شركات وأسواق

أبرز ما جاء في أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الخميس

الشركات المحلية

قطاع المنتجات الغذائية: 

تعاون بين “أمريكانا” و”فوري” لتعزيز مبدأ الشمول المالي في مصر

ذكر موقع (أموال الغد) أن مجموعة “أمريكانا” قررت التعاون مع شركة “فوري” في تقديم خدمة التحصيل الإلكتروني لشركه (سنيوريتا)  التابعة لها والتي تعمل بمجال الصناعات الغذائية لتحصيل الأموال من التجار وعملاء الشركه عن طريق شبكه فوري للتحصيل الإلكتروني، بما يساهم في تحويل المتعاملين مع الشركتين من الدفع النقدي إلى منظومة الدفع الإلكتروني من خلال توفير مزايا غير تقليدية تسهل عملية البيع والشراء وتساهم في زيادة المبيعات.

وتندرج هذه الخدمة ضمن إتجاه الحكومة المصرية لتعميم مبدأ “الشمول المالي”، بعدما أطلق البنك المركزي المصري مبادرة تدعو جميع الشركات لتطبيق مبدأ الشمول المالي وتحفيز جميع طبقات المجتمع على استخدام وسائل الدفع الالكتروني.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

البنك الأهلي يقود تحالفًا مصرفيًا لتوفير تمويل لصالح “ميدور” للكهرباء بـ30 مليون يورو

ذكرت صحيفة(المصري اليوم) أن البنك الأهلي المصري نجح في قيادة تحالف مصرفي لتوفير تمويل مشترك طويل الأجل يضم أربعة بنوك لصالح شركة “ميدور” للكهرباء (ميداليك) بقيمة 30 مليون يورو.

وأعلن البنك الأهلي في بيان أن التحالف المصرفي ضم كلٌ من؛ بنك “كريدي اجريكول مصر” بصفته المرتب الرئيسي ومسوق التمويل، و”بنك الحسابات” وبمشاركة بنك “فيصل الإسلامي المصري”، وبنك “قناة السويس”.

قطاع الطيران:

“إير كايرو” تنظم رحلة طيران ثالثة لإعادة المصريين العالقين في السودان الأربعاء المقبل

نقل موقع (مباشر) تصريحًا لـ”حسام عيسى”, السفير المصري في السودان, بتنظيم طائرة ثالثة تابعة لشركة “إير كايرو” رحلة يوم الأربعاء المقبل لإعادة المواطنين المصريين العالقين من السودان والذين سجلوا أسماءهم في السفارة.

يذكر أن هذه هي الرحلة الثالثة من أجل استيعاب كافة أعداد المواطنين الذين يرغبون في السفر إلى أرض الوطن وذلك بعد أن أقلعت الرحلة الأولى أول من أمس من مطار “الخرطوم”، وتم شغل كافة مقاعدها، وكذلك الإقبال الشديد على الرحلة الثانية المقرر أن تقلع غد.

القطاع الصناعي والطاقة:

توقيع اتفاق بين مركز تحديث الصناعة وجامعة الزقازيق لتدشين محطات شمسية

ذكرت صجيفة (اليوم السابع) أن “عمرو طه”، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والدكتور “هشام محمد فوزي”, عميد كلية الهندسة جامعة الزقازيق، وقعا اتفاق تعاون لتنفيذ نظام خلايا شمسية بكلية الهندسة بدعم من المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة والذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و بتمويل من مرفق البيئة العالمي.

ويهدف هذا التعاون لتحقيق التكامل بين الجانبين بما يعود بالنفع على المجتمع، ويساعد في تحقيق التنمية المستدامة، و يأتي ذلك في إطار خطة مركز تحديث الصناعة و التي تهدف إلى تعميق التصنيع المحلي، وزيادة القدرة التنافسية، وتنمية الصادرات.

مصانع “بدر” تتجاوز الأزمة بترشيد الإعلانات ودخول أسواق تصديرية جديدة

كشفت صحيفة (البورصة)  عن وضع عدد من القطاعات الصناعية بالمنطقة الصناعية فى مدينة بدر، وفى مقدمتها الصناعات الهندسية والكهربائية، خطة متوسطة الأجل للتعامل مع الأزمة الحالية لتجنب الخسائر، واستمرار عملية الإنتاج.

وقال “بهاء العادلى”، رئيس الجمعية، إن العملية التصنيعية تسير بمعدلها الطبيعى داخل المدينة خاصة الصناعات الغذائية والتحويلية، كما أشار إلى أن العديد من مصانع الأدوات الهندسية والكهربائية تنازلت عن بعض البنود ترشيداً للنفقات، ومنها الإعلانات الترويجية لمنتجاتها فى التلفزيون والمجلات والجرائد وإقامة المعارض، كما إنها تبحث 

وأخيرًا، نوه “العادلي” إلى قيام أصحاب المصانع المتخصصة بالبحث عن فرص تصديرية جديدة في الفترة الحالية فى الدول القريبة التى لا توجد لديها مشكلة من الناحية التصديرية مثل تونس والجزائر والعراق والسعودية.

قطاع الأدوية:

“ابن سينا فارما” تعتزم ضخ استثمارات جديدة تصل قيمتها إلى 300 مليون جنيه خلال 2020

ذكرت صحيفة(المال)، تعتزم شركة “ابن سينا فارما” ضخ استثمارت بقيمة تترواح بين 250 إلى 300 مليون جنيه خلال العام الجارى بهدف افتتاح فروع جديدة وتجديد القائمة وإطلاق خدمات إلكترونية. 

وقال “محمد محمود”، مدير علاقات المستثمرين بالشركة, أن فيروس كورونا لم يؤثر على سير العمل بالشركة, مشيرًا إلى امتلاك “ابن سينا فارما” 62 فرعًا بمختلف أنحاء الجمهورية, ولفت إلى أن شركته كانت تستهدف منذ فترة تفعيل الخدمات الإلكترونية، بما يتيح للعملاء من الصيدليات والمستشفيات إجراء الطلبيات عبر الإنترنت موضحًا أن أزمة “كورونا” دفعت للتعجيل بتفعيل الخدمة تسهيلاً على العملاء.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

“طيران الإمارات” تخصص 100 طائرة للشحن الجوي مع تنامي الطلب

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية), أكد “نبيل سلطان”، نائب رئيس أول دائرة الشحن في “طيران الإمارات”، أن الناقلة تخطط لرفع عدد طائرات الركاب المستخدمة في عمليات الشحن ليصل إلى 100 طائرة خلال الأسابيع المقبلة تماشياً مع حجم النمو في الطلب من مختلف الأسواق.

وتصل الطاقة الإجمالية التي توفرها الإمارات للشحن الجوي إلى 3500 طن يوميًا عبر 82 طائرة منها 70 طائرة ركاب وطائرة شحن من خلال نحو 600 رحلة أسبوعياً من دبي إلى جميع انحاء العالم.

القطاع التكنولوجي:

“بحر العرب” تتكبد خسائر خلال أول ثلاثة أشهر من 2020

ذكر موقع (مباشر) أن شركة “بحر العرب” لأنظمة المعلومات تحولت للخسائر بالربع الأول من 2020 مقارنة مع تحقيق صافي أرباح للربع المماثل من 2019.

وتكبدت الشركة صافي خسائر بلغ نحو 1.7 مليون ريال، للأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقابل 127.84 ألف ريال صافي أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويرجع هذا إلى انخفاض الإيرادات نتيجة إغلاق الكثير من المنشآت والأنشطة التجارية تطبيقاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

قطاع الطاقة والكهرباء:

“أرامكو” تقترب من تأمين قرض بقيمة 10 مليارات دولار في ضوء انهيار أسعار النفط

نقلت صحيفة (الوطن)  عن مصادر إن “أرامكو” السعودية على وشك إتمام قرض بقيمة 10 مليارات دولار مع مجموعة من حوالي 10 بنوك في إطار سعيها لتأمين سيولة مالية وسط انهيار في أسعار الخام.

وكانت مصادر أبلغت وكالة “رويترز” للأنباء الشهر الماضي بأن أرامكو تجمع القرض لدعم استحواذها على حصة 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” من صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، وهي صفقة قيمتها 70 مليار دولار تقريبا.

“الصناعات الكهربائية” تعتزم إغلاق مصنعين في الدمام مؤقتًا

أفادت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة الصناعات الكهربائية تعتزم إغلاق مؤقت لمصنعين من مصانعها وهما؛ “مصنع شركة محولات الطاقة السعودية ومصنع حوامل الكابلات” بسبب إغلاق المدينة الصناعية الثانية في الدمام من قبل الجهات المختصة ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

الشركات الدولية

قطاع الطيران:

“رولز – رويس” تدرس تسريح 15% من قوتها العاملة بسبب كورونا

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “رولز- رويس” المتخصصة في صناعة المحركات الجوية تسعى لتسريح بعض من قوتها العاملة بعد صدور تقارير تفيد بأنها تدرس إمكانية خفض ما يصل إلى 8000 وظيفة لمواجهة ركود قطاع الطيران العالمي. وقال مصدر مقرب من الشركة ,لـ”رويترز” الأسبوع الماضي، أن الشركة تتطلع إلى تقليص ما يصل إلى 15٪ من قوتها العاملة البالغ عددها 52 ألف موظف.

الرئيس التنفيذي لـ”إي إيه جي” سيغادر منصبه في أواخر سبتمبر

نقلت شبكة (CNBC) أن “ويلي والش”, الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي إيه جي” المالكة لشركة الخطوط الجوية البريطانية, سيبقى في منصبه حتى سبتمبر المقبل وذلك في ظل خطط الشركة لعودة الطيران بحلول يوليو.

وقالت المجموعة إن “والش” كان يخطط للتقاعد في مارس ، لكنه سيغادر الآن في الرابع والعشرين من سبتمبر  ليخلفه “لويس جاليجو”، كما أشارت إلى إنها تخطط لإعادة تشغيل الرحلات في يوليو مع جعل سعة الركاب أقل من 50% وذلك بناء على احتمالات تخفيف قيود الإغلاق.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

الولايات المتحدة تفكر في السماح للشركات المحلية بالتعاون مع “هواوي”

ذكرت  شبكة (CNA) أن وزارة التجارة الأمريكية أوشكت على اتخاذ قرار بشأن السماح للشركات الأمريكية بالتعاون مع “هواوي” في وضع معايير جديدة لشبكة اتصالات الجيل الخامس “5G”.

ويأتي هذا القرار بعدما تأخرت الولايات المتحدة في تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس، ولهذا فهي تسعى للتعاون بين الشركات الأمريكية ونظيرتها صانعة الهواتف الذكية لتعزيز هذه التكنولوجيا.

إيرادات “ليفت” الفصلية ترتفع بنحو 23% في الربع الأول

نقل موقع (Tech Crunch) أن شركة “ليفت” لخدمات مشاركة الركوب حققت ارتفاعًا في أرباح الربع الأول من 2020 بنحو 23% على أساس سنوي إلى 955.7 مليون دولار مقارنة مع  776 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

والجدير بالذكر، أن “ليفت” قامت بتسريح حوالي ألف موظف الأسبوع الماضي وذلك من أجل خفض التكاليف وتوفير السيولة النقدية اللازمة لمساعدتها على الاستمرار في أعمالها في ضوء تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع.

“أوبر” تسرح 14% من قوتها العمالة 

كشفت شبكة (CNN Business) أن “أوبر” قررت تسريح الآلاف من الموظفين في ظل استمرار وباء كورونا في التأثير على أعمالها.

وقالت الشركة إنها ستخفض حوالي 3700 وظيفة بدوام كامل, أو ما يقرب من 14 ٪ من موظفيها استجابة لانخفاض حجم طلبات الركوب وإيقاف عملية التوظيف في الشركة. وعلاوة على ذلك، قرر “دارا خسروشاهي”, المدير التنفيذي للشركة، التخلي عن راتبه الأساسي لبقية عام 2020.

قطاع سلاسل المطاعم:

“بابا جونز” تشهد أفضل شهورها على الإطلاق في حجم المبيعات

وفقًا لشبكة (Fox Business), حققت سلسلة مطاعم البيتزا “بابا جونز” أفضل شهر لها على الإطلاق وفقًا لحجم المبيعات، حيث ارتفع حجم المبيعات بنحو 27% في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، ويرجع جزء من هذا النمو إلى انتشار كورونا وتأثير ذلك على الاستهلاك.

ولكن لم يكن كورونا السبب الوحيد في زيادة مبيعات الشركة؛ إذ إنها تبتكر بصورة دائمة وصفات جديدة للطعام مع إضافة عناصر جديدة إلى قائمتها بأسعار معقولة تستطيع جذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى