شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم الثلاثاء

الشركات المحلية

قطاع التكنولوجيا: 

“جونز لانج لاسال”: انتعاش التجارة الإلكترونية ينشط أسواق النقل والتخزين فى مصر

نقلت صحيفة (البورصة) أن شركة “جونز لانج لاسال” للاستشارات العقارية أكدت إن قطاع التجارة الإلكترونية فى مصر يشهد انتعاشة كبيرة فى الطلب ونشاط ملحوظ للتسوق عبر الإنترنت متوقعة أن يستحوذ ذلك السوق على جزء كبير من نشاط التجارة فى مصر قريبًا وهو ما سينعكس بالإيجاب على قطاع النقل، والتخزين فى مصر.

وقال تقرير للشركة إن أداء الوحدات التجارية فى القاهرة، كان جيدًا، ولكن نظرًا لأوضاع السوق حاليًا، من المتوقع أن يواجه ضغوطًا، وبعد التأجيلات فى سداد الوحدات.

“سامسونج” تخصص مليون جنيه لدعم مستشفى ناصر ببني سويف 

كشف موقع (أموال الغد) أن مصنع “سامسونج” مصر للإلكترونيات تعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية للتبرع بمليون جنيه مصري لتجهيز مستشفى ناصر المركزي في محافظة بني سويف بوحدة عناية مركزة متكاملة، لرعاية وإنقاذ أكبر عدد من المرضى، بالإضافة إلى توفير 650 من مستلزمات الحماية الشخصية والتعقيم لحماية الأطباء من العدوى أثناء عملهم.

وأكد  “تشونكي كوان”، رئيس مجلس إدارة المصنع, على أهمية دعم وتنمية المجتمع كجزء أساسي ضمن استراتيجية “سامسونج” خاصةً خلال تلك الفترة الاستثنائية التي تتطلب التحرك والتكاتف بشكل جماعي من أجل الحفاظ على صحة وحياة الأفراد والمجتمعات.

قطاع البنوك:

اتفاقية بين “بنك القاهرة” و”بنك الاستثمار الأوروبى” لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أفادت صحيفة (اليوم السابع) أن بنك القاهرة أعلن عن توقيع إتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبى للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار يتم تخصيصها بالكامل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأعرب “طارق فايد”, رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للبنك, عن إعتزازه بالشراكة مع “بنك الاستثمار الأوروبي” والتى تعكس ثقة المؤسسات المالية الدولية فى المؤشرات المالية والرؤية المستقبلية لبنك القاهرة، إلى جانب الدور الريادى للبنك داخل القطاع المصرفى.

قطاع الطاقة والتعدين:

“أسيك للتعدين” تغير خطة إنفاق 80 مليون جنيه بسبب كورونا

ذكرت صحيفة (المال) أن شركة أسيك للتعدين “أسكوم” قررت تغيير خطتها لإنفاق 80 مليون جنيه تمثل حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال الأخيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا. وتعتزم الشركة توجيه مبلغ الاكتتاب فى سداد قروض ومستحقات للشركة القابضة.

وكانت الشركة رفعت نهاية العام الماضى زيادة رأسمالها المصدر من 407 ملايين جنيه إلى 550 مليونًا، بزيادة قدرها 80 مليون جنيه. وخططت لاستخدام حصيلة هذه الزيادة فى شراء معدلات وآلات لخطوط إنتاج جديدة بالشركات التابعة.

وزير البترول يعقد اجتماعًا لتقييم برامج عمل الشركات الأعلى إنتاجًا للزيت الخام

وفقًا لصحيفة (المصري اليوم), أكد “طارق الملا”، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية مراجعة خطط إنتاج البترول والعمل على زيادة كفاءة الأداء وتحقيق أقصى استفادة من الأصول والتسهيلات الإنتاجية المتاحة، والعمل على ترشيد الإنفاق وخفض تكاليف الإنتاج لمواجهة التحديات التي تشهدها الصناعة البترولية في ظل أزمة فيروس كورونا.

وجاء ذلك خلال اجتماع لتقييم برامج عمل الشركات الأعلى إنتاجية للزيت الخام، ضم رؤساء شركات “بتروبل” و”خالدة” و”قارون” و”بدر الدين” و”عجيبة” و”جابكو”، في إطار المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء وموقف معدلات الإنتاج الحالية من البترول مقارنة بالخطط الإنتاجية المستهدفة.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

السعودية توجه أرامكو بخفض إنتاج البترول في يونيو بمقدار مليون برميل يوميًا

نقلت شبكة (سي إن إن بالعربية) أن وزارة الطاقة السعودية طالبت شركة “أرامكو” بتخفيض طوعي لإنتاجها من البترول بمقدار مليون برميل يوميًا، فضلًا عن خفض الإنتاج الذي تعهدت به المملكة في اتفاقية “أوبك +” التي وقعت في إبريل الماضي ليبلغ حجم تخفيض إنتاج النفط في المملكة 4.8 مليون و300 ألف برميل يوميا.

ويتمثل الهدف من التوجيهات في تحفيز الدول المشاركة في الاتفاق للالتزام بنسب الخفض التي التزمت بها وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها وذلك سعيا منها لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية.

“ينساب” توصي بتوزيع 703 مليون ريال أرباحا عن النصف الأول من 2020

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات “ينساب” أعلنت عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع حوالي 703 ملايين ريال أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من 2020، وتبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح نحو 562.5 مليون سهم وحصة السهم من التوزيع  1.25 ريال لكل سهم ونسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية  12.5 %.

قطاع الطيران:

“الاتحاد للطيران”: لا نشغل حالياً سوى رحلات خاصة ذات اتجاه واحد

أفادت صحيفة (البيان الإماراتية) أن “الاتحاد للطيران” أكدت أنها لا تشغِّل في الوقت الراهن سوى رحلات خاصة ذات اتجاه واحد بسبب تداعيات فيروس كورونا على قطاع الطيران.

وقال متحدث باسم الناقلة في تصريحات: “نحن نهدف، من خلال العمل على نحوٍ وثيق مع حكومة دولة الإمارات وسلطات الطيران العالمية، إلى استئناف جدول رحلاتنا تدريجياً بمجرد أن تسمح الظروف بذلك”.

القطاع العقاري:

“المزايا” الكويتية تبيع عقاراً في دبي بقيمة 21 مليون دولار

كشف موقع (مباشر) أن شركة المزايا القابضة، المدرجة ببورصتي الكويت ودبي، أعلنت عن قيام إحدى شركاتها التابعة في الإمارات بتوقيع اتفاقية بيع عقار مملوك لها بمدينة دبي بقيمة  77 مليون درهم إماراتي بما يُعادل نحو 6.5 مليون دينار كويتي (21 مليون دولار).

وأوضحت أن مبلغ البيع سيتم سداد جزء منه نقدياً بمبلغ 3.4 مليون دينار كويتي، وباقي ثمن البيع سيتم سداده بشكل عيني عن طريق وحدات عقارية أخرى مُدرة للدخل تُمنح من قبل المشتري بما يُعادل نحو 3.1 مليون دينار كويتي.

الشركات الدولية

قطاع الطيران:

“إيرباص” تطور كاميرات يُمكنها الكشف عن فيروس كورونا

ذكرت  صحيفة (daily mail) أن شركة “إيرباص” تعمل على تصنيع كاميرات وأجهزة استشعار يمكن استخدامها لاكتشاف لفيروس كورونا والإصابات بين المسافرين، ولا يعد هذا الابتكار جديدًا؛ إذ طورت الشركة كاميرات فائقة الحساسية منذ عام 2017 وتم تصميمها في البداية للكشف عن المتفجرات.

وتستخدم هذه الكاميرات المستشعرات المبتكرة ومعالجات دقيقة مصنوعة من خلايا بيولوجية لتحديد كيماويات معينة أو أي ميكروبات تطفو في الهواء. واستُخدمت تكنولوجيا مماثلة في اكتشاف السرطان والإنفلونزا، ويمكن بواسطتها اكتشاف فيروس “كورونا” بين المسافرين.

“كانتاس” لا تتوقع تسلم أي طائرات جديدة على المدى القريب

ذكرت شبكة (Fox Business) أن شركة “كانتاس إيروايز” توقعت إنها لن تستطيع تسلم أي طائرات جديدة على المدى القريب في ظل انخفاض الطلب على السفر بسبب فيروس كورونا.

وكانت الشركة تتوقع إضافة ثلاث طائرات “بوينج 787-9” إلى أسطولها بحلول نهاية عام 2020، والبدء في استهلام 18 طائرة “إيرباص” من طراز “A321neos” ابتداء من أغسطس.

قطاع السيارات:

وزير الخزانة الأمريكي: يجب على كاليفورنيا مساعدة “تسلا” على افتتاح مصنعها في الولاية

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) تصريحًا لـ”ستيفن منوتشين”, وزير الخزانة الأمريكي, بإنه يجب على كاليفورنيا أن تفعل كل ما هو ضروري لمساعدة شركة السيارات الكهربائية “تسلا” بشأن إعادة فتح مصنعها الوحيد للسيارات في الولايات المتحدة. 

ويأتي ذلك عقب تأكيد السلطات الصحية في مقاطعة “ألاميدا” على أهمية إبقاء المصنع مغلقًا مما دفع “إيلون ماسك”, الرئيس التنفيذي للشركة, إلى التهديد بنقل المصنع إلى “تكساس” أو “نيفادا”.

قطاع التكنولوجيا والترفيه:

“ديزني” تخطط لزيادة عدد زوار منتزهها بشنغهاي بنحو 5 آلاف شخص أسبوعيًا

ذكرت شبكة (CNBC) أن “ديزني” تخطط لزيادة طاقتها الاستيعابة في منتزهها الترفيهي في “شنغهاي” بمقدار 5 آلاف شخص أسبوعيًا حتى تصل إلى القدرة المحدودة التي حددتها الحكومة الصينية.

كما أكدت الشركة أنها ستأخذ في اعتبارها جميع إرشادات السلامة والصحة العامة اللازمة للحفاظ على صحة عملائها، ويأتي هذا عقب افتتاح “ديزني” المنتزه الترفيهي أمس الاثنين وذلك بعد إغلاقها لمدة 15 أسبوعًا بسبب كورونا.

“رازر” تخطط لتوزيع حوالي 5 ملايين قناع مجاني لسكان سنغافورة

نقلًا عن شبكة (CNA) أن شركة “رازر” للتكنولوجيا تعتزم توزيع أقنعة وجه طبية مجانية لجميع المقيمين في سنغافورة الذين تتراوح أعمارهم بين ستة عشر عامًا وأكثر من ذلك، ابتداءًا من الأول من يونيو.

وتقدر الشركة أنه سيتم توزيع حوالي 5 ملايين قناع من أجل مساعدة جهود الحكومة في توفير المزيد من الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام للأسر.

“تويتر” تطور أداة جديدة لتمييز المعلومات المضللة عن كورونا

أفاد موقع (The verge) أن “تويتر” استخدمت أداة جديدة لتمييز التغريدات التي تنشر معلومات مضللة تتعلق بفيروس كورونا للتسهيل على المستخدمين التمييز بين المعلومات الصحيحة والخاطئة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مساعي كبرى شركات مواقع التواصل الاجتماعي لمحاربة المعلومات الكاذبة عن انتشار فيروس كورونا أو اكتشاف علاج للمرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى