الاقتصاد المصري

وزارة السياحة: البنك المركزي خفض فائدة قروض التشغيل إلى 5%…أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الخميس

وزارة السياحة: البنك المركزي خفض فائدة قروض التشغيل إلى 5%


نقلا عن صحيفة (المال)، قالت وزارة السياحة والآثار في لها، إن البنك المركزي قرر تقليل فائدة القروض على التشغيل للقطاع السياحي من 8% إلى 5%.

وكان البنك المركزي خفض فائدة على مبادرات دعم القطاع الخاص الصناعي والتمويل العقاري لمتوسطي الدخل ومبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة، وأساطيل النقل السياحي إلى 8% بدلا من 10% متناقصة، على أن يتم تعويض الفارق من البنك المركزي.

ويذكر أن الحكومة المصرية  قد أصدرت عدة قرارات  من أجل دعم القطاع السياحي والحفاظ على العمالة، ومنها موافقة مجلس الوزراء في 8 ابريل الجاري على تأجيل سداد وجدولة المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية وشركات الطيران الخاصة لمدة 6 أشهر، كما وافق المجلس في 20 ابريل الجاري على تجميد تحصيل الضريبة العقارية من المنشآت السياحية والفندقية وذلك لحين صدور قانون الضريبة العقارية الجديد، كما وافق المجلس على تأجيل سداد كافة المستحقات على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 شهور قابلة للتجديد مرة أخرى دون غرامات أو فوائد تأخير.

«التعاون للبترول» تتعاقد مع «إي فاينانس» لإصدار بطاقات ذكية لصرف وقود الجهات الحكومية

نقلا عن صحيفة (المصري اليوم)، وقعت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «أي فاينانس» عقدا لمدة 3 سنوات مع شركة التعاون للبترول لتوريد البطاقات الذكية المدفوعة مُقدما والمخصصة لصرف حصص الوقود إلى جهات تابعة للدولة بدلا من البونات التقليدية. وبموجب التعاقد المبرم بين الطرفين، ستتولى «إي فاينانس» تطوير وإدارة وتشغيل منظومة إلكترونية متكاملة تعمل على تنظيم ومراقبة عمليات صرف وتوزيع الوقود لأساطيل السيارات الخاصة بالجهات التي تتعامل مع شركة التعاون لتسويق المنتجات البترولية من خلال محطات الوقود التابعة باستخدام البطاقات الذكية.

اتفاقية بين “غاز مصر” و”تاون جاز” لتوصيل الغاز الطبيعي بقيمة 232.8 مليون جنيه

نقلا عن صحيفة (البورصة)، وافق مجلس إدارة شركة غاز مصر على إتمام توقيع اتفاقية مع شركة تاون جاز، وذلك لتنفيذ أعمال توصيلات الغاز الطبيعي لعدد 120 ألف عميل بالقاهرة والجيزة والاسكندرية والاسماعيلية وبورسعيد.

وأوضحت الشركة أن القيمة الإجمالية للاتفاقية تصل إلى 232.8 مليون جنيه، على أن تكون مدة سريان هذه الاتفاقية عام على أن يتم التجديد لمدد أخرى بموافقة الطرفين. كما وافق مجلس إدارة الشركة أيضا على إتمام توقيع عقد مع هيئة المجتمعات العمرانية لتنفيذ أعمال توصيلات الغاز الطبيعي للمرحلة الأولى بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

عضو بشعبة المواد الغذائية: 30% تراجعا فى مبيعات رمضان

نقلا عن صحيفة(الشروق)، تشهد مبيعات السلع الغذائية تراجعا خلال شهر رمضان المبارك على عكس المعتاد؛ حيث كان الاستهلاك يزيد خلال الشهر الكريم مقارنة بباقى شهور السنة، حيث قال مسئولون فى الغرف التجارية: إن تراجع الإقبال على المواد الغذائية جاء نتيجة ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين من جانب، وإجراءات الحظر الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من جانب آخر.

وقال “حازم المنوفى”، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية: إن مبيعات المواد الغذائية بشكل عام تشهد انخفاضا بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بنفس الفترة من كل عام.

مليار جنيه محفظة استثمارات “دولمن للتطوير” فى العاصمة الإدارية

نقلا عن صحيفة(البورصة)، ستهدف شركة “دولمن للتطوير العمرانى” توجيه السيولة لديها لتنفيذ عمليات الإنشاءات بمشروعاتها الإدارية والتجارية فى العاصمة الإدارية والتى تبلغ استثماراتها مليار جنيه.

وقال “عبد العظيم خليل”، رئيس مجلس إدارة شركة “دولمن للتطوير العمرانى”، إن الشركة تركز حاليا على العمل التشغيلى بتوجيه السيولة المتاحة لديها لتنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروعات الإدارية والتجارية التى تنفذها فى العاصمة الإدارية ،وتطور الشركة مشروع “ذا بيير مول” بالعاصمة الإدارية بإجمالى استثمارات 400 مليون جنيه ، ويقام على 3 آلاف متر مربع ويتكون من طابق أرضى وأول وثانى تجارى وطابق أخير إدارى بإجمالى 6500 متر مربع مساحة بيعية تضم أكثر من 150 محلاً.

دباغة الجلود: الروبيكى تعمل بـ10% من طاقتها برواتب كاملة للعمالة لمنع التجمعات

نقلت صحيفة (اليوم السابع) تصريحًا لـ”محمد الفولى” عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات ، أكد من خلاله أن منطقة مدابغ الجلود ” الروبيكى ” تعمل حاليا بنحو 10% من طاقتها الإنتاجية مع توجه أصحاب المدابغ بمنح العاملين إجازة برواتب كاملة خلال الفترة الحالية لحين الانتهاء من أزمة فيروس كورونا المستجد ، مع الاحتفاظ بأعداد قليلة من العاملين ووضع كافة الاجراءات الاحترازية لمنع التجمعات بينهم وعدم وصول أى عدوى أو اصابات بين صفوف العاملين . 

وأضاف “الفولي” أن هناك مخزون كافة من الانتاج ولا يوجد أى تعطل فى كميات الجلود الموجهه للصناعة المحلية فى حالة احتياجها للتصنيع ، لافتا إلى أن ضعف صادرات الجلود على مدار الربع الأول من العام الجارى ، لوضع أولوية للقطاعات الغذائية والدوائية فى التصدير بين كافة الدول بسبب كورونا ، أعطى مخزون كافى وزيادة عن الاستهلاك فى المدابغ.

الإحصاء: مصر استوردت سيارات ملاكي بـ4 مليارات جنيه في يناير الماضي

نقلا عن صحيفة(الجمهورية)، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن زيادة الواردات المصرية من السيارات الملاكى في شهر يناير الماضي، حيث بلغت نحو 19 مليون و218 ألف دولار أي نحو 307 مليون جنيه، إذا ما قورنت بواردات يناير المماثل عام 2019، والتي بلغت نحو 276 مليون و739 ألف دولار تساوي 4 مليارات و427 مليون جنيه.

السيسي يعرض تجربة مصر في التعامل مع كورونا أمام قمة إفريقية عبر الفيديو كونفرانس

نقلا عن موقع(حابي)، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس في قمة مصغرة عبر الفيديو كونفرنس مع عدد من القادة الأفارقة، وعلى رأسهم سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورؤساء كينيا ومالي والكونغو الديمقراطية.

وأكد الرئيس في هذا الصدد ضرورة استمرار التواصل بين الدول الإفريقية لتنسيق الجهود وتعزيز العمل القاري المشترك بشأن مواجهة فيروس كورونا، فضلاً عن الأهمية الكبيرة للتجمعات الاقتصادية الإقليمية بأفريقيا في هذا الخصوص.

كما استعرض تجربة مصر في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، خاصةً ما يتعلق بدعم القطاعين الصحي والاقتصادي، مشيراً إلى أن تلك التجربة أظهرت أهمية التكاتف والترابط بين الشعوب ومؤسسات دولها في إطار من العمل الجماعي لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمات المماثلة.

“الغرف التجارية”: لا تسريح للعمالة المصرية بالخليج منذ أزمة كورونا

نقلت صحيفة (الوطن) تصريحًا لـ “عبدالرحيم المرسى”، نائب رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج باتحاد الغرف التجارية، أكد من خلاله أن الشعبة لم ترصد حالة تسريح واحدة لعامل مصري في دول الخليج، منذ تفاقم أزمة انتشار كورونا.

وأكد “المرسي”، أن ما يحدث حالياً من إجراءات لم يتعد الخفض الجزئي للرواتب، نتيجة توقف بعض الأنشطة، أو وجود رغبة لدى العامل نفسه في عدم العمل والعودة إلى البلاد، مضيفاً: “المؤشرات الأولية للجنة الطوارئ، التي شكلتها الشعبة لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا، لم ترصد أي حالات تسريح حتى الآن”، وتوقع أن تؤثر أزمة كورونا على تحويلات المصريين بالخارج والدول العربية التى تتجاوز الـ26 مليار جنيه، وفق آخر الإحصائيات. 

توقعات بارتفاع صادرات الأسمدة إلى 11 مليون طن بنهاية العام

نقلا عن صحيفة (المال)، توقع عدد من مصدري الأسمدة في مصر وجود طفرة في الصادرات من المنتج في نهاية العام نتيجة زيادة الطلب العالمي على الأسمدة، وكذلك وجود أزمة كورونا، وتوقف المصانع المنتجة في أوروبا وآسيا فضلا عن زيادة الطلب العالمي علي الغذاء رغم ذلك.

وتوقع الدكتور “ماهر أبو جبل” مدير إقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط في شركة جيت العالمية، أن مصر تنتظر زيادة في صادرات الأسمدة من 10 ملايين طن إلى 11 مليون طن من إجمالي 22 مليون طن حجم الإنتاج بزيادة 10%، لتتوازن الكفة بين الاثنين بدلًا من ميلها قليلًا لصالح السوق المحلية، بواقع 12مليون طن وتصدير 10 ملايين طن 15% أزوت، كما أن الأسمدة المنتجة في مصر سيتم تصدير 50% منها خلال العام الحالي، مقابل 45% فقط خلال العام الماضي الذي شهد انخفاض سعر بيع الطن حتي 237 دولارا لطن اليوريا ،مقابل 350 دولارا حاليا للطن بزيادة 47.6٪ مقارنة مع العام الماضي.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى