الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يوجه بتنظيم قرارات إيقاف تراخيص المباني والتعديات بالمحافظات .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

• وزير التنمية المحلية: رئيس الوزراء يوجه بتنظيم قرارات إيقاف تراخيص المباني والتعديات بالمحافظات
• وزير التعليم العالي يترأس الاجتماع الدوري لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث
• وزيرة التضامن توجه بحصر اصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخاصة
• “القوى العاملة”: تعلن عن بدء استكمال صرف الدفعة الأولى لمنحة العمالة غير المنتظمة للمتخلفين
• “الصحة” تتسلم 4 أطنان مستلزمات طبية ووقائية كهدية من الصين
• تسيير 3 رحلات اليوم لإعادة المصريين العالقين بالخارج
• وزير البترول يتابع الموقف التنفيذي لمعدلات إنتاج الزيت الخام
• وزير الإسكان: جارٍ تنفيذ ٢٤٨٨٨ وحدة “إسكان اجتماعي” بمنطقة غرب أرض المطار ب6 أكتوبر الجديدة
• ياسمين فؤاد: نبذل قصارى جهودنا للوصول للسبل الآمنة في التخلص من المخلفات لمنع انتشار العدوى

كشف اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، عن توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، لتنظيم القرارات الصادرة فيما يخص إيقاف التراخيص للمباني الجديدة أو التعليات للمباني السكنية بالمحافظات لمدة ٦ أشهر.

ووجه مدبولي بأن تكون القرارات على (المباني السكنية التابعة للمواطنين فقط) دون المنشآت الصناعية والسياحية والحكومية والقومية. تطبق تلك القرارات على المناطق بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية) بالإضافة لمحافظة الإسكندرية مع إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات، وكذلك الأحياء السكنية ذات الكثافة السكانية العالية فقط بباقي المحافظات وطبقاً لرؤية المحافظ في هذا الشأن.

كما وجه شعراوي باستمرار إصدار تراخيص البناء المطلوبة للمواطنين بباقي المدن والقرى والعزب والنجوع على مستوى المحافظة دون توقف، مطالبًا المحافظين بضرورة إعادة فتح الجراجات التي تم استغلالها لأغراض أخرى لاستيعاب السيارات مع دراسة تحصيل مبالغ مالية نظير انتظار السيارات بالشوارع.

عقد مجلس إدارة معهد تيودور بلهارس للأبحاث، أمس ، اجتماعه الدوري برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. وفاء قنديل رئيس المعهد، وأعضاء المجلس.

وأشار عبد الغفار إلى أهمية الدور الذي يجب أن يقوم به المعهد خاصة خلال الفترة الحالية في مساندة الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما طالب عبد الغفار بإعداد إحصائية حول النشاط العلمي للمعهد ودوره في مجابهة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هناك مرونة في عملية نشر الأبحاث خلال هذه الفترة.

ووافق المجلس على منح اللقب العلمي وتعيين عدد من الباحثين بوظيفة أستاذ باحث بالمعهد، حيث توجد درجات شاغرة للتعيين عليها. كما تمت الموافقة على عدد من التبرعات المقدمة للمعهد.

وجهت نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بالبدء في الاستعدادات اللازمة لصرف زيادات معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة، بعد أن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون، حتى يمكن صرف الزيادة المقررة على المعاش اعتباراً من 1/7/2020 دون تأخير ، مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات، وذلك في إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية.

الجدير بالذكر انه تم إعداد مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءً من 1/7/2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصي خمس سنوات، وتتحمل الخزانة العامة بالتكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، بدء استكمال صرف الدفعة الأولى للمتخلفين عن الصرف على 3 دفعات من منحة العمالة غير المنتظمة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأتي هذه المنحة كنوع من أنواع المساندة والدعم المقدم من الدولة المصرية للفئات الأكثر عرضة للضرر بفعل تداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. ومن المقرر أن تبدأ عملية الصرف اعتبارًا من اليوم الإثنين وحتى 14 مايو الجاري، وذلك من خلال 4000 منفذ لهيئة البريد، و600 مدرسة بجميع المحافظات، مشيراً إلى أن فروع البنك الزراعي المصري انتهت اليوم الأحد من صرف نفس الدفعة.

ولفت الوزير إلى أن “اجمالي من قام بالصرف من الدفعة الأولى من خلال منافذ البريد، وفروع البنك الزراعي، وعن طريق شركات المحمول وبنكي الأهلي ومصر وصل حتي الآن إلي مليون و300 ألف، و156 مستحقاً، وباقي 737 ألفا و168 مستحقا، سيتم الصرف لهم حتي 14 مايو الجاري وذلك من إجمالي المستحقين البالغ 2 مليون، و37 ألفا، و324 مستحقاً الذي تم تدقيق بياناتهم من ما يقرب من 4 ملايين عامل تقدموا عبر المنظومة الإلكترونية لوزارة القوي العاملة خلال الفترة التي تم تحديدها بمعرفة اللجنة الوزارة المختصة بذلك”.
وأوضح الوزير إنه بالنسبة لموعد صرف الدفعة الثانية من المنحة التي سيكون بكارت مسبوق الدفع مربوطا بحساب مفتوح لكل مواطن من المستحقين، من خلال منافذ البريد على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى فروع البنك الزراعي المصري، سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق قبل عيد الفطر المبارك .

أعلنت وزارة الصحة والسكان  استقبال شحنة جديدة من المستلزمات الطبية الوقائية لفيروس كورونا المستجد كهدية من جمهورية الصين الشعبية الى مصر.

وتأتي هذه الهدية التي يتم ارسالها للمرة الثانية في إطار تعميق أواصر الصداقة والترابط بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمواجهة فيروس كورونا.

ومن جانبها، وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان الشكر لجمهورية الصين الشعبية حكومة وشعبًا على هديتها الى مصر، مؤكدة قوة العلاقات الثنائية بين البلدين على مدار سنوات مضت. كما أعرب الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه قد شهد مراسم استلام الشحنة من الجانب المصري كلاً من اللواء وائل الساعي مساعد وزيرة الصحة للشئون المالية والإدارية والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، ومن الجانب الصيني كلاً من السفير الصيني لدى القاهرة لياو لي تشانج والمستشار التجاري بالسفارة “هار بينج”.

ومن جانبه أوضح اللواء وائل الساعي، مساعد وزيرة الصحة للشئون المالية والإدارية، أن الشحنة الثانية المقدمة من دولة الصين اليوم، تزن 4 أطنان وتتضمن 70 ألف كاشف تحليل حامض نووي خاص ب فيروس كورونا ، و 10 آلاف كمامة طبية “N95″، و10 آلاف مجموعة من الملابس الوقائية، مشيرًا إلى أن هذه الشحنة من المساعدات الطبية هي الدفعة الثانية التي تقدمها الصين إلى مصر من أصل ثلاث دفعات خصصتها الحكومة الصين  لجمهورية مصر العربية، حيث تم استلام الشحنة الأولى في شهر إبريل الماضي وبلغت 4 أطنان من المستلزمات الطبية الوقائية عبارة عن 20 ألف كمامة “N95″، و10 آلاف من الملابس الوقائية، بالإضافة إلى 10 آلاف كاشف خاص ب فيروس كورونا المستجد، كما سيتم استلام الدفعة الثالثة خلال الأيام المقبلة.
وبالنيابة عن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قام كل من اللواء وائل الساعي والدكتور محمد شوقي، بإهداء درع وزارة الصحة والسكان المصرية إلى السفير الصين ي لدى القاهرة، تعبيرًا عن الشكر والامتنان للتعاون بين الشعبين الصين ي والمصري خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، كما لفت الساعي إلى أن مؤسسة المجتمع المدني  الصينية “علي بابا” أهدت أيضًا وزارة الصحة والسكان شحنة مساعدات طبية تبلغ 4,7 أطنان من المستلزمات الطبية والوقائية وجار الانتهاء من إجراءات استلامها.
ولفت السفير الصين ي بالقاهرة إلى الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس ” شي جين بينغ” رئيس جمهورية الصين الشعبية، والذي أجري في الـ 23 من شهر مارس الماضي، والذي تناول تعزيز سبل التعاون بين البلدين للتصدي ل فيروس كورونا المستجد، قائلًا ” مصر مدت يد العون للصين من خلال إرسالها شحنات من المستلزمات الوقائية والمساعدات في بداية الأزمة، والآن نقوم برد الجميل”.
كما أشار إلى الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين على مدار السنوات، مؤكدًا أهمية التعاون في مجال الصحة والمجالات الأخرى بما يحقق التنمية المشتركة بين الصين ومصر، ضمن تكاتف الجهود المشتركة في العالم أجمع للتصدي ل فيروس كورونا ، مؤكدًا أيضًا ثقته في استدامة وقوة مستقبل العلاقات المصرية  الصينية، كما لفت أيضًا إلى تبادل الخبرات بين كل من الخبراء الصينيين والمصريين من خلال عقد اجتماعات عبر تقنية “فيديو كونفرانس” ضمن تبادل الخبرات المستمر مع الدول العربية والإفريقية لمواجهة فيروس كورونا ، كما أشار إلى مصنع إنتاج الكمامات الطبية المشترك المتواجد على أرض مصر، والذي من المتوقع أن تصل قدرته الإنتاجية اليومية إلى نصف مليون كمامة يوميًا، مما يساعد علي تلبية احتياجات الدولة المصرية للكمامات، قائلًا: “نحن على ثقة أن مصر تحت قيادة حكيمة وقوية بفضل توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي”.

تقوم شركة مصر للطيران اليوم الاثنين – بتسيير رحلتين استثنائيتين لإعادة المصريين العالقين أحدهما تتجه نحو إلى الكويت وتصل مباشرة إلى مطار القاهرة، بينما تسير رحلة أخرى إلى تورنتو، والتي تصل إلى مطار مرسى علم يوم ١٣ مايو الجاري. كما تقوم شركة إير كايرو، التابعة لوزارة الطيران المدني، رحلة استثنائية إلي الكويت –اليوم الاثنين- لنقل المصريين العالقين هناك إلى  مطار القاهرة .
ومن المقرر نقل جميع العائدين من الكويت بعد توقيع الفحص الطبي عليهم بالمطار، إلى أماكن العزل الصحي التي تم إعدادها لهم لمدة 14 يوما. كما يخضع العائدون من تورنتو يوم 13 مايو لمطار مرسى علم في الفنادق التي تم إعدادها استقبالهم، لقضاء فترة العزل الصحي.

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً لتقييم برامج عمل الشركات الأعلى إنتاجية للزيت الخام، ضم رؤساء شركات بتروبل وخالدة وقارون وبدر الدين وعجيبة وجابكو.

وخلال الاجتماع أكد الملا أهمية مراجعة خطط الإنتاج والعمل على زيادة كفاءة الأداء وتحقيق أقصى استفادة من الأصول والتسهيلات الإنتاجية المتاحة والعمل على ترشيد الإنفاق وخفض تكاليف الإنتاج الذي أصبح أمراً ضرورياً في مواجهة التحديات التي تشهدها الصناعة البترولية ليس في مصر فقط وانما على المستوى العالمي في ظل أزمة كورونا والانخفاض الحاد في مستويات الأسعار العالمية للبترول ووجود فائض كبير من المعروض في أسواق البترول العالمية.

وأشار الملا إلى أن استمرار العمل في حفر الآبار الاستكشافية لتحقيق اكتشافات جديدة للزيت الخام يُعد الوسيلة الرئيسية لزيادة معدلات الإنتاج، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال إصلاح الآبار واستخدام التكنولوجيات الحديثة وإيجاد حلول غير تقليدية لمواجهة تحدى التناقص الطبيعي للحقول المنتجة الحالية.

وأكد الوزير على ضرورة الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها مع الشركاء الأجانب والمدرجة بالموازنة الاستثمارية، والعمل على تذليل كافة الصعاب التي قد تعترض تنفيذها بالتنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب.

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أنه جارٍ تنفيذ ٢٤٨٨٨ وحدة سكنية جديدة بمشروع “الإسكان الاجتماعي” بمنطقة غرب أرض المطار بقطاعي أ ، ب بمدينة 6 أكتوبر الجديدة.

وأكد الوزير أن هناك اهتماما كبيرا بمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي على مستوى الجمهورية، سواء في المحافظات، أو المدن الجديدة، بهدف تسليمها لمستحقيها، وهناك تكليفات للجميع بتكثيف العمل في المواقع المختلفة، مع ضرورة تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية لحماية جميع العاملين في المواقع المختلفة.

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تقريرًا بشأن متابعة خطة وزارة البيئة لمكافحة فيروس كورونا المستجد خلال الفترة من 31 مارس وحتى الآن والتي ترتكز على 4 محاور رئيسية وهى دعم جهود التخلص الآمن من المخلفات الطبية، ومنظومة التعامل مع المخلفات الصلبة ومتابعة الموقف البيئي لبؤر التلوث، والتوعية البيئية.

وأضافت وزيرة البيئة أنه تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعيين مسئولي النفايات الطبية بالمستشفيات الجامعية والعمل على تدريبهم على كيفية التعامل مع تلك النفايات وادخالها بياناتها على الموقع الإلكتروني الذي أطلقته وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الاتصالات والخاص بالمخلفات الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى