كورونا

ألمانيا تعلن بدء أولى التجارب السريرية على لقاح ضد “كورونا”

أعلنت ألمانيا اليوم الأربعاء عن بدء أولى التجارب السريرية على لقاح ضد فيروس كوفيد 19، وسوف تقوم شركة بيونتيك BioNTech بأولى التجارب حيث تعمل على تطوير اللقاح BNT162 بالتعاون مع شركة Pfizer وتهدف إلى التحقق من القدرة العامة على تحمل اللقاح والقدرة المناعية فى مواجهة الفيروس، إضافة إلى التطلع إلى إجراء الاختبار فى الولايات المتحدة.

وفقا لمعهد بول إيرليخ، من المقرر إجراء هذه التجارب على 200 شخص فى المرحلة الأولى تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عام. وتشكل التجارب الاختبار الرابع فى العالم فى إطار البحث عن لقاح لمواجهة الفيروس.
وقالت السلطات الصحية الفيدرالية في ألمانيا إن شركة “بيونتيك”، التي تتخذ من ماينز مقرا لها والمرتبطة بمختبر “فايزر” الأميركي، ستباشر أولى التجارب السريرية على لقاح ضد فيروس كورونا الجديد.
فقد أعلن معهد “بول إيرليخ” على موقعه الإلكتروني، أن هذه التجارب ستشمل في المرحلة الأولى 200 متطوعين أصحاء، تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما.
وأوضح المعهد أن التجارب تشكل “الاختبار الرابع على الإنسان” في العالم، في سياق البحث عن لقاح ضد وباء كوفيد-19، الذي تسبب بوفاة أكثر من 177 ألف شخص وإصابة ما يزيد على 2.5 مليون آخرين في مختلف أنحاء العالم.
وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأربعاء، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد بمقدار 2237 حالة، ليصل إلى 145 ألفا و694 حالة، مما يشير إلى تسارع وتيرة العدوى لليوم الثاني على التوالي.
ويأتي هذا التطور بعد أيام قليلة من إعلان وزير الصحة الألماني ينس شبان، سيطرة بلاده على فيروس كورونا، حيث قال يوم الجمعة الماضي “نجحنا في الانتقال من زيادة حيوية إلى زيادة مستقرة”.
وأوضح الوزير الألماني أن بلاده أجرت فحوصا واختبارات تشخيصية تتعلق بـفيروس كورونا الجديد لحوالي 1.7 مليون شخص حتى الآن، وكشف أن بلاده ستنتج 50 مليون كمامة واقية أسبوعيا اعتبارا من أغسطس المقبل.
ويعمل 86 فريقا فى جميع أنحاء العالم على تطوير لقاح كوفيد 19، أيضا تعتزم جامعة أكسفورد غدا الخميس اختبار لقاح أجرته مؤخرا على حوالى 500 متطوع، وقد تعهدت الحكومة البريطانية بمبلغ 20 مليون جنيه إسترلينى للبحث،
وأعلن وزير الصحة البريطانى مات هانكوك عن مبلغ قدره 52 مليون دولار لتطوير لقاحين قامت بهما كل من جامعة أكسفورد وإمبريال كوليدج لندن.
وفى الصين أعلن فى مارس عن تجربة سريرية للقاح تم تطويره من قبل أكاديمية العلوم الطبية العسكرية فى الدولة من قبل شركة CanSino Bio.
وفى الولايات المتحدة بدأ شركة لتطوير الأدوية Moderna اختبارات على لقاح مع المعاهد الوطنية للصحة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى