الصحافة المصرية

رئيس مجلس الوزراء يستعرض تقريرا عن جهود تجهيز أماكن العزل الطبي .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • رئيس الوزراء يستعرض تقريرا من وزيرة التضامن عن جهود تجهيز أماكن العزل الطبي
  • فوزي: استئناف الجلسات رسالة واضحة بأن العمل سيستمر ولن يتوقف
  • التعليم تعمل على إنهاء مشكلة تأخر دخول طلاب بأولى ثانوي على منصة امتحان اليوم
  • بدء الإنتاج من بئرين جديدتين للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط
  • وزير الإسكان: استغلال فترة حظر التجوال للإسراع بمعدلات تنفيذ هذا المشروع القومي.
  • تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الضمانات المنقولة
  • تنفيذ 45 ألف حكم قضائي متنوع.. وتحرير 318 قضية مخدرات خلال 48 ساعة

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، حول خطة وجهود تجهيز أماكن العزل الطبي بالتنسيق مع وزارات الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشباب والرياضة، وتناول التقرير عرض المقار التي تم الانتهاء من تجهيزها، وتلك الجاري إتمام تجهيزها.

تتضمن المقار التي يتم تجهيزها مدنا جامعية ومراكز شباب ومقارا أخرى، بحيث تستقبل حالات ايجابية تعالج من فيروس كورونا لا تعاني من أعراض شديدة، موضحة أن التجهيزات تشمل جميع المفروشات، ونواقص المراتب، والمُستلزمات الشخصية، وثلاث وجبات يومية، ومياه معدنية، وشاشات تليفزيونية، وغيرها من مستلزمات المعيشة، مضيفة أن الوزارة تُساهم كذلك في تغذية القرى المعزولة بالتنسيق مع المحافظين.

وأشارت إلى أن الأماكن التي تم تشغيلها تشمل 9 مقار بالمحافظات بإجمالي طاقة 4305 أسرة. وحول المقار التي مازالت قيد التجهيز، أكدت القباج أنها تشمل 3 مقار بإجمالي طاقة 2680 سريراً.

استأنف مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، جلساته العامة صباح اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين الهامة الداعمة للدولة في إجراءاتها الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، بالإضافة إلي إلقاء وزير المالية الدكتور محمد معيط البيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2020.

فيما أكد الأمين العام لمجلس النواب، المستشار محمود فوزي، خلال تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن استئناف الجلسات العامة في ظل ظروف تفشي فيروس “كورونا ” المستجد يعد بمثابة رسالة واضحة بأن العمل سيستمر ولن يتوقف، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لضمان سلامة الجميع.

وذلك على هامش تفقده الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الأمانة العامة لمجلس النواب لاستئناف الجلسات العامة، واصفًا جلسة اليوم بأنها “دسمة جدا” وبها موضوعات كثيرة ومهمة، مشيرا إلى أن حرص المجلس ورئيسه هو من عجل باستئناف الجلسات العامة رغم كل الظروف من أجل مصلحة الأداء الحكومي في المرحلة الفارقة من تاريخ مصر بسبب كورونا.

لافتًا إلى أن إجراءات “التباعد الاجتماعي ” نفذت بشكل صارم في كل قطاعات المجلس وغرفه، لمنع التكدس والزحام، وعدم حدوث أي مشكلة تعرقل الأداء البرلماني، مناشدا الجميع الحرص على تنفيذ هذه الإجراءات، باعتبار أن مجلس النواب يعد نموذجا يحتذى به للجميع.

مشيرًا إلى انه توجد 4 أجهزة للتعقيم على بوابات المجلس، تهدف إلى التعقيم الذاتي لكل من يدخل أروقة المجلس. موجهًا الشكر لوزارة الإنتاج الحربي للمساعدة وتوفير وسائل التعقيم الذاتي للمجلس في وقت قياسي من أجل استئناف الجلسات، مشيدا بالأداء التعاوني بين مؤسسات الدولة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك طلابا من الصف الأول الثانوي العام على منصة الامتحان التجريبي يؤدون امتحان التاريخ الآن من منازلهم، وهناك بعض الشكاوى الخاصة بعدم قدرة بعضهم من الدخول على المنصة لزيادة أعداد الطلاب وتتابعها الوزارة وسوف يتمكن الجميع من الدخول على المنصة اليوم.

موضحًا أن الوزارة تختبر تحميل أقصى عدد من الطلبة لمعرفة السعة المناسبة من الشبكات المنزلية والمحمول تمهيدا لامتحانات نهاية العام الدراسي من المنزل وهذه سوف تكون في توقيت واحد.

تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم ” بتروبل ” القائمة بالعمليات تقريرًا يفيد نجاح قطاع البترول في وضع البئرين الجديدتين ” ظهر 17 ” و”بلطيم جنوب غرب 7 ” للغاز الطبيعي على الإنتاج بمنطقة البحر المتوسط بمتوسط إنتاج 390 مليون قدم مكعب غاز يومياً و1300 برميل متكثفات يومياً.

وجار حالياً الوصول بمعدلات إنتاجها تدريجياً إلى الطاقة القصوى البالغة نحو 250 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وذلك ضمن خطة تنمية طموحة للحقل حيث تقع في المياه العميقة بالبحر المتوسط وتم حفرها على عمق يصل إلى 5300 متر، فيما أوضح التقرير أنه بالانتهاء من حفر البئر الجديدة فإن عدد الآبار التي تم حفرها في حقل ظهر بلغ 15 بئرا بواقع 10 آبار بالمنطقة الشمالية و5 آبار بالمنطقة الجنوبية.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم تركيب الكمرات المعدنية لكوبري تقاطع محور ترعة الزمر مع شارع الهرم، الذى يُنفذه الجهاز المركزي للتعمير، التابع لوزارة الإسكان، مُمَثلاً فى جهاز تعمير القاهرة الكبرى، موضحاً أن الجهاز المركزي للتعمير يستغل فترة حظر التجوال للإسراع بمعدلات تنفيذ هذا المشروع القومي المهم.

المشروع يبدأ مساره من الطريق الدائري جنوباً “دائري المنيب”، وحتى الطريق الدائري شمالاً “دائري الوراق” بمحافظة الجيزة، بطول حوالى 12 كم، وعرض (33 – 65.5) متر، ويربط المحاور العرضية الرئيسية (26 يوليو – جامعة الدول العربية – صفط اللبن – فيصل – الهرم) بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر – الثلاثينى – خاتم المرسلين – مطار إمبابة)، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو ٥ مليارات جنيه. ويهدف المشروع إلى حل العديد من المشاكل المرورية بمدينة الجيزة.

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن إتمام تسجيل الإشهار الأول لضمانة على منقول من شخص طبيعي بسجل الضمانات المنقولة بمبلغ أربعمائة ألف جنيه، وفقا للتعديل الذى جرى إدخاله على بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الضمانات المنقولة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (908) لسنة 2020 والصادر منتصف الشهر الجاري، ليضيف الأشخاص الطبيعيين الى جانب الجهات الاعتبارية في مجال إتاحة التمويل للمشروعات.

موضحًا أن القرار أسهم بمزيد من التيسير لإتاحة التمويل للمشروعات الإنتاجية والخدمية وبصفة خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي لا تستطيع أن تقدم ضمانة لتحصل على التمويل سوى الأصول المنقولة. ولفت د. عمران إلى أن حجم الإشهارات التي تمت بسجل الضمانات المنقولة حتى آخر مارس 2020 بلغ عددها 43309 إشهاراً وبقيمة تعادل 647.1 مليار جنيه

تمكنت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع قطاع الأمن المركزي بكافة المحافظات، من تنفيذ 45 ألف حكم قضائي متنوع، وضبط 318 قضية مخدرات، خلال 48 ساعة. وذلك في إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى