الاقتصاد المصري

غرفة صناعة الحبوب: 20 % زيادة في مساحات الأرز ووفرة غير مسبوقة بالأسواق.. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الأحد

«الصحة» تطلب زيادة مخصصاتها 8.5 مليار جنيه في موازنة العام المقبل لمواجهة “كورونا”

ذكرت صحيفة (البورصة) أن وزارة الصحة والسكان طلبت زيادة مخصصات 3 قطاعات لمواجهة فيروس كورونا بقيمة 8.4 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر في تصريح خاص لـ «البورصة»، إن الزيادات المطلوبة تتمثل في زيادة مخصصات الطب الوقائي لمواجهة فيروس “كورونا” إلى نحو ملياري جنيه مقابل 600 مليون جنيه العام المالي الجاري.

وأضاف أن اللجنة تدرس زيادة مخصصات قطاعات العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى الشامل خلال العام المقبل في ظل مواجهة تلك الظروف الاستثنائية.

يذكر أنه وفقا لبيانات وزارة المالية، استحوذ قطاع الصحة على ثاني أكبر زيادة بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل من حيث القيمة بعد قطاع التعليم، واستحواذه على أكبر زيادة من حيث النسبة مقارنة بموازنة العام المالي الجاري بالنسبة للتقسيم الوظيفي.

وبحسب البيان المالي التحليلي لمشروع موازنة الدولة لعام 2020-2021، تستهدف وزارة المالية تخصيص نحو 93.5 مليار جنيه لقطاع الصحة العام المقبل مقابل نحو 73.1 مليار جنيه بموازنة العام الجاري، بزيادة نحو 20.5 مليار جنيه بنسبة 28%.

جدير بالذكر أن قطاع الصحة يعتبر واحدا من القطاعات التي تلقت أكبر زيادة في مخصصاتها في عام 2019/2020 لتصل الى  نحو 62 مليار جنيه في الموازنة كما انه تقرر أن تصل الاستثمارات الحكومية في قطاع الصحة نحو 11.2 مليار جنيه في عام 2018-2019. حيث تم رصد مخصصات لبرنامج العلاج على نفقة الدولة بقيمة 5.7 مليار جنيه، الى جانب 1.5 مليار جنيه لسداد اشتراكات غير القادرين في التأمين الصحي، وأيضا تخصيص 69 مليار جنيه وزيادة المخصص لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الى 7 مليار جنيه مقابل 6.4مليار.

«الإحصاء»: %28 تراجعا في صادرات السيارات

ذكرت صحيفة (المال)، سجلت قيمة صادرات السيارات بمختلف أنواعها تراجعًا بنسبة %28 لتصل إلى 9.4 مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة بنحو 13.2 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام السابق وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما انضمت 5 دول لقائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة، وهى «المملكة المتحدة، والسعودية، وكوت ديفوار، وجيبوتي، ورواندا».

وبلغ إجمالي المركبات التي تم تصديرها من الفئات المجمعة محليا نحو 62 وحدة، وتوزعت بواقع 60 أتوبيسا، وسيارتين من فئة نقل البضائع.

وحافظت «الكاميرون» على صدارة قائمة الدول الأكثر استيرادا للمركبات المجمعة محليا، مستحوذة على حصة قدرها %34.5 من إجمالي صادرات السيارات المجمعة بقيمة استيرادية 3.2 مليون دولار، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

وجاءت «المملكة المتحدة» في المرتبة الثانية بقائمة الدول الخارجية الأكثر استيرادا للسيارات المنتجة محليا، مسجلة حصة %31.5 بقيمة بلغت 2.9 مليون دولار خلال تلك الفترة.

مسئول بالبنك المركزي: فك الحجز عن 65 مليار جنيه ضمن مبادرة رفع الحجز الضريبي

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي أن حجم الأموال التي سيتم رفع الحجز عنها ضمن مبادرة رفع الحجز الضريبي على الممولين حال قيامهم بسداد 1 % من الأموال المستحقة عليهم لمصلحة الضرائب والتي أعلن عنها مجلس الوزراء، يبلغ أكثر من 65 مليار جنيه.

ونقلت صحيفة (اليوم السابع) عن المصدر ، الذي لم تكشف هويته ، قوله إن عدد الممولين الذين تشملهم مبادرة رفع الحجز الضريبي يصل إلى نحو 126 ألف ممول من الأفراد والشركات والمنشأت.

وأشار إلى أن البنك المركزي سيخاطب البنوك لإخطار العملاء ممولي الضرائب المحجوز على أموالهم بسبب تهربهم من سداد المستحقات الضريبية عليهم بتلك المبادرة والتي تشمل إسقاط غرامات وفوائد تأخير سداد المستحقات الضريبية وهي تعادل مبالغ ضخمة.

وأضاف المصدر أن سداد 1 % من قيمة المبالغ المستحقة على الممولين يعد شرطا رئيسيا لقيام البنوك برفع الحجز على أموال الممولين المتهربين من سداد المستحقات الضريبية.

المركزي للإحصاء: 1.6% ارتفاعا بمعدل التضخم الشهري خلال أبريل الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أبريل الماضي بنحو 1.6% مقارنة بشهر مارس السابق عليه ليبلغ 107.5 نقطة.

ونقلت صحيفة (الشروق) عن جهاز الإحصاء قوله إن معدل التضخم على أساس سنوي بلغ 5.9% مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي والذى بلغ فيه 12.5%.

وأرجع الإحصاء ارتفاع التضخم الشهري إلى زيادة أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (13.9%)، مجموعة الخضروات بنسبة (9.5%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (9.1%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5.5%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.4%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.5%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.9%)، وبالرغم من انخفاض مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (-2.9%).

وأوضح المركزي للإحصاء أن أسعار الطعام والمشروبات ارتفعت خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر مارس السابق عليه بنحو (4.4%)، والمشروبات الكحولية والدخان بنحو (1.1%)، والملابس والأحذية بنحو (0.5%)، كما ارتفع قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود إلى (0.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (0.4%)، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنحو (0.9%)، والرعاية الصحية ارتفاعاً قدره (0.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.9%).

في حين انخفض سعر قسم النقل والمواصلات بنحو (-1.0%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (-2.9%).

غرفة صناعة الحبوب: 20 % زيادة في مساحات الأرز ووفرة غير مسبوقة بالأسواق

توقع “مجدى الوليلي” رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أن تزيد المساحة المزروعة من الأرز الموسم الحالي بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20 % عن المساحة التي تم إقرارها من قبل وزارة الزراعة والري والمحددة بـ 783 ألف فدان.

ونقلت صحيفة (اليوم السابع) عن الوليلي قوله إن مصر تحقق فائض في إنتاج الأرز منذ موسم 2018- 2019 نتيجة زيادة الكميات المنتجة محليًا إضافة إلى استيراد قرابة 900 ألف طن أرز أبيض من الصين والهند وفيتنام، الأمر الذى حقق فائض كبير بالأسواق.

وكشف أنه تم الانتهاء من نسبة 80 % من الكميات المستوردة وتبقى 20 % تضاف إلى الإنتاج الجديد، لافتا إلى أن الإدارة القوية لملف سلعة الأرز من قبل وزير التموين على المصيلحي، مكنت من توفير كميات كبيرة وحدوث استقرار لأسعار الأرز في الأسواق بل تراجع إلى 8 جنيهات للمستهلكين.

الإحصاء: 69% تراجعا في واردات اللحوم الحية خلال عام

ذكرت صحيفة (الدستور)، أن أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ظهرت أن واردات مصر من اللحوم واصلت تراجعها إلى 256.7 مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير 2020، مقابل 308.7 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 52 مليون دولار خلال عام.

وأضاف جهاز الإحصاء، أن واردات الأبقار والجاموس الحية تراجعت هي الأخرى إلى 4.4 مليون دولار خلال أول شهرين من العام الحالي 2020، مقابل 14.2 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام السابق عليه، بانخفاض بلغت قيمته 9.7 مليون دولار خلال عام، بنسبة 69%.

يشار إلى أن جملة واردات مصر من السلع الاستهلاكية غير المعمرة انخفضت إلى 1.8 مليار دولار خلال أول شهرين من عام 2020، مقابل 2.4 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بتراجع قدره 579.7 مليون دولار خلال عام.

مصر صدرت فاكهة طازجة بـ44 مليون دولار فبراير الماضي بزيادة 65%

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن الصادرات المصرية من الفواكه الطازجة تصدرت في وصافة ترتيب السلع التي ارتفعت قيمتها خلال شهر فبراير الماضي، وفقا لبيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي بلغت نحو 44.4 مليون دولار.

وتشير بيانات جهاز الإحصاء إلى أن هناك زيادة تصل إلى 17.5 مليون دولار في صادرات مصر من الفواكه الطازجة، وذلك عند مقارنة صادرات فبراير الماضي بنفس الشهر من العام الماضي 2019، والتي بلغت 26.9 مليون دولار، بزيادة بلغت 65.3%. وإجمالا حققت الصادرات المصرية ارتفاعا بنسبة بلغت 3.2% في فبراير الماضي، وبلغت 2.69 مليار دولار، مقابل 2.61 مليار دولار، وقد بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 1.95 مليار دولار خلال شهر  فبراير الماضي، مقابل 4.01 مليار دولار لنفـس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 51.4٪.

 السيسي يصدر قرارا بزيادة معاش الأجر المتغير وتعديلات قانون التأمينات الاجتماعية

نقلا عن موقع (حابي)، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 25 لسنة 2020 بشأن زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءا من 1/7/2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش.

كما أصدر السيسي قرارا بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وفقا لما أقره مجلس النواب ونشرته الجريدة الرسمية.

السيسي يصدر قانون بتعديلات «الضريبة على العقارات المبنية»

ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر القانون رقم 23 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على العقارات المبنية الصادر بالقانون رقم 196لسنة 2008، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب.

ويستهدف القانون تخفيف العبء الضريبي عن كاهل أصحاب المصانع وتشجيع بعض الأنشطة الإنتاجية والخدمات الاستراتيجية.

وتضمن القانون في المادة الأولى منه تعديل حكم البند (ب) من المادة (9) من القانون المذكور، بحيث يشترط لخضوع الأراضي الفضاء لهذه الضريبة الاستغلال الفعلي لها، وذلك طبقا لما تُحدده اللائحة التنفيذية.

كما تضمن القانون في المادة الثانية منه إضافة فقرة جديدة للمادة (12) من قانون الضريبة على العقارات المبنية المُشار إليه، تُجيز لمجلس الوزراء إعفاء العقارات المبنية المُستخدمة فعليا فى الأنشطة الإنتاجية والخدمات الاستراتيجية التي يُحددها مجلس الوزراء من الضريبة المستحقة على هذه العقارات للمدة التى يُحددها المجلس، وأن يتم تقرير الإعفاء بناءً على اقتراح وزير المالية بالتنسيق مع الوزير المُختص، وذلك تشجيعا لهذه الأنشطة والخدمات.

التسهيلات الائتمانية ترتفع إلى 1.91 تريليون جنيه

نقلا عن صحيفة (الوطن)، شهدت أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك نمواً بمعدل 3% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام المالي 2019/2020، حيث حققت الأرصدة ارتفاعاً بمقدار 55.8 مليار جنيه، لتصل إلى 1.91 تريليون جنيه بنهاية فبراير الماضي، وفقاً للنشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي.

وترجع الزیادة خلال الفترة إلى ارتفاع أرصدة التسهیلات الائتمانية الممنوحة من البنوك لغیر الحكومة بنحو 76.4 ملیار جنيه، محققة معدل نمو بـ5.8%، بينما تراجع حجم التسهیلات الائتمانية الممنوحة للحكومة بمقدار 20.6 ملیار جنیه بمعدل 3.8%.

وجاءت الزیادة في الأرصدة الممنوحة لغیر الحكومة محصلة لزیادة تلك الأرصدة بالعملة المحلیة بمقدار 90.3 ملیار جنيه، وانخفاضها بالعملات الأجنبیة بما یعادل 13.8 ملیار جنيه.

مسؤول: هبوط تكلفة دعم الوقود في مصر بنحو 65% في 9 أشهر

نقلا عن وكالة (رويترز) للأنباء، قال مسؤول بوزارة البترول المصرية لرويترز يوم الأحد إن دعم المواد البترولية هبط بنحو 65 بالمئة على أساس سنوي إلى نحو 21 مليار جنيه (1.3 مليار دولار) في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية 2019-2020.

وكانت تكلفة دعم الوقود 60.1 مليار جنيه قبل عام، وكانت التقديرات أن يبلغ دعم المواد البترولية في ميزانية 2019-2020 نحو 52.9 مليار جنيه، انخفاضا من 89 مليار جنيه في السنة السابقة.

بنكا «الأهلي ومصر» يجمعان ١١٨ مليار جنيه من «شهادات الـ١٥%»

نقلا عن صحيفة (المصري اليوم)، جمع بنكا الأهلي ومصر- أكبر بنكين حكوميين- نحو ١١٨ مليار جنيه، حصيلة بيع شهادات الاستثمار ذات العائد ١٥%، والتي تم طرحها مارس الماضي، وسط تأكيدات باستمرار الاكتتاب فيها إلكترونيا – من خلال الإنترنت والموبايل بانكينج.

وقال “عاكف المغربى”، نائب رئيس بنك مصر فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم الاقتصادي»، إن حصيلة شهادات الـ١٥% بمصرفه بلغت نحو 38 مليار جنيه، لنحو 180 ألف عميل بالفروع المختلفة لبنك مصر.

وقال “يحيى أبو الفتوح”، النائب الأول لرئيس البنك الأهلي المصري، إن حصيلة بيع الشهادات لدى البنك بلغت نحو 80 مليار جنيه، لنحو 480 ألف عميل، وبحوالى 15% منهم عملاء جدد. وأضاف فى تصريحات خاصة أن الشهادات مستمرة في الطرح بفروع البنكين ولم يتم إيقافها.

الهيئة القومية للتأمين تعتمد الموازنة التقديرية لعام 2021-2020

نقلا عن صحيفة (البورصة)، اعتمد مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الموازنة التقديرية عن العام المالي 2020/2021، وذلك في اجتماعه برئاسة الاجتماع “نيفين القباج” وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الهيئة.

كما استعرض المجلس أثناء انعقاده موقف الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتطوير وتحديث منظومة الخدمات التأمينية، خاصة فيما يتعلق بمشروع الأرشيف الإلكتروني، وإتاحة تقديم النماذج التأمينية من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة، واستراتيجية التحول الرقمي، وتطوير البنية المعلوماتية وتوحيد الخدمات المقدمة من منافذ التأمينات.

وقد أشارت “القباج” إلى أن الموازنة التقديرية للهيئة تضمنت زيادة المصروفات لتصل إلى 240 مليار جنيه مقارنة بـ 219 مليار جنيه في العام المالى 2019/2020.

«الكمامات» ترفع مستهدفات مبيعات «إيجيبت للملابس الطبية» إلى 250  مليون جنيه

نقلا عن صحيفة (المال)، قال “تامر وليم”، نائب رئيس شركة إيجيبت للملابس الطبية «ميديك»، إن الطلب على الكمامات الطبية سوف يرفع مبيعات المؤسسة إلى 250 مليون جنيه نهاية 2020، بزيادة %28 عن المستهدف الذى وضعته مطلع العام الحالي المحدد بنحو 195 مليون جنيه، و %79 عن مبيعات العام الماضي التي سجلت 140 مليون جنيه.

وكشف “وليم “عن أن شركته قامت بتوريد 2 مليون «قناع واقى» لهيئة الشراء الموحد منذ بداية أزمة كورونا فى مارس الماضي، مشيراً إلى أنها تنتج 200 ألف يوميًا توزع بين هيئة الشراء الموحد والمستشفيات الخاصة.

وأضاف أن هناك زيادة في أسعار الخامات المستوردة لتصنيع الكمامات بين 50 إلى %75 بسبب زيادة الطلب العالمي عليها، لافتا إلى أن الشركة تستوردها من الصين والسعودية، معربا عن رغبته في انتهاء أزمة كورونا في ظل صعوبات الشحن والتخليص الجمركي للخامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى