الصحافة المصرية

مدبولي يهنئ السيسي بحلول شهر رمضان .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم

أبرز العناوين:

  • رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي، وشيخ الأزهر بحلول شهر رمضان المعظم
  • وزير الخارجية يستقبل ممثلي مجموعة القاهرة في هيئة التفاوض السورية المعارضة
  • البرلمان يوافق على قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
  • اجتماع إفريقي أوروبي يبحث استخدام التقنيات الرقمية في ظل إجراءات احتواء تداعيات كورونا
  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R)
  • التموين .. فتح المخابز امام المواطنين خلال شهر رمضان من الساعة 8 ص حتى 5 م.
  • تنفيذ 54 ألف حكم قضائي متنوع.. وتحرير 561 قضية مخدرات

بعث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، معرباً خلالها بالأصالة عن نفسه، وبالإنابة عن أعضاء الحكومة، عن تقديم أسمى آيات التهاني وأصدق التمنيات بهذه المناسبة الكريمة، داعياً المولى عز وجل أن يعيدها على الرئيس السيسي بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى شعب مصر العظيم بالتقدم، والازدهار، وعلى شعوب الأمة العربية والإسلامية فى مشارق الأرض ومغاربها بالخير والأمن والسلام.

قائلًا ” إننا نستلهم من هذا الشهر المعظم أسمى معاني الرحمة والتكافل وقوة العزيمة وصلابة الإرادة، وأن الله سبحانه وتعالى اختص هذا الشهر وأنزل فيه القرآن الكريم هادياً للبشرية جمعاء، ليضىء لها طريق الحرية والكرامة والمساواة والحياة الكريمة.”

كما بعث  ببرقية تهنئة إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر؛ بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم. أعرب فيها عن أخلص التهاني وأطيب التمنيات، لشيخ الأزهر بمناسبة حلول هذا الشهر الكريم، الذى اختصه الله سبحانه وتعالى بالرحمات، داعياً المولى عز وجل أن يعيده على شعب مصر العظيم بالتقدم والرخاء، وأن تنعم شعوب الأمة العربية والإسلامية بالأمن والأمان والسلام.

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، مساء أمس، ممثلي مجموعة القاهرة في هيئة التفاوض السورية المعارضة، وذلك لبحث آخر التطورات على الساحة السورية، وسُبل دفع مسار التسوية السياسية.

وأكد شكري ، خلال اللقاء ، حرص مصر على دعم جهود تسوية الأزمة السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وبما يهدف إلى استعادة الأمن والاستقرار في سوريا ويُحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق.

وحرص الوفد السوري على إطلاع الوزير شكري على آخر مُستجدات الأوضاع في الأراضي السورية، وعلى صعيد الجهود السياسية للبحث عن الحل في سوريا، مُثمناً الدور المصري المتوازن في التواصل مع الأطراف السورية والإقليمية المختلفة بهدف تقريب وجهات النظر وصولاً إلى إنهاء الأزمة السورية بأسرع ما يمكن.

وافق مجلس النواب على مجموع مواد مشروع قانون بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ويتضمن مشروع القانون تنظيماً جديداً لتنمية المشرعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تيسيرات إتاحة التمويل، وإعادة تنظيم أولوية الجهات مقدمة التمويل في استيداء حقوقها.

كذلك تنظيم حق الانتفاع على العقارات المخصصة لأغراض المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أداء المشروعات المتعثرة لمستحقات الخزانة العامة، الحوافز غير الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الحوافز الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حوافز الشركات والمنشآت الداعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، موانع التمتع بالحوافز، تيسير إجراءات بدء التعامل.

أكدت الدكتورة أماني أبو زيد، مفوضة البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي، خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، على الدور المحوري الذي تلعبه التقنيات الرقمية في إفريقيا، وخاصة في ظل الإجراءات لاحتواء جائحة كورونا، وأهمية المضي قدما بشكل متسارع في التحول الرقمي في كافة القطاعات خاصة التعليم والصحة والمعاملات المالية.

كما استعرضت أبو زيد التقدم المحرز في إفريقيا في تنفيذ برامج الرقمنة والبنية التحتية المعلوماتية، خاصة أنه في ظل جائحة كورونا يتم الاعتماد بشكل شبه كامل للأعمال أو الأفراد علي المعلوماتية سواء كان ذلك لإدارة الاقتصادات أو التعليم والصحة وأيضا للترفيه والمعلومات وغيرها من الاستخدامات، أي أن الرقمنة تقوم بدور أساسي وبطولي في ظل جائحة كورونا.

مشيرة إلى أنه من الهام عدم تفويت هذه الفرصة وبحث المشروعات والإجراءات العاجلة اللازمة لدعم للصحة والتعليم مثلا باستخدام الوسائل الرقمية علما بأن عدة دول إفريقية ومنهم مصر أنشأت منصات رقمية للتعليم ومنها الطلاب والطالبات يتلقون تعليمهم عن طريق الوسائل الرقمية، وأيضا تعمل مفوضية الاتحاد الإفريقي مع المركز الإفريقي لاحتواء الأوبئة CDC على إعداد منصات لتدريب ونقل الخبرات والمعلومات للعاملين في القطاع الصحي في دول القارة عن كيفية التعامل مع الظروف والمواقف الصحية الحالية عن طريق الاستخدامات الرقمية، كما تجري كثير من الاستشارات الطبية حاليا عن طريق الإنترنت كإجراء احترازي لمنع التكدس في المستشفيات والمنشآت الصحية.

وأضافت مفوض الاتحاد الإفريقي، أن ” الوقت الحالي يعد أيضا فرصة سانحة في ظل الاعتماد المتعاظم على القطاع الاتصالات والتطبيقات الرقمية للتسريع في تنفيذ الإستراتيجية الإفريقية للتحول الرقمي بدعم البنية التحتية الرقمية داخل بلدان القارة، علما بأن ثلث القارة فقط يتمتع بالإنترنت وأقل من هذا العدد كثيرا يتمتع بالإنترنت فائق السرعة”

وأوضحت أبو زيد، أنه تم أيضا بحث المبادرات الجديدة الخاصة بإنشاء صندوق لدعم البنية التحتية الرقمية في إفريقيا ودعم الأفكار الجديدة للشباب في هذا الإطار، موضحة أنه من المقرر عقد اجتماع جديد مع المفوضية الأوروبية بعد أسبوعين كما أن فرق العمل من الجانبين الإفريقي والأوروبي يعملان على قدم وساق لصياغة برامج ومبادرات جديدة لدعم هذا التوجه.

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحى المُستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R)، وذلك إتساقا مع توجهات الدولة للإسراع في تنفيذ المشروعات القومية لخدمة المواطنين، وخاصة مشروعات الصرف الصحي.

فيما أكد الجزار على حرص وحدة إدارة المشروعات (PMU) بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على المتابعة الدقيقة للبرامج الزمنية الخاصة بتنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) ” المُمول بقرض من البنك الدولي بقيمة 550 مليون دولار أمريكي لتصميم وتنفيذ عدد 167 ألف وصلة منزلية لخدمة حوالي 833 الف نسمة بمحافظات الدقهلية والشرقية والبحيرة، بإجمالي عدد 43 عقدا شاملاً إنشاء شبكات الإنحدار ومحطات الرفع وخطوط الطرد ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

مشيرا إلى أن هناك تكليفات باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية العاملين بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

هذا وقد شدد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية ورئيس وحدة إدارة المشروعات (PMU)، على أهمية الالتزام بالتوقيتات والبرامج الزمنية المُحددة للانتهاء من تنفيذ مشروعات الصرف الصحي، وضرورة تذليل أى معوقات قد تؤثر على مواعيد التنفيذ، وأن يتم تدارك أي تأخر في تنفيذ الأعمال بوضع جدول زمني مُعدل بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي المعنية واستشاري دعم التنفيذ، حيث إنه حتى تاريخه تم سحب ما يقرب من 63% من قيمة القرض مقابل النتائج التي تم تحقيقها بالبرنامج.

مضيفًا أن البرنامج يهدف إلى دعم وتطوير النظام المؤسسي الخاص بقطاع مرافق المياه والصرف الصحي لتحقيق الإدارة المستدامة لمنظومة الصرف الصحي، كما تعتبر المشاركة المجتمعية من أهالى القرى المستفيدة هى أحد أهم مؤشرات نجاح هذا البرنامج، حيث يحث البرنامج الأهالى على المساهمة فى إنجاح هذا المشروع، وذلك عن طريق التبرع بقطع أراض لاستغلالها فى إنشاء محطات الرفع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحى، وكذلك المشاركة في تنفيذ الوصلات المنزلية الخاصة بالمواطنين حتى يمكن تعظيم الإستفادة من المشروعات فور الانتهاء منها مع إمكانية تقسيط تكلفة الوصلات على أقساط شهرية يتم تحصيلها من قبل شركات المياه والصرف الصحي طبقاً لمقدرة المواطنين.

أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً يحدد عمل المخابز البلدية من الساعة الثامنة صباحاً وحتي الساعة الخامسة مساء في شهر رمضان المعظم، ونص القرار ايضا بالسماح للمخابز المستثناة بالعمل حتي الساعة التاسعة مساءا علي أن تقوم كل مديرية بتنظيم مواعيد عمل المخابز طبقا لظروف كل منطقة بما يضمن توافر الخبز البلدي طوال اليوم، وذلك تيسيرا للمواطنين في الحصول علي احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر. وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك وتنظيماً للعمل خلال الشهر الكريم.

كما شدد المصيلحي على تكثيف الرقابة والمتابعة من كافة الجهات الرقابية التابعة للمديرية على توافر وجودة كافة السلع الغذائية بالأسعار المناسبة وخاصة الهامة والضرورية منها بالأسواق.

كما وجه المصيلحي بمتابعة توافر وصرف السلع التموينية من خلال شركتي الجملة والبدالين التموينيين وصرفها للمواطنين بموجب البطاقات التموينية والرقابة، وكذلك المتابعة المستمرة على توافر اسطوانات البوتاجاز، والمواد البترولية بكافة أنوعها بمحطات الخدمة.

كما نص القرار على استمرار عمل غرفة عمليات متابعة توريد القمح المحلية موسم 2020 م على أن تبدأ إعمال لجان الفرز والاستلام خلال شهر رمضان المعظم من ساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر.

تمكنت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع قطاع الأمن المركزي بكافة المحافظات، من ضبط 561 قضية مخدرات ، وتنفيذ 54 ألف حكم قضائي متنوع، خلال 3 أيام.

وذلك في إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى