شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم الاثنين

الشركات المحلية

قطاع البنوك: 

“البنك التجاري الدولي” يعتزم إلزام عملائه بارتداء الكمامات قبل زيارة الفروع

أفادت صحيفة (اليوم السابع) أن البنك التجارى الدولى  قرر إلزام عملائه والمترددين على الفروع بضرورة ارتداء قناع الوجه الطبى “الكمامة” قبل التوجه لزيارة الفروع. ويأتى ذلك فى إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا على أن يتم تطبيق ذلك اعتباراً من اليوم الاثنين الموافق الحادي عشر من مايو.

 يذكر أن “مصطفى مدبولى”، رئيس مجلس الوزراء، تلقى خطاباً من “هشام عز العرب”، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، أعلن خلاله مساهمة البنك بمبلغ يصل إلى 7 ملايين دولار أمريكي، وجهت لإتاحة اختبارات فيروس كورونا المستجد، ودعم الإحتياجات الفورية للأسر التي تأثرت مصادر دخلها خلال الأزمة، وأضاف أن البنك تبرع أيضاً بمبلغ 250 ألف دولار لدعم صندوق الاستجابة التابع للاتحاد الأفريقي ضد الفيروس.

بنكا “مصر والأهلي” يجذبان 115 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الاستثمار ذات العائد 10%

ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن بنكي “الأهلي ومصر” جمعا نحو ١١٨ مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الاستثمار ذات العائد ١٥%، والتى تم طرحها مارس الماضى، وسط تأكيدات باستمرار الاكتتاب فيها إلكترونيًا .

وقال “عاكف المغربى”، نائب رئيس بنك مصر, إن حصيلة شهادات الـ١٥% بمصرفه بلغت نحو 38 مليار جنيه، لنحو 180 ألف عميل بالفروع المختلفة لبنك مصر. في حين أكد “يحيى أبوالفتوح”، النائب الأول لرئيس البنك الأهلى المصرى، إن حصيلة بيع الشهادات لدى البنك بلغت نحو 80 مليار جنيه، لنحو 480 ألف عميل، وبحوالى 15% منهم عملاء جدد. 

قطاع الحديد والصلب:

“الحديد والصلب” تحصل على 171 مليون جنيه من “القابضة المعدنية” لسداد مرتبات العاملين

ذكرت  صحيفة (المال) أن شركة الحديد والصلب المصرية حصلت على 171 مليون جنيه من الشركة القابضة للصناعات المعدنية لسداد مرتبات العاملين عن 3 أشهر. 

واستعانت “الحديد والصلب” بهذه المبالغ لتدبير مرتبات العاملين لديها عن أشهر نوفمبر، وديسمبر، ويناير، ومنح للعاملين نتيجة العجز الشديد في السيولة النقدية الذي تعانيه الشركة.

وقال الجهاز المركزي للمحاسبات في تعليقه على البيانات المالية للشركة إن الاستعانة بهذه المبالغ خلال الفترة من بداية يوليو 2019، إلى نهاية يناير 2020، يأتي استمرار لحالة التعثر المالي للحديد والصلب.  

قطاع الملابس:

رئيس الوزراء يتفقد مصنعا للملابس الجاهزة للملابس الطبية والكمامات فى “القليوبية”

ذكرت صحيفة (البورصة) أن  “مصطفى مدبولي”، رئيس مجلس الوزراء، قام خلال زيارته اليوم، إلى محافظة القليوبية بتفقد أحد مصانع الملابس الجاهزة، والذى يعمل حالياً على تصنيع الملابس الطبية “جاون” والكمامات الطبية، لمواجهة الطلب المتزايد عليها، خلال فترة التعامل مع أزمة فيروس “كورونا”. ويصل إجمالى ما يتم تصنيعه داخل المصنع، والذى يصل إلى نحو 2000 قطعة “جاون” خلال اليوم، هذا إلى جانب الكمامات.

واستمع رئيس الوزراء خلال جولته بالمصنع، إلى شرح حول فكرة مشروع “وظيفتك جنب بيتك”، حيث أشار اللواء “عبدالحميد الهجان”، محافظ القليوبية، إلى أنها تعتمد على قيام المحافظة بتوفير أراض من أملاك الدولة، وبناء المصانع عليها من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبالتنسيق والتعاون مع المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية والمجلس التصديرى للملابس الجاهزة، وطرحها للشباب للتشغيل والإدارة.

قطاع النقل:

الاسكندرية لتداول الحاويات تخطط لضخ استثمارات جديدة بقيمة 242 مليون جنيه

ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، التابعة للشركة القابضة للنقل، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، تخطط بلضخ نحو 242 مليون جنيه استثمارات جديدة العام المالى 2020-2021. وأضافت الشركة فى بيان أن العمومية وافقت على الموازنة الاستثمارية المقترحة للعام المالي المقبل في حدود 241.97 مليون جنيه على أن يتم التمويل ذاتياً.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

“فلاي دبي”: رحلات المسافرين ستبقى معلقة حتى  4 يونيو

 أفادت صحيفة (البيان الإماراتية)  أن شركة “فلاي دبي” أعلنت إن رحلات المسافرين ستبقي معلقة حتى الرابع من يونيو كجزء من الإجراءات و التدابير الاحتياطية التي يجري تنفيذها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتماشياً مع الإشعار المحدث للطيارين  الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني.

وذكرت الناقلة في بيان أنها تواصل تركيز جهودها على دعم الجهود الحكومية في رحلات العودة إلى الوطن وتمكين حركة السلع الأساسية عبر شبكتها وما بعدها.

القطاع المصرفي:

“ستاندرد آند بورز”: البنوك الخليجية قادرة على تجاوز تداعيات فيروس كورونا

ذكر موقع (مباشر) أن وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتمانى أفادت بإن البنوك الخليجية لديها قدرة قوية على امتصاص الصدمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا بفضل مخزون وفير من الاحتياطي النقدى، والتى نجحت فى بنائه على مدار الأعوام الماضية.

وأوضحت الوكالة أن بنوك منطقة الخليج قادرة على استيعاب خسائر في الائتمان الجديد بما قد يصل حجمه إلى 36 مليار دولار قبل البدء باستنفاذ قواعد رأس المال، وهو ما يضعها في موقف قوي يمكنها من مواجهة الرياح الاقتصادية المعاكسة الناجمة عن أزمة كورونا.

قطاع المنتجات الغذائية:

“نادك” تحقق أرباح تبلغ 18 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” أعلنت عن تسجيل صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 18 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 .

ويعود سبب الارتفاع في صافي ربح الشركة إلى ارتفاع إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 5.41 في المائة على أساس سنوي بسبب زيادة الطلب على منتجات الشركة، مما أدى إلى زيادة حجم مبيعات الشركة، حيث نمت منتجات قطاع الألبان والأغذية بنسبة 5.46 في المائة ونمت مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 4.68 في المائة.

الشركات الدولية

قطاع الطيران:

وزير الاقتصاد الألماني يعارض التدخل في شؤون “لوفتهانزا” نظير مساعدتها

ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء (Reuters) أن وزير الاقتصاد الألماني أفاد بإن بلاده تعمل على دراسة إمكانية مساعدة “لوفتهانزا” وسط خلاف سياسي حول ما إذا كان ينبغي للدولة أن تلعب دورًا نشطًا في إنقاذ شركة الطيران التي تعاني من أثار فيروس كورونا.

وأكد “ألتماير” اعتراضه على التدخل في شؤون الشركة قائلًا: “أؤيد مبادئ اقتصاد السوق”، ولا ينبغي للدولة زيادة حصصها في الشركات خلال هذه الأزمة”.

وجاءت تعليقات “ألتماير” بعد دعوات للمستشارة “أنجيلا ميركل” لربط تقديم المساعدة لـ”لوفتهانزا” بحماية الوظائف وتعزيز قدرة الحكومة على التدخل في استراتيجية الشركة.

“نيبون إيروايز” تخفف قواعد ارتداء الزي الموحد للنساء العاملات لديها

وفقًا لصحيفة (The Japan Times), اتخذت شركة “نيبون إيروايز” خطوة مفاجئة لصالح النساء العاملات لديها بشأن تخفيف قواعد الزي الموحد الذي يستلزم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

ويأتي هذا التغيير وسط حركة ضد مطالبة النساء بتخفيف قواعد ارتداء مثل هذه الأحذية في مكان العمل كما يأتي في أعقاب خطوة مماثلة قامت بها شركة الخطوط الجوية اليابانية، والتي عدلت لوائحها وسمحت بارتداء أحذية بدون كعب من أبريل.

قطاع السيارات:

“إيلون ماسك” يهدد بنقل مقر شركته إلى “تكساس” أو “نيفادا”

ذكر موقع (Tech crunch) أن “إيلون ماسك”, الرئيس التنفيذي لـ”تسلا”, هدد برفع دعوى قضائية ضد مقاطعة “ألاميدا” كما أشار إلى إمكانية نقل مقر شركته وبرامجها المستقبلية من “كاليفورنيا” إلى “تكساس” أو “نيفادا” على الفور، مما يزيد من حدة الصراع بين الشركة ومسؤولي الصحة حول ما إذا كان مصنعها في فريمونت يمكن إعادة فتحه.

ويأتي ذلك بالتزامن مع خطط “تسلا” لإعادة حوالي 30 ٪ من عمال المصانع كجزء من خطتها لاستئناف العمل لتتحدى بذلك مطالب مقاطعة ألاميدا باهمية البقاء في المنزل واستمرار عمليات الإغلاق.

قطاع التكنولوجيا:

واشنطن تجري محادثات مع شركات أشباه الموصلات حول بناء مصانع أمريكية للرقائق

ذكرت شبكة (CNA) أن الإدارة الأمريكية تجري محادثات مع شركات أشباه الموصلات حول بناء مصانع للرقائق في الولايات المتحدة، وقال “ويليام موس”, المتحدث باسم شركة “إنتل” أن مجلس الإدارة يجري مناقشات مع وزارة الدفاع الأمريكية بشأن تحسين المصادر المحلية للإلكترونيات الدقيقة والتكنولوجيا ذات الصلة.

وأضاف المتحدث أن “إنتل” تسعى للعمل مع حكومة الولايات المتحدة لتشغيل مصنع تجاري أمريكي لتزويد البلاد بمجموعة واسعة من الإلكترونيات الدقيقة الآمنة”. 

“ألفابت” ترجئ تشييد المدينة الذكية في “تورنتو”

ذكرت شبكة (CNN Business) أن “ألفابت” أرجأت تنفيذ خطط بناء مدينة ذكية في “تورنتو”، كما أعلنت شركة “Sidewalks Laps” –التابعة لـ”ألفابت” التي تركز على المدن الذكية- أنها لن تساعد في تطوير حي “Quayside” في المدينة الكندية.

ولكن مع ظهور عدم اليقين الاقتصادي في جميع أنحاء العالم وخاصة في سوق العقارات في تورونتو، أصبح من الصعب تنفيذ المشروع الذي تبلغ مساحته 12 فدانًا وجعله مجديًا من الناحية المالية دون التضحية بالأجزاء الأساسية من الخطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى