شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الأحد

قطاع الأدوات الصحية والمستلزمات الطبية

“محمد أبو العينين” يخصص 78 مليون جنيه للمشاركة في جهود مواجهة كورونا

ذكرت صحيفة (المال) أن “محمد أبو العينين”, رئيس مجلس إدارة شركة “سيراميكا كليوباترا جروب”,  تبرع بـ78 مليون جنيه للمشاركة في جهود الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا في إطار تعاون القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني مع الدولة ودعم جهودها للحد من انتشار ذلك الوباء وعلاج المصابين والتخفيف من آثاره السلبية اجتماعياً واقتصادياً.

“ألتراميد” تخطط لافتتاح مصنعًا لإنتاج القفازات الطبية بحلول سبتمبر

نقلًا عن جريدة (البورصة), تخطط شركة “ألتراميد” المتخصصة فى إنتاج المستلزمات الطبية لافتتاح مصنعها الجديد لإنتاج القفازات الطبية بحلول سبتمبر المقبل، ويستهدف توجيه إنتاج المصنع للسوق المحلى والتصدير.

وأشار “شادى العجار”، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن المصنع يقام على 5 آلاف متر مربع على طريق مصر -إسكندرية الصحراوي بتكلفة تصل إلى 60 مليون جنيه، كما يتوقع انتهاء تركيب خطوط الإنتاج به، وبدء عمليات التشغيل في سبتمبر.

القابضة للأدوية تضاعف طاقتها الإنتاجية لتوفير المستلزمات اللازمة لمكافحة كورونا

أفادت جريدة (اليوم السابع) أن شركة القابضة للأدوية ضاعفت من طاقات شركاتها التابعة لتوفير الكحول والمطهرات وبعض الأدوية والمضادات الحيوية لمواجهة فيروس كورونا  المستجد.

كما يتابع “أحمد حجازي”, رئيس مجلس إدارة، بنفسه عمليات زيادة الإنتاج في الشركات لتلبية احتياجات السوق وفقًا لتوجيهات “هشام توفيق”, وزير قطاع الأعمال العام، وذلك بالتزامن مع  اتخاذ كل إجراءات حماية العاملين من الفيروس باتخاذ كل إجراءات الوقاية ومنح إجازات لأصحاب الأمراض المزمنة.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك القاهرة يجهز مبنى تابعًا لمؤسسة أهل مصر للتنمية للحجر الصحي لمصابي كورونا

نقلت جريدة (المصري اليوم) تصريحًا لـ”طارق فايد”، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة, بتجهيز مبنى تابع لمؤسسة أهل مصر للتنمية للحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا مع تزويده بكافة الاحتياجات اللازمة لتقديم الدعم الطبي اللازم للمصابين بطاقة استيعابية 200 سرير. 

قطاع الاتصالات:

“اورانج كاش” تتيح خدماتها للدفع الرقمي من المنزل بخطوات بسيطة

أفادت بوابة (الأهرام اليومي) أن شركة “أورانج مصر” أدخلت تطويرات جديدة على خدمتها للدفع الرقمي من الهاتف الذكي “أورنچ كاش” والتي تتيح الآن للعملاء امكانية الاشتراك واستقبال وتحويل ودفع الأموال من المنزل حفاظاً علي سلامة العملاء، كما أتاحت الشركة خدمة حجز ومعرفة دور العميل في الانتظار مسبقا من المنزل في حالة اضطراره لزيارة أحد فروع الشركة علي تطبيق “My Orange”.

قطاع الطاقة:

“ميدور” تكشف عن تكرير 9.3 مليون برميل بترول خلال الربع الأول من 2020

نقل موقع (مصراوي) عن “جمال القرعيش”, رئيس شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور”، إن شركته قامت بتكرير حوالي 9.3 مليون برميل من الخام المحلي والمستورد خلال الربع الأول من عام 2020. وأضاف “القرعيش” أن الشركة أنتجت في الربع الأول كمية من المنتجات عالية الجودة وسلمت ما يقرب من 80% من إجمالي المنتجات للسوق المحلي.

قطاع النقل والحاويات:

شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تستقبل 70 سفينة خلال مارس

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبرى قامت باستقبال 70 سفينة خلال مارس الماضي.

 وأعلنت الشركة، أن الخط الملاحي “Msc” تصدر عدد السفن التي تم استقبالها خلال الشهر بـ 28 سفينة، بعدد حاويات وصل إلى أكثر من 36 ألف حاوية، يليه الخط الملاحي “Hpl”، بعدد خمس سفن وحاوية بلغت 6124 حاوية .

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

“العربية للطيران” تخطط لإعادة المواطنين من نيبال مجانًا

كشفت صحيفة (الخليج الإماراتية) أن شركة “العربية للطيران” أعلنت عن تسيير رحلة عودة جديدة من نيبال إلى الشارقة لنقل المواطنين الإماراتيين إلى الوطن مجاناً. وأكدت العربية للطيران التزامها بإعادة المواطنين العالقين في الخارج، ودعم طلبات تسيير رحلات الإجلاء الإضافية، مع مواصلة التنسيق عن كثب مع السلطات المعنية في الإمارات لاتخاذ الخطوات المناسبة في هذه المسألة.

القطاع المصارف والتأمين:

تراجع أرباح بنك مسقط بأكثر من 27% خلال الربع الأول

أفاد موقع (مباشر) أن أرباح بنك مسقط الفصلية تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 27.4% على أساس سنوي لتصل إلى 33.25 مليون ريال (86.15 مليون دولار) مقارنة مع بأرباح قيمتها 45.8 مليون ريال (118.67 مليون دولار) في الربع الأول من العام الماضي.

“أولى تكافل” تحقق ارتفاعًا بنسبة 21% في أرباحها خلال الربع الرابع من 2019

ذكر موقع (أموال الغد) أن أرباح شركة “أولى تكافل” الكويتية شهدت ارتفاعًا بنهاية العام الماضي بنحو 2% على أساس سنوي إلى 841 الف دينار, كما ارتفعت ارباح الشركة في الربع الأخير من عام 2019 بنسبة 21% على أساس سنوي لتصل إلى ما يقارب 15 ألف دينار  بسبب زيادة حصة الأرباح بنتائج شركات تابعة لها.

القطاع التجاري والصناعي:

“باعظيم” توافق على توزيع 16.2 مليون ريال أرباح عن 2019

أوضحت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة “باعظيم” التجارية أعلنت عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية والتي تتمثل أهمها في الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن 2019 بواقع 1.60 ريال عن السهم الواحد وبنسبة 16% من رأس المال بإجمالي 16,200,000 ريال, والموافقة على صرف 2,188,000 ريال كمكافأة نقدية لأعضاء مجلس الادارة عن العام المالي المنتهى في أواخر ديسمبر 2019.

الشركات الدولية

قطاع السيارات :

“جنرال موتورز” تبدأ في تسليم الدفعة الأولى من أجهزة التنفس الصناعي لعلاج مرضى كورونا

نقلًا عن وكالة رويترز للأنباء  (Reuters), أعلنت شركة “جنرال موتورز” يوم الجمعة إنها بدأت في تسليم الدفعة الأولى من 54 من أجهزة التنفس إلى المستشفيات الأمريكية التي تعالج المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وتعد عمليات التسليم جزءًا من عقد تم منحه لشركة “جنرال موتورز” من قبل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية لإنتاج 30 ألف جهاز تنفس صناعي بحلول نهاية أغسطس بقيمة 489.4 مليون دولار.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تستخدم كاميرات حرارية في بعض المستودعات لفحص حرارة العمال

أفاد موقع (The verge) أن “أمازون تستخدم كاميرات حرارية في مستودعاتها لمساعدة العمال على فحص درجة حرارتهم ، وتعد كاميرات التصوير الحراري أسرع في الاستخدام من أدوات قياس الحرارة التقليدية التي كانت “أمازون” تستخدمها للتأكد من عدم إصابة العاملين بالحمى.

بالإضافة إلى عمليات فحص درجات الحرارة، قامت “أمازون” أيضًا بتوزيع الأقنعة وتطهير محطات العمل، كما إنها تبني الآن مختبر اختبار خاص بها للعمال لاكتشاف اصابتهم بالفيروس.

“نتفلكس” تضيف 50 مليون دولار إلى صندوق الدعم المخصص لمساعدة العمال المتضررين من كورونا

نقلت شبكة (CNA) أن “نتفلكس” قامت بزيادة الأموال في صندوق الإغاثة الطارئة لفيروس كورونا بمقدار 50 مليون دولار لتصل إجمالي المساعدات المالية في هذا الصندوق إلى 150 مليون دولار.

وفي شهر مارس ، أعلنت “نتفلكس” أنها أنشأت صندوقًا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لمساعدة العمال الأكثر تضررًا من تداعيات كورونا مع تقديم الدعم اللازم للعمال المتواجدين في المناطق التي تمتلك فيها قاعدة إنتاج ضخمة.

“سامسونج” تطور تطبيقًا يذكر المستخدمين بموعد غسيل أيديهم

كشف موقع (Tech crunch) أن “سامسونج” شكلت فريق من المصممين والمطورين من أجل تطوير تطبيقًا يُمكن تنزيله على ساعتها اليدوية الذكية يساعد المستخدمين على تذكر غسل أيديهم لمدة 20 ثانية على الأقل. 

ويتتبع التطبيق عمليات الغسيل ويعرض مقدار الوقت المنقضي منذ آخر مرة غسل فيها المستخدم يداه، كما يُمكن للمرتدي أن يخصص موعد تذكيره كما يريد.

“آبل” تخطط لإعادة افتتاح متاجرها في كوريا الجنوبية في وقت قريب

ذكرت شبكة (CNBC) أن “آبل” تعتزم إعادة افتتاح متاجرها في كوريا الجنوبية خلال الأيام القليلة المقبلة، وهي الدولة الأولى التي تشهد استئناف العمل في متاجر “آبل” خارج الصين.  وسيكون لدى المتجر ساعات عمل محددة وسيركز على إصلاح أجهزة “آيفون” وأجهزة الحاسب الآلي للعملاء الحاليين.

وأغلقت متاجر “آبل” خارج الصين منذ شهر مارس استجابة لانتشار فيروس كورونا دون تحديد موعد مقرر لإعادة افتتاحها.

قطاع الطيران: 

“بوينج” تخطط لإعادة تشغيل مصانعها في ولاية واشنطن الأسبوع المقبل

أوضحت شبكة (CNN Business) أن “بوينج” تخطط لاستدعاء 27 ألف موظف للعمل بداية من الأسبوع المقبل في ولاية “واشنطن” لبدء إنتاج الطائرات مرة أخرى.

وقالت الشركة إنه من المقرر أن يعود العمال في عملية تدريجية، وسيبدأ بعضهم في وقت مبكر من الغد الاثنين، مع وجود خطة لعودة معظمهم إلى العمل بحلول يوم الجمعة المقبلة، فيما أكدت “بوينج” إنها ستتخذ الخطوات اللازمة لضمان سلامتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى