سياسة

نصر علام: إعادة استخدام المياه ليس ترفا.. ومصر لا تهدر مياهها

أكد الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق أن إعادة استخدام المياه في مصر ليس ترفا بل باتت ضرورة ملحة ، مشددا على أن مصر لا تهدر مياهها كما يزعم بذلك الإعلام الإثيوبي.

وذكر علام – في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) اليوم الثلاثاء تحت عنوان ” أكاذيب الإعلام الأثيوبي” –:” أن المزارعين المصريين يعيدون استخدام المياه لعديد من المرات (صرف زراعي وصحي وصناعي) على امتداد نهر النيل في الوادي والدلتا، حتى يتم التخلص من مياه الصرف النهائية للبحر بملوحة تزيد عن20 ألف جزأ في المليون، محملة بكثير من الملوثات الكيميائية والبيولوجية الضارة”.

وأضاف:” إعادة استخدام المياه في مصر ليس ترفا بل ضرورة ملحة للتغلب على شح المياه، فالعجز المائي يصل الى ما يقرب من 50%، حيث يبلغ الوارد من مياه النيل 5و55 مليار متر مكعب سنويا بينما الاحتياجات المائية تزيد عن 80 مليار متر مكعب، مما يلقى بضغوط هائلة على المزارعين وعلى الحكومة في إدارة هذا العجز المائي الضخم”.

وتابع علام قائلا :”من أكاذيب الإعلام الأثيوبي أن مصر تهدر مياهها من خلال استخدامات ذات كفاءات متدنية في الأغراض الزراعية، متناسية أو متغافلة عن الأبحاث الدولية التي تتحدث عن الكفاءة الكلية لاستخدامات الشبكات المائية في مصر والتي تزيد عن 75%، وهى الأعلى في أفريقيا والشرق الأوسط”.

وأردف بالقول :” يشير الإعلام الأثيوبي الى أن مصر تستخدم الري السطحي ذو الكفاءة المنخفضة في معظم أراضيها الزراعية، متغاضيا عن ذكر أن المزارعين المصريين يعيدون استخدام المياه لعديد من المرات (صرف زراعي وصحي وصناعي) على امتداد نهر النيل في الوادي والدلتا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى