الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يبحث مع عدد من المستثمرين التوسع في مشروعاتهم ما بعد “كورونا”.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • رئيس الوزراء يبحث مع عدد من المستثمرين التوسع في مشروعاتهم ما بعد «كورونا»
  • رئيس مجلس النواب يقرر استدعاء النائب إلهامي عجينة للمثول أمام هيئة مكتب المجلس
  • مصر تتسلم رئاسة المجموعة الأفريقية في چنيف
  • “وزير النقل”: يجري تنفيذ خطة شاملة لدعم أسطول العربات بالسكة الحديد
  • “وزير القوى العاملة” يبحث مع “هواوي” تطوير وتحديث النظم التكنولوجية لتتوافق مع رؤية مصر 2030
  • وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس إدارة معهد بحوث أمراض العيون عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • وزير الإسكان ومحافظ القاهرة يتابعان تنفيذ مشروع تطوير “مثلث ماسبيرو”
  • وزير التنمية المحلية يبحث مع رئيس ” المركزي للتنظيم والإدارة ” ملفات تطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية للوزارة والمحافظات
  • وزير النقل يستعرض نتائج الدراسة الخاصة بكارت النقل الذكي والتذكرة الموحدة لتحديد نطاق العمل وآليات التنفيذ

التقى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عددا من المستثمرين وممثلي الشركات العالمية في إطار نهج الحكومة الذي يستند على التواصل مع رجال الأعمال والقطاع الخاص؛ من أجل فتح النقاش والحوار حول التداعيات السلبية لجائحة ” كورونا ” المستجد على الاقتصاد المصري، وطرق التحرك بعد زوال هذه الأزمة وتحويل المحنة إلى منحة.

أعرب مدبولي عن سعادته بفتح النقاش معهم حول القضية التي تشغل العالم في هذه الفترة الاستثنائية التي يعيش أحداثها حاليا يوما بيوم، وهي جائحة ” كورونا “، مضيفا أننا لن نتوقف عندها، بل عقدنا العزم على المضي قدما في التفكير لخطوة استباقية أخرى وهي التخطيط لما بعد زوال الأزمة.

ووجه مدبولي حديثه للمستثمرين قائلا: أنتم تمثلون كيانات كبيرة عالمية، وهذا الاجتماع يُعد نموذجاً لعدد من الاجتماعات التي سيتم عقدها؛ بهدف العمل على توسيع حجم أعمال هذه الشركات بمصر.

وأكد أن مصر تتوسط منطقة الشرق الأوسط، وتحظى بقربها من العديد من الأسواق المهمة، وهو ما يؤهلها لكي تصبح فرصة لدى كبريات الشركات العالمية للتوسع في استثماراتها.

فيما عبر المستثمرون عن سعادتهم بتواصل النقاشات مع الحكومة، مؤكدين أنهم يسعون من خلال طرح أفكارهم ورؤاهم على الدكتور مصطفى مدبولي إلى التوصل لنقاط اتفاق كثيرة حول الاستثمار في مصر وزيادة حجم أعمال شركاتهم بها.

وفي هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بسرعة توفير الأراضي الجاهزة لإقامة هذا المصنع، وأنه سيتواصل بنفسه مع وزير الإسكان؛ لسرعة تخصيص أرض المصنع.

قرر الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، استدعاء النائب إلهامي عجينة للمثول أمام هيئة مكتب المجلس المكونة من رئيس المجلس والوكيلين. وذلك على خلفية ما تم تداوله من فيديو هاجم خلاله الطاقم الطبي بمستشفى شربين العام، وهو ما أثار غضب المواطنين.

ومن المتوقع أن يمثل النائب للتحقيق أمام هيئة مكتب المجلس يوم الأحد أو الاثنين

تسلم السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في چنيف رئاسة المجموعة الأفريقية والتي تضم في عضويتها سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، وتعمل على الدفع بأولويات ومصالح القارة الأفريقية في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية في چنيف.

وأكد السفير علاء يوسف خلال الاجتماع تضامن مصر مع كافة الجهود التي تبذلها الدول الأفريقية لمكافحة انتشار جائحة كورونا متمنيا لشعوب الدول الأفريقية التعافي من هذه الأزمة وتداعياتها في أسرع وقت ممكن.

وشدد على ضرورة تكثيف جهود المجموعة الأفريقية في چنيف خلال الفترة القادمة لدعم الجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي ودوله الأعضاء في التعامل مع تداعيات الأزمة الصحية، بما في ذلك من خلال تكثيف التواصل مع الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الدولية الأخرى بهدف توفير الدعم اللازم للأشخاص والمجموعات الأكثر تأثراً بهذه الأزمة داخل القارة.

وشدد السفير علاء يوسف على ضرورة تركيز المجموعة في اتصالاتها مع المنظمات الأممية والدولية خلال الفترة القادمة على عدد من المجالات ذات الأولوية من بينها ضمان النفاذ إلى الدواء والمنتجات والأدوات الطبية، وتخفيف عبء الديون الأجنبية، ومعالجة آثار الأزمة الصحية الحالية على التمتع بحقوق الإنسان وعلى رأسها الحق في الحياة والصحة والتنمية، وتوفير الدعم اللازم للمهاجرين واللاجئين والمشردين داخلياً.

وتم خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون المختلفة مع المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وبحث سبل تعزيز التعاون معها للدفع بأولويات القارة الأفريقية، ووضع استراتيجية مشتركة خلال الفترة القادمة لضمان استفادة القارة الأفريقية من البرامج الموجهة لمعالجة وتخفيف الآثار السلبية لانتشار جائحة كورونا على الجهود التنموية في القارة الأفريقية والتعافي بشكل سريع من تداعياتها.

قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بجولة تفقدية بورش كوم أبو راضي ببنى سويف، والتي تختص بإجراء العمرات المختلفة لكافة أنواع العربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة والعربات العادية الغير مكيفة. ولقد تابع الوزير أعمال التطوير الشامل لـ 90 عربة أسباني درجة أولى وثانية، مكيفة حيث تم الانتهاء من تطوير 84 عربة، وجاري العمل في عدد 6الـ عربات الأخيرة، والتي من المقرر أن يتم الانتهاء منها وفقا للجدول الزمني المحدد وهو ما سيساهم في تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

كما تفقد “الوزير” خلال زيارته، أقسام الورشة المختلفة وتابع أعمال عمرات بواجي العربات والعمرات الخفيفة والعمومية والتجديد الشامل للعربات العادية حيث تنفذ الورشة عمرة 125 عربة شهريا ووجه الوزير بزيادة معدل انتاجية الورشة خلال الفترة القادمة للاستمرار في تحسين الخدمة المقدمة للركاب وان تتم المراجعة والتفتيش على عمليات التطوير والتحسين للعربات بما يضمن عدم خروج أي عربة من الورش قبل أن تجرى المراجعة الكاملة لضمان جودة الإنتاج، ومراجعة مراحل التطوير خطوة بخطوة لمتابعة أي ملاحظات أثناء العمل قبل خروج العربات من الورش.

وتابع كذلك “الوزير” أعمال التطوير الشامل للبنية التحتية بالورشة تطوير ورش كوم أبو راضي بتكلفة إجمالية 286 مليون جنيه حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتكلفة 106مليون جنيه وشملت (إعادة تأهيل الهناجر المعدنية وإنشاء مباني إدارية جديدة وأعمال تغذية شبكات الصرف وتجديد شبكة التغذية بالمياه والكهرباء) كما تم البدء في المرحلة الثانية بقيمة 180مليون جنيه وتشمل أعمال شبكة الحماية المدنية وتأهيل المباني الإدارية القائمة ورصف الطرق الداخلية وأعمال البلاطات الخرسانية بمداخل صالات الورش.

ووجه الفريق قيادات السكة الحديد بضرورة استمرار اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا من حيث التطهير والتعقيم المستمر لمواقع العمل والاجهزة والمعدات وارتداء الكمامات والتطهير المستمر للأيدي بالكحول والمطهرات والكشف على العاملين بالكواشف الحرارية يوميًا.

وأعلن “الوزير” خلال تصريحات صحفية له على هامش الجولة، أنه يجري تنفيذ خطة شاملة لأجل دعم أسطول العربات بالسكة الحديد، بالإضافة الى صفقة الـ 300 عربة سكة جديد والتي من المقرر أن تصل الدفعة الأولى منها وعددها 33 عربة سكة حديد جديدة يتم تصنيعها حاليا في روسيا.

مضيفاً أن هناك خطة شاملة يتم تنفيذها لتطوير ورش السكة الحديد سواء الخاصة بعربات الركاب أو البضائع أو الجرارات وتعظيم الاستفادة من كل الإمكانات المتاحة بها مع توفير كل المعدات والأجهزة وقطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة لزيادة الإنتاجية والإتاحية الخاصة بالجرارات وعربات الركاب والبضائع لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب مضيفا أن هناك مخطط شامل للموقف الحالي للمعدات والأجهزة وقطع الغيار واحتياجات كل ورشة سواء ببناء ورش جديدة بها أو تدعيمها بالمعدات أو الأجهزة أو بقطع الغيار الأصلية، وذلك في إطار الدعم الكامل من القيادة السياسية والحكومة لتطوير كل الورش ومنظومة السكة الحديد بما يعود إيجابيا على الخدمة المقدمة.

التقى محمد سعفان وزير القوى العاملة في مقر ديوان عام الوزارة، بالرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر فينيست صن وعددًا من قيادات الشركة لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتفعيل بروتوكول التعاون بين الجانبين لتدريب المهندسين ورفع كفاءتهم من أجل أن يرتقي مستواهم لعمل شركات صغيرة تتعاون مستقبلا مع هواوي لمواكبة العصر الحديث بكافة متغيراته المتلاحقة والمتسارعة، وتطوير وتحديث النظم التكنولوجية لتتوافق مع رؤية مصر 2030.

وشدد الوزير خلال اللقاء على أن الفترة المقبلة تتطلب زيادة التعاون المشترك وتفعيل البروتوكول الموقع بين الجانبين لا سيما في مجال التدريب الذي يعتبر من الموضوعات المهمة. مؤكدا عمق العلاقة القوية والوطيدة بين الوزارة وهواوي في مجال التدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومشيدا بالطفرة الكبرى التي تمت خلال الفترة الماضية في الوزارة بسبب هذا التعاون المثمر، والدعم المقدم من الشركة لمركز معلومات الوزارة.

ومن جانبه أشاد فينيست صن بالعلاقات الطيبة بين الشركة، ووزارة القوى العاملة، مؤكدًا أن هذا التعاون يعكس ثقة الحكومة في “هواوي” ودورها الرائد في مجالها. واستعرض الرئيس التنفيذي لـ “هواوي” ما حققته خلال عام 2019 على مستوى العالم على الرغم من المضايقات التي تعرضت لها في الفترة السابقة من جانب العديد من البلدان، لافتا إلى أنها حققت معدل نمو يقدر بنحو 18 % بإجمالي عوائد 120 مليار دولار عن السنة السابقة. كما وجه الرئيس التنفيذ لـ هواوي الدعوة لوزير القوي العاملة لحضور الاحتفال المزمع إقامته بمناسبة اتمام الشركة 20 عاما في مصر، مؤكدا أن الفترة القادمة سيكون هناك تركيزاً أكبر على التدريب في مصر، وذلك لتدريب أكبر عدد من الشباب المصري.

وفي ختام اللقاء، قدم وزير القوى العاملة هدية تذكارية من صناعة مصرية الى الرئيس التنفيذي للشركة، بالإضافة الى شهادة تقدير نظير الجهود المبذولة من جانبهم، وعلى مدى التزامها بحماية حقوق العمال وتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية، وعلى ما بذلته من جهود في التعاون مع الوزارة في تطوير منظومة التحول الرقمي ومركز معلومات الوزارة.

كما منح الوزير شهادة تقدير لإدارة الموارد البشرية بالشركة تقديراً لما بذلته من جهود متميزة في بيئة الموارد البشرية، واعتمادها كواحدة من أفضل الممارسات في الحفاظ على حقوق العمال، وتسلمها، وماكس جو، رئيس شئون الأفراد بالشركة.

عقد مجلس إدارة معهد بحوث أمراض العيون  اجتماعه الدوري برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، ود. شريف كراوية رئيس المعهد، وأعضاء المجلس.

وخلال الاجتماع، طالب الوزير المعهد بضرورة القيام بدوره ومساندة الدولة في خلال مجابهة فيروس كورونا المستجد، مطالبًا بإعداد إحصائية حول النشاط العلمي للمعهد ودوره في مجابهة فيروس كورونا، مشددًا على ضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير التي تتخذها الدولة تجاه مرضى العيون، الذين يقوم المعهد بعلاجهم.

كما أشار الدكتور خالد عبد الغفار الى أهمية الغرض، الذي أنشئ المعهد من أجله وهو خدمة البحث العلمي بجانب الهدف العلاجي والطبي للمعهد، مشيرًا إلى أهمية اجراء الخطط البحثية. ومن جانبه، أكد د. شريف كراوية أن المعهد يهدف إلى تقديم بحث علمي حقيقي يفيد المواطن المصري من الناحية العلاجية، مشيرا إلى أهمية تسويق الأبحاث العلمية بما يخدم أهداف خطة التنمية في مصر.

ووافق المجلس على منح اللقب العلمي وتعيين عدد من الباحثين بوظيفة أساتذة وباحثين حيث تتوافر لهم الدرجات والتمويل. كما وافق المجلس على ترشيح اللجنة المختصة لاختيار رئيس المعهد القادم.

ووافق المجلس أيضًا على وضع ضوابط جديدة لصرف مكافأة النشر الدولي المتميز، وكذلك وضع قواعد لصرف الرعاية الاجتماعية للعاملين بالمعهد. كما وافق المجلس على تشكيل لجنة للجوائز بالمعهد على أن تقوم تلك اللجنة بإعداد لائحة، وعرضها في الاجتماع المقبل.

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، اجتماعاً موسعاً، لمتابعة أعمال تنفيذ مشروع تطوير “مثلث ماسبيرو”، وذلك بحضور عدد من مسئولي الوزارة والمحافظة، والجهات ذات الصلة.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف تنفيذ أعمال التطوير بهذا المشروع القومي الهام، والذي يُعد من أهم مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بالقاهرة لإعادة رونقها الحضاري، وسيغير من خريطة المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التطوير، حيث تم استعراض تقرير من استشاري المشروع بشأن التنسيقات والتجهيزات للبدء في المرحلة الثانية طبقاً للبرنامج الزمني المكثف المُخطط للمشروع.

وأوضح الوزير أنه تم أيضاً استعراض موقف تنفيذ 3 أبراج سكنية، مُخصصة لمن وافق من سكان منطقة “مثلث ماسبيرو”، على خيار العودة إليها بعد تطويرها.

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ،اجتماعاً مع الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بحضور عدد من قيادات الوزارة والجهاز لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بتطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية لكل من الوزارة ودواوين عموم المحافظات والمدن والمراكز والأحياء والقرى.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الهيكل المؤسسي المطور لمحافظتي قنا وسوهاج والذي أعده برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالاستعانة باستشاري للتطوير المؤسسي، وكذا مناقشة الهيكل المقترح للوزارة والذي يتضمن العديد من التقسيمات التنظيمية.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة تسعى لإيجاد هياكل تنظيمية تتلاءم مع الوظائف المطلوبة من الإدارة المحلية خلال الفترة الحالية في ظل التحول إلى اللامركزية ودعم دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والتشغيل، بالإضافة إلى دعم الدور التخطيطي للمحافظات وتحسين تقديم الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما شهد اللقاء متابعة ملف انتقال الوزارة للعاصمة الإدارية الجديدة، وأعداد الموظفين المقرر نقلها لمقر الوزارة الجديد بالعاصمة الإدارية. وقال اللواء محمود شعراوي، أن الدولة تسعي بقوة من عملية الانتقال للعاصمة الادارية الجديدة إلى بناء جهاز إداري كفء ويرتقى لتطلعات المواطنين وتحقيق رضاهم عن الخدمات المقدمة إليهم.

التقى وزير النقل الفريق مهندس / كامل الوزير برؤساء كل من  جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي و شركتي السوبر جيت وتكنولوجيا النقل (ترانس اي تي) لاستعراض نتائج الدراسة التحضيرية الخاصة بكارت النقل الذكي والتذكرة الموحدة لتحديد نطاق العمل وآليات التنفيذ لهذا المشروع الهام

 أكد  الوزير على الأهمية الكبيرة للمشروع لما له من عائد كبير على مستوى الدولة ومشغلي خدمات النقل والمواطن وتحسين مستوى الخدمة المقدمة في وسائل المواصلات المختلفة وتعزيز الميزة التنافسية لمنظومة النقل مشيرا إلى انه  سيساهم في  سهولة تنقل المواطنين وعدم الحاجة إلى الوقوف في طوابير أمام شبابيك الحجز بالمحطات لشراء تذاكر ورقية بالإضافة إلي توحيد الية تحصيل ايرادات الدولة لوسائل النقل  وتحصيل ايرادات وسائل النقل في وعاء مالي واحد بالإضافة إلى تعزيز ظهور قطاع النقل ومساهمته في الناتج القومي الإجمالي وكذلك التخطيط لحركة النقل الجماعي وقدرته الاستيعابية

وفي ختام الاجتماع أصدر الوزير قراراً بتشكيل لجنة تسيير لمشروع الكارت النقل الذكي والتذكرة الموحدة برئاسة رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي بصفته المالك للمشروع لسرعة التعاقد مع الاستشاري الخاص بالمشروع وتكليف شركة ترانس أي تي بتنفيذ المشروع مؤكدا على أن نجاح المشروع يرتكز على منظومة التشغيل والدعم الفني للمشروع.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى