الاقتصاد المصري

7% ارتفاعا في صادرات مصر لأوروبا.. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء

7% ارتفاعا في صادرات مصر لأوروبا يناير وفبراير الماضيين

كشف “إيفان سوركوش”، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ارتفاع الصادرات المصرية لأوروبا بنسبة 7% خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ونقلت صحيفة (المال)، عن سفير الاتحاد الأوروبي قوله إن واردات مصر من الاتحاد الأوروبى قد ارتفعت أيضاً بنسبة %3 خلال الفترة ذاتها.

وأكد أن زيادة التبادل التجارى من الطرفين أمر يدعو للسعادة. وفيما يتعلق بتأثير وباء كورونا المستجد على التجارة المشتركة بين الجانبين.

وقال إنه من الصعب تحديد ذلك حتى الآن، لأن إحصاءات الاتحاد الأوروبى بشأن التجارة مع الدول الأخرى خلال شهرى مارس وأبريل الماضيين لم تظهر بعد.

وتابع: “لكن سيكون هناك بالتأكيد بعض الآثار التى قد تستمر فى بعض الحالات مع مرور الوقت لاسيما وأن هذه ظاهرة عالمية وليست ثنائية”.

يذكر أن الدول الأوروبية من أكبر الدول المستوردة للبطاطس المصرية وتم تصدير 670 ألف طن من البطاطس المصرية العام الماضى إلى كل الدول ومنها الدول الأوروبية النسبة الأكبر فى التصدير، كما يبلغ حجم الصادرات السنوية من محصول العنب 120 ألف طن ويبدأ تصديره اعتبارا من منتصف مايو المقبل، وتعتبر أبرز الأسواق العالمية التى نصدر لها هى الدول الأوروبية ، ويليها دول شرق آسيا ، وروسيا ، والصين.

وجدير بالذكر أيضا أن إجمالى قيمة الصادرات الوطنية خلال فبراير الماضي بلغت نحو 2 مليار و693 مليون دولار، مقابل 2 مليار و609 مليون دولار فى شهر فبراير من عام 2019، بزيادة بلغت 84 مليون دولار.

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن قائمة الصادرات الوطنية تضمنت الوقود، بقيمة 637 مليون دولار، مقابل 586 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بزيادة بلغت نحو 51 مليون دولار، بينما بلغت قيمة صادرات القطن نحو 15 مليون دولار، مقابل 22 مليون دولار خلال فترة المقارنة بتراجع بلغ 6 ملايين دولار.

وتشمل القائمة أيضا الصادرات من المواد الخام والتى بلغت نحو 242 مليون دولار فى فبراير الماضى، مقابل 238 مليون دولار فى نفس الشهر من عام 2019، بزيادة بلغت نحو 3 ملايين دولار، إلى جانب الصادرات من السلع نصف المصنعة وبلغت قيمتها نحو 623 مليون دولار، مقابل 583 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بزيادة بلغت نحو 39 مليون دولار، بالإضافة إلى صادرات السلع تامة الصنع وبلغت قيمتها مليار و174 مليون دولار، مقابل مليار و171 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بزيادة بلغت نحو مليونى دولار.

وفى المقابل بلغت قيمة الواردات من السلع السابقة نحو 4 مليار و642 مليون دولار فى فبراير الماضى، مقابل 6 مليار و618 مليون دولار فى نفس الشهر من العام 2019، بتراجع بلغ نحو مليار و975 مليون دولار.

رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر: قرض مصر 2.7 مليار دولار فائدته 1% ويسدد على 5 سنوات

نقلت صحيفة (البورصة)، عن “أوما راماكريشنان”، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر قوله إن أسعار الفائدة علي دفعة التمويل السريع الذي أقرها المجلس التنفيذي للصندوق ستبلغ 1 % تسدد علي مدار 5 سنوات .

واضافت أن مصر تأتي ضمن 55 دولة وافق صندوق النقد علي دعمها بشكل عاجل لمواجهة جائحة كورونا حيث سيتم توجيه المبلغ في الانفاق علي الخدمات الصحية ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا فضلا عن دعم الأفراد والشركات الذين تأثروا جراء انتشار جائحة كورونا .

وأشارت أنه لا يوجد اشتراطات بشأن هذا التمويل كما أنه لن يجري الصندوق مراجعة عليه كما تم مع البرنامج الاقتصادي السابق.

غرفة الشرقية التجارية تتبرع بمبلغ 500 ألف جنيه لشراء جهازي أشعة وتنفس صناعي وأسرة طبية

نقلا عن صحيفة (الأهرام)، صرح “أسامة سلطان”، رئيس الغرفه التجارية بمحافظة الشرقية، أنه في إطار مشاركة الغرفة المجتمعية للوقاية من فيروس كورونا المستجد أنه تم موافقة مجلس الإدارة التبرع بمبلغ 500 ألف جنيه، لمحافظة الشرقية ، لشراء جهاز أشعة متطور.

وتنوي الغرفة شراء جهازين تنفس صناعي، وعدد 100 سرير طبي، لإهدائها لمستشفيات العزل فى كل من الزقازيق، والعاشر من رمضان، وسيتم ذلك خلال أيام وقبل عيد الفطر.

58 مليون دولار قيمة صادرات الأثاث خلال الربع الأول من 2020

نقلا عن صحيفة (الشروق)، أعلن المجلس التصديري للأثاث عن تراجع صادرات القطاع خلال الفترة “يناير-مارس” من العام الحالي بنحو 24% لتسجل 58 مليون دولار مقابل 76 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر التقرير ، أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري خلال الربع الأول من العام الحالي بما قيمته 15 مليون دولار، تلاها في المرتبة الثانية الإمارات العربية المتحدة بما قيمته 8 ملايين دولار، وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة من حيث الدول المستوردة بما قيمته 6 ملايين دولار.

وأوضح التقرير أن إجمالي صادرات الأثاث إلى السودان بلغ خلال الثلاث شهورالأولى من العام الجاري 5 ملايين دولار ، كما بلغ إلى العراق نحو 5 ملايين دولار.

وبلغ إجمالي صادرات الأثاث إلى الولايات المتحدة الأمريكية نحو مليوني دولار تلاها الأردن بقيمة مليوني دولار ، ثم ليبيا بنحو مليوني دولار، وسجلت صادرات الأثاث إلى باقي دول العالم نحو 12 مليون دولار.

القاهرة للأدوية تحقق 27.7% نموا بالأرباح في 9 أشهر و5.1% ارتفاعا بالمبيعات

نقلا عن موقع (حابي)، حققت شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، ارتفاعا في صافي الربح بعد الضريبة خلال التسعة أشهر المنتهية مارس الماضي بنسبة 27.7% ليصل إلى 92.234 مليون جنيه، مقابل 72.216 مليون جنيه بالفترة المناظرة. وارتفعت المبيعات بحسب إفصاح الشركة المرسل للبورصة اليوم، بنسبة 5.1% لتصل إلى 773.328 مليون جنيه، خلال الفترة يوليو 2019 حتى نهاية مارس 2020 مقابل 735.831 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وصعد مجمل الربح خلال نفس الفترة بنسبة 21.2% ليصل إلى 201.990 مليون جنيه مقابل 166.708 مليون جنيه بالفترة المماثلة. وسجل النصيب الأساسي للسهم في الأرباح خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي مبلغ 7.7 جنيه مقابل 6 جنيهات بالفترة المناظرة.

وأرجعت القاهرة للأدوية زيادة صافي الربح خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي إلى ارتفاع مبيعات المستحضرات للسوق المحلي والتصدير.

القوى العاملة المصرية تبحث التعاون بمجال التدريب مع هواوي الصينية

نقلا عن موقع (مباشر)، حث وزير القوى العاملة المصري “محمد سعفان”، مع “فينيست صن” الرئيس التنفيذي لشركة هواوي بمصر، و”هالة عرندة” نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات الحكومية بالشركة، و”ماكس جوو” رئيس شؤون الأفراد، سبل التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر الوزير أن تلك المباحثات جاءت تفعيل بروتوكول التعاون بين الجانبين لتدريب المهندسين ورفع كفاءتهم؛ من أجل أن يرتقي مستواهم لعمل شركات صغيرة تتعاون مستقبلاً مع هواوي لمواكبة العصر الحديث بكافة متغيراته المتلاحقة والمتسارعة، وتطوير وتحديث النظم التكنولوجية لتتوافق مع رؤية مصر 2030.

وشدد الوزير على أن الفترة المقبلة تتطلب زيادة التعاون المشترك، وتفعيل البروتوكول الموقع بين الجانبين، لا سيما في مجال التدريب الذى يعتبر من الموضوعات المهمة، وذلك لما للتدريب من حاجة ماسّة يتطلبها سوق العمل المصري.

800 مليون جنيه تمويلات بنكية لتوفير حصص الأسمدة المدعمة لمزراعى القصب

نقلا عن صحيفة (المال)، كشفت الجمعية العامة للائتمان الزراعى، عن أن إجمالى التمويلات البنكية التى حصلت عليها منذ بداية العام وحتى الآن بلغت 800 مليون جنيه، لتغطية عمليات شراء الأسمدة المدعمة وتلبية احتياجات مزارعى قصب السكر.

وقال “علي عودة”، رئيس الجمعية إن الفروع فى قنا، والأقصر، وأسوان، حصلت على حصص الأسمدة الكيماوية المدعمة من خلال القروض والتسهيلات البنكية التى دبرتها الجمعية الأم عن طريق البنوك لشراء السماد من الشركات، كما أن هناك غرامات مالية تقع على الجمعيات التى تتأخر عن السداد، طبقًا لجدول سداد القروض مع البنوك والجمعية الأم.

يذكر أن موسم الأسمدة المدعمة الصيفى يحتاج إلى 2.2 مليون طن لمحاصيل القصب، والذرة، والقطن، والبساتين وغيرها، وانطلق فى مارس الماضى ويستمر حتى سبتمبر المقبل.

غرفة مطروح التجارية تتبرع بـ 100 ألف جنيه لقطاع الصحة

نقلا عن صحيفة (الأهرام)، قال “أنور رحيم”، رئيس غرفة مطروح التجارية، إن الغرفة تسلمت موافقة وزارة التجارة والصناعة، على تبرع الغرفة بمبلغ 100 ألف جنيه، لصالح قطاع الصحة بمطروح، على أن يكون مبلغ التبرع خصمًا من الاحتياطي العام للغرفة. وأشار إلى أنه يتم حاليا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسليم المبلغ في أقرب وقت ممكن. ولفت إلى أنه يجرى حاليا حصر المحال التجارية المتضررة من قرار الغلق على أن يتم الإعلان عن الإجراءات التي سوف تتخذها الغرفة عقب عيد الفطر لصالح أصحاب هذه الأنشطة التجارية.

وأضاف أن الغرفة حاليا تتواصل بشكل دائم مع بعض الغرف التجارية بالمحافظات الأخرى لتوحيد الجهود فيما بينهم لتخطي أزمة فيرس كورونا المستجد بالأسواق التجارية.

تراجع مؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء

نقلا عن صحيفة (اليوم السابع)، استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات باستثناء صعود مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة متساوي الأوزان، وذلك بعدما أغلقت البورصة أمس على ارتفاع كبير، فيما يتوقع أن يؤثر إقرار البرلمان زيادة في ضريبة الدمغة على البورصة على أداء سوق المال خلال جلسة اليوم.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.48% ليصل إلى مستوى 10537 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.28% ليصل إلى مستوى 1545 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.47% ليصل إلى مستوى 12117 نقطة، ونزل مؤشر إيجى إكس 30 للعائد الكلى بنسبة 0.9% ليصل إلى مستوى 4017 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.04% ليصل إلى مستوى 1138 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100” بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 1867 نقطة.

رحلة تحويل السيارات للغاز.. زيادة 269% خلال 6 سنوات

نقلا عن صحيفة (الوطن)، شهدت الفترة الأخيرة من العام الحالي زيادة واضحة في أعداد السيارات التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الوقود.

وتستهدف الحكومة المصرية متمثلة في وزارة البترول تحويل 50 ألف سيارة خلال العالم المالي الحالي بنهاية شهر يونيو، في سعي منها لتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي.

ويأتي هذا لسعي الدولة لخفض التكاليف الخاصة بالبنزين والوقود، وكشفت بيانات سابقة للوزارة وجود زيادة في أعداد السيارات المحولة العالم الحالي بنسبة تقارب الـ269% مقارنة بالعام المالي 2014-2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى