سياسة

(سي إن إن) الأمريكية تستعرض مشروع “العاصمة الإدارية الجديدة” وتصفه بـ”العملاق”

استعرضت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية في تقرير مصور لها أحد المشروعات العملاقة بمصر، وهو” العاصمة الإدارية الجديدة” الذي يعد إنجازا ضخما للشعب المصري ولشعوب المنطقة بأسرها وتضم عديدا من المشروعات أبرزها “البرج الأيقوني” الذي يعد أطول برج في أفريقيا وأحد أبرز معالمها، وقد تم تصميمه على غرار “المسلة الفرعونية ” المستوحاة من الحضارة المصرية القديمة.

وذكر التقرير أن “البرج الأيقوني” ينفذ ضمن أعمال المرحلة الأولى من بناء العاصمة الإدارية الجديدة، ويحتوي على العديد من الوحدات التجارية والخدمية، ومكاتب إدارية، وفندق فاخر، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء منه في 2022.

https://www.youtube.com/watch?v=e7k-bwpGfTQ&feature=youtu.be

 وفي نفس السياق، أشار التقرير إلى أن “العاصمة الإدارية الجديدة” يتم بناؤها على ثلاث مراحل، ومن المقرر أن تستوعب أكثر من 6 ملايين مواطن، وتضم العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأبراجا سكنية وفيلات وفنادق فاخرة، وغيرها من المنشآت والمشروعات الأخرى، كما تضم المدينة مساحات خضراء شاسعة ضعف ما يوجد في “سنترال بارك” بنيويورك.

عبقرية المكان

يعتبر موقع العاصمة الادارية الجديدة من أهم ما يميزها حيث تبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة. فتقع العاصمة على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة مباشرة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي.

وتبلغ مساحتها 168 فدان أي ما يعادل مساحة مدينة سنغافورة. وتتكون العاصمة الادارية الجديدة من تجمع محمد بن زابد الشمالي ومركز للمؤتمرات ومدينة للمعارض وحي حكومي كامل وحي سكني ومدينة طبية ومدينة رياضية وحديقة مركزية والمدينة الذكية، كما تحتوي على حديقة مركزية كبيرة تبلغ مساحاتها 8 كم، أي ما يعادل مساحة الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف.

مخطط أن يتم العاصمة إلى 3 مراحل كالتالي:

  • المرحلة الأولى: تبلغ مساحتها ما يقرب لأربعون ألف فدان.
  • المرحلة الثانية: تكون مساحتها حوالي 47 ألف فدان.
  • المرحلة الثالثة: مساحتها تكون حوالي تبلغ 97 ألف فدان.

من المتوقع أن ينمو عدد السكان بها من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050. فالمشروع يستهدف إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر عبر المدن الذكية. كما أن الموقع المتميز للعاصمة الإدارية الجديدة كان سبب رئيسي لتكالب المستثمرين خاصة بالمجال العقاري للمشاركة في هذا الصرح العظيم.  

حديث العالم

منذ البدء بالإعلان عن تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة، وهي محط انظار وحديث العالم بأثره. فهي تعد أكبر نقلة عالمية مميزة في تاريخ مصر، وتطورها وازدهار اقتصادها حتى تصبح دولة رائدة في شمال افريقيا، والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى