الاقتصاد المصري

مصر تستهدف توجيه 25% من استثماراتها الحكومية لمحافظات الصعيد.. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء

وزيرة التضامن: صرف 665 مليون جنيه للمستفيدين من «تكافل وكرامة»

نقلا عن صحيفة (المصري اليوم)، تابعت “نيڤين القباج”، وزيرة التضامن الاجتماعي، سير عملية صرف المساعدات الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة والتي بدأ صرفها اعتباراً من يوم 18 أبريل على مستوى جميع المحافظات.

كما تم صرف حوالي مليون و385 ألف مستفيد بما يقرب من 665 مليون جنيه بمكاتب البريد حتى، مساء يوم أمس، من خلال 4،575 ماكينة مقسمة على 3,360 مكتب بريد، ومن المقرر أن يستمر الصرف لباقي المستفيدين من مساعدات تكافل وكرامة حتى نهاية شهر أبريل.

مصر تستهدف توجيه 25% من استثماراتها الحكومية لمحافظات الصعيد خلال 2020-2021

نقل موقع (مباشر) تصريحًا للدكتورة “هالة السعيد” وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أكدت من خلاله أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية خلال العام المالي المقبل قدرُها 47 مليار جنيه، تشكل 25 بالمائة من جملة الاستثمارات الحكومية الموزعة وبنسبة زيادة 50 بالمائة عن خطة العام المالي الجاري 2020- 2019.

وأوضحت أن خطة استثمارات حكومية تتضمن نحو 2.9 مليار جنيه موجهة لبرامج التنمية بمحافظتي قنا وسوهاج، وليصل إجمالي الموجه من خطة الدولة لهذا البرنامج حوالي 7.9 مليار جنيه في 4 سنوات بدايةً من 2017- 2018.

قطاع العقارات الأكثر تضررا من فيروس كورونا

نقلت صحيفة (المال)، تصريحًا للدكتور “طلال أبو غزالة”، رئيس مجموعة شركات طلال أبو غزالة الدولية، أكد من خلاله أن جميع القطاعات في الوطن العربي ستتأثر سلبا بالتبعات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا، إلا أن قطاعات العقارات والسياحة والفنادق سيكون الأكثر تضررا خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أنه لا توجد أى دولة لم تتأثر بأزمة كورونا ومن يستطيع أن يرى الفرصة في ظل الأزمات هو الذى سينجو ويتعافى سريعا، كما أن الأزمة الحقيقية لم تبدأ بعد وأن القطاع الخاص العربي سيخوض معركة اقتصادية هي الأسوأ منذ الكساد العالمي عام 1929 وسوف تشتد آثارها الاقتصادية بعد انتهاء تبعاتها الصحية، حيث من المتوقع أن تترك جوانب اجتماعية خطيرة.

ارتفاع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 740 جنيهاً

نقلا عن صحيفة (البورصة)، ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلي خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بفعل ارتفاع سعر تداول الأوقية بالبورصة العالمية، نتيجة تداعيات الانهيار التاريخى لأسعار النفط العالمية.

وشهدت ارتفاعاً بقيمة 5 جنيهات ليسجل عيار 21 مستوى 740 جنيهاً، نتيجة وصول الأوقية لمستوى 1703 دولارات، كما أن سعر جرام الذهب عيار 24 سجل 846 جنيهاً، وعيار 18 سجل 635 جنيهاً، وبلغ سعر الجنيه الذهب 5920 جنيهاً.

تباين أسعار العملات: الدولار يسجل 15.69 جنيه للشراء

نقلا عن صحيفة (الشروق)، شهد سوق صرف العملات المصري، صباح اليوم، تباينًا في أسعار العملات، وفق آخر تحديثات البنك المركزي المصري.

وسجل الدولار الأمريكي 15.69 جنيه للشراء و15.82 للبيع، واليورو الأوروبي 17.00 جنيه للشراء و17.14 جنيه للبيع، والجنيه الاسترليني 19.36 جنيه للشراء و19.52 للبيع.

وعلى مستوى العملات العربية، سجل الريال السعودي 4.18 جنيه للشراء و4.22 للبيع، والدرهم الإماراتي 4.27 جنيه للشراء و4.31 للبيع، والدينار الكويتي 50.29 جنيهًا للشراء 50.77 للبيع.

340 ألف مواطن اشتروا شهادة الـ15% بقيمة 62 مليار جنيه

نقلت صحيفة (اليوم السابع) تصريحًا لـ “هشام عكاشة”، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، أكد من خلاله أن البنك أصدر شهادات إدخار ذات عائد 15% بقيمة تتجاوز الـ62 مليار جنيه، منذ إصدارها وحتى الآن، آى خلال شهر، لنحو 340 ألف عميل، منهم أكثر من 15 ألف عميل جديد للبنك الأهلى المصرى.

وأضاف أنه تم إطلاق خدمات جديدة باشتراك عملاء البنك فى خدمات “الأهلى نت” عبر الموقع الإليكترونى بالبنك بدلا من التردد على الفروع للاشتراك.

69 مليار جنيه رأسمال القطاع الخاص غير الرسمي

نقلا عن صحيفة (الوطن)، كشف اللواء “خيرت بركات” رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مؤشرات التعداد الاقتصادي بشأن منشآت القطاع الخاص غير الرسمي، فجرت مفاجأة كبيرة، حيث بلغ عددها 2 مليون منشأة تمثل 53% من إجمالي المنشآت الاقتصادية في مصر.

وأوضح أن هذه المنشآت يعمل بها 4 ملايين عامل، وأن المبالغ المالية المستثمرة فيها تصل إلى 69 مليار جنيه، تمثل 5%من إجمالي المبالغ المالية المستثمرة أو رأس مال المدفوع في المنشآت الاقتصادية.

أحمد عز يستحوذ على 27% من حديد عز بقيمة 836 مليون جنيه

نقلا عن موقع (حابي)، رفع رجل الأعمال “أحمد عز” حصته في رأسمال حديد عز ezzsteel من 0.001% إلى 27.29%. وبحسب إفصاح الشركة المرسل للبورصة اليوم، فإن “أحمد عز” قام بشراء 148.299 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 836.409 مليون جنيه.

“سيدي كرير للبتروكيماويات” تحقق مبيعات بـ3.9 مليار جنيه خلال 2019

نقلت صحيفة (الوطن) تصريحًا للمهندس “محمد إبراهيم” رئيس الشركة سيدي كرير “سيدبك”، أكد من خلاله أن الشركة حققت صافي أرباح بلغت 487 مليون جنيه، خلال عام 2019، كما بلغت قيمة المبيعات 4.96 مليار جنيه للعام نفسه.

وأضاف أن الشركة نجحت في إنتاج 261 ألف طن من مادة الإثيلين خلال عام 2019 بنسبة تحقيق 92% من المستهدف، وإنتاج 219 ألف طن من البولي إيثيلين خلال العام نفسه بنسبة تحقيق 97% من المستهدف.

سحب 63% من قرض “البنك الدولى” البالغ 550 مليون دولار لتنفيذ مشروعات صرف صحى بالقرى

نقلا عن صحيفة (البورصة)، سحبت وزارة الإسكان 63% من قيمة القرض البنك الدولى البالغ 550 مليون دولار لتنفيذ مشروعات الصرف الصحى المُستدامة فى المناطق الريفية.

ونقلا عن الدكتور “عاصم الجزار”، وزير الإسكان، أن وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان تحرص على متابعة البرامج الزمنية الخاصة بتنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) المُمول بقرض من البنك الدولى بقيمة 550 مليون دولار.

مصر تعلن حزمة إجراءات تيسيرية للمشروعات الجديدة للمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

نقلا عن موقع (سي إن بي سي عربي)، أعلنت مصر عن حزمة إجراءات تيسيرية للمشروعات الجديدة للمستلزمات الطبية والسلع الغذائية، وبالتالي أصدرت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن حزمة إجراءات تيسيرية للشركات العاملة في مجال تصنيع المستلزمات الطبية والصناعات الدوائية والسلع الغذائية.

وستشمل إصدار الموافقات للمشروعات الجديدة المتقدمة للعمل بالمناطق الاستثمارية وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة لمواجهة التداعيات المحُتملة لفيروس “كورونا المستجد”، ويتم منح المشروعات الجديدة بموجب الموافقة ترخيصا لمزاولة نشاط مؤقت لمدة 6 أشهر دون التقيد بالإجراءات المُتبعة في هذا الشأن، بشرط تقديم ما يُفيد تركيب خطوط الإنتاج، وكذا منح المشروعات القائمة المُنتهي قرار الترخيص بمزاولة نشاطها خلال الفترة الحالية تراخيص مزاولة نشاط مؤقتة لمدة 6 أشهر لحين تجديد موافقات الجهات المعنية.

مصر تتوقع جني 620 مليون جنيه من طرح رخص حديد وإسمنت في 2020-2021

نقلا عن صحيفة (المصري اليوم)، أظهر البيان التحليلي لمشروع موازنة السنة المالية 2020-2021 في مصر أن الحكومة تستهدف إيرادات بقيمة 620 مليون جنيه (36.5 مليون دولار) من طرح رخص جديدة لإنتاج الحديد والإسمنت. ويشهد قطاع الإسمنت في مصر حالة من الركود الشديد وسط وجود فائض كبير في الإنتاج تبحث الشركات عن كيفية تصريفه وهو ما يهدد الصناعة وأدى لإغلاق بعض المصانع.

ولا يختلف الحال كثيرا في قطاع الحديد الذي يشهد صراعا بين منتجي البليت وبين مصانع الدرفلة الصغيرة التي تعتمد على الاستيراد بسبب الرسوم الوقائية التي فرضتها البلاد نهاية العام الماضي على بعض واردات منتجات الحديد والصلب. ويبلغ إنتاج مصر من حديد التسليح ما بين سبعة ملايين و7.5 مليون طن سنويا.

تصدير 12.5 ألف طن نباتات طبية وعطرية إلى 86 دولة خلال الربع الأول من العام الحالي

نقلا عن صحيفة (الأهرام)، أعلن مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار عن زيادة معدلات الإنتاجية بوحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية والأعشاب خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير-مارس) بواقع 50% وذلك بهدف الحفاظ على معدلات تصدير هذه المنتجات لمختلف الأسواق الخارجية خلال هذه المرحلة الدقيقة. ويصل إجمالي ما تم تصديره من النباتات الطبية والعطرية والأعشاب منذ بداية العام المالي الحالي (يوليو 2019 – مارس 2020) نحو 35 ألف طن إلى 86 دولة بالاتحاد الأوروبي والأمريكتين وآسيا وإفريقيا وأستراليا والدول العربية بقيمة بلغت 55 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى