شركات وأسواق

شركة مصرية تصنع أول مولد كهرباء في العالم يعمل دون وقود.. أبرز ما جاء في أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الاثنين

قطاع الطاقة: 

شركة مصرية تصنع أول مولد كهرباء فى العالم يعمل دون وقود

ذكرت صحيفة (البورصة) أن إحدى الشركات التابعة لشعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية انتهت من تصنيع أول مولد كهرباء فى العالم يعمل ببطاريات دون وقود لمدة تصل إلى نحو 3 سنوات.

وقال “محمد المنشاوى”، رئيس مجلس إدارة الشعبة، إن الشركة المنتجة لمولد الكهرباء- لم يفصح عنها- انتهت من التجارب الأولية ويتبقى فقط عرض الجهاز على كلية الهندسية بالجامعة البريطانية فى القاهرة لإجراء الاختبارات اللازمة في المعامل الخاصة بها.

توقعات بتأثر يتوقع تأثر ربحية مشروع المصرية للتكرير سلباً بانخفاض أسعار النفط

ذكر “أحمد هيكل” مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “القلعة” أن هناك احتمالية أن تتأثر ربحية مشروع الشركة المصرية للتكرير بشكل سلبي خلال عامه التشغيلي الأول بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية إلى مستويات غير مسبوقة مع تراجع معدلات الطلب وانخفاض فجوة الأسعار بين المازوت والديزل.

ونقلت صحيفة (اليوم السابع) عن هيكل توقعه انخفاض نتائج الأنشطة المتعلقة بقطاعي الأسمنت والتعدين على خلفية استمرار تراجع الطلب وتباطؤ أنشطة الإنشاءات في السوق المصري، إلى جانب تأثر نتائج الشركات كثيفة الاعتماد على أنشطة التصدير بالتحديات الراهنة وأبرزها إغلاق الحدود وتباطؤ حركة التجارة العالمية.

قطاع التنمية والاستثمارات:

“الأهلى كابيتال” تقترب من الاستحواذ على مستشفى متخصص خلال الشهر الحالي

ذكرت صحيفة (المال) أن شركة الأهلى كابيتال القابضة -الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى – أوشكت على إنهاء الاستحواذ على مستشفى متخصص خلال الشهر الجاري فى إطار الاستثمارات المستهدفة من قبلها بقطاع الصحة والبالغ قيمتها 150 مليون دولار.

وكشف “كريم سعادة”، الرئيس التنفيذي للشركة، أنها ستستحوذ خلال أيام على مستشفى شهير متخصص بأحد القطاعات الصحية، مؤكدا أن هذا الاستحواذ يعد خطوة فى طريق تأسيس الشركة القابضة للرعاية الصحية.

شرق بورسعيد للتنمية تطرح 1.5 مليون متر مربع للاستثمار الصناعى فى اقتصادية قناة السويس

ذكرت (شبكة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا للخدمات المالية) أن شركة شرق بورسعيد للتنمية، أعلنت عن إتاحة 1.5 مليون متر مربع، للمستثمرين بمنطقتها فى اقتصادية قناة السويس.

وقال “أحمد المفتى”، المدير العام للشركة ،  إن “شرق بورسعيد للتنمية” تسلمت من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس 1.5 مليون متر مربع، من إجمالى 16 مليون متر مربع تعاقدت عليهم مع الهيئة، ومن ثم طرحت الأراضى للمستثمرين. 

وأضاف : “مساحات قطع الأراضى المطروحة تبدأ من 3000 متر مربع وتصل 50 ألف متر مربع، ويختلف سعر المتر المربع حسب مواعيد تسليم الأرض والنشاط الصناعى المقام عليها”.

القطاع الملاحي:

مساهمو “ماريدايف” يناقشون نتائج الأعمال وانتخاب مجلس إدارة جديد بحلول أواخر مايو

 ذكر موقع (مباشر) أن شركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريدايف” أعلنت إن الجمعية العامة العادية المقرر عقدها في الثامن والعشرين من مايو ستناقش انتخاب مجلس إدارة جديد لدورة قادمة، والمصادقة على القوائم المالية، وتقرير مجلس الإدارة عن عام 2019، فضلًا عن مناقشة اعتماد التعديلات التي تمت في تشكيل مجلس الإدارة خلال الفترة الماضية.

يذكر أن الشركة حققت صافي ربح بلغ قيمته 2.64 مليون دولار خلال 2019، مقابل 14.002 مليون دولار خلال العام السابق 2018.

قطاع الفنادق:

تراجع صافي أرباح بعد الضريبة لشركة “مصر للفنادق”

أعلنت شركة مصر للفنادق اعتماد مجلس إدارة الشركة المؤشرات المالية عن التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي والتي أظهرت تراجعا في صافي الربح بعد الضريبة بنسبة 25.4% لتصل إلى 142.973 مليون جنيه مقابل 191.670 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وذكرت الشركة ، في بيان لها بثته صحيفة (اخبار اليوم) ،أن الإيرادات تراجعت بنسبة 26.26% لتصل إلى 288.406 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2019 وحتى نهاية مارس الماضي، مقابل 391.143 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة والبتروكيماويات:

“سابك” تتحول للخسائر  خلال الربع الأول من 2020 بسبب أسعار المنتجات

ذكر موقع (مباشر) أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” تحولت للخسارة خلال الربع الأول من 2020 حيث بلغت خسائر الشركة نحو 0.95 مليار ريال مقابل أرباح قدرها 3.41 مليار ريال بالربع نفسه من العام 2019.

ويرجع سبب تحقيق صافي خسارة خلال الربع الحالي إلى انخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات، بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بمبلغ 1.1 مليار ريال.

“المصافي”: إيداع أرباح 2019 في المحافظ الاستثمارية للمساهمين بحلول 10 مايو

أفادت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة المصافي العربية السعودية “ساركو” أعلنت عن توزيع الأرباح لعام 2019 عن طريق بنك الرياض بحلول العاشر من مايو بإجمالي مبلغ 15 مليون ريال بنسبة 10% من رأس مال الشركة بواقع ريال واحد عن كل سهم يمتلكه المساهم.

القطاع المصرفي:

ارتفاع قيمة أصول البنوك الإماراتية إلى 2.729 تريليون درهم خلال الربع الأول

ذكرت بوابة (العين الإخبارية) أن قيمة أصول البنوك الوطنية في دولة الإمارات ارتفعت إلى 2.729 تريليون درهم، مستحوذة على 87.2% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة اليوم الاثنين عن مصرف الإمارات المركزي أن 12.8% من الأصول سجلت لصالح البنوك الأجنبية، ونجحت البنوك الوطنية في إضافة 41 مليار درهم إلى إجمالي أصولها خلال الربع الأول من 2020 بنمو نسبته 1.5% مقارنة بشهر ديسمبر 2019.

قطاع التجارة بالتجزئة:

افتتاح المركز الثالث لـ”كارفور” في منطقة النعيمية بعجمان

ذكرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن مجموعة “ماجد الفطيم” افتتحت المركز الثالث لـ”كارفور” في منطقة النعيمية بعجمان، وذلك ضمن الأعمال التوسعية الهادفة لتلبية احتياجات الجمهور، وتماشياً مع التطور العمراني والكثافة السكانية في الإمارة، وجاء الافتتاح خلال شهر رمضان بهدف توفير السلع الأساسية والخدمات لسكان مناطق النعيمية والراشدية وسط عجمان.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا:

“أوبر” تخطط لمطالبة سائقيها والركاب بارتداء أقنعة الوجه خلال الرحلات

نقلت شبكة (Fox Business) أن “أوبر” تخطط لمطالبة السائقين والركاب بارتداء أقنعة الوجه الطبية داخل مركباتها من أجل إبطاء وتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ السياسة الجديدة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة مع تخفيف المزيد من الولايات الأمريكية القيود الحركة المفروضة على المواطنين.

“أمازون” و”فليب كارت” تعتزمان استئناف العمل في الهند 

ذكر موقع (Tech Crunch) أن شركتي التجارة الإلكترونية “أمازون” و”فليب كارت” تعتزمان استئناف خدماتهم تدريجيًا في الهند بعدما خففت الحكومة من بعض القيود الصارمة الرامية للحد من تفشي وباء كورونا.

وقررت الشركتان استئناف العمل في المناطق التي شهدت انتشارًا أقل شدة لفيروس كورونا مقارنة بباقي أنحاء البلاد، كما أكدتا على اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة العملاء والموظفين.

قطاع الأدوية:

“جلعاد” تنوي توفير علاج فيروس كورونا خلال الأسبوع الجاري

أفادت شبكة (CNBC) أن عقار فيروس كورونا التابع لشركة “جلعاد ساينسز” سيكون في متناول أيدي الأطباء والمرضى في وقت مبكر من هذا الأسبوع. 

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” صرح بأن شركة “جلعاد” حصلت على تصريح طارئ لاستخدام العقار الذي طورته لعلاج مصابين فيروس كورونا.

قطاع الطيران:

الرئيس التنفيذي لـ”ساوثويست إيرلاينز” يتوقع انتعاش قطاع الطيران تدريجيًا

نقلت شبكة (CNA) تصريحًا لـ” غاري كيلي”, الرئيس التنفيذي لشركة “ساوثويست إيرلاينز” ، بأن المسافرين يمكن أن يطيروا بأمان مرة أخرى عما قريب مؤكدًا أن الحركة الجوية –التي تضررت بشدة بسبب كورونا- من الممكن أن تنتعش تدريجيًا.

وأضاف إن شركته تتخذ عددا من احتياطات السلامة تتمثل في مطالبة الركاب وأفراد الطاقم ارتداء الأقنعة، مع التأكيد على تعقيم الطائرات بين الرحلات الجوية مع ترك بعض المقاعد فارغة للسماح بدرجة من التباعد الاجتماعي.

الاتحاد الأوروبي يوافق على تخصيص 7 مليارات يورو لمساعدة الخطوط الجوية الفرنسية

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن الاتحاد الأوروبي وافق على تخصيص 7 مليارات يورو (7.66 مليار دولار) لشركة الخطوط الجوية الفرنسية لمساعدتها على تخفيف حدة  الصدمة الاقتصادية لوباء فيروس كورونا. 

وسعت شركات الطيران في جميع أنحاء أوروبا إلى تأمين مساعدات حكومية لتوفير السيولة النقدية التي واجهت العديد من الضغوطات بسبب تداعيات فيروس كورونا على عملياتها.

شركات الطيران الأمريكية تتعهد باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار كورونا

ذكرت صحيفة (The New York Times) أن شركات الطيران الأمريكية تسعى لاتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشار كورونا مثل توفير أقنعة الوجه الطبية لجميع الركاب على مدار الأسبوعين المقبلين.

وعلى سبيل المثال، أكدت شركة “يونايتد إيرلاينز” أنها اشترت المئات من الأدوات التي ستبدأ في استخدامها بحلول يونيو لتطهير أسطح الطائرة قبل كل رحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى