الصحافة المصرية

“التخطيط والتنمية الاقتصادية” تشارك بالاجتماع السنوي للجنة الحوكمة في باريس عبر “فيديو كونفرانس”.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين:

  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك بالاجتماع السنوي للجنة الحوكمة في باريس عبر فيديو كونفرانس
  • الاتحاد الإفريقي يقتطع 25 مليون دولار من ميزانيته لصندوق مواجهة فيروس كورونا
  • ·”وزير النقل”: الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع انشاء كوبري “قلما العلوي” وفتح اتجاه القاهرة أمام حركة النقل
  • الجزار يتابع الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة في المناطق الريفية
  • الأوقاف تصدر بيان حول ضوابط تشغيل قرآن المغرب أو الفجر
  • استئناف رحلات عودة العالقين بالهند وباريس.. ووصول رحلة كوالامبور
  • وزير الشباب والرياضة يفتتح عددا من المنشآت الرياضية داخل نادي العبور

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة عن مصر بالاجتماع السنوي للجنة الحوكمة التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنعقد سنويًا في العاصمة الفرنسية باريس حيث جاء الاجتماع لهذا العام عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لمناقشة دور الحوكمة في الوضع الحالي في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

ومثل مصر من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية د/أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون التخطيط والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة وبمشاركة أكثر من ١٨٨ ممثلًا عن كل دولة. وأوضح “كمالي” أن الاجتماع شهد مشاركة التجارب الدولية المختلفة في النواحي الاقتصادية والاجتماعية للتصدي لتداعيات الأزمة الحالية ودراسة الآليات الواجب اتخاذها والشراكة الدولية للتصدي لتلك الأزمة.

ومن جانبها أوضحت د. شريفه شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة أنه تم إجراء استطلاع رأي حول الآليات المستهدف إتباعها ليقع الاتفاق الدولي على عدد من الخيارات على أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى.

 وفيما يتعلق بالأهداف على المدى المتوسط والتي ناقشت أولويات الحكومات أوضحت شريف أنه قد وقع الاتفاق الدولي علي خيار تحديد تدابير الإدارة العامة الحاسمة لإيجاد مسار إلى الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي بما في ذلك العودة إلى المعايير الديمقراطية، وعلى المدى القصير، ركزت الأهداف علي أنواع الآثار التي تأمل الحكومات تحقيقها والجهود المبذولة للتصدي للأزمة حتى الآن مشيرة إلى أنه تم الاتفاق علي آلية الحفاظ على الأنشطة الحكومية الأساسية والخدمات العامة الأساسية.

 وتابعت د. شريفة شريف أن الأهداف على المدى الطويل ناقشت الفرص التي نتجت عن الأزمة الحالية حيث تم الاتفاق بين ممثلي الدول على توافر فرصة القدرة على الابتكار وتوفير طرق عمل جديدة للمضي قدما.

وذكرت أن الاستطلاع تضمن تساؤلًا حول الأولويات القصوى بالنسبة لاستجابة لجنة الحوكمة العامة رقم 19 لمساعدة البلدان حيث اتفقت نسبة كبيرة من المشاركين على نقطة تحليل المسارات المؤدية إلى التعافي.

اجتمعت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، عن بعد عبر تقنية الفيديو كونفراس، مع السفيرة جيسي لوبن سفيرة الولايات المتحدة لدى الاتحاد الإفريقي بإثيوبيا. وتناول الحديث توقعات تأجيل اجتماعات الاتحاد التي كان من المقرر عقدها خلال الربع الثاني من هذا العام 2020، كما تناول تطورات تفعيل صندوق مكافحة كورونا.

كما تناول اللقاء المتلفز ما يمكن عمله في مشروع المحكمة الهجين لمحكمة المتهمين بجرائم ضد الإنسانية في جنوب السودان، حيث اتفق الطرفان على أهمية العمل في هذه المرحلة على تعديل الوظائف لتتماشى مع طبيعة الوضع الراهن لزيادة عدد الموظفين ليجمعوا بين تخصصات مختلفة

هذا وقد صرح المستشار القانوني للاتحاد بأنه تم استقطاع ٢٥ مليون دولار من ميزانية الاتحاد الإفريقي التي تدفعها دول الاتحاد مباشرة وتخصيصها للصندوق الإفريقي لمواجهة فيروس كورونا التابع للاتحاد.

فيما أشارت نجم إلى أن هذا الاقتطاع من ميزانية الاتحاد ناتج من الفائض العارض من صعوبة تطبيق إدارات المفوضية برامج الاتحاد وأنشطته في ظل التباعد الاجتماعي الذي فرضته الإجراءات الوقائية من جائحة فيروس كوفيد ١٩ ومنها تعليق العمل داخل المنظمة ذاتها وممارسة موظفيها العمل من منازلهم.

 صرح وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء كوبري قلما العلوي بطريق مصر – الاسكندرية الزراعي(اتجاه الإسكندرية إلى القاهرة وفتحه أمام حركة المرور تسهيلا على المواطنين) مشيرا إلى تكلفة الكوبري الإجمالية تبلغ 215 مليون جنيه
و يبلغ طول الكوبرى 1050 متر شامل المداخل وعرضه 24 مترا، بواقع 3 حارات لكل اتجاه، مضيفا أن المرحلة الثانية من الكوبري (باتجاه الإسكندرية) سيتم البدء في تنفيذها فورا وسيتم الانتهاء منها خلال أكتوبر المقبل

وأوضح الوزير أن هذا المشروع تنفذه النيل العامة لإنشاء الطرق إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل ويأتي ضمن خطة الوزارة لإنشاء عدد ٦ كباري بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وهي كباري (قلما) – (الشرقاوي) – (طوخ طنبشا /صفط الحرية) – (دسنوس /أم دينار) -( جنبواي) – (كفر الدوار) بإجمالي تكلفة 932 مليون جنيه حيث ستساهم هذه الكباري في إلغاء التقاطعات السطحية لتحقيق سيولة مرورية بالطريق وإنهاء الاختناقات المرورية ومنع التكدس ومنع وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكباري

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير أن وزارة النقل مستمرة في تنفيذ كافة المشروعات ومنها مشروعات الطرق والكباري بالتزامن مع استمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا لافتا إلى أن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في جميع المشروعات من أولويات وزارة النقل، موضحاً أنه يتم تعقيم وتطهير مواقع العمل والمعدات المستخدمة بشكل دوري ومستمر والكشف على كافة العمال والمهندسين في مختلف المواقع صباحاً وبعد انتهاء مدة العمل اليومي بالكاشف الحراري، مع الالتزام بتوزيع الكمامات والمطهرات على العمال والمهندسين بمواقع العمل والتأكيد على ارتدائها.

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج P for R) ) والذي يتم تنفيذ المرحلة الأولى منه بمحافظات (الدقهلية – الشرقية – البحيرة).

مشيرًا إلى أن البرنامج يتم بالتعاون مع البنك الدولي، في مرحلته الأولى، ومع البنك الدولي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، في مرحلته الثانية، يهدف لتوصيل خدمات الصرف الصحى لأهالينا بالمناطق الريفية، وتحسين أحوالهم البيئية، والمعيشية.

وتهدف المرحلة الأولى إلى توفير وتحسين خدمات الصرف الصحى لحوالي 830 ألف نسمة بقرى وعزب وتوابع محافظات (الدقهلية والشرقية والبحيرة)، من خلال قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية بتنفيذ حوالى 167 ألف وصلة منزلية جديدة لهم، بجانب المرحلة الثانية من المشروع بمحافظات (المنوفية – الغربية – دمياط)، بتكلفة ٦٠٠ مليون دولار، بتمويل من البنك الدولي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وفي سياق أخر، أعلن الدكتور عاصم الجزار، بأنه سيبدأ اليوم الأحد 26/4/2020، وحتى الساعة 11:59 مساء يوم الخميس 4/6/2020، فتح باب التسجيل إليكترونيا لحجز ١٣٥٩ وحدة سكنية بالدورين (الأرضي – الأخير) بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر، بـ٦ مدن جديدة (٦ أكتوبر – الشيخ زايد – القاهرة الجديدة – المنصورة الجديدة – دمياط الجديدة – الشروق)، تطرحها وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير وحدات سكنية لجميع شرائح المواطنين، وتلبية لرغبتهم فى تملك السكن الخاص. بحيث يقوم الراغب فى الحجز بالدخول على الموقع الالكترونى (www.hdb-reservation.com)

وأوضح المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، أن العميل يقوم بتحويل مبلغ وقدرة 50 ألف جنيه مصري مقدم الحجز، بالإضافة إلى مبلغ 500 جنيه مصروفات تسجيل ـ دفعة واحدة وغير مجزأة. مشيرًا إلى أنه في حالة رغبة العميل في التعامل بنظام التمويل العقاري يتم السداد وفقاً لمبادرة البنك المركزي لتنشيط التمويل العقاري وتعديلاتها، ولائحته التنفيذية.

أكدت وزارة الأوقاف في بيانها أن الهدف من جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة و جميع مؤسساتها هو حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم ، وهي تقيس في جميع أمورها المصالح والمفاسد ، ومعلوم أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة. وأنها تعي أن دورها الأساسي إنما هو عمارة المساجد وخدمة القرآن الكريم ونشر صحيح الدين

وفيما يتصل بتعليق الجمع والجماعات فإنها طبقت ما أجمعت على تطبيقه كل الدول العربية والإسلامية حفاظا على النفس البشرية. وعندما عملت على ترشيد استخدام مكبرات الصوت بالمساجد كان ذلك استجابة لمطالبات مجتمعية، مع إدراكها أن إرضاء جميع الناس غاية لا تدرك. وبالنسبة لقراءة القرآن قبل صلاة المغرب أو قبل صلاة الفجر فالأمر فيه متسع لا وجوب ولا سنة ولا ندب ولا منع أيضا، فما يحقق المصلحة وفق ظروف الزمان والمكان والحال معتبر.

وحددت الوزارة بعض الضوابط التالية لإذاعة قراءة القرآن قبل صلاة المغرب أو قبل صلاة الفجر، وهي:

١- أن يكون للمسجد إمام معين ويكون مسئولا عن تشغيل القرآن الكريم بمعرفته مع غلق المسجد غلقا تاما وعدم السماح لأحد بدخول المسجد نهائيا وقت قراءة القرآن أو قبله أو بعده طوال مدة تعليق الجمع والجماعات بالمساجد، مع تحمله لأي مخالفة تنتج عن ذلك.

٢- أن تكون صوتيات المسجد مهيأة لذلك، وأن يلتزم بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من قرآن المغرب وقرآن الفجر دون أي زيادة.

٣- أن يحصل على موافقة كتابية من مدير المديرية معتمدة من رئيس القطاع الديني بالموافقة من تاريخ الاعتماد حتى نهاية شهر رمضان قبل قيامه بأي إجراء، حتى يتمكن التفتيش العام والمحلي من المتابعة والتأكد من اقتصار الأمر على قراءة القرآن وعدم فتح المسجد للصلاة.

وفي سياق متصل، أصدر الدكتور محمد مختار جمعة –وزير الأوقاف- قرارًا بتكليف المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بسرعة تصنيع كبائن التعقيم لاستخدامها بالمساجد. كما صرح وزير الأوقاف ، أنه تم الشروع من الآن في إعداد وتجهيز المساجد وصيانتها، مع تجهيز أكثر من ٣٠٠ ألف متر سجاد لتجديد فرش المساجد ، مع خطة كبرى للنظافة والتعقيم المستمر، مع الاستعداد لتخريج الدفعة الأولى من محفضي القرآن الكريم والتوسع في المدارس والمقارئ القرآنية على مستوى الجمهورية، وتفعيل مدارس تحفيظ القرآن الكريم الصيفية

أعلنت سفارة مصر في الهند، تسيير رحلات لإجلاء المواطنين المصريين العالقين، مساء يوم الجمعة ١ مايو المقبل، لإعادتهم إلى أرض الوطن. وقسمت السفارة العالقين فى الهند إلى ٣ نقاط تجمع رئيسية، على أن تتواصل السفارة مع المجموعات الثلاث على حدة لإبلاغ أعضائها بخطة الإجلاء وبدء إجراءات التنفيذ.

كما أعلنت القنصلية العامة لمصر في باريس، تسيير رحلة استثنائية للعالقين المصريين فى فرنسا يوم الأربعاء ٢٩ إبريل الجاري، على طيران شركة ايركايرو. وناشدت القنصلية المواطنين العالقين ممن تنطبق عليهم المعايير التي حددها مجلس الوزراء، وقاموا بارسال بياناتهم للقنصلية، ولم يتم التواصل معهم بعد موافاة القنصلية بصورة عاجلة بالبيانات المطلوبة (صورة جواز السفر المصري- التأشيرة -اختام الدخول والخروج-كارت الطالب-رقم الهاتف-البريد الإلكتروني) حتى يتم تحديث تلك القائمة ليتمكنوا من الحجز مع الشركة الناقلة.

ومن المقرر أن تصل رحلة مصر للطيران الاستثنائية القادمة من “بانجكوك /كوالامبور” إلي مطار مرسي علم الساعة 12.45 وعلي متنها 234 راكباً مصريا من العالقين. على أن يخضع جميع الركاب العائدين لإجراءات الحجر الصحي ، بأحد الفنادق السياحية بمرسى علم في إطار خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد لمدة 14 يومًا .

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، يرافقهما المستشار حسام عبد العزيز رئيس مجلس إدارة نادى العبور، عددا من المنشآت الرياضية داخل نادى العبور. ولقد اشتمل الافتتاح الملعب القانوني للنادي، الذي يأتي ضمن خطة وزارة الشباب والرياضة لتطوير الملاعب بالأندية، حيث تم إنشاء سور حول الملعب، وإضاءته بمنظومة إضاءة حديثة، ونجيل صناعي بمساحة الملعب، وكذلك مكتبة للنادي بهدف خدمة الأعضاء وافتتاح صالة اللياقة البدنية وأعمال منطقة اللاند سكيب.

وخلال الجولة استمع وزير الشباب والرياضة لشرح تفصيلي من مسئولي النادي عن أهم وأبرز الأنشطة والفعاليات التي كان يتم تنفيذها قبل فترة توقف النشاط الرياضة حاليا، لمكافحة انتشار كورونا المستجد، ومدى الاستفادة المثلى للشباب منها، ووافق على بحث مقترح لمجلس إدارة النادي بإنشاء فندق لخدمة اللاعبين والفرق الرياضية داخل النادي.

وقال وزير الشباب والرياضة، أن دعم الدولة للأنشطة الرياضية غير مسبوق، وهناك جهود لتطوير المنشآت الرياضية وتوسيع قاعدة المنافسة لدى الشباب وحثهم على ممارسة الأنشطة الرياضية لتنميتهم جسديا وفكريا ونفسيا، والاستفادة من طاقاتهم من ممارسة الرياضة لبناء جيل من الشباب سليم البنيان ومتزن أخلاقيا.

ومن جانبه، أشار وزير الشباب والرياضة، إلى أن هناك تواصل وتنسيق مع محافظة القليوبية في تقديم الدعم وتطوير الارتقاء بعدد من المنشآت الرياضية مع اهتمام الدولة بتنمية قطاع الشباب والرياضة ودعم الشباب واستغلال قدراتهم. كما أضاف صبحي، أن هناك مشروعات تطوير تشمل الأندية ومراكز الشباب بمختلف المحافظات وذلك ضمن خطة الوزارة الاستثمارية.

من جانبه رحب اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بوزير الشباب والرياضة على أرض المحافظة، مؤكداً أهمية التعاون الكامل مع وزارة الشباب والرياضة للارتقاء بالقطاع الرياضي والعمل على تطوير المنشآت الشبابية لتوسيع قاعدة المنافسة الرياضية.

واستعرض محافظ القليوبية خلال لقائه بوزير الشباب والرياضة جهود الوزارة في النهوض بقطاع الرياضة وتطوير مراكز الشباب والفاعليات التي تقوم بها مديرية الشباب والرياضة لدعم الشباب والاستفادة من طاقاتهم من خلال ممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى