شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية

قطاع الصناعات الكيماوية والطبية:

القابضة الكيماوية تخطط لبدء تشغيل لمصنع الدلتا للأسمدة تجريبيًا خلال أسبوعين

نقلت صحيفة (اليوم السابع) عن أسامة مهدي، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، قوله أنه من المتوقع البدء فى التشغيل التجريبى الجزئي لمصنع الدلتا للأسمدة فى غضون أسبوعين مع إجراء التجهيزات الفنية اللازمة والتأكد من مطابقة وحدة الحامض للمواصفات البيئية قبل تشغيلها.

ويذكر أن مصانع شركة الدلتا للأسمدة “سماد طلخا” بمحافظة الدقهلية التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية تعرضت لتوقف تام عن إنتاج سماد اليوريا وسماد النترات مطلع الشهر الجارى بسبب عطل فى محطة الكهرباء.

النيل للأدوية تسعى لتأمين مساعدات مالية من البنك الأهلي وبنك مصر

ذكرت صحيفة (المال) أن شركة النيل للأدوية تتواصل حاليا مع الشركة القابضة للأدوية والكيماويات  للحصول على مساعدات من البنك الأهلي وبنك مصر لتنفيذ خطتها الاستثمارية الخاصة بالعام المالي الجديد 2020- 2021.

ويأتي ذلك عقب تعليق الجهاز المركزي للمحاسبات على الموازنة التخطيطية للشركة العام المالي 2020- 2021 والتي قال فيها إن “الشركة دأبت على وضع خطط استثمارية دون تنفيذها، حيث استهدفت الموازنة التقديرية استثمارات بـ 40 مليون جنيه يتم تمويلها ذاتيا”.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك ناصر الاجتماعي يعتزم إصداار شهادات بفائدة 15.5%  للأطباء والممرضين

وفقًا لجريدة (البورصة) ،  اتفقت “نيفين القباج”, وزيرة التضامن الاجتماعى مع رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى على إصدار شهادة للأطباء وطاقم التمريض تحت مسمى “إيد واحدة” بفائدة 15.5%.

وقالت القباج إن إصدار الشهادة يعبر عن الشكر والتقدير لجهود أطباء مصر ودورهم الملموس فى ظل الظروف الراهنة، مؤكدة أنهم خط الدفاع الأول فى مواجهة أزمة فيروس كورونا.

القطاع العقاري:

“فاروس”: قد تتأثر مبيعات “أوراسكوم للتنمية” خلال الربع الثاني بسبب كورونا

ذكرت (المال) أن شركة “فاروس القابضة” توقعت تراجع أرباح ومبيعات شركة “أوراسكوم للتنمية مصر” خلال الربع الثاني على المستويين العقاري والضيافة بسبب تأثير فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن “أوراسكوم” أكدت منذ أيام أنها تراقب عن كثب تداعيات فيروس كورونا المستجد وتضع الأولوية للحفاظ على صحة وسلامة فريق الإدارة، والعملاء، والشركاء، والموظفين، والمدن التي تعمل فيها.

جمعيات ومنظمات مجتمع مدني:

جميعة رجال الأعمال تعقد مؤتمرًا حول تقديم المساعدات لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أفادت بوابة (الأهرام) أن لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال عقدت اجتماعًا بتقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة تأثير أزمة كورونا على هذا القطاع وكيفية مساعدته على تخطي تداعيات الأزمة.

وأفاد “علي عيسى”, رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه سيتم صرف كافة مستحقات المساندة التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة حتى 5 ملايين جنيه لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتجاوز أزمة كورونا من خلال توفير السيولة النقدية.

الشركات الخليجية

القطاع المصرفي:

البنك الأهلي المتحد لن يُعد قوائم مراجعة للربع الأول 2020

أفاد موقع (مباشر) أن البنك الأهلي المتحد المدرج ببورصتي الكويت والبحرين يخطط لعدم إعداد القوائم المالية المراجعة للربع الأول من عام 2020. وأضاف البنك في بيان أن أول إعداد ونشر للقوائم المراجعة في العام الجاري سيكون لفترة الستة أشهر المنتهية بحلول الثلاثين من يونيو 2020.

وتأتي هذه الخطوة بعدما قرر مصرف البحرين المركزي إعفاء جميع الشركات المدرجة والبنوك المحلية من إعداد ونشر النتائج المالية المراجعة للربع الأول من عام 2020 بسبب الظروف الناجمة عن تداعيات تفشي فيروس كورونا.

القطاع العقاري:

شركة الرياض للتعمير توافق على توزيع أرباح عن النصف الثاني من 2019 بقيمة 88.8 مليون ريال

كشفت صحيفة (الاقتصادية) أن الجمعية العامة العادية لشركة الرياض للتعمير وافقت على تقارير مجلس الإدارة ومراجع حسابات الشركة والقوائم المالية عن 2019, مع الموافقة على توصية توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من 2019 بمبلغ 88.8 مليون ريال بواقع 0.50 ريال للسهم الواحد والتي تمثل 5% من القيمة الاسمية للسهم الواحد.

كما تم تعيين مكتب العظم والسديري وآل الشيخ كمحاسبين قانونيين وإستشاريون بناء على توصية لجنة المراجعة لفحص ومراجعة وتدقيق القوائم المالية .

قطاع الطيران:

“العربية للطيران” تخطط لتسيير رحلات عودة للمواطنين الإماراتيين من الهند

نقلت صحيفة (البيان الإماراتية) أن شركة “العربية للطيران” أعلنت عن تسيير رحلات عودة جديدة من أربع مدن في الهند إلى الشارقة لنقل المواطنين الإماراتيين إلى الوطن.

وأكدت العربية للطيران على التزامها بإعادة المواطنين في الخارج إلى الوطن، ودعم طلبات تسيير الرحلات الخاصة الإضافية، وتواصل الشركة التنسيق عن كثب مع السلطات المعنية في دولة الإمارات لاتخاذ الخطوات المناسبة في هذا الصدد.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“علي بابا” تخطط لاستثمار  أكثر من 28 مليار دولار في قسم الحوسبة السحابية خلال 3 سنوات

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة “علي بابا” تعتزم استثمار 200 مليار يوان (28.26 مليار دولار) في قسم الحوسبة السحابية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما يؤكد على مدى أهمية هذا المجال للنمو المستقبلي لشركة التجارة الإلكترونية.

وتخطط “علي بابا” للاستثمار في البنية التحتية والتقنيات المتعلقة بأنظمة التشغيل والخوادم والرقائق والشبكات للتنافس مع كلٍ من “أمازون” و”مايكروسوفت”.

استراليا تنوي إجبار “جوجل” و”فيسبوك” على مشاركة أرباح الإعلانات مع شركات الإعلام المحلية

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) تصريحًا لـ”جوش فرايدنبرغ”, وزير الخزانة الاسترالي , بأن بلاده تخطط لإجبار شركتي “فيسبوك” و”جوجل” على مشاركة أرباح الإعلانات مع شركات الإعلام المحلية ، لتصبح واحدة من أولى الدول التي تطلب من منصات رقمية للدفع مقابل نشر المحتوى. 

وتأتي هذه الخطوة بعد فشل المحادثات مع الشركتين في معالجة شكاوى مشغلي وسائل الإعلام المحلية من سيطرة كبرى الشركات التكنولوجية على الإعلانات.

“راكوتين” تبدأ في بيع أدوات اختبار فيروس كورونا للشركات اليابانية

كشفت صحيفة (The Japan Times) عن بدء شركة “راكوتين” للتجارة الإلكترونية في بيع أدوات اختبار فيروس كورونا للشركات في “طوكيو” وأربع مناطق محيطة بها.

وتم تصميم أدوات الاختبار الذاتي للأشخاص الذين ينتابهم الشك في أنهم مصابون بمرض يسبب الالتهاب الرئوي لكنهم لا يعانون من الأعراض.

تراجع أرباح “فيلبس” بنحو 76% خلال الربع الأول من 2020

نقلت وكالة (Market Watch) أن شركة “فيلبس” حققت تراجعًا في أرباحها خلال الربع الأول من العان الجاري بنحو 76% إلى 39 مليون يورو (42.4 مليون دولار) مقارنة مع 16 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما انخفضت المبيعات الفصلية لشركة التكنولوجيا الهولندية  إلى 4.15 مليار يورو مقابل 4.16 مليار يورو.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“جيه بي مورجان” يخصص 14 مليار دولار لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة

أفادت شبكة (Fox News) أن بنك “جيه بي مورجان تشيس” ضخ 14 مليار دولار في صورة قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل مساعدتها على تجاوز تداعيات فيروس كورونا.

وأكدت المتحدثة باسم البنك “باتريشيا ويكسلر ” استعداد “جيه بي مورجان” لمساعدة الكثيرين غيرهم بمجرد الموافقة على تمويل إضافي. 

قطاع السيارات:

“فولكس فاجن” تتوصل إلى تسوية مع 200 ألف مدعي بشأن الغش في اختبارات انبعاثات الديزل

نقلًا عن وكالة (Business Insider), توصلت “فولكس فاجن” إلى تسوية مع 200 ألف مدعيًا شاركوا في رفع دعوى جماعية ضد الشركة صانعة السيارات الألمانية بشأن تزوريها لاختبارات انبعاثات الديزل.

وتنتظر الشركة التوصل إلى تسوية مع 21 ألف شخص أخر بشأن دفع تعويضات تتراوح قيمتها بين 1350 يورو و 6250 يورو (1464.35 دولارًا و 6777.38 دولارًا) لكل سيارة، ولكن تم تمديد الموعد النهائي للمشاركة في التسوية حتى الثلاثين من أبريل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى