شركات وأسواق

تأسيس شركة مصرية في تنزانيا لزيادة الصادرات .. أبرز ما جاء في أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الخميس

قطاع السيارات

“كيا” تفتتح فرعين جديدين للصيانة بالقاهرة والإسكندرية

ذكرت صحيفة (النبأ) أن شركة “إيه آي تي”, وكيل سيارات “كيا” في مصر أعلنت افتتاح فرعين للصيانة السريعة فى كل من منطقة التجمع الخامس بالقاهرة ومنطقة ميامي بمحافظة الاسكندرية.

وأكدت الشركة تطبيق جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم انتشار فيروس كورونا من خلال استخدام مجموعة من الادوات الوقائية التى تستخدم اثناء عمليات الصيانة من أجل الحفاظ على سلامة عملائها وايضا العاملين.

قطاع البنوك والخدمات المالية

إغلاق فرع بنك مصر بالبدرشين بسبب إصابة 4 موظفين بفيروس كورونا

ذكرت صحيفة (الأهرام) أنه تم إغلاق بنك مصر فرع “البدرشين” لمدة أسبوع حتى يوم الاثنين المقبل الموافق العشرين من أبريل عقب اكتشاف إصابة أربعة موظفين بفيروس كورونا.

ويأتي ذلك في إطار اتخاذ البنك لجميع الإجراءات الوقائية الهادفة إلى الحفاظ على صحة جميع العملاء والموظفين مع تفعيل خطط استمرارية العمل من مواقع بديلة في ظل تلك الظروف الاستثنائية.

“بنك الجزيرة” يوافق على توزيع أرباح بقيمة 246 مليون ريال عـن النصف الثاني من 2019

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن مجلس إدارة بنك “الجزيرة” أعلن عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية الذي عقد أمس الاربعاء عبر  وسائل التقنية الحديثة.

وجاءت نتائج التصويت على جدول أعمال الجمعية بالموافقة لصالح اقتراح مجلـس الإدارة بتوزيــع أرباح نقديــة للمســاهمين عــن النصــف الثــاني مــن العام الماضي بقيمة تصل إلى 246 مليـون ريـال بعـد خصــم الــزكاة للأســهم المســتحقة البالغ عددهــا 820 مليــون سـهم، بواقع 0.30 ريــال للسـهم الواحـد.

قطاع السلع الاستهلاكية

ارتفاع أرباح “عبور لاند” إلى أكثر من 68 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020

كشف موقع (أموال الغد) أن أرباح شركة “عبور لاند” للصناعات الغذائية سجلت ارتفاعًا خلال الربع الأول المنتهي في مارس 2020 إلى 68.057 مليون جنيه، مقارنة مع 53.007 مليون جنيه خلال نفس الربع من 2019. 

ويأتي ذلك بدعم من نمو المبيعات إلى 582.831 مليون جنيه خلال أول ثلاثة أشهر من العام مقابل 575.823 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

جمعيات ومنظمات المجتمع المدني

مسؤول في جمعية رجال الأعمال المصريين: 10 رجال أعمال يؤسسون شركة مصرية في تنزانيا لزيادة الصادرات

نقلت صحيفة (اليوم السابع) تصريحًا لـ”شريف الجبلى”, رئيس لجنة أفريقيا بجميعة رجال الأعمال المصريين، بالانتهاء من تأسيس شركة مصرية فى تنزانيا من أجل زيادة الصادرات المصرية لها ولست دول مجاورة.

وساهم فى تأسيس تلك الشركة التى بدأت عملها فى يناير الماضي نحو عشرة رجال الأعمال، إلا أن الفريق المصري المكلف بإداراتها عاد من هناك بعد أزمة كورونا.

وأضاف الجبلي أن تلك الشركات لن تخدم فقط مصالح المساهمين فيها بل تساهم فى زيادة الصادرات المصرية بصفة عامة للدول الأفريقية المستهدفة

الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تتبرع بـ5 ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر

ذكر موقع صحيفة (صدى البلد) أن الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تبرعت بخمسة ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر من أجل مساعدة المتضررين من أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد “فتح الله فوزى”, رئيس مجلس إدارة الجمعية، استجابة الشركات الأعضاء لتلك المبادرة بصورة سريعة وفعالة انطلاقًا من أهمية وقوف القطاع الخاص الوطني إلى جانب الدولة المصرية في وقت الأزمات.

قطاع الاتصالات

تراجع أرباح “أوريدو” عُمان بنسبة تزيد عن 36% خلال الربع الأول

ذكر موقع (مباشر) أن الشركة العُمانية القطرية للاتصالات “أوريدو”, المدرجة ببورصة مسقط للأوراق المالية، حققت تراجعًا في أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 36.47 بالمئة على أساس سنوي.

وحققت الشركة أرباحًا فصلية تصل إلى 5.4 مليون ريال (13.99 مليون دولار) خلال الربع المنتهي في مارس 2020 مقارنة مع  أرباح تبلغ 8.5 مليون ريال (22.02 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية

“بيل جيتس”ينتقد قرار وقف تمويل منظمة الصحة العالمية 

نقلت شبكة (CNBC) تصريحًا لـ”بيل جيتس”, المؤسس المشارك لـ”مايكروسوفت”, ينتقد فيه قرار الرئيس الأمريكي “دونالد  ترامب” بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية لاسيما خلال تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع.

كما عبر “بيل جيتس” وزوجته “ميليندا جيتس” عن دعمهما لمنظمة الصحة العالمية في وقت مبكر من يوم الأربعاء ، وذلك بعد يوم من إعلان “ترامب” وقف التمويل الأمريكي للمنظمة متهمًا إياها بتضليل الولايات المتحدة. 

“أمازون” تغلق بعض مراكز التوزيع في فرنسا تنفيذًا لحكم المحكمة

أوضحت شبكة (CNN Business) أن “أمازون” قررت إيقاف خدمات التوزيع في فرنسا بعدما أصدرت محكمة فرنسية حكمًا قضائيًا بضرورة وقف جميع عمليات التسليم غير الضرورية خلال جائحة فيروس كورونا.

وأعلنت “أمازون” في بيان أنه كان أمامها خيارين إما اقتصار  عمليات التسليم المحلية على السلع الأساسية فقط أو دفع غرامة قدرها مليون يورو (1.1 مليون دولار) عن كل يوم لم تمتثل فيه للحكم, مشيرة إلى أنها تخطط للاستئناف على الحكم.

وجاء هذا الحكم بعدما قدمت نقابة عمالية فرنسية شكوى ضد شركة التجارة بالتجزئة الأمريكية بشأن تعريض حياة العمال للخطر.

“آبل” تكشف النقاب عن هاتف جديد بسعر يبدأ من 399 دولارًا

أفاد موقع (The verge) بأن “آبل” أعلنت رسميًا عن هاتف “آيفون إس إيه” منخفض التكلفة بسعر يبدأ من 399 دولارًا للنسخة ذات السعة التخزينية الداخلية بحجم 64 جيجابايت. 

ويتميز الهاتف الجديد بنفس مظهر نظيره “آيفون 8” مع شاشة حجمها 47 بوصة, بالإضافة إلى خاصية دعم تشغيل مقاطع الفيديو بجودة “4K” مع كاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل, وسيكون الهاتف متاحًا للطلب المسبق بحلول الغد الجمعة الموافق السابع عشر من أبريل على أن يتم شحنه في الرابع والعشرين من أبريل.

“جوجل” تبطئ وتيرة توظيف أشخاص جدد خلال العام الحالي

ذكرت شبكة (CNA) أن “جوجل” تخطط لإبطاء وتيرة تعيين موظفين جدد لبقية العام الحالي مع الحفاظ على توظيف عدد قليل من الأفراد في المجالات الاستراتيجية بالإضافة إلى تأهيل عدد كبير من الأشخاص الذين تم توظيفهم ولكن لم يبدأوا بعد.

“علي بابا” تعتزم تقديم المساعدات اللازمة للشركات الصغيرة والمتوسطة لتخطي أثار كورونا

نقلًا عن موقع (Post and Parcel), يخطط رئيس مجموعة “علي بابا” ومديرها التنفيذي “دانيال زانج” لإطلاق مبادرة تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تجاوز تداعيات أزمة كورونا الراهنة.

ويأتي ذلك انطلاقًا من إيمان “زانج” بأهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة للاقتصاد مؤكدًا على أهمية تكاتف جميع المؤسسات الكبرى من أجل تقديم يد العون لتلك الشركات التي تحتاج إلى أكبر قدر من المساعدة.

قطاع الطيران

“يونايتد إيرلاينز” تخفض عدد رحلاتها الجوية بنسبة 90% خلال مايو

كشفت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “يونايتد إيرلاينز” قررت خفض جدول رحلاتها الجوية بنحو 90% خلال مايو مع وجود توقعات حول حدوث تخفيضات مماثلة في يونيو للحد من تفشي فيروس كورونا.

وحذرت شركة الطيران من عدم وجود أي علامات أو دلائل على تعافي قطاع الطيران في المستقبل القريب مما يزيد احتمالية خفض عدد الوظائف وتسريح بعض العمالة.

“هاينان إيرلاينز” تجتمع مع حاملي السندات بشأن خطة لتأجيل سداد الديون وسط أزمة السيولة

ذكرت جريدة (South China Morning Post) أن شركة “هاينان إيرلاينز” عقدت اجتماع مع حاملي السندات هذا الأسبوع للنقاش حول إمكانية تأخير السداد بسبب نقص السيولة النقدية في ظل إضرار كورونا بشركات السفر والطيران.

ويذكر أن السندات المصدرة من قبل الشركة تبلغ قيمتها 750 مليون يوان (106.4 مليون دولار أمريكي) بعائد 4.35% مستحقة بحلول السابع عشر من أبريل.

قطاع السيارات

“تويوتا” و”رينو” و”فولكس فاجن” تخطط لإعادة افتتاح مصانعها في أوروبا

أوضحت صحيفة (Financial Times) أن كلٍ من “تويوتا” و”رينو” و”هيونداي” و”فولكس فاجن” و”فولفو” تخطط لاستئناف الإنتاج في مصانعها في وقت لاحق من الشهر الجاري ، وعلى النقيض, قررت “جاكوار لاند روفر” تأجيل موعد إعادة افتتاح مصانعها مرة أخرى.

ويأتي ذلك عقب إغلاق مصانع السيارات في أوروبا والولايات المتحدة الشهر الماضي لحماية العمال من خطر الإصابة بفيروس كورونا بالإضافة إلى انخفاض الطلب على المركبات مع تعطيل عمل سلاسل التوريدات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى