الصحافة المصرية

السيسي يؤكد حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع الهند .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • السيسي يؤكد حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع الهند 
  • البرلمان العربي يعقد اجتماعا عن بُعد لمناقشة تداعيات انتشار فيروس كورونا غدا
  • بعثة مصر بالأمم المتحدة تطالب بتحرك عاجل للحفاظ على الأمن الغذائي بإفريقيا
  • ·”وزير المالية” المؤسسات الدولية تثق في قدرة الاقتصاد المصري على التعامل الإيجابي مع أزمة كورونا
  • صندوق تحيا مصر يعيد إعمار 1280 منزلاً في 44 قرية في إطار المبادرة الرئاسية لإعمار القرى الأكثر احتياجًا
  • وزيرة البيئة تجتمع مع اللجنة الوطنية لصندوق المناخ الأخضر عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • “القوى العاملة” 250 ألف عامل بالمنشآت السياحية المتضررة من كورونا تقدموا حتى الآن لصرف الإعانات
  • جامعة القاهرة تكشف تفاصيل تحويل “القصر الفرنساوي” إلى مستشفى عزل
  • رئيس مجلس النواب يهنئ البابا تواضروس بعيد القيامة المجيد

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، اتصالا هاتفيا، من ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، تم فيه تبادل الرؤى حول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مجالات الصحة، والبحث العلمي، والتكنولوجيا، وجهود البلدين لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

فيما قدم رئيس الوزراء الهندي التهنئة للرئيس بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، كما عبر عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من روابط ممتدة وعلاقات وثيقة، مشيدا بما يلقاه أبناء الجالية الهندية في مصر من رعاية، ومثمنًا ما حققته مصر خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية.

وأكد الرئيس حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع دولة الهند الصديقة في شتى المجالات، لاسيما على المستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية.

يعقد مكتب البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلمان العربي اجتماعاً عن بُعد غدً الأحد، لمناقشة انتشار فيروس كورونا المُستجد في العالم العربي وبحث سُبُل مواجهته، ومعالجة آثاره الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية على الشعب العربي، وتداعياته على اقتصاديات الدول العربية.

يذكر أن مكتب البرلمان العربي سيناقش مشروع قرار بشأن مواجهة انتشار جائحة كورونا في العالم العربي، ومقترحاً لرئيس البرلمان العربي بشأن إصدار البرلمان العربي قانون عربي استرشادي لتعزيز الصحة الوقائية ومكافحة الأوبئة في العالم العربي، وأربعة مشروعات قرارات بشأن متابعة تطورات الأوضاع في بعض الدول العربية التي تشهد عدم استقرار وتأثرت سلباً بهذه الجائحة، وهي: مشروع قرار بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، ومشروع قرار بشأن الأوضاع في الجمهورية اليمنية، ومشروع قرار بشأن الأوضاع في الجمهورية السورية، ومشروع قرار بشأن الأوضاع في دولة ليبيا. واستعراض ما تم إنجازه في تقارير الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2019 م.

نظمت بعثة مصر لدي الأمم المتحدة في نيويورك بالاشتراك مع بعثات كندا وإيطاليا والبرازيل، اجتماعا رفيع المستوى عن طريق الاتصال المرئي عبر الإنترنت حول تحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا في ظل تحديات جائحة كورونا. وذلك في إطار تحرك الدبلوماسية المصرية على المستوي الدولي لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وأوضح السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، أن الاجتماع يهدف إلى إبراز تبعات أزمة كورونا الاقتصادية والاجتماعية وأثرها على تحقيق الأمن الغذائي على مستوي العالم خاصة في إفريقيا، ومن ثم اتخاذ خطوات سريعة فعّالة للحيلولة دون تفاقم معاناة القارة الأفريقية، حيث تواجه القارة تحديات جمّة في ظل الأزمة الراهنة مع توقف حركة التجارة والنقل والتأثر الشديد لسلاسل إمداد الغذاء العالمية، مما يستوجب العمل الدولي على دعم قطاع الزراعة في أفريقيا وتوفير الغذاء للفئات الأشد احتياجاً.

وأشار ادريس إلى المبادرة المصرية المقدمة من خلال هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة G20 لتخفيف عبء الدين على الدول الإفريقية في الظروف الراهنة.

وقد حظي الاجتماع بمشاركة موسعة من بعثات الدول الأفريقية وسائر أعضاء الأمم المتحدة، وتم الاتفاق على البناء على نتائجه لدفع الجهد الدولي في هذا الصدد.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قرار مؤسسة «ستاندرد أند بورز» بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية، كما هو، عند مستوى «B» مع الإبقاء أيضًا على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري «Stable Outlook»، يعكس ثقة المؤسسات الدولية، ومؤسسات التصنيف الائتماني في قدرة الاقتصاد المصري على التعامل الإيجابي مع أزمة «كورونا» وتجاوزها، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والنقدية والمالية التي اتخذتها القيادة السياسية وساندها الشعب المصري خلال السنوات الماضية، مما أتاح قدرًا من الصلابة للاقتصاد المصري تمكنه من التعامل مع التحديات والصدمات الداخلية والخارجية.

أضاف الوزير، بعد إعلان مؤسسة «ستاندرد أند بورز» الإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى «B»، إن هذا القرار يعكس أيضًا تقييم خبراء ومحللي مؤسسة «ستاندرد أند بورز» الإيجابي للسياسات الاقتصادية والمالية المتبعة التي تنتهجها الحكومة ووزارة المالية في التعامل مع الأزمة الحالية، ووجود قدر من التوازن في السياسات والإجراءات المتبعة لمساندة القطاعات والفئات المتضررة دون اتخاذ أي إجراءات قد تُحد من قدرة الاقتصاد المصري على التعافي السريع بعد انتهاء الأزمة الاستثنائية الراهنة التي تواجه الاقتصاد العالمي وكل الدول، إضافة إلى أن السياسات المساندة التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي المصري حتى الآن تُسهم في تجنيب البلاد أي أزمات تهدد استدامة استقرار الاقتصاد المصري.

قال الوزير إن إشادة مؤسسة «ستاندرد أند بورز» بكفاءة وسرعة استجابة الآلية المؤسسية بمصر في إدارة الأزمة الحالية مع التأكيد على أن مصر في مكانة أفضل نسبيًا في إدارة الأزمة من أقرانها بنفس التصنيف الائتماني «B» حيث انتهجت الحكومة سياسة استباقية لإدارة الأزمة بشكل سريع من خلال توفير الحزمة المالية المقدرة بنحو ٢٪ من الناتج المحلي لمساندة الاقتصاد المصري إضافة إلى تناغم السياسة المالية والنقدية في إدارة السيولة والحفاظ على المسار الإصلاحي للاقتصاد المصري.

أوضح أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية، أن مؤسسات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى أجرت، منذ أول شهر مارس ٢٠٢٠ وحتي الآن، تعديلات في تقييمها وتصنيفها الائتماني لنحو ٤٧ دولة، حيث قامت بتخفيض التصنيف الائتماني، وأجرت تعديلًا سلبيًا على التصنيف لأكثر من ٣٥ دولة «١١٪ منها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» بينما تم الإبقاء على التصنيف الائتماني لـ ١٢ دولة فقط بينها مصر، ولم تقم المؤسسات بتحسين التصنيف الائتماني لأى دولة على الإطلاق منذ بداية أزمة كورونا العالمية، مشيرًا إلى أن مصر إحدى دولتين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تم الإبقاء على تصنيفها الائتمان والنظرة المستقبلية لاقتصادها.
أضاف أنه رغم أن التقرير الصادر عن «ستاندرد أند بورز» بشأن أداء الاقتصاد المصري يتوقع بعض التراجع في معدلات النمو المحلية في المدى القصير بشكل مؤقت، مع وجود ضغوط على مؤشرات المالية العامة والدين وأداء ميزان المدفوعات، إلا أنه يمكن حتى الآن احتواؤها والتعامل معها، لافتًا إلى أن خبراء مؤسسة التصنيف توقعوا عودة التحسن والمسار الإيجابي لمؤشرات المالية العالمة والمديونية مرة أخرى بداية من عام ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

أنهى صندوق تحيا مصر المرحلة الثانية من مشروع تطوير وإعمار المنازل المتدهورة في 100 قرية وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لإعمار القرى الأكثر احتياجا. وتضمنت المرحلة الثانية إعمار ورفع كفاءة 1280 منزلا في 44 قرية، وذلك تفعيلا لبرتوكول التعاون الثالث بين الصندوق وجمعية الأورمان، لتوفير سكن كريم لنحو 2880 أسرة بتكلفة مالية قدرها 100 مليون جنيه.

من جانبه قال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن مشروع تطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة في 100 قرية يجسد توحيد الجهود بين الصندوق ومنظمات المجتمع المدني تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة مشاركة أطراف العمل المجتمعي وصندوق تحيا مصر والحكومة بما يدعم جهود الدولة لدعم الأسر الأولى بالرعاية.

أضاف أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير المنازل تم الانتهاء منها في أكتوبر الماضي وتم تسليم 1600 منزل، لافتا إلى أن أعمال التطوير تتضمن رفع كفاءة المنازل تأهيل مبني المنزل، تبليط الارضيات، أعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، وترميم وإقامة الاسقف، وتم مراعاة عدة معايير في اختيار المنازل التي سيتم تطويرها بحيث تكون هناك أولوية لسكان المنازل من ذوي الهمم، الأرامل، والسيدات المعيلات، والعمالة غير المنتظمة.

كما أشار المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر أنه بتنفيذ البرتوكول الثالث لتطوير المنازل المتدهورة يصبح إجمالي عدد المنازل التي تم تطويرها 10 آلاف و174 منزلا بتكلفة قدرها 325 مليون جنيه.

يذكر أن برتوكول التعاون الأول بين الصندوق وجمعية الأورمان والموقع عام 2015 تضمن رفع كفاءة وإعمار 4264 منزلا في 126 قرية ، وتضمن البروتوكول الثاني الموقع في عام 2016 رفع كفاءة وإعمار 3030 منزلا في 106 قرية

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع أعضاء اللجنة الوطنية لصندوق المناخ الأخضر لمناقشة الوضع الحالي للمشروعات التي تمت الموافقة عليها من الصندوق ، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبحضور عددا من المسئولين ممثلي الوزارات ذوي الصلة.

ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع مشروع الجاهزية الخاص بصندوق المناخ الاخضر والهدف منه الدعم الفني ورفع الكفاءة المؤسسية للأجهزة المصرية لأعداد مشروعات لمواجهة التغيرات المناخية في مصر .

وتم استعراض المشروع الخاص بالخطة الوطنية للتكيف بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي UNDP حيث تهدف الخطة إلى دعم عملية التكيف مع التغيرات المناخية ودمج برامج التكيف في التخطيط والميزانية على المستوى الوطني والقطاعي وتعزيز القدرات المؤسسية والبشرية وتطوير تقييم وطني متكامل لمخاطر المناخ وتحديد مجالات التكيف ذات الاولوية وكذلك اعداد استراتيجية تمويل مشروعات للتكيف للتغيرات المناخية حيث تبلغ ميزانية المشروع 3 مليون دولار منحة.

وقد تم متابعة المشروعات الحالية للصندوق في مصر مثل مشروع تعزيز التكيف المناخي مع الساحل الشمالي ومناطق دلتا النيل في مصر والذي تم بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP ويهدف الى انشاء خطة متكاملة للمناطق الساحلية الشمالية المصرية وعمل انذار مبكر للدرجات المرتفعة بشمال مصر ، بجانب التوسع في الاجراءات نحو التكيف من خلال انشاء سدود حماية للمناطق المنخفضة بالدلتا وحماية المناطق المتآكلة.

كذلك تم متابعة الموقف الحالي لمشروع التخفيف وهو مشروع اطار تمويل الطاقة المتجددة فى مصر بالتعاون مع وزارة الكهرباء والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD وهو برنامج شامل للمساعدة الفنية لتعزيز تكامل الطاقة المتجددة وسياسات التخطيط وزيادة الاستثمارات لدعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

أوضح محمد البدوي الأمين العام لصندوق الطوارئ، وأحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية أن أعداد المتقدمين لصرف الإعانات التي يقدمها الصندوق وصل في الفترة الأخيرة إلى عدد يتجاوز 250 ألف عامل طبقًا لنشاط الصندوق وما يقدمه حالياً. ويأتي ذلك في إطار الاجتماع الذي عقده وزير القوي العاملة محمد سعفان، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لبحث الوضع فيما يخص العمالة المتضررة بقطاع السياحة، وذلك بحضور محمد البدوي.

كما أشار البدوي إلى أنه يتم الصرف للمنشآت السياحية بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين على العاملين به والمثبت في التأمينات بحد أدنى 600 جنيه .لافتًا في الوقت نفسه، الى الطرق التقديم، حيث قال إن الوزارة والصندوق قاما بتطوير طرق التقديم الآن ووفقا لسياسة التحول الرقمي التي تمر به الدولة حاليًا تسهيلاً على الشركات والاتحادات من التقديم وضماناً لسرعة الاستفادة ، فالمنشآت تتقدم إلى الاتحاد العام للغرف التجارية التابع لها ببيانات العاملين بها على (سي.دي) أسطوانة مدمجة، وبعد مراجعتها يتم إرسالها للصندوق إلكترونيا لإجراء اللازم وصرف الإعانة .

كما أوضح بدوي أن هناك طريقتين محددتين لاستلام الطلبات، الأولى: بأن تقوم المنشأة بإعداد بيانات العاملين على برنامج الاكسيل ويتم تقديمها على (سي. دي) أسطوانة مدمجة، بها بيانات العاملين وأرقامهم التأمينية والأجر الأساسي لكل عامل من العمال المؤمن عليهم، أما الجهة الثانية: مراجعة التأمينات الاجتماعية عن بيانات كل شركة، لافتا إلى أنه يتم المقارنة فيما بين البيانات المقدمة من اتحاد الغرف السياحية وما ورد من التأمينات ويتم الصرف حسب الأجر التأميني.

وأضاف بدوي أنه تم وضع قواعد خاصة لقطاع السياحة بالاتفاق بين وزارات القوى العاملة والسياحة والتخطيط والتنمية والاقتصادية خلال اجتماعهم الأخير لإعانة ذلك القطاع، وفقاً لها تتم تقديم الطلبات إلى الاتحاد العام للغرف السياحية لمراجعتها وتقديمها إلى الصندوق والذي بدوره يقوم بمراجعتها مع التأمينات الاجتماعية، وعلى أثره يتم الصرف للمنشآت المتعثرة بموجب شيكات أو تحويلات بنكية على الحساب الخاص بها.

أصدر الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بتخصيص مستشفى قصر العيني الفرنساوي، كمستشفى عزل خاصة لأعضاء هيئة التدريس والأطقم الطبية والعاملين والإداريين بجامعة القاهرة، في حال إصابة أي منهم بفيروس كورونا المستجد,

مشيرًا إلى أن اختيار الفر نساوي جاء بناء على توصية اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بالجامعة. بعد المفاضلة بين أربع مستشفيات: المنيل الجامعي والفر نساوي وثابت ثابت والباطنة.

وأعلن الخشت تخصيص مكافآت خاصة وغير مسبوقة للأطقم الطبية والتمريض المشاركين في المستشفى بعد تخصيصها كمستشفى للعزل تتراوح من 1000 إلي 2000 جنيه يوميًا بالإضافة إلى رواتبهم الشهرية.

لافتًا إلى أنه بالنسبة للعاملين بالقصر الفرنساوي سيحصلون على رواتبهم كاملة دون أدنى تأثر حسب توجيهات السيد رئيس الجمهورية، وأما بالنسبة لطاقم التمريض غير المشارك في مستشفى الفرنساوي كمستشفى عزل سيتم نقلهم للعمل بمستشفى المنيل التخصصي بكامل امتيازاتهم المادية دون نقصان، مضيفًا أنه تقرر حضور 10% من الإداريين فقط بالتناوب في مكان مخصص لعملهم في منطقة بعيدة ومنفصلة عن منطقة العزل، مع الحصول على حوافز مجزية.

مؤكدًا على الحرص على سلامة العاملين ممن لهم حضانة أطفال أو أمراض مزمنة ومنحهم اجازة استثنائية مدفوعة الأجر وفقاً لقرار رئيس الوزراء.

وفي سياق متصل، نفت جامعة القاهرة وجود أي إصابات بفيروس كورونا بين مرضى مستشفى القصر العيني الفرنساوي، حيث أكدت الجامعة أنه تم إجراء مسح طبى لجميع المرضى وتم التأكد من عدم إصابتهم، وتم نقلهم للمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة القاهرة قبل تحولها لمستشفى عزل.

بعث الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد القيامة المجيد.

مقدمًا خالص تهانيه بمناسبة عيد القيامة المجيد، باسمه واسم أعضاء المجلس، مؤكدًا أن شعب مصر لا ينسى لقداسته مواقفه الوطنية المستنيرة التي تحفظ للوطن بمسلميه وأقباطه وحدته، والتصدي لمن يريدون النيل من عناصر قوته وتشابك نسيجه التي لا تزيد الأيام والمحن خيوطه إلا متانة.

داعيًا المولى عز وجل أن تعود هذه الأيام وقد ارتقى شعب مصر العظيم إلى أعلى مراتب السعادة والأمن والأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى