كورونا

تطورات انتشار فيروس “كورونا” محليا وإقليميا وعالميا اليوم/ الخميس 16 إبريل/


نرصد في هذا التقرير أبرز وأخر تطورات تفشي وباء “كورونا” محليا وإقليميا ودوليا اليوم الخميس حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم استقبال شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية وكواشف لفيروس كورونا المستجد، هدية من جمهورية الصين الشعبية، إلى مصر ، بينما أبدت منظمة الصحة العالمية أسفها لقرار الرئيس الأمريكي بوقف تمويلها ، بينما أفادت عضوة بالمجلس العلمي التركي أن الإصابة بكورونا داخل البلاد ستواصل الارتفاع حتى نهاية أبريل  ، فيما وصلت كميات كبيرة من الأدوية التي يطلق عليها “العلاج المعجزة” ضد كورونا إلى إسرائيل، في وقت كشف فيه مركز دراسات البرلمان الإيراني أن الإحصائيات الحقيقية لضحايا كورونا في البلاد أكثر بضعفين مما تعلنه وزارة الصحة يوميا.

أ: منظمة الصحة العالمية

أولا: أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده المدير العام لمنظمة الصحة العالمية:

  1. تأسف المنظمة لقرار رئيس الولايات المتحدة بوقف التمويل لمنظمة الصحة العالمية.
  2. بدعم من حكومة الولايات المتحدة وشعبها، تعمل منظمة الصحة العالمية على تحسين صحة العديد من الأشخاص الأكثر فقراً وضعفاً في العالم
  3. منظمة الصحة العالمية لا تحارب فيروس COVID-19 فقط، بل تعمل أيضًا على معالجة شلل الأطفال والحصبة والملاريا والإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية والسل وسوء التغذية والسرطان والسكري والصحة العقلية والعديد من الأمراض والحالات الأخرى.
  4. كما تعمل المنظمة مع الدول لتعزيز النظم الصحية وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية المنقذة للحياة.
  5. تراحع منظمة الصحة العالمية تأثير أي سحب للتمويل الأمريكي على عملها وستعمل مع الدول الشركاء لسد أي ثغرات مالية تواجهها ولضمان استمرار عملها دون انقطاع.
  6. ستراجع الدول الأعضاء والهيئات المستقلة الموجودة لضمان أداء المنظمة في معالجة هذا الوباء لضمان الشفافية والمساءلة، وهذا جزء من العملية المعتادة التي وضعتها الدول الأعضاء.
  7. تشكر المنظمة الاتحاد الأفريقي وحكومتي الإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ومؤسسة جاك ما، وجميع شركائنا لتضامنهم مع البلدان الأفريقية في هذه اللحظة الحرجة من التاريخ. و كذلك تم توجيه الشكر للرئيس رامافوسا ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي على قيادتهما.
  8. حقق صندوق الاستجابة للتضامن الآن حوالي 150 مليون دولار أمريكي من حوالي 240.000 فرد ومنظمة.
  9. ستواصل المنظمة العمل مع كل بلد وكل شريك لخدمة شعوب العالم، مع التزام لا هوادة فيه بالعلوم والحلول والتضامن الدولي.

ثانياً: أبرز ما جاء في التقرير اليومي للوضع الحالي لفيروس كورونا المستجد لمنظمة الصحة العالمية:

  1. نشرت منظمة الصحة العالمية استراتيجية محدثة للتعامل مع جائحة COVID-19، تترجم الوثيقة ما تعلمناه حتى الآن عن الفيروس إلى فعل استراتيجي، تضع الخطة إطار التكرار التالي لخطة التأهب والاستجابة الاستراتيجية للجائحة.
  2. غادرت أول رحلة تضامن تابعة للأمم المتحدة أديس أبابا وهي تحمل الإمدادات الطبية COVID-19 الحيوية إلى الدول الأفريقية. وتشمل حمولة منظمة الصحة العالمية مليون قناع طبي، بالإضافة إلى معدات حماية شخصية PPE، وستكون تلك المعدات كافية لحماية العاملين الصحيين وعلاج أكثر من 30.000 مريض ، وكذلك إمدادات مخبرية لدعم الكشف عن المصابين بالفيروس.
  3. دعت  د. Carissa Etienne، مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، إلى “توخي الحذر الشديد” عند الانتقال إلى تدابير إبعاد اجتماعي أكثر مرونة.
  4. لا يوجد دليل على أن لقاح فيروس شلل الأطفال يحمي الناس من الإصابة بفيروس COVID-19. وتم التخطيط لإجراء تجربة سريرية في الولايات المتحدة الأمريكية، وستقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأدلة عندما تكون متاحة.

ب: مستجدات كورونا محليا وإقليميا ودوليا

عدد الوفيات عدد الاصابات الاقليم
84607 977596 المنطقة الاوروبية
27336 673361 منطقة الأمريكيتين
4201 124204 اقليم غرب المحيط الهادي
5395 107389 اقليم شرق المتوسط
936 20287 اقليم جنوب شرق اسيا
523 11367 المنطقة الافريقية
123010 1914916 اجمالي عدد الحالات عالمياً


محليًا “مصر”:

  • 168 عدد حالات الاصابة اليوم الخميس 

2673 إجمالي عدد حالات الاصابة حتى اليوم

13 عدد حالات الوفاة اليوم

196 إجمالي عدد حالات الوفاة حتى اليوم

596  عدد حالات الشفاء

  • أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح الخميس، استقبال شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية وكواشف لفيروس كورونا المستجد، هدية من الصين إلى مصر، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19). 
  • أشارت الوزارة إلى أن الشحنة تبلغ 4 أطنان، وتتضمن مستلزمات طبية وقائية منها 20 ألف كمامة N95، و10 آلاف بدلة من ملابس الوقاية، بالإضافة إلى 10 آلاف كاشف خاص بفحص الأحماض النووية لفيروس كورونا المستجد.
  • كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان، وجود 13 أجنبيا فى مستشفيات العزل يتلقون العلاج، مشيرة إلى أن إجمالى عدد الأجانب المصابين بفيروس كورونا فى مصر 73 حالة حتى الآن.
  • وقالت البيانات إنه ليس هناك تفرقة بين المصريين والأجانب فيما يحصلون عليه من علاج، مؤكدة أن الوزارة توفر أعلى مستوى من الرعاية لجميع المرضى دون استثناء.
  • أكد الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة وجهت الدكتور محمد حسين المحرصاوي، بتشكيل فريق علمى يضم مجموعة من أساتذة الجامعة وشباب الباحثين من ذوى الكفاءات والقدرات الموهوبة والاستثنائية التى تمتلك أفكارًا علمية حديثة ومبتكرة لتقييم التجارب والأبحاث العلمية المختلفة التي تم الحصول عليها بشأن فيروس كورونا، ومصر ستكون من أوائل الدول التى ستحصل على علاج فيروس كورونا.
  • أوضح المكتب الإعلامي لوزارة الصحة والسكان أنها لم تحذف البيان اليومي للوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وأنها حذفت فقط الكلمة المصورة للوزيرة الدكتورة هالة زايد، لإجراء تعديل تقني وفني في الفيديو، وليس في البيان اليومي.
  • أعلنت نقابة المهن العلمية في مصر، أنه تم إنجاز قرابة 75% من خطة إنتاج دواء مصري، لمعالجة المصابين بفيروس كورونا.
  • وأوضحت النقابة في بيان لها، أنه تم تشكيل لجنة نقابية برئاسة نقيب المهن العلمية عبد الستار المليجي، وعضوية رئيس شعبة العلوم الطبية ورئيس شعبة الصناعات الدوائية ورئيس شعبة التحاليل الطبية، بالتعاون مع مركز التميز العلمي لفيروسات الإنفلونزا، بقيادة الدكتور محمد أحمد علي كبير الباحثين في علوم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث وفريق الباحثين معه.
  • أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الاقتصاد المصري كان في أفضل حالاته حتى 15 مارس قبل بدء وصول فيروس كورونا المستجد إلى مصر، موضحة أن صندوق النقد الدولى أكد أن اقتصاد مصر الوحيد الذى سيحقق نموا إيجابيا في المنطقة.
  • ولفتت إلى أن جائحة كورونا ضربت القطاع المالي بشكل كبير، وأنها أثرت على كل القطاعات داخل الدول المختلفة، بجانب امتداد رقعتها الجغرافية لتشمل كل دول العالم.

·        الحكومة تحدد أسعار منتجات التعقيم لمواجهة كورونا وتلزم البائعين بإعلانها بشكل ظاهر

إقليميًا:

تركيا:

  • 69392 إجمالي الإصابات.
  • 1518 إجمالي حالات الوفاة.
  • 5674 إجمالي حالات التعافي.
  • تردد في عدد من وسائل الإعلام الإسبانية هجوم على ما صدرته تركيا من أجهزة تنفس طبية لمرضى كورونا ونقلت شكاوى الأطباء في إقليم كاستيّا لامانتشا من أن أجهزة التنفس القادمة من تركيا غير صالحة لوحدة العناية المركزة، ولا للعلاج التنفسي طويل الأمد، إضافةً إلى أن المشترين الإسبان اكتشفوا أنها قديمة ورديئة الصنع، إذ يُقدّر عمرها بثلاثين عامًا وفقًا لأحد الأطباء.
  • لقي أحد طياري الخطوط الجوية التركية حتفه جراء اصابته بفيروس كورونا.وذكرت وكالة دوغان، وفق ترجمة تركيا الآن، أن الكابتن سردار جوندوغدو لفظ أنفاسه الأخيرة في وحدة العناية المكثفة على اثر اصابته بالفيروس.
  • أفادت عضوة المجلس العلمي التركي، فيجان شيزماجي شانال، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد داخل تركيا ستواصل الارتفاع حتى نهاية أبريل  الجاري.
  • وأضافت شانال أن سرعة انتشار الفيروس تفاوتت حول العالم، قائلة: “هناك دول لا تزال تشهد ارتفاعا في الإصابات، غير أن بعض الدول الأخرى بدأت تشهد تراجعا في سرعة انتشار الفيروس. ومثلما ذكر الرئيس التركي فإن عدد المسحات سيصل إلى ما نحو 500 ألف مسحة ومن المتوقع أن تتراجع سرعة الزيادة في عدد الإصابات مقارنة بعدد المسحات المتزايد”.
  • بدأت سجون في أنحاء تركيا في إطلاق سراح نزلاء أمس الأربعاء، وذلك في إطار عفو يهدف إلى تقليل الاكتظاظ لمنع تفشي فيروس كورونا في السجون بينما لم يشمل العفو المعارضين السياسيين ومعارضي سياسات حكومة العدالة والتنمية وسياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
  • ووفقا لوكالة الأناضول فإنه يجري إطلاق سراح المئات من النزلاء من ما لا يقل عن خمس مدن، من بينها اسطنبول والعاصمة أنقرة. ونشرت الأناضول صورا لنزلاء وهم يرتدون أقنعة للوجه ويخرجون من سجن في أنقرة وسط حراسة مشددة.

إسرائيل:

  • 12591 إجمالي الإصابات.
  • 140 إجمالي حالات الوفاة.
  • 2624 إجمالي حالات التعافي.
  • في رؤية استشرافية جديدة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تنبأت صحيفة عبرية بصعود التنين الصيني بعد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأكدت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، أمس الثلاثاء، أن إسرائيل تستغل أزمة كورونا جيدا، اقتصاديا وسياسيا، عبر تعزيز دورها في منطقة الشرق الأوسط، مع صعود نفوذ الصين عالميا، أكثر من ذي قبل.
  • أخفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وخصمه الرئيسي بيني غانتس في التوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة في محادثات اللحظة الأخيرة، الأربعاء.ولم تسهم الأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا حتى الآن في إنهاء جمود سياسي، لم يسبق له مثيل، جعل إسرائيل تجري 3 انتخابات غير حاسمة خلال عام، وربما تكون الآن في طريقها لانتخابات رابعة.
  • وصلت كميات كبيرة من الأدوية التي يطلق عليها “العلاج المعجزة” ضد فيروس كورونا إلى إسرائيل، وسط تحذيرات الأطباء وتوقعات بأن يبقى معظم العقاقير في المخازن مستقبلا. وتم جلب العقار “هيدروكسي كلوروكين”، الذي يستخدم لعلاج الملاريا والذي أشاد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بكميات كبيرة.وأعلنت الحكومة الإسرائيلية عن وصول شحنات “هائلة” من الإمدادات لمكافحة الفيروس، بما في ذلك 2.4 مليون حبة من الكلوروكين، وقالت إن المكونات اللازمة لإنتاج المزيد من الدواء في طريقها من الهند.

إيران:

  • أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في اجتماع الحكومة الأسبوعي، أنه “فخور جدًا” بمواجهة بلاده لفيروس كورونا.وقال روحاني في اجتماع  يوم أمس الأربعاء ،إنه منذ اليوم الأول وحتى اليوم، لم يكن هناك أي مريض في أي محافظة أو مدينة أحيل إلى مستشفى ولم يجد باب المستشفى مفتوحًا له، مضيفاً أنه منذ اليوم الأول من تفشي الفيروس، لم يكن هناك نقص في طاقة المستشفيات والطعام والدواء في أي محافظة أو مدينة.وقال روحاني إنه ليس هناك مريض يحتاج إلى سرير في المستشفى ولم يكن لديهم سرير له، كما لم يكن هناك من يحتاج إلى سرير في وحدة العناية المركزة ولم يكن هناك متسع له، وأنه ليس هناك مثال واحد على إعادة المرضى من المستشفيات في إيران بسبب نقص الأسرة أو الفقر المالي.
  • ·كشف مركز دراسات البرلمان الإيراني أن الإحصائيات الحقيقية لضحايا كفيروس في إيران أكثر بضعفين مما تعلنه وزارة الصحة بشكل يومي، أكد أحد أعضاء مجلس بلدية طهران، أن 100 مريض بكورونا يموتون يومياً ويتم دفنهم في العاصمة.وكشفت ناهيد خداكرمي، عضوة مجلس بلدية طهران، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية أن “العاصمة طهران فقط تشهد يومياً في أفضل الحالات وفاة 70 شخصاً، وفي أسوئها أكثر من 100 شخص، جراء كورونا”.
  • اكد السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي، ان الشعب الايراني سعيد لانخفاض عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق وتماثل المصابين به للشفاء.وكتب السفير مسجدي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ان “الاخبار الواردة عن انخفاض اعداد المصابين بفيروس كورونا في العراق وتعافي اولئك الذين اصيبوا بالفيروس تجعل الشعب الايراني سعيدا”.واعرب السفير الايراني عن أمله بأن “يتمتع الشعبان الايراني والعراقي بالصحة والعافية  .
  • أعلن مجلس تحديد السياسات العامة لأئمة الجمعة الإيرانية عن استمرار الوقف الموقت لصلاة الجمعة في جميع محافظات البلاد ضمن إطار تدابير إحتواء انتشار فيروس كورونا.وأشار المجلس في بيان إلى ضرورة امتناع الناس عن الحضور في الاجتماعات حتى احتواء فيروس كورونا، معتبراً أن صلاة الجمعة لن تقام في مراكز المحافظات هذا الأسبوع كما في الأسابيع الأخيرة.هذا وتكافح جميع دول العالم حاليًا فيروس كورونا و أصيب أكثر من ميليوني شخص بالفيروس القاتل المسبب لمرض كوفيد-19.
  • أزاح الحرس الثوري الإيرانيّ الستار عن ما قال إنّه “أول منظومة لتشخيص فيروس كورونا في العالم”، قائلًا إنّه يمكنها الكشف عن مناطق التلوّث والأفراد المصابين بالوباء “من على بعد 100 متر”.

خليجيا:

السعودية:

  •  5862 إجمالي الإصابات.
  • 79 إجمالي حالات الوفاة.
  • 931 إجمالي حالات التعافي.
  • وصل فريق طبي من الخبراء الصينيين إلى السعودية، أمس الأربعاء، لتقديم الدعم للمملكة في الجهود التي تبذلها من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا، وفقا لـ”فوكس نيوز” الأمريكية.وقالت الوكالة الأمريكية: إن “الفريق الطبي الصيني الذي وصل للمملكة يتكون من 8 خبراء وهم متخصصين في مجالات مختلفة، تشمل فحص الفيروسات، والأمراض المعدية، وأمراض الجهاز التنفسي، والعناية المركزة، والطب الصيني التقليدي”.وأشارت إلى أن الجانبان اتفقا على أن يقدم أعضاء الفريق خبراتهم ويقوموا بتدريبات للطاقم الطبي السعودي على الوقاية والسيطرة والتشخيص والعلاج، فيما يخص حالات فيروس كورونا.
  • أعلنت إمارة مكة إغلاق مستشفى أندلسية في جدة، الأربعاء، بعد تسجيل إصابات داخله بفيروس كورونا، جاء ذلك في تغريدة لإمارة مكة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قالت فيه: “إغلاق مستشفى أندلسية بحي الجامعة في جدة، بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا في المستشفى”.وأعادت الإمارة نشر بيان صادر عن المستشفى جاء فيه: “قمنا بالتعاون مع الجهات الصحية المختصة لعمل اختبارات موسعة في المستشفى للكشف عن فيروس (كوفيد-19) بين المرضى والعاملين بالمستشفى، وأظهرت نتائج هذه الاختبارات وجود حالات مصابة بالفيروس..”وأضافت المستشفى في بيانها: “تم التعامل مع الحالات المصابة حسب التعليمات والمعايير الرسمية اللازمة.. نعلن أنه اعتبارا من اليوم تم غلق مستشفى أندلسية حي الجامعة التزاما منا بتعليمات الحجر الطبي الرسمية حتى إشعار آخر..”
  • أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية موافقته على اطلاق عدد من المبادرات الإضافية لتخفيف آثار تداعيات فيروس كورونا على الأنشطة الاقتصادية والقطاع الخاص بالمملكة من خلال دعم وإعفاء، وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص.وأوضح محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، أن المبادرات الإضافية تمثلت في تخصيص مبلغ 50 مليار ريال، لتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص، إضافة الى تقديم حسم على قيمة فاتورة الكهرباء للمستهلكين في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية قدرها 30% لمدة شهرين “أبريل، مايو”، مع إمكانية التمديد إذا استدعت الحاجة.

الإمارات:

  • 5365 إجمالي الإصابات.
  • 33 حالة وفاة.
  • 1034 حالة تعافي.
  • أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن اكتشاف طبي هو الأول من نوعه في البلاد، حيث نجحت في تسجيل الجينوم الخاص بفيروس كورونا المستجد.ونقلت شبكة “العين الإخبارية” أن “مركز التحكم والسيطرة الإماراتي لمكافحة فيروس كورونا أعلن عن تسجيل تسلسل الجينوم الخاص بالفيروس”.
  • تعمل الحكومة في إمارة دبي حالياً على إعداد مستشفى ميداني كبير تأهباً لأية تطورات، واستعداداً لسائر السيناريوهات المحتملة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، والحد من انتشاره، بطاقة استيعابية تصل لـ3030 سريرًاوتأكيداً على قدرة الإمارة على التعامل مع كافة المواقف ذات الصلة وضمن شتى الظروف.وأوضحت وكالة أنباء الإمارات أن حكومة دبي استفادت من بنيتها التحتية عالمية المستوى في إعداد المستشفى، حيث تقرر إقامته في صالات مركز دبي التجاري العالمي، بمساحتها الضخمة وللانتفاع بما يتمتع به المركز من إمكانات يمكنها دعم الاحتياجات اللوجيستية للمستشفى.
  • بدأت شركة طيران الإمارات وبالتعاون مع هيئة دبي للصحة  في إجراء خطوات إضافية، ضمن الإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، فقد خضع جميع المسافرين على الرحلة المتجهة صباح اليوم إلى تونس إلى فحص “كوفيد -19” قبل إقلاع الطائرة من دبي.وبذلك، أصبحت طيران الإمارات أول ناقلة تخضع المسافرين لفحص “كوفيد- 19” ميداني سريع.وأجرت هيئة الصحة بدبي الفحوص بسلاسة تامة في منطقة إنهاء إجراءات سفر المجموعات بالمبنى “رقم 3 ” في مطار دبي الدولي، ووفرت النتائج خلال 10 دقائق.
  • أكدت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث باسم القطاع الصحي في دولة الإمارات، أن الحالات المسجلة في الدولة بفيروس كورونا، والمرتبطة بالشفاء، ترتبط بعوامل وأسباب مهمة، مشيرة إلى أنه جرى ملاحظة من خلال أغلب الحالات البسيطة التي تشافت، اتباعها عدداً من السلوكيات الصحية اليومية، مثل القيام بالأنشطة الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي.وأوضحت الدكتورة الحوسني في الإحاطة الإعلامية لحكومة دولة الإمارات  أن تقوية الجهاز المناعي، والمحافظة على الوزن المثالي، والامتناع عن العادات السيئة، مثل التدخين، والأكل غير الصحي وغيرها، كلها عوامل ترتبط بشفاء الحالات المصابة بفيروس كورونا، كما يعتبر الجانب النفسي مهماً وضرورياً لدعم وتعزيز الصحة النفسية لدى الأفراد إلى جانب الصحة الجسدية.
  • أكدت صحيفة البيان الإماراتية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن دولة الإمارات قدمت نموذجا عالميا في مكافحة وباء فيروس “كورونا” محليا وعالميا.وأضافت الصحيفة، أن الإمارات احتلت المركز الأول إقليميا في مكافحة وعلاج المرضى من الفيروس القاتل، وضمن أفضل دول العالم في الدعم والتضامن الدولي، لمساعدة المنظمات الدولية والدول في مواجهة الوباء، ونالت عن ذلك الشكر والتقدير من العديد من الجهات. 

مغاربيًا :

ليبيا:

  •  48 إجمالي الإصابات.
  • حالة وفاة.
  • 11 حالة تعافي.
  • أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، فرض حظر تجوال شامل، اعتبارا من الجمعة، لمدة 10 أيام، ضمن تدابير مجابهة تفشي فيروس كورونا المستجد.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا، الأربعاء بالعاصمة طرابلس، بعد ساعات من إعلان ارتفاع عدد الإصابات بالوباء بالبلاد إلى 35.وأوضحت اللجنة أن الحظر سينفذ بشروط؛ وهي إقفال كافة التجمعات بكل أشكالها من أسواق الخضروات واللحوم، والاكتفاء بالمحلات التجارية والمخابز الصغيرة لقضاء حاجيات الناس الضرورية.وأضافت أن الحظر يستثني أصحاب السيارات الخاصة بالبضائع، وسيارات الإسعاف، وكذلك أصحاب المحلات الصغيرة والمخابز.
  • أعلن صندوق النقد الدولي، الأربعاء، أن الاقتصاد الليبي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 60% بسبب فيروس كورونا و هبوط أسعار النفط حتى العام 2023 وتوقف الإنتاج، فيما صنف كأكثر الاقتصادات تأثرًا في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.وقال صندوق النقد في تقرير له إن البلدان المصدرة للنفط تتعرض لصدمة مزدوجة يتزامن فيها انخفاض الطلب العالمي مع تراجع أسعار النفط، حيث يتوقع تراجع الصادرات النفطية بأكثر من 250 مليار دولار في أنحاء المنطقة، متوقعا أن تتحول أرصدة المالية العامة إلى السالب، متجاوزة 10% من إجمالي الناتج المحلي في معظم البلدان.وأشار التقرير إلى أن هذه التطورات ستلحق ضررًا جسيمًا بوجه خاص بالدول الهشة والمتأثرة بالصراعات، حيث يؤدي الهبوط الاقتصادي إلى تفاقم حدة التحديات الكبيرة بالفعل التي تواجه هذه البلدان على المستوى الإنساني، وفيما يتعلق بأزمة اللاجئين، لا سيما في ظل ضعف البنى التحتية الصحية والأحوال المعيشية في هذه البلدان، مما سيحفز من سرعة انتشار الجائحة.ولفت التقرير إلى أنه من المتوقع أن يظل سعر برميل النفط دون 45 دولارًا للبرميل حتى العام 2023، أي نحو 25% أقل من متوسط العام الماضي في حين من المرجح أن يتداول خام القياس العالمي برنت بالقرب من 35 دولارًا للبرميل في العام 2020، بانخفاض قدره 43.3% عن متوسط العام 2019، وأن يعاود الارتفاع إلى 37 دولار للبرميل في العام 2021.
  • طالب المرصد التونسي لحقوق الإنسان بإعادة مئات التونسيين العالقين على الحدود الليبية التونسية بسبب إغلاق المعابر بين البلدين توقيا من كورونا.وأوضح رئيس رئيس المرصد مصطفى الكبير في تصريحات نقلتها الشرق الأوسط أن العمال التونسيين العالقين في ليبيا يعيشون أوضاعا صعبة نتيجة الاشتباكات المسلحة بين قوات الوفاق والجيش الوطني مؤكدا أن عدد العالقين تجاوز المئات ولا يزال في ازدياد.

الجزائر:

  •  2160 إجمالي الإصابات.
  • 336 إجمالي حالات الوفاة.
  • 708 إجمالي حالات التعافي.
  • تلقت الجزائر، مساعدات من الحكومة الصينية في إطار مكافحة فيروس كورونا تضم كمامات جراحية وملابس وقائية طبية.وقال جمال لطفي بن بأحمد الوزير المنتدب (وزير الدولة) المكلف بالصناعة – في تصريحات له اليوم – إن المساعدة الصينية تضم أجهزة للتشخيص وكمامات من نوع اف أف بي 2  FFP2) موجهة للعاملين في قطاع الصحة وملابس وقائية.
  • أعلنت مصالح ولاية الجزائر، أن دفن ضحايا وباء كورونا يكون كباقي الموتى عبر مختلف مقابر العاصمة دون تخصيص.وحسب ذات المصدر، أن جنائز موتى هذا الوباء “تجري في ظروف عادية” عبر مختلف مقابر العاصمة دون تخصيص أي مربع لهذه الفئة.
  • علاج مرضى كورونا بالـ “كلوروكين” يعطي نتائج إيجابية
  • قال المستشار الدولي في الصحة العمومية، عضو لجنة متابعة تفشي وباء كورونا البروفيسور محمد بلحسين، أن مرحلة الذروة لانتشار الفيروس كوفيد 19 في الجزائر قد تجاوزناها.
  • قال مكتب رئيس وزراء الجزائر إن الحكومة ستعلق تنفيذ العقوبات المالية بسبب تأخير تنفيذ المشروعات بجميع القطاعات في مسعى لتخفيف أثر فيروس كورونا على شركات القطاعين العام والخاص، ويأتي القرار عقب تبني إجراءات في وقت سابق من الشهر الجاري لتأجيل سداد القروض على الشركات المتضررة من الفيروس أو إعادة هيكلة تلك القروض.

العراق:

  • 1415 إجمالي الإصابات.
  • 79 حالة وفاة.
  • 812 إجمالي حالات التعافي.
  • أكد رئيس حكومة تسيير الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، أن العراق يقترب من تحقيق إنجاز كبير بشأن القضاء على فيروس “كورونا”.وقال عبد المهدي، في كلمة له خلال الاجتماع الرابع للجنة العليا للصحة والسلامة، إن “العراق يتجه نحو تحقيق إنجاز كبير بشأن القضاء على فيروس كورونا، وإن الفضل يرجع إلى الكوادر الصحية والاجراءات الوقائية المتخذة لمنع تفشي الفيروس”، وذلك حسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.وأضاف أن “عدد الاصابات المسجلة في العراق يتراجع بشكل مستمر على الرغم من زيادة عدد حالات الفحص المختبري”، مؤكداً أن “العراق يتقدم على دول كثيرة بشأن الفحص وقلة عدد الإصابات”.
  • قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر إن الوزارة باشرت بتطبيق بروتوكول علاجي لعلاج مرضى كورونا بتقنية نقل (بلازما النقاهة) من أشخاص تعافوا من فيروس كورونا.
  • وحسب موقع “بغداد اليوم”، قال البدر في مقابلة متلفزة، إن “الوزارة بدأت، بالأمس (الثلاثاء) بتطبيق البروتوكول العلاجي لعلاج مرضى كورونا بتقنية نقل (بلازما النقاهة) من اشخاص تعافوا، من فيروس كورونا، وهي تقنية عالمية تستخدم لأول مرة بالعراق وانطلق تطبيقها رسميا من مصرف الدم في بغداد”.
  • أعلنت قيادة عمليات بغداد أمس الأربعاء، أن القوات الأمنية اعتقلت خلال شهر واحد 24 ألفاً و959 شخصاً لمخالفتهم إجراءات حظر التجوال الوقائي في بغداد لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد، أن “القوات الأمنية بتشكيلاتها كافة تمكنت خلال الفترة من 17 مارس   وحتى 15 أبريل   الجاري من إلقاء القبض على 24 ألفا و958 عراقياً لمخالفتهم إجراءات حظر التجول الوقائي في بغداد، وحجز 1326 عجلة ودراجة نارية مختلفة وبلغ عدد الغرامات المرورية 53 ألفاً و425 غرامة”.
  • أعلنت الحكومة العراقية   الأربعاء، تمديد حظر التجول فى عموم البلاد حتى مطلع شهر رمضان المبارك، لمواجهة فيروس كورونا، جاء ذلك نقلا عن سكاى نيوز.وفى وقت سابق قالت الحكومة العراقية إنها مدت أجل العمل بحظر تجول يمنع التنقل من بغداد وإليها فى إطار إجراءات صارمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

ج. تطورات كورونا على مستوى روسيا وأوروبا

روسيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلي 27,938، تماثل للشفاء منهم 2,304. بينما توفي 232 شخصًا.
  • طالبت النيابة العامة الروسية موقع “يوتيوب”، وعددا من مواقع التواصل الاجتماعي الأربعاء، بحجب معلومات كاذبة جديدة نشرت حول فيروس كورونا، وزعمت أنه “لا يشكل أي خطر لأنه غير موجود أصلا”.
  • أدلت الناطقة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا الأربعاء ، بتصريحًا قويًا على خلفية وقف الرئيس ترامب تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية ، فصرحت : “السياسيون في هذا البلد (أمريكا) دائما منشغلون في البحث عن مذنب، المسؤولون عن الوباء هم الصين ومنظمة الصحة العالمية، وفي خسارة (هيلاري) كلينتون الانتخابات، روسيا، وفي مشكلات الطبابة في أمريكا، (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين شخصيا. الشغل الشاغل لهم هو العثور على أنبوب الاختبار الأسطوري وتقديمه للعالم كدليل على ذنب الآخرين وبراءتهم من كل الذنوب”.
  • أعلنت إدارة “روس بوتريب نادزور” لحماية حقوق المستهلك والرقابة على الخدمات في روسيا، إن مختبرات البلاد فحصت 1.5 مليون شخص، بمن فيهم من وصلوا من البلدان الموبوءة بفيروس كورونا. وبذلك احتلت روسيا المرتبة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث عدد اختبارات الكشف عن فيروس “كوفيد – 19”.
  • دعا ميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفيتي السابق، جميع الدول إلى أن تلتزم بتخفيض ميزانياتها العسكرية بنسبة 10- 15 % . . وأن يتم توجيه تلك الميزانيات لدعم الأمن البشري الحقيقى ، المعنى بالحفاظ على صحة الأنسان وبقائه . وتأتي دعوته على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

الاتحاد الاوروبي

  • قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن التدابير التي اتخذتها بلدان الاتحاد الأوروبي، لمكافحة فيروس كورونا، كلّفت الاتحاد 3 تريليونات يورو، داعية إلى اعتماد خطة مارشال جديدة من أجل إحياء الاقتصاد الأوروبي في مرحلة ما بعد الوباء .
  • كتب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية جوزيف بوريل على موقع تويتر  “نأسف بشدة على القرار الأمريكي بتعليق التمويل لمنظمة الصحة العالمية. لا يوجد سبب يبرر هذه الخطوة في لحظة جهود المنظمة مطلوبة فيها أكثر من أي وقت مضى”. وبذلك ينضم الاتحاد الاوروبي للعديد من الأصوات الدولي المنددة بقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بوقف تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية.
  • كلّف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية جوزيف بوريل دائرة العمل الخارجية الأوروبية، بإنشاء فرقة عمل مخصصة لدعم وتسهيل تبادل المعلومات مؤقتاً حول المساعدة العسكرية التي تقدمها الجيوش الوطنية لدعم السلطات المدنية في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد. وتوفر فرقة العمل في المقام الأول نقطة مركزية للدول الأعضاء لتبادل – من خلال منصة عبر الإنترنت – الطلبات وأفضل الممارسات والمعلومات الأخرى ذات الصلة كرد على تفشي وباء الفيروس المستجد.

فرنسا

  • وصلت أعداد الإصابات إلي 147,863، تماصل للشفاء منهم 30,955. بينما توفي 17,167 شخصًا.
  • دعا ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، أمس الأربعاء، وزراء المال في دول مجموعة العشرين، إلى تفعيل تعليق ديون الدول الإفريقية . وبرر دعوته بأن ثلث قيمة الصادرات الإفريقية تذهب لخدمة الدين. لذا بإسقاط تلك الديون سيتم إعطاء تلك الدول المتنفس للتركيز على تدعيم نظمها الصحية .
  • أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب يوم الأربعاء،  إن موظفي الرعاية الصحية في المناطق الفرنسية الأكثر تضررا من فيروس كورونا المستجد سيحصلون على مكافأة 1500 يورو ، بالإضافة إلى أجر أعلى من المعتاد لساعات عملهم الإضافية. تأتى تلك المكافأة بعد اجتمع لمجلس الوزراء أقر حزمة إنقاذ بقيمة 110 مليار يورو لدعم الاقتصاد أثناء أزمة فيروس كورونا المستجد.
  • أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الأربعاء، عن إصابة 668 بحارا على متن حاملة الطائرات “شارل ديغول” بفيروس كورونا المستجد. وقد بدأت البحرية الفرنسية الأحد الماضى انزال كافة الطاقم ، بعد الاعلان عن إصابة 50 فردًا بها.

 ألمانيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلي 134,753 ، تماثل للشفاء منهم 77,000. بينما توفي 3,804 شخصًا.
  • أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأربعاء، أن المدارس ستستأنف نشاطها في الرابع من مايو المقبل، إذا استمر احتواء وباء كورونا المستجد في البلاد. وأضافت أنه سيتم تخفيف القيود بدءا من 20 أبريل، وأنها ستوصي السلطات وضع كمامات الحماية في وسائل النقل العام وداخل المتاجر.
  • صرّح المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية إن الحكومة ميركل قررت تمديد القيود المفروضة على الحدود مع النمسا وسويسرا وفرنسا ولوكسمبورج والدنمارك 20 يوما حتى أوائل مايو.

بريطانيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلي 98,476، توفي منهم 12,868 شخصًا.
  • أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن تفشي كورونا بدأ يبلغ ذروته ببريطانيا، وأنه من السابق لأوانه تغيير اجراءات العزل المتبعة حاليًا. وفى السياق ذاته صرّح  عالم الأوبئة البريطاني، نيل فيرغسون، إن البلاد ستضطر للحفاظ على مستوى ما من التباعد إلى حين التوصل إلى لقاح.
  • قررت شركة “غلاكسوسميثكلاين” البريطانية للأدوية، ومنافستها الفرنسية “سانوفي”، حشد جهودهما من أجل إطلاق مشروع مشترك لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد والبدء بإنتاجه بكميات ضخمة. وتعد “غلاكسوسميثكلاين” و”سانوفي” بين الشركات الأربع العالمية العملاقة التي تهيمن في سوق اللقاحات، إلى جانب “فايزر” و”ميرك” الأمريكيتين. وأعلنت شركة “غلاكسوسميثكلاين ” بتصريحات لمسئوليها الأربعاء، أن هدف المشروع المشترك ليس التربح وإنما جعل اللقاح المرتقب ميسور التكلفة حتى يكون في متناول الجمهور، وأن الشركة تعتزم الشركة تحويل الأرباح العائدة من مبيعات اللقاح لدعم توريده إلى البلدان النامية.

دول أوروبية أخرى

  • تردد في عدد من وسائل الإعلام الإسبانية هجوم على ما صدرّته تركيا من أجهزة تنفس طبية لمرضى كورونا ونقلت شكاوى الأطباء في إقليم كاستيّا لامانتشا من أن أجهزة التنفس القادمة من تركيا غير صالحة لوحدة العناية المركزة، ولا للعلاج التنفسي طويل الأمد، إضافةً إلى أن المشترين الإسبان اكتشفوا أنها قديمة ورديئة الصنع، إذ يُقدّر عمرها بثلاثين عامًا وفقًا لأحد الأطباء. وقد وصلت أعداد الإصابات إلي 182,816 ، تماثل للشفاء منهم 74,797 . بينما توفي 19,130 شخصًا.
  • ارتفع عدد الأطباء الإيطاليين ضحايا فيروس كورونا المستجد الى 120 طبيبا، بينما حصد الوباء أرواح 30 من العاملين في مجال التمريض، حسبما آخر إحصائية للفيدرالية الوطنية الإيطالية لنقابة الأطباء. وقد وصلت أعداد الإصابات إلي 165,155 ، تماثل للشفاء منهم 38,092. بينما توفي 21,645 شخصًا.
  • أكد  وزير الصحة البولندي لوكاش شوموفيسكي  الأربعاء، أن على مواطنيه أن ينسوا خططهم للإجازة الصيفية والرحلات مع أطفالهم ومخيماتهم، بسبب فيروس كورونا المستجد ، حيث أشار أن درجات الحرارة العالية لن تمنع تفشي الفيروس ، وأنه من المرجح أن يستمر لأكثر من عام. وأضاف أن بولندا ستطبق إجراءات صارمة في الأماكن العامة ، تشمل الالتزام بالكمامات وغيرها من الإجراءات الشخصية الوقائية. وقد وصلت أعداد الإصابات إلي 7,771 ، تماثل للشفاء منهم 774. بينما توفي 292 شخصًا.
  • نقلت اليونان  الأربعاء، 12 طفلا بلا مرافق من مخيمات مكتظة باللاجئين إلى لوكسمبورغ، بأول دفعة في ظل تأثير فيروس كورونا  المستجد. ومن المتوقع أن تنقل مجموعة ثانية تضم 50 طفلا جوا من أثينا إلى ألمانيا يوم السبت المقبل، ومجموعة أخرى من 20 طفلا إلى سويسرا في وقت لاحق، حيث تأمل اليونان في إعادة توطين نحو 1600 قاصر بلا مرافق خلال الأشهر المقبلة. وقد وصلت أعداد الإصابات إلي 2,192 ، تماثل للشفاء منهم 269 ، بينما توفي  102 شخصًا.

د. تطورات انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة والصين

الولايات المتحدة:

  • تشهد الولايات المتحدة الأمريكية المعدل الأعلى للإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، حيث وصل عدد الإصابات فيها إلى 644,348 حالة، تماثل للشفاء 48,708 حالة، في حين وصل عدد الوفيات 28,554 حالة.    
  • أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة تجاوزت ذروة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد. وأكد أن إدارته تبذل كل ما بوسعها للتعجيل بالتوصل إلى لقاحات مضادة في أسرع وقت. وأشار إلى أن ولايات عديدة حققت تقدما جيدا في مواجهة الوباء، ملمحا إلى أن معدل الإصابات والوفيات بها يتراجع.
  • أكد الرئيس الأمريكي، أنه سوف يعلن القرار بشأن إجراءات فتح الاقتصاد يوم الخميس المقبل. ويبحث مع حكام الولايات إجراءات إعادة فتح الاقتصاد، خاصة أن بعض الولايات يمكن أن تفتح قبل الأول من مايو.
  • قال الرئيس الأمريكي إن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية، وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إنه ينبغي لبكين الإفصاح عما تعلمه. كما قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن الصين لا تزال تحجب المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا واللازمة لمواجهة الوباء عالميا، داعيا بكين إلى تبادل البيانات.
  • أعلن مسؤولون بإدارة الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة قد تعيد توجيه نحو 400 مليون دولار كانت ستدفعها إلى منظمة الصحة العالمية هذا العام إلى جماعات إغاثة أخرى وذلك بعدما أوقف ترامب تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة بسبب أسلوب تعاملها مع تفشي فيروس كورونا. ووصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قرار ترامب وقف تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية بأنه أحمق وخطير وسيتم التصدي له.
  • قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن للوكالة علاقة بناءة جدا مع منظمة الصحة العالمية، وهناك تاريخ طويل من العمل المشترك في العديد من حالات التفشي في أنحاء العالم وهو ما نواصل القيام به في هذا التفشي.
  • أعلن مكتب مفتش وزارة العدل الأمريكية بدأ عمليات تفتيش عن بعد لمراجعة ما إذا كان مكتب السجون الاتحادي يلتزم بتطبيق الإرشادات الخاصة بمنع وإدارة واحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد في إطار منظومة السجون.
  • قال إريك جارسيتي رئيس بلدية لوس انجلوس إن التجمعات الكبيرة مثل الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية لن يسمح بها في المدينة على الأغلب حتى 2021.
  • قال حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، غافين نيوسوم، إن المستشفيات لم تستقبل بعد أكثر من 1000 جهاز تنفس صناعي وعد بتوفيرها الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا. وأن المستشفيات لم تستقبل أيًا من أجهزة التنفس الموعودة.
  • يرى النائب الجمهوري عن ولاية انديانا تيري هولينغزورث، أن السماح بوفاة المزيد من الأمريكيين جراء فيروس كورونا، يعتبر “أقل الضررين” مقارنة بتضرر الاقتصاد الناجم عن ممارسة التباعد الاجتماعي.

الصين:

  • تحتل الصين المرتبة السابعة عالميا، من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إذ سجلت 82,341 حالة إصابة، وتماثل للشفاء 77,892 في حين وصل عدد الوفيات فيها إلى 3,342.
  • سجلت الصين انخفاضا في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في البر الرئيسي لكن مع زيادة في عددها في أقصى الشمال الشرقي المتاخم لروسيا.
  • قالت وزارة الخارجية الصينية إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها لم تجد أي دليل على أن فيروس كورونا، الذي تسبب في إصابة ما يربو على مليوني شخص في أنحاء العالم، أُنتج في أحد المعامل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان إنه لا يوجد دليل علمي على أن الفيروس التاجي الجديد “تسرب” من مختبر في ووهان.
  • قالت وزارة الخارجية الصينية، إن بكين تثمن موقف موسكو، الذي يعتبر أنه من غير المقبول أن يطالب بعض السياسيين في دول بعينها بتعويض من الصين عن انتشار فيروس كورونا.

دول آسيوية أخرى

  • سجلت دول جنوب شرق آسيا خلال الساعات الـ24 الماضية ما لا يقل عن 44 وفاة، وأكثر من 700 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.
  • تشير بعض التقديرات بأن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، يستعد لتوسيع حالة الطوارئ  لتشمل كل محافظات البلاد، في محاولة لاحتواء تفشي كورونا. وحثت اليابان مواطنيها على البقاء في منازلهم، بينما حذرت تقارير إعلامية من أن ما يصل إلى 400 ألف منهم قد يلقون حتفهم بسبب فيروس كورونا إذا لم تقم السلطات بتحرك عاجل، كما يواجه رئيس الوزراء ضغوطا لتخصيص مزيد من المال للأزمة. وسجلت اليابان، التي تُجري فحوصا فقط لمن تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، 8,626 حالة إصابة، تماثل للشفاء 901 حالة، ووفاة 178 حالة.
  • قالت الشرطة الهندية، إنها وجهت تهمة القتل غير العمد لرئيس مركز إسلامي بعدما عقد تجمعا الشهر الماضي، تقول السلطات إنه أدى إلى قفزة كبيرة في الإصابات بفيروس كورونا. وتم إغلاق مقر جماعة التبليغ في زاوية ضيقة من نيودلهي ووضع الآلاف من الأتباع، بما في ذلك البعض من إندونيسيا وماليزيا وبنجلاديش، في الحجر الصحي، بعد أن تبين أنهم حضروا اجتماعات هناك في منتصف مارس الماضي. وسجلت الهند 12,456 حالة إصابة، تماثل للشفاء 1,513 حالة، ووفاة 423 حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى