شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم السبت

القطاع العقاري:

“طلعت مصطفى” يتبرع بـ62 مليون جنيه للمساعدة في مواجهة كورونا

ذكرت صحيفة (المال) أن “هشام طلعت مصطفى”، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة “طلعت مصطفى”، تبرع بحزمة من المساعدات المالية تصل قيمتها إلى 62 مليون جنيه للمشاركة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد. 

وقال “هشام طلعت مصطفى”، في خطابه لرئيس الوزراء “مصطفى مدبولي”، إن هذه المساهمات تأتي إيمانًا من المجموعة بدور القطاع الخاص في دعم جهود الدولة في مكافحة كورونا.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

ارتفاع محفظة قروض البنك الأهلي إلى 542 مليار جنيه

كشفت جريدة (أخبار اليوم) أن محفظة القروض الخاصة بالبنك الأهلي المصري ارتفعت إلى 542 مليار جنيه في يونيو 2019 بمعدل نمو يبلغ 19 بالمئة كما صعدت محفظة قروض الشركات الكبرى لتصل إلى 411 مليار جنيه بنسبة نمو 12 بالمئة.

بنك مصر يتبرع بأكثر من 32 مليون جنيه لمؤسسة “مجدي يعقوب”

أوضحت صحيفة (الشروق) أن بنك مصر قرر دعم مؤسسة “مجدي يعقوب” لأمراض وأبحاث القلب بمبلغ يبلغ قيمته 32.08 مليون جنيه؛ إذ قام البنك بالتبرع بالتبرع لمركز القسطرة في مستشفى مجدي يعقوب الجديد في حدائق أكتوبر.

وتهدف هذه الخطوة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة على علاج القلب والأوعية الدموية، ودمج العلاج والبحث وتطوير القدرات بطريقه علمية.

“كريدي أجريكول” يتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية للمساهمة في علاج مصابين كورونا

نقلًا عن موقع (أموال الغد), أعلن بنك “كريدي أجريكول” مصر عن توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة “أهل مصر للتنمية” للمشاركة في توفير المستلزمات الطبية وأجهزة التنفس الاصطناعي الخاصة بعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وتأتي تلك المبادرة لدعم قطاع الصحة والأطباء ضمن استراتيجية البنك لتحقيق الريادة في الاستدامة وتعزيز تواجده وزيادة رضا العملاء والعاملين به.

قطاع السلع الاستهلاكية:

“إيجيبت فودز” تؤكد التزامها بضمان سلامة جميع العاملين لديها 

نقلت جريدة (البورصة) تصريحًا لإدارة مصانع “إيجيبت فودز” تؤكد فيه حرصها على سلامة جميع موظفيها مع التزامها الكامل بدعم جميع العاملين وعدم التخلي عن أي منهم.

وأضافت أن العمالة هى رأس المال الحقيقي للشركة وعدم المساس برواتبهم، وأن الأزمة الحالية ستمر دون وقوع الضرر على أى من العاملين وسيظل الجميع بأماكنهم.

القطاع السياحي:

مجموعة “توليب” تطلق حملة لدعم العمالة المتضررة من كورونا

ذكرت صحيفة (المال) أن مجموعة فنادق ومنتجعات “توليب” قررت إطلاق مبادرة لدعم وتشغيل العمالة المتضررة من آثار انتشار فيروس كورونا على قطاع السياحة. 

وقالت المجموعة في بيان لها إنه سيتم فتح باب التقدم لجميع الوظائف في قطاع السياحة والفنادق لجميع الكوادر المصرية ذات الخبرة في هذا المجال.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

“أرامكو” تزود عملائها بـ8.5 مليون برميل من الزيت الخام يوميًا بحلول أوائل مايو

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن شركة “أرامكو” السعودية تعتزم تزويد عملائها بالزيت الخام بما يصل إلى 8.5 مليون برميل يوميًا ابتداءًا من الأول من مايو. وتشمل تلك الكمية النفط المورد للعملاء المحليين لأرامكو داخل البلاد والصادرات إلى الخارج.

“السويدي باور” توقع عقدًا مع هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة 124.5 مليون درهم

ذكرت شبكة (سي إن بي سي –عربية) أن شركة “السويدي باور” –التابعة لشركة “السويدي إليكتريك”- للمقاولات الكهربائية وقعت عقدًا مع هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة إجمالية تبلغ 124.5 مليون درهم إماراتي.

وبموجب العقد ستقوم الشركة بتوريد وتركيب واختبار وتشغيل تجريبي لكابلات جهد 132 كيلو فولت بنظام تسليم المفتاح لعدة مسارات متفرقة داخل الإمارة بطول 22.5 كيلو متر.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

” بنك البلاد” يعتزم شراء 5 ملايين سهم من أسهمه ضمن برنامج أسهم الموظفين

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن بنك البلاد يعتزم شراء خمسة ملايين سهم من أسهمه من أجل الاحتفاظ بها كأسهم خزينة وتخصيصها لموظفي البنك ضمن برنامج أسهم الموظفين. 

وأعلن البنك  أن الأسهم المقرر شراؤها ستكون من فئة الأسهم العادية، وسيتم تمويلها من مصادره الذاتية.

بنك المشرق يحقق أرباحًا بقيمة 450 مليون درهم في الربع الأول

كشفت صحيفة (البيان الإماراتية) أن بنك المشرق حقق أرباحًا صافية بقيمة 450 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبلغ الدخل التشغيلي 1.5 مليار درهم مسجلًا انخفاض طفيف مقارنة بالعام الماضي. وارتفعت نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد إلى الدخل التشغيلي إلى 48.7% مقارنة مع 40.4% في الربع الأول من عام 2019.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

تعليق دعوى “أمازون” القضائية للاعتراض على عقد الحوسبة السحابية بين “مايكروسوفت” والبنتاجون

وفقًا لوكالة رويترز للأنباء (Reuters), قررت قاضية أمريكية إيقاف دعوى قضائية قامت “أمازون” برفعها للاعتراض على قرار البنتاجون بمنح عقد الحوسبة السحابية البالغ قيمته 10 مليارات دولار لشركة “مايكروسوفت”.

ووافقت القاضية “باتريشيا إي كامبل سميث” على طلب البنتاغون بوقف المزيد من الإجراءات في تلك الدعوى للسماح لوزارة الدفاع الأمريكية بإعادة النظر في جوانب القرار الذي تم الطعن فيه من قبل “أمازون “. كما أمرت أن تظل القضية معلقة حتى السابع عشر من أغسطس إلا أن يجد في الأمر جديد.

“جوجل” تدرج مراكز اختبار فيروس كورونا في نتائج البحث بـ43 ولاية أمريكية

كشف موقع (The Verge) أن “جوجل” قررت عرض معلومات عن أكثر من ألفي مركز اختبار لفيروس كورونا في 43 ولاية في الولايات المتحدة عند قيام المستخدم باستخدام كلمة “كورونا” في محرك البحث.

والجدير بالذكر أن “جوجل” لن تقوم بنشر معلومات عن مراكز اختبار سوى التي حصلت على موافقة رسمية من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مؤسسو “إنستجرام” يطورون موقعًا لتتبع انتشار فيروس كورونا

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن مؤسسي “إنستجرام” يخططون لتطوير موقعًا إلكترونيًا لتقديم معلومات محدثة حول انتشار فيروس كورونا.

ويستخدم هذا الموقع إحصائيات لتتبع متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالفيروس بسبب الاختلاط مع شخص واحد مصاب.

قطاع السيارات:

“فورد” تصدر سندات بقيمة 8 مليارات دولار بعد تحقيق خسائر بملياري دولار

نقلت شبكة (CNA)أن شركة “فورد موتور” جمعت 8 مليارات دولار من مستثمريها لتعزيز السيولة النقدية في ظل تأثير فيروس كورونا على مبيعات وإنتاج السيارات مما أسفر عن خسائر تصل إلى ملياري دولار خلال الربع الأول من 2020.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إغلاق الشركة صانعة السيارات الأمريكية لمصانعها في عدد من دول العالم للحد من انتشار الفيروس على نطاق أوسع.

تعاون بين “تويوتا” و”نيهون كوهدن” لتعزيز إنتاج أجهزة التنفس الصناعي في اليابان

ذكرت صحيفة (The Japan Times) أن شركة “نيهون كوهدن” تعتزم التعاون مع “تويوتا موتور” في إنتاج أجهزة التنفس الصناعي من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا في اليابان.

وتخطط الشركة المصنعة للمعدات الطبية لتسليم ألف جهاز تنفس صناعي مروحة على مدار الأشهر الستة المقبلة من خلال زيادة الإنتاج بمقدار خمسة أضعاف. 

قطاع التجارة بالتجزئة والسلع الاستهلاكية:

“وول مارت” تنوي توظيف 50 ألف عامل إضافي خلال الفترة القادمة

أوضحت صحيفة (Daily mail) أن “وول مارت” تخطط لتوظيف 50 ألف عامل إضافي في متاجرها ومراكز التوزيع من أجل تلبية الزيادة الكبيرة في الطلب على منتجات البقالة والمستلزمات المنزلية خلال تفشي فيروس كورونا.

وجاء ذلك مع ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بسبب البدء في سن قوانين حظر قوية ضمن الجهود المبذولة للسيطرة على تفشي الفيروس.

ارتفاع مبيعات “بروكتر آند غامبل” بنحو 10% خلال الربع الأول

ذكرت شبكة (CNBC) أن مبيعات شركة “بروكتر أند غامبل” ارتفعت بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب قيام المستهلكين بتخزين السلع الأساسية.

وحققت الشركة إيرادات خلال الربع المنتهي في مارس بقيمة 17.21 مليار دولار, فيما سجلت أرباحًا بقيمة 2.92 مليار دولار أو 1.12 دولار للسهم الواحد, مقارنة مع 2.75 مليار دولار حققتهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

قطاع الطيران والفضاء:

“دلتا إيرلاينز” تقدم مطهر لليد للركاب على متن طائراتها

ذكرت شبكة (CNN Business) قررت “دلتا إيرلاينز” منح منتجات التعقيم اليدوي للركاب على متن طائراتها خلال الرحلات الجوية الداخلية كجزء من جهود الاستجابة لانتشار فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تعلن شركة الطيران الأمريكية عن أرباح الربع الأول من العام الحالي بحلول يوم الأربعاء المقبل.

“ناسا” و”سبيس إكس” تخططان لإطلاق رحلتهما المأهولة بالبشر بحلول أواخر مايو

أفاد موقع (Engadget) أن “ناسا” أعلنت عن موعد إنطلاق رحلتها المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام أحد مركبات شركة “سبيس إكس” بحلول السابع والعشرين من مايو.

وستكون الرحلة أول إطلاق لرائد فضاء من الأراضي الأمريكية منذ عام 2011، كما ستكون أول رحلة تابعة لـ”سبيس إكس” تحمل ركابًا، وليس شحنات فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى