثار غضب بعض اليهود المتشددين بسبب تعطيل بعض الشعائر الدينية.وتتركز الاحتفالات بعيد لاغ باعومر، الذي أقيم أمس الثلاثاء، في ضريح الحبر شمعون بار يوحاي الذي عاش في القرن الثاني الميلادي والواقع بشمال إسرائيل، وعادة ما تجذب آلاف المصلين الذين يمضون الليلة في أداء صلوات والرقص والغناء حول نيران كبيرة مشتعلة.

خليجيا

السعودية:

  •   42925 إجمالي الإصابات.
  • 264 إجمالي الوفيات.
  • 15257 إجمالي حالات التعافي.
  • أعلنت وزارة الداخلية السعودية استمرار جميع الإجراءات الاحترازية المتصلة بمنع تفشي فيروس كورونا المستجد حتى نهاية شهر رمضان، بالإضافة لفرض منع التجول الكامل خلال الفترة من 30 رمضان وحتى 4 شوال.
  • ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله، إنه إنفاذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن تتولى وزارة الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى أي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بمنع التجول تتطلبها المستجدات الصحية، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، فقد تقرر الآتي:
  •   فيما يخص الفترة من بداية يوم الخميس 21 رمضان 1441 هجرية الموافق 14 مايو/أيار 2020 ميلادية، حتى نهاية يوم الجمعة 29 رمضان 1441 هجرية الموافق 22 مايو/أيار 2020 ميلادية:
  •   استمرار السماح بالأنشطة الاقتصادية والتجارية المستثناة بقرارات سابقة، وتلك المشار إليها في الأمر الملكي الصادر بتاريخ 2 رمضان 1441 هجرية الموافق 25 أبريل/نيسان 2020 ميلادية، مع التأكيد على ضرورة تطبيق التدابير الاحترازية المعتمدة.
  •   استمرار السماح بالتجول أثناء النهار لمدة 8 ساعات، تبدأ من الساعة 9 صباحاً وتنتهي عند الساعة 5 مساءً، في جميع مدن ومناطق المملكة، باستثناء مدينة مكة المكرمة، مع التأكيد على ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بتطبيق التدابير الاحترازية المعتمدة.

 الإمارات:

  •   19661 إجمالي الإصابات.
  • 262 إجمالي الوفيات.
  • 12173 إجمالي حالات التعافي.
  • أرسلت دولة الإمارات طائرة مساعدات تحتوي على 7 أطنان من الإمدادات الطبية إلى بيلاروسيا، لدعمها في الحد من انتشار فيروس كورونا، يستفيد منها أكثر من 7 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية لتعزيز جهودهم في احتواء انتشار الفيروس.
  • وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن سفير دولة الإمارات لدى جمهورية بيلاروسيا أحمد محمد منقوش قال إن دولة الإمارات وقفت بحزم إلى جانب جميع الدول التي تعمل على احتواء وباء كوفيد-19 وبعثت رسالة إلى العالم، أظهرت فيها أن التضامن يجب أن يتجاوز الأقوال وأن يصبح عملا ملموسا”.
  • أكد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي، أن دولة الإمارات وانطلاقاً من الدعم اللامحدود والمتابعة والتوجيهات المستمرة من قيادتها الرشيدة، وضعت خطة استجابة ممنهجة لمواجهة آثار انتشار فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني بما يضمن استدامة الاقتصاد واستمرارية الأعمال وتحقيق التعافي واستعادة النمو خلال فترة قياسية.جاء ذلك، خلال مشاركته في جلسة الانعكاسات على دولة الإمارات – الفرص والتحديات، التي تناولت الخطط المستقبلية للقطاعات الاقتصادية والتكنولوجية، ضمن اجتماع حكومة دولة الإمارات لاستشراف مستقبل القطاعات الرئيسية بعد كورونا، الذي يأتي تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ببدء صياغة استراتيجية دولة الإمارات لمرحلة ما بعد “كوفيد-19”.وقال سلطان المنصوري إن اقتصاد دولة الإمارات اقتصاد تنافسي ومرن ومرتبط بمختلف الأسواق العالمية، وبالتالي فهو ليس بمعزل عن التداعيات التي يشهدها العالم نتيجة تفشي وباء كوفيد 19.
  • قالت وسائل إعلام رسمية في الإمارات، إن دبي مركز الأعمال والسياحة في البلاد سمحت بفتح الحدائق العامة والشواطئ الخاصة بالفنادق أمام النزلاء، وذلك في ظل تخفيف تدريجي للقيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.كانت دبي، وهي أكبر إمارة في البلاد من حيث عدد السكان، قد خففت في 24 أبريل/ نيسان الحظر الكامل للتجول وجعلته لمدة 8 ساعات فقط في الليل وسمحت للمطاعم ومراكز التسوق بفتح أبوابها من جديد بطاقة استيعابية محدودة.وقالت وكالة أنباء الإمارات في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء، إنه تقرر فتح الحدائق العامة أمام الجمهور مع عدم السماح بأي تجمعات لأكثر من خمسة أفراد. كما سُمح للفنادق بمعاودة فتح شواطئها الخاصة فقط أمام النزلاء وفق اشتراطات وقائية صارمة من أهمها التباعد بين الأشخاص.

ج: تطورات كورونا على مستوى روسيا وأوروبا

روسيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 242,271، تماثل للشفاء منهم 48,003. بينما تُوفى 2,212 شخصًا.
  • أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن روسيا في الوقت الحالي تتلقى الدعم من الولايات المتحدة لمحاربة فيروس كورونا المستجد الذي يسبب وباء “كوفيد-19”.
  • أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، إن خمسة من أعضاء المجلس، أصيبوا بمرض COVID-19، منذ بدء انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.
  • أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، اليوم الأربعاء، بأنه من المقرر في يونيو، أن تبدأ التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا. وصرّح كذلك بأنه لأول مرة منذ بدء تفشي فيروس كورونا تعادل عدد المرضى الذين يغادرون المرافق الطبية مع عدد الحالات التي يتم نقلها إلى المستشفيات.
  • أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم الثلاثاء، أن ما نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” وغيرها حول عدم تقديم بيانات كافية عن الوفيات من فيروس كورونا المستجد في روسيا لا تتوافق مع المعايير الصحفية وهي كاذبة.
  • قدمت مجموعة من نواب مجلس الدوما الروسي اقتراحا لتعديل آلية التصويت في الانتخابات والاستفتاءات في روسيا، لتصبح باستخدام البريد أو عن بعد، للتخفيف من التجمعات، والحفاظ على صحة المواطنين.
  • قال رئيس شركة “روس نانو” أناتولي تشوبايس، إن الضربة الرئيسية للأزمة التي سببها كورونا، أصابت صناعة النفط والغاز في روسيا، وقد يكون المخرج المحتمل من ذلك، في بناء اقتصاد ابتكاري.

الاتحاد الأوروبي

  • أصدرت المفوضية الأوروبية الثلاثاء، توجيهات مفصلة للدول الأعضاء والأطراف المانحة، توضح فيها كيفية توصيل مساعدات مرتبطة بكوفيد 19 لسوريا، رغم العقوبات المفروضة على هذا البلد. وتعتبر هذه التوجيهات الأولى من نوعها والتي يفترض أن تساعد الدول والهيئات غير الحكومية والعاملين الإنسانيين على توصيل مساعدات لمواجهة الجائحة دون مخالفة العقوبات الأوروبية المفروضة على البلاد منذ 2011.
  • تشير مسودة اقتراحات للمفوضية الأوروبية إلى أن الحدود داخل الاتحاد الأوروبي يجب أن تُفتح من جديد بسرعة مع تراجع حالات العدوى بفيروس كورونا على أن يضع المسافرون على الرحلات الجوية الكمامات وذلك في مساع لإنقاذ قطاع السياحة في فصل الصيف الذي يشهد رواجا.

بريطانيا

  • وصلت اعداد الإصابات إلى 229,705، تُوفى منهم 33,186 شخصًا.
  • قال رئيس الوزراء البريطاني اليوم الأربعاء إنه لا يريد زحاما في المواصلات العامة وحذر من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الخارج.
  • صرّح وزير النقل البريطاني جرانت شابس، اليوم الأربعاء، مع بدء سريان تعديلات أدخلتها السلطات على قيود مكافحة فيروس كورونا، إنه لا توجد طريقة مثلى لبدء التخفيف التدريجي لإغلاق الاقتصاد وإن على البريطانيين الاستماع لصوت العقل إزاء التوجيهات الجديدة.

إيطاليا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 221,216، تماثل للشفاء منهم 109,039. بينما تُوفى 30,911 شخصًا.
  • أعلنت وزيرة التعليم الإيطالية اليوم الأربعاء إن المدارس في جميع أنحاء البلاد سيُعاد فتحها في سبتمبر أيلول بعد إغلاقها لمدة ستة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
  • أعلنت وزارة الزراعة الإيطالية أنه تم توقيع اتفاقية مع حركة “خمس نجوم” بشأن تطبيع أوضاع المهاجرين العاملين في مجال القطاع الزراعي.

فرنسا

  • وصلت اعداد الإصابات إلى 178,225، تماثل للشفاء منهم 57,785. بينما تُوفى 26,991 شخصًا.
  • أعلنت السلطات الفرنسية على لسان وزير الصحة أوليفييه فيران، أنها ستبقي على إغلاق المتنزهات والحدائق في باريس ومنطقتها، للحد من مخاطر تفشي موجة ثانية من كورونا، في وقت بدأت فيه البلاد تخفيفا تدريجيا لإجراءات العزل. تصريح فيران جاء ردا على طلب رئيسة بلدية باريس آن هيدالجو عبر “تويتر” إعادة فتح حدائق العاصمة المغلقة منذ 17 مارس، شرط أن يضع الناس الكمامات.
  • قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير اليوم الأربعاء إن فرنسا ستُبقي على الضوابط المطبقة على حدودها مع ألمانيا حتى 15 يونيو، لكن سيكون هناك تخفيف لبعض الإجراءات لتسهيل الحياة اليومية للمضطرين لعبور الحدود بانتظام.
  • حصلت وسائل إعلام على وثيقة مسربة للاستخبارات الفرنسية، تحذر فيها من عودة الحركات الاحتجاجية الاجتماعية بطريقة أكثر تطرفًا وعنفا بعد نهاية الحجر. فقوى الأمن وثقت عودة التنسيق بين محتجي حركة السترات الصفراء، وفرنسيين ينتمون لليسار الراديكالي وأقصى اليمين، كلهم ينتقدون أداء الحكومة خلال أزمة كورونا.

ألمانيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 173,546، تماثل للشفاء منهم 148,700. بينما تُوفى 7,780 شخصًا.
  • حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المواطنين اليوم الأربعاء على عدم تعريض ما حققته البلاد من إنجازات في إبطاء تفشي فيروس كورونا للخطر قائلة إن الجائحة باقية لبعض الوقت.
  • أعلن وزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر، اليوم الأربعاء، أن المانيا ستتحول إلى عمليات الفحص الانتقائي على الحدود مع النمسا وسويسرا وفرنسا يوم السبت. وأوضح الوزير “بأنه سيتم تخفيف السيطرة في جميع المناطق على الحدود مع فرنسا وسويسرا والنمسا يوم 16 مايو”.
  • صرح عمدة برلين مايكل مولر أن سلطات العاصمة الألمانية اعتمدت نظامًا للاستجابة لانتشار فيروس كوورنا على شكل إشارة مرور، والتي تسمح، وفقًا لتطور الوضع، بتعزيز أو إضعاف القيود المفروضة على المواطنين.

بولندا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 17,062، بينما تماثل للشفاء منهم 6,410. بينما تُوفى 847 شخصًا.
  • أعلن رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي يوم الأربعاء إن بلاده ستعيد فتح المطاعم وصالونات تصفيف الشعر يوم الاثنين المقبل في إطار تخفيف القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا. وأضاف أن المدارس ستفتح جزئيا لتقديم الرعاية خلال النهار للأطفال في السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية.
  • أعلنت وزارة الداخلية يوم الأربعاء إنه تقرر تمديد العمل بالقيود الصارمة على الحدود حتى 12 يونيو حزيران بسبب جائحة فيروس كورونا.
  • سجل الرئيس البولندي أندجي دودا أغنية “راب”، في مبادرة لجمع التبرعات لدعم الطواقم الطبية ورفع معنوياتها في التصدي لفيروس كورونا المستجد. وقد شارك دودا في “#Hot16Challenge2″، وهو تحد أطلقه مغنو “راب” بولنديون يقوم على كتابة وتسجيل ست عشرة جملة من اختيار المشارك ثم دفع مبلغ من المال لمساعدة أفراد الطواقم الطبية المنخرطين في المعركة ضد الفيروس.

دول أوروبية أخرى

  • أعلن مكتب المستشار النمساوي المحافظ زيباستيان كورتس اليوم الأربعاء إن حدود بلاده مع ألمانيا ستفتح بالكامل في غضون شهر في واحدة من أكبر خطوات فتح الحدود البرية في الاتحاد الأوروبي والتي أغلقت للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال مكتب كورتس في بيان” اعتبارا من 15 مايو أيار لن يكون هناك سوى فحوص فورية على الحدود الألمانية النمساوية. وسيتبع ذلك فتح كامل للحدود البرية اعتبارا من 15 يونيو“. وقد وصلت أعداد الإصابات إلى 15,997، تماثل للشفاء منهم 14,304. بينما تُوفى 624 شخصًا.
  • قرر البرلمان المجري إنهاء حالة الطوارئ اليوم الأربعاء رغم أن بعض القيود ستبقى قائمة وسيظل بوسع الحكومة إعلان حالة الطوارئ مجددا إذا تفاقم تفشي مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا. وقد وصلت اعداد الإصابات إلى 3,341، تماثل للشفاء منهم 1,102. بينما تُوفى 430 شخصًا.
  • اضطرت لوكسمبورغ لتأجيل خطتها الطموحة لإخضاع جميع مواطنيها لفحص فيروس كورونا المستجد، حتى إشعار آخر. أن السلطات لا تزال متمسكة بهذا التطلع، حيث أن الإمدادات المادية والتقنية في البلاد لم ترق بعد إلى المستوى المطلوب لتطبيق الخطة في الموعد المطروح أصلا وفقًا لوزيرة الصحة في لوكسمبورغ بوليت لينرت. وقد وصلت اعداد الإصابات إلى 3,894، تماثل للشفاء منهم 3,610. بينما تُوفى 102.

د: تطورات انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة والصين

الولايات المتحدة

  • تشهد الولايات المتحدة الأمريكية المعدل الأعلى للإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، حيث تخطت عتبة المليون ووصل عدد الإصابات فيها إلى 1,410,166 حالة، تماثل للشفاء 296,746 حالة، في حين وصل عدد الوفيات 83,558 حالة.    
  • راجع معهد جامعة واشنطن لقياسات الصحة والتقييم توقعاته للخسائر البشرية التي ستتكبدها الولايات المتحدة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد. وخلص معهد (IHME) في دراسته الجديدة إلى أن أكثر من 147 ألف أمريكي سيسقطون ضحية لـ”كوفيد-19″ حتى أوائل أغسطس القادم، بما يتجاوز نحو عشرة آلاف حالة أشارت إليها التوقعات السابقة المنشورة من قبل المعهد.
  • دافع الرئيس دونالد ترامب عن توجهاته لإعادة فتح النشاط الاقتصادي في بلاده، وأكد أن “نجاح خفض أعداد الوفيات بكورونا لم يكن ليتحقق من دونه أو دون مساندة الحكومة الفدرالية”. وكتب ترامب على “تويتر”، أن “الأرقام تنخفض في معظم أجزاء البلاد، حيث تتنامى الرغبة بإعادة فتح الولايات مرة أخرى.. إن ذلك يتحقق بشكل آمن”. وأضاف، أن “الفحوصات المستخدمة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة هي الأفضل حول العالم”.
  • اتهم تقرير لوكالة المخابرات المركزية بكين بمحاولة منع منظمة الصحة العالمية من دق ناقوس الخطر عند تفشي الفيروس التاجي في يناير، لتتمكن من جلب إمدادات طبية من جميع أنحاء العالم.
  • رفع السيناتور الجمهوري الأمريكي البارز ليندسي جراهام إلى مجلس الشيوخ، مشروع قانون جديد يفوض الرئيس ترامب بفرض عقوبات على الصين، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
  • قالت لجنة حكومية أمريكية إن وفيات عديدة بسبب جائحة فيروس كورونا نتجت عن استبعاد منظمة الصحة العالمية لتايوان ورفض السماح لها بمشاركة أفضل الممارسات والمعلومات. واختلفت الولايات المتحدة مع الصين بسبب منعها تايوان، التي لا تتمتع بعضوية منظمة الصحة العالمية والتي تقول الصين إنها إقليم تابع لها، من المشاركة الكاملة في المنظمة وأصبح ذلك مصدرا جديدا للتوتر بين واشنطن وبكين.
  • قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس يحافظ على مسافة من الرئيس دونالد ترامب منذ بضعة أيام، بعد أن أثبتت الفحوص إصابة سكرتيرته الصحفية بفيروس كورونا.
  • قررت منظومة التعليم الجامعي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلغاء الفصل الدراسي في الخريف بسبب وباء فيروس كورونا كما قالت مقاطعة لوس انجلوس إنه سيتم تمديد أوامر البقاء في المنزل لثلاثة أشهر على الأرجح. يأتي ذلك بعدما قال أنتوني فاوتشي كبير الخبراء في مجال مكافحة الأمراض المعدية إن رفع القيود الصارمة قد يؤدي إلى موجات تفش جديدة للمرض.
  • قرر عمدة مدينة ألتون الأمريكية في ولاية إلينوي، معاقبة جميع السكان الذين لم يلتزموا بالحجر الصحي. وأمر الشرطة بمراقبة الحانات والنوادي في المساء يومي الجمعة والسبت واعتقال المخالفين.
  • تزايد عدد الأمريكيين المنتقدين للرئيس دونالد ترامب على مدى الشهر الماضي فيما يرتفع عدد الوفيات بسبب جائحة فيروس كورونا، ليتخلف الرئيس الأمريكي الآن عن منافسه الديمقراطي جو بايدن بفارق ثماني نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين، حسبما أفاد استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس.

الصين

  • لم تعد الصين في مصاف الدول العشر الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد، إذ سجلت 82,926 حالة إصابة، وتماثل للشفاء 78,189 في حين وصل عدد الوفيات فيها إلى 4,633.
  • أعلنت وزارة الخارجية الصينة، عن أنه لا صحة أن تكون بكين قد وقعت اتفاقا سريا مع منظمة الصحة العالمية، حول مشاركة خبراء فنيين من منطقة تايوان في الأنشطة الفنية للمنظمة.
  • حذرت الصين فرنسا من بيع أسلحة لتايوان المتمتعة بحكم ذاتي والتي تخطط لشراء أسلحة في إطار تحديث أسطول من السفن الحربية فرنسية الصنع اشترته قبل 30 عاما. وتقول الصين إن تايوان جزء من ”الصين الواحدة“ وإنه يتعين أن تقبل أي دولة تربطها بها علاقة دبلوماسية هذا المبدأ. ومبيعات الأسلحة لتايوان تعد دوما مسألة ذات حساسية شديدة وتثير من حين لآخر رد فعل قويا من بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى